موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على مقدمة بحث رياضيات عن اللوغاريتمات ، و تاريخ اللوغاريتمات، و قسمة اللوغاريتمات، و خصائص اللوغاريتمات بحث، و خريطة مفاهيم خصائص اللوغاريتمات، و بحث عن اللوغاريتمات في حياتنا، و بحث عن اللوغاريتمات والدوال اللوغاريتمية، و بحث عن خصائص اللوغاريتمات pdf، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

مقدمة بحث رياضيات عن اللوغاريتمات

مقدمة بحث رياضيات عن اللوغاريتمات بطريقة صحيحة ومميزة ، وفي التالي إليكم من هذه السطور نموذج لـ مقدمة بحث رياضيات عن اللوغاريتمات:

مقدمة بحث رياضيات عن اللوغاريتمات
مقدمة بحث رياضيات عن اللوغاريتمات
  • مقدمة: اللوغاريتم هو عملية حسابية تحدد عدد مرات ضرب رقم معين يسمى الأساس ، في نفسه للوصول إلى رقم آخر ، نظرًا لأن اللوغاريتمات تربط التقدم الهندسي بالتقدم الحسابي ، وتستخدم بشكل كبير في الحياة اليومية مثل تباعد خيوط الجيتار ، وصلابة المعادن ، وشدة الأصوات والنجوم وعواصف الرياح والزلازل والأحماض ويوجد نوعين من اللوغاريتمات هم اللوغاريتم الطبيعي واللوغاريتم العشري.
  • مقدمة: إن علم اللوغاريتمات يتم دراسته كعلم مستقل تماماً مثل الضرب و القسمة و الجمع الطرح حيث يتم رفع الدوال اللوغاريتمية لقوى و يُمكنها أن تدخل في المعادلات و في المعادلة يتم التعامل مع الدوال الأسية الموجودة على أنها قيمة توضح قيمة رقم ناتج عن هذه المعادلة ، و مِن الجدير بالذكر أن اللوغاريتمات تقوم بتحويل الضرب إلى قسمة و الجمع إلى طرح و تُغير مِن القيمة الناجمة للرقم.

تاريخ اللوغاريتمات

عُرف علم اللوغاريتمات في عام 1614 على يد عالم الرياضيات الشهير الإسكتلندي جون نابيير وكان هذا أول بحث للوغاريتمات.

  • فيما اكتشف السويسري جويست برجي اللوغاريتمارت، وذلك في القرن السابع عشر، وكذا فقد تبعه العديد من العلماء في هذا المجال ومن بينهم العالم هنري برجز هو الذي وضع أربعة عشر خانة للوغاريتمات العشرية.
  • وكذا فقد وضع العالم الإنجليزي إدموند جنتر في عام1622 تصور لكتابة الأعداد على المستطيلات وضربها وقسمتها على الآخر، وهي ذات الفكرة التي تُمثلها المسطرة المنزلقة.
  • بينما فيما بين عامي 1924-1949 وضعت جداول لوغاريتمات بها عشرين خانة.
  • الجدير بالذكر أن هذا النوع من العلوم هو الذي قضت عليه الحواسيب الإلكترونية، إلا أنها ما زالت لها أهميتها في العديد من الدراسات الرياضية.
  • وفي الوقت الحالي تُعد اللوغاريتمات من أهم الأسس التكنولوجية، وذلك لدخولها في اختراع أجهزة الحاسب الآلي وشبكات الإنترنت، كما تدخل في صناعة الدوائر الكهربائية والتي تُعد أحد أهم أجزاء الأجهزة الكهربائية.

قد يهمك:

قسمة اللوغاريتمات

من أهم خصائص اللوغاريتمات ما يلي:

  • القسمة: تُحل مسائل القسمة في اللوغاريتمات من خلال تحويل مسائل القسمة لمسائل طرح، فعلى سبيل المثال لو (س/ص)= لو س-لو ص، وفقًا للمثال السابق حولنا عملية القسمة إلى عملية طرح، ثُم نجد قيمة كُل لوغاريتم بصورة مُنفصلة، ثمّ نطرح القيم الناتجة لنجد ناتج لو(س/ص)، إلا أنّه من المفترض التركيز على أساس اللوغاريتم نفسه في جميع الحالات.

خصائص اللوغاريتمات بحث

يوجد مجموعة من الخصائص التي توجد في هذا العلم والتي ينبغي التعرف عليها جيداً ومن بينها ما يلي:

  • المقدار متساوي مع العدد المرفوع لهذا المقدار وبالتالي يكون الناتج المتعلق بضرب الأساس، ويمكن اعتبار هذا الأمر في حالة إذا كان العدد مرفوع لأس وكان المقدار مرفوع لآخر.
  • إذا تم ضرب أكثر من عددين لهما نفس الأساسات فإن المقدار في هذا الوقت يتساوى مع هذا الأساس.
  • إذا كان هناك عددين أو أكثر من عددين والأساسات المتعلقة بهما غير متساوية فإن المقدار في هذا الوقت يكون متساوي مع الناتج المتعلق بضرب الأساسين ويكون مرفوع للأس.
  • لا يمكن التعرف على المقدار المرتبط بالقيم في علم اللوغاريتمات وبالتالي يكون مقدار القيمة غير واضح وذلك في حالة إذا كان الأساس والأس صفر.
  • عند قسمة عددين أو أكثر من ذلك في الأساسات تكون متساوية مع بعضها البعض والمقدار في هذا الوقت يمكنه أن يتساوى مع الأساس المرفوع له.
  • إذا كان الأس هو صفر فإن القيمة المرتبطة بالعدد في هذا الوقت تساوي واحد، بالإضافة إلى أن الأساس أيضاً يساوي صفر.

خريطة مفاهيم خصائص اللوغاريتمات

  • من الممكن أن يتم تحميل خريطة مفاهيم خصائص اللوغاريتمات من خلال الضغط على الرابط من هنا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

بحث عن اللوغاريتمات في حياتنا

تظهر استخدامات اللوغاريتم في حياتنا بالعديد من الاستخدامات كما ان لها أهمية كبيرة وقد عملت تسهيل كثير من الأمور والمساعدة في كثير من المواضيع وعلى سبيل المثال دورها الهام في العمليات الجنائية بالإضافة الى ما يأتي:

  • قياس الزلازل تستخدم اللوغاريتم في قياس الزلزال حيث ان الزلزال يعمل على انتاج موجة تنتقل من خلال طبقة الارض مما يكسب الموجة قوة وطاقة تعمل على اهتزاز الارض بالإضافة الى قوة صوتية لكنها تكون ذات تردد منخفض, كل هذا يتم قياسه من خلال جهاز خاص بقياس الزلزال ويكون الناتج عبارة عن رسم بياني الطب الشرعي تكمن أهمية اللوغاريتم في الطب الشرعي بأنها لها القدرة على معرفة وقت وفاة الشخص وذلك مفيد جداً خاصة في عمليات القتل التي يصعب فيها معرفة وقت الوفاة لذا يتم استخدام اللوغاريتم لمعرفة ذلك.
  • التقاط الصور تظهر أهمية استخدام اللوغاريتم في التقاط الصور من خلال الكاميرات او من خلال الهواتف النقالة من خلال تقدير التعرض.
  • العمل على القرارات المالية من المجالات المهمة التي يمكن استخدام اللوغاريتم بها هي المجال المالي والبورصة حيث يمكن من خلل اللوغاريتم يتم اتخاذ قرارات خاصة بالمالية اذا اردت أن تعمل على التداول من خلال البورصة.

بحث عن اللوغاريتمات والدوال اللوغاريتمية

اللوغاريتمات هي الأساس أو الدوال التي تستعمل الأس للتعبير عن الرقم المضاعف، أو المضروب لعدة مرات، وتظهر منه الدالة الأسية حتى يكون اللوغاريتم، من هنا هو عدد ما بالنسبة لأساس، حيث لوغاريتم 1000 بالنسبة للأساس 10 أس 3 ،ومعنى التعبير هنا أن 10 ضرب 10 ضرب 10 ضرب 10 يساوي ألف

  • يعود تاريخ اللوغاريتمات من خلال بحث عن اللوغاريتمات والدوال اللوغاريتمية إلى عام 1614 ،وذلك على يد العالم الاسكتلندي في علم الرياضيات جون نابيير الذي قدم، أو بحث عن اللوغاريتمات والدوال اللوغاريتمية مفصل.
  • تبعه عالم أخر وهو هنري برجز الذي وضع 14 خانة إلى اللوغاريتمات العشرية، ليكون العالم الإنجليزي إدموند جنتر في عام 1622 ،والذي يصور كتابة الأعداد على المستطيلات، وضربها وقسمتها على الآخر
  • والفكرة هنا كانت تمثلها المسطرة المنزلقة، ولكن في عام 1924 وحتى 1949 بوضع الجداول اللوغاريتمية بها 20 خانة، وعلى الرغم من انهيارها على يد الحواسيب الإلكترونية، إلا أن أهميتها لم تنتهي في الدراسات الرياضية بعد
  • حيث قامت الأسس التكنولوجية على اللوغاريتمات عبر اكتشاف أجهزة الحاسوب، وشبكات الإنترنت بها، وكذلك الدخول في صناعة الدائرة الكهربائية، وهي أحد أهم الوحدات في صناعة الأجهزة الكهربائية.

بحث عن خصائص اللوغاريتمات pdf

  • من الممكن أن يتم تحميل بحث عن خصائص اللوغاريتمات pdf من خلال الضغط على الرابط من هنا.