يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن وصف مدينة ، و تعبير كتابي عن وصف مدينة سياحية ، و تعبير عن المدينة التي أعيش فيها ، و وصف المدينة للاطفال ، و تعبير عن المدينة والريف ، و تعبير عن المدينة بالانجليزي ، و من ماذا تتكون المدينة؟ ، و لماذا العيش في المدينة أفضل من القرية؟ ، و ما هي المشاكل التي تعاني منها المدن؟ ، الإنسان كائن اجتماعي بطبيعته لا يحب العيش منفردا ولكن الإنسان منذ البدء يحب الحياة الاجتماعية والعيش فى مجموعات ومع مرور الوقت والتقدم الذى حدث فى الحياة الإنسانية أصبح هناك من يعيشون في القرى والذين يعيشون فى المدن وفى هذا المقال تعرفوا معنا نموذج تعبير عن وصف مدينة .

تعبير عن وصف مدينة

يمكن طرح موضوع تعبير عن وصف مدينة على الطلاب في المدارس الابتدائية والمتوسطة وحتى الثانوية. يرغب مدرسو اللغة العربية دائمًا في تدريب طلابهم على كتابة موضوعات التعبير ، ليس فقط لغرض استخدامها لكتابة موضوعات التعبير التي سيُطلب منهم طرحها في الامتحان.

تعبير عن وصف مدينة
تعبير عن وصف مدينة

في الأسبوع الماضي قامت مدرستنا بإعلان رحلة للذهاب إلى مدينة القاهرة، كنت متحمسًا للغاية عندما علمت ذلك الأمر، فذهبت مسرعًا أطلب من أبي الذهاب مع المدرسة في هذه الرحلة، وافق أبي بشرط ألا أبتعد عن المشرفين، وأن استمع إلى كلامهم، وأهم من ذلك كله طلب مني الاستمتاع بكل دقيقة أقضيها هناك.

حين جاء يوم الرحلة ركبت أنا وأصدقائي وباقي التلاميذ والمشرفين ومعلم التاريخ، بدأ مدرس التاريخ في التحدث عن مدينة القاهرة حتى يملأ وقت الوصول بالمعلومات المفيدة، فقد أخبرنا أن القاهرة قد بُنيت على يد الفاطميين في القرن العاشر الميلادي، وقد استمرت المدينة في النمو حتى أصبحت المدينة الأكبر في الوطن العربي، وارتبطت مع الجيزة ارتباطًا حضاريًا وثقافيًا وحتى جغرافيًا فأصبح الناس يعتبرونهما مدينة واحدة.

لم يتوقف معلم التاريخ عن سرد المعلومات، فقد أوضحنا لنا بأن القاهرة قد مرت بالعديد من العصور الإسلامية، فقد شهدت المدينة عصر الفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين وكذلك العصر الجمهوري لمصر، وظلت طوال تلك الفترة هي عاصمة مصر الأولى.

بعد أن وصلنا إلى القاهرة اندهشت من الزحام الغير معتاد الذي وجدته هناك، فكان هناك بشر وسيارات ومبانٍ بكل ركن، ولكن ما جعلني مبتسمًا هو أن كل ذلك الزحام كان يسير بتناغم كأنشودة في قنوات التلفاز، ولم تزل الابتسامة على وجهي حتى الآن.

اتجهت بنا الحافلة إلى أكثر من مكان سياحي في القاهرة، حيث أخذتنا إلى سوق خان الخليلي أشهر الأسواق المصرية، فاشترى كل واحد منا تذكار حتى يتذكر هذا السوق به، ومن ثم توجهنا إلى المتحف المصري الذي يشهد على تاريخ مصر القديم، أخبرنا معلم التاريخ بأن هذا المتحف يحتوي على أكثر من 160 ألف قطعة أثرية.. مما أثار دهشتنا جميعًا.

توجهنا كذلك إلى أماكن أخرى كقلعة صلاح الدين الأيوبي وقلعة محمد على، كذلك قمنا بزيارة حديقة الحيوانات وحديقة الأزهر ، أعلم بالطبع أنني لم أذهب إلى كافة المناطق السياحية الموجودة في القاهرة، ولكن كان اليوم قد انتهى واضطررنا للرجوع مرة أخرى لمنازلنا، لا استطيع أن أعبر عن مدى الاستفادة التي حصلت عليها بسبب تلك الرحلة، وكيف تعلقت بالقاهرة، وكيف أنني سمعت نصيحة والدي واستمتعت بكل دقيقة قضيتها هناك.

قد يهمك :

تعبير كتابي عن وصف مدينة سياحية

نموذج تعبير كتابي عن وصف مدينة سياحية :

تعتبر مدينة دبي واحدة من أجمل المدن حول العالم، إذ تشتهر بالعديد من المعالم السياحية التي يقصدها السياح من جميع البقاع، كما تتميّز بتعدّد جنسيات السكّان فيها بشكل ملحوظ يدلّ على انصهار الحضارات الإنسانية وانسجامها، وتقع دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعتبر أكبر مدينة في الدولة بعد مدينة أبوظبي.

تشتهر مدينة دبي بالعديد من المعالم السياحية التي جعلتها بوصلة محبّبة للسياح، ومن أشهر هذه المعالم برج خليفة، والذي يُعتبر أطول برج في العالم، والذي يبلغ طوله أكثر من ثمانمئة متر، ويعد أحد أبرز المعالم السياحية في دبي وذلك لاحتوائه على العديد من المرافق التي تشمل الفنادق، والمحلات التجارية، والمطاعم، وأحواض السباحة.

كما يستطيع الزائر ممارسة العديد من الأنشطة الممتعة فيه مثل زيارة حديقة برج دبي، والتي تتميّز بإقامتها العديد من النشاطات، والفعاليات، والحفلات، بالإضافة إلى وجود نافورة دبي الراقصة بالقرب من البرج، والتي تعتبر أطول نافورة راقصة في العالم، حيث يجتمع حولها الزوار لمشاهدة العروض المجانية الجميلة، كما يمكن زيارة دبي مول والاطلاع على كلّ ما فيه من مقتنيات مبهرة، كما يحتوي البرج على دبي أكواريوم وهو حديقة حيوانات مائية تثحف الناظر بجمال ما فيها من أسماك ومخلوقات بحريّة.

بالإضافة إلى برج خليفة، يعتبر برج العرب من أشهر الأماكن السياحية في دبي، والذي يضم أفخم الفنادق في العالم، بالإضافة إلى أوبرا دبي التي تستضيف العديد من الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية، مثل الباليه، والموسيقى الكلاسيكية، كما يستطيع الزائر زيارة العديد من الحدائق الموجودة في هذه المدينة بما تحتويه من مرافق عامة وطرق.

وتضم دبي حدائق مميزة مثل، حديقة الفراشات، وحديقة الزهور، والعديد من الشواطئ الرائعة، مثل شاطئ الجميرة، وشاطئ الممزر اللذين يوفّران العديد من الخدمات للزوار، مثل المعدات الخاصة بالرياضات المائية، ومسارات لممارسة رياضة المشي وركوب الدراجة الهوائية، ويحيط بهما الكثير من المطاعم والمقاهي، ممّا يجعل هذه المدينة وجهة مفضّلة للسياح من شتى أنحاء العالم.

تعتبر مدينة دبي مدينة مليئة بالسحر والجمال، وهذا ما يكتشفه الزائر عند التجوال فيها، وزيارة ما فيها من معالم جميلة تدل على حضارة أهلها، وتعايشهم مع كافة الحضارات الأخرى

تعبير عن المدينة التي أعيش فيها

نموذج تعبير عن المدينة التي أعيش فيها :

مدينتي ليست فقط المكان الذي أعيش فيه بل جزء أساسي من هويتي فالجميع لديه ذكريات جميلة عن مدينتهم ويبقون دوما جزءا من حياة الشخص، فمدينتي بالنسبة لي هي المكان الذي قضيت فيه معظم طفولتي، كما إنه مكان أحب وأريد أن أكون طوال حياتي، إنه المكان الذي أنتمي إليه، وكان والدي لديه وظيفة قابلة للتحويل وبالتالي نحن دائما في حركة، ولقد قمنا بتغيير ما يصل إلى أربع مدن منذ الطفولة ، ولم أظن أبدا أنه سيكون هناك مدينة واحدة سأتمكن من الاتصال بها إلى أن انتقلت إلى مدينتي الجديدة، لقد مر عامان فقط منذا أن سكنا هذا المكان ولكننا نشعر وكأننا في المنزل بالفعل .

أحب كل شيء في هذا المكان من المنزل الذي استأجرناه للإقامة في مدرستي، ومن حي إلى الأسواق المحلية، ومن المعالم الجميلة إلى الطعام اللذيذ، فكل شيء هنا مذهل لكن أكثر ما يعجبني في هذه المدينة هو الناس، فالناس هنا حارون وودودون جدا، والجيران في الحي على استعداد دائم لتقديم المساعدة إلينا كلما كان أبانا خارج الجولات الرسمية . تتميز المدينة عن غيرها من المستوطنات البشرية من خلال حجمها الكبير نسبيا.

ولكن أيضا من خلال وظائفها ووضعها الرمزي الخاص والتي يمكن أن تمنحها سلطة مركزية، ويمكن أن يشير المصطلح أيضا إلى الشوارع والمباني الفعلية للمدينة أو إلى مجموعة من الناس الذين يسكنون هناك، ويمكن استخدامه بشكل عام ليعني المناطق الحضرية بدلا من المناطق الريفية . وتستخدم مجموعة متنوعة من التعريفات وتحث على التعداد السكاني ، والكثافة السكانية ، وعدد المساكن ، والوظيفة الاقتصادية ، والبنية التحتية ، في التعدادات الوطنية لتصنيف السكان على أنهم حضريون، وتتراوح التعاريف السكانية الشائعة لمدينة ما بين 1500 و 50000 شخص .

وصف المدينة للاطفال

نموذج وصف المدينة للاطفال :

زرتُ المدينة فانبهرت بعماراتها الشاهقة وشوارعها الواسعة النظيفة التي تُزيِّنها واجهاتُ محلاتٍ تجاريّةٍ مليئة بمختلف المعروضات من اللّباس والمصوغ اللمّاع. المدينة العتيقة ذلك القلب العريق بِنِمَطِه العربيّ الصميم وبأشكاله الهندسيّة المأثورة: تلك القبابٌ المستديرةٌ والمناراتٌ المستقيمةٌ والسطوحٌ المتفاوتةٌ تعلو وتنخفض، والأبواب المنفرجة على السقائف المظلمة والأزقّة الساحرة ذات تعاريج.

ولجت مدينة فإذا بها عامرة منظّمة في طرفها وتنسيق بيوتها وترقيم منازلها. ها هي مدينة صفاقس بسورها العتيق الذي مضى على بنائه ما يناهز الألف عام. هذه مدينة سوسة جوهرة الساحل التونسي قد جمعت المناظر العربية والفنون الحضارية.

أرسلت نظري عبر النافذة فرأيت أطرافا من الشارع الرئيس على اليسار ونُزل فخم على اليمين وعلى الجانبين مغازات عصريّة وبعض أكشاك وصفوف من السيارات تتقدّم ببطء شديد. مدينة عجيبة غريبة أسوارها تحفّ بها الأزهار والرياحين، وطُرقاتها زُرعت على جانبها أشجار الورد والفلَ، وفي شرفات منازلها أصص القرنفل والعطور وتفوح منها روائح ذكيّة وقد كانت المدينة متّسعة الأرجاء مترامية الأطراف.

تعبير عن المدينة والريف

نموذج تعبير عن المدينة والريف :

الريف والمدينة وجهان لحياة مختلفة، إنهما أخوان ولد كلٌمنهما في زمنٍ مختلف، وفي كلّ مكانٍ من هذه الأماكن عالم آخر مسكون بالكثير من الأحداث والأسرار، فالريف بما فيه من خضرة رائعة ووادعة وجمال طبيعي أخاذ، قد يتفوق أحيانًا على المدينة التي لا تخلو من الدخان المؤذي للجسم، ويعيق التنفس الطبيعي.

الريف بهوائه النقي وأشجاره الخضراء الكثيفة وحقوله الشاسعة المزروعة بالورد والريحان، وتفوح من بيوته روائح خبز الطابون والزيت والزعتر، لا يعترف بصخب المدينة وضوضائها الذي لا ينتهي، ودخان المركبات الملوث بالمواد الكيميائية. خضرة الريف تغري العين بالنظر والبقاء، أمّا المدينة غارقة بالإسفلت والأبنية التي تجعل العين معتادة على اللونين الأسود والرمادي.

والريف مهد الألوان الطبيعية الخلابة التي تظهر في الثمار والورود وتمازج التربة في الحقول ولون السماء الصافية الزرقاء كأنه لوحة مرسومة بإبداع. أما دخان المدينة فإنه يفسد مشهد الصفاء بتراكمه في الأجواء وحجبه لأضواء القمر والنجوم، لكن لا يمكن إنكار حقيقة أنّ هذا المشهد يدلّ على الحياة بكلّ ما فيها من تطور سريع لم يصل الريف كما وصل المدينة.

تعبير عن المدينة بالانجليزي

نموذج تعبير عن المدينة بالانجليزي :

Al Madinah is a city of the Prophet Mohammed ( Peace be upon him) all Muslims from all over the world come there to pray at al masjid al nabawy and visit Messenger’s grave. Now Al Madinah is an expanding city with modern amenities to cater for the growing needs of the population and the millions of pilgrims that visit the city year round.

There are many attractions in and around the city for visitors Numerous historical sites such as old mosques and settlements like Madan Saleh situated north of the city are within easy reach from the city As well as, for the tourist who likes the coastal sites.

There is a coastal city called Yanbu which is located on the west of Al Madinah. Yanbu has a great beach and is considered as one of the best places in the world for diving and fishing trips.

من ماذا تتكون المدينة؟

  • بالرغم من كثرة العلماء المهتمين بتعريف المدينة إلا أنهم لم يعطوا تعريفا واضحا لها ،ذلك أن ما ينطبق على مدينة لا ينطبق على أخرى ، لأنها عرفت باختصاصات متعددة حسب وجهة نظر كل عالم ، فمنهم من فسر المدن في ضوء ثنائيات تتقابل بين المجتمع الريفي والحضري، ومنهم من فسرها في ضوء العوامل الايكولوجية، ومنهم من تناولها في ضوء القيم الثقافية وظيـفيـاً لا يوجد للمدينة وظيفة واحدة بل لها عدة وظائف.
  • فهي وحدة عمرانية ذات تكامل وظيفي، فهي لا تشمل قطاع الزراعة فحسب (كما في الريف) بل تتعداه للصناعة والتبادل التجاري والصناعات الثقيلة، وتجارة القطاعين الخاص والعام، والحرف وكل ماله علاقة بوصول تطورها إلى العالمية، وتسمى هذه الصناعات بالصناعات الحضرية ، ويصف ديكنسون المدينة بأنها محلة عمرانية متكدسة، يعمل أغلب سكانها، بحرف غير زراعية كتجارة القطاعي والصناعة والتجارة.

لماذا العيش في المدينة أفضل من القرية؟

  • هناك العديد من المزايا لاتخاذ المدينة مكانًا للعيش منها لمظاهر الثقافية وتشمل (اتساع المساحة، وجود الأماكن الترفيهية، العمارة) ، تحضر الأفراد ، التشريعات القانونية، بحيث يكون تطبيق القوانين في المدينة بشكل أكبر من القرى ، تعدد وتنوع المهن والوظائف (الصناعة، التجارة، التعليم، الصحة) ، و من جهة أخرى فهناك عدد من السلبيات للعيش في المدينة منها الضوضاء والتلوث تفكك الروابط الأسرية لخدمة المصالح الشخصية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا