موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تجدون فيها مطويات عن الثدييات ، وتصنيف الثدييات، وخصائص الثدييات، وصفات الثدييات، وبحث عن الثدييات، وخاتمة عن الثدييات، وأمثلة عن الثدييات، والثدييات PDF، والثدييات من الكائنات الحية التي يتحكم الدماغ لديها في عدة أمور مثل حركة الدورة الدموية الخاصة بالجسم ككل، وهذه الكائنات الحية تضم ضمن تصنيفاتها أكثر حيوانات الأرض ضخامة وحجمًا من قبيل الحوت والفيل، كما تضم كائنات صغيرة الحجم مثل الخفاش، تابعوا معنا في السطور التالية للمزيد عن الثدييات عل إقرأ.

مطويات عن الثدييات

نورد لكم في مقالنا التالي مجموعة مطويات عن الثدييات وهي كائنات حية متواجدة على كوكب الأرض ويصل عددها إلى حوالي 4600 نوع، تجمع هذه الكائنات بعض الصفات المشتركة التي تجعلها متميزة عن غيرها من الكائنات الحية، مثل تميز هذه الكائنات بالقدرة على إرضاع صِغارها من خلال اللبن المفرز من الثدي، وهذه هي المطويات ، تابعوا معنا.

مطويات عن الثدييات 1
مطويات عن الثدييات 1
مطويات عن الثدييات 2
مطويات عن الثدييات 2
مطويات عن الثدييات 3
مطويات عن الثدييات 3
مطويات عن الثدييات 4
مطويات عن الثدييات 4
مطويات عن الثدييات 5
مطويات عن الثدييات 5
مطويات عن الثدييات6
مطويات عن الثدييات6
مطويات عن الثدييات7
مطويات عن الثدييات7
مطويات عن الثدييات8
مطويات عن الثدييات8
مطويات عن الثدييات9
مطويات عن الثدييات9

قد يهمك:

تصنيف الثدييات

ينقسم صنف الثديات الى ثلاثة اصناف فرعية:

  • الثدييات البياضة مونوتريمز وفي هذا الصنف ثلاثة أنواع فقط سبقت الإشارة إليها وكلها توجد في أستراليا والجزر القريبة منها
  • الجرابيات وهي ثدييات تتكاثر بالولادة إلا أن المواليد يولدون في مرحلة مبكرة من نموهم فيتم المولود نموه بعد الولادة داخل جراب ملتصق ببطن أمه ويتغذى خلال هذه الفترة بالرضاعة من ثدييها وفي هذه الفئة الفرعية هناك 250 نوع من الثدييات منها حيوانات الكنجارو والكوالا فمعظم هذه الأنواع تعيش في أستراليا ولكن الجرابيات موجود في أنحاء متفرقة من العالم.
  • المشيميات ويحظى المواليد من هذا الصنف الفرعي من الثدييات بفترة حمل كافية لاستكمال النمو قبل الولادة ويتغذى الصغير داخل رحم أمه من عضو إسفنجي يطلق عليه المشيمة التي تمتص الغذاء من دم الأم وتوفره للصغير يولد الصغير مكتمل النمو وإن كان لم ينمو فراؤه وقد لا يستطيع الإبصار إلا بعد أيام وتقع في هذا الصنف معظم أنواع الثدييات إذ يصل عدد الأنواع المعروفة إلى ما يربو على 4300 نوع ونظرًا لكثرة الأنواع في هذا الصنف الفرعي يقسم العلماء هذه الأنواع إلى قرابة 20 رتبة أكبر هذه الرتب هي القوارض وتشمل أنواعًا كثيرة تصل إلى 1500 نوع منها السناجيب والأرانب والفئران

خصائص الثدييات

هناك العديد من خصائص الثدييات ، أهمها:

  • وجود الغدد الثديية : جميع الإناث الثدييات من خلال الثدي يتم إطعام صغارها ، وحليبها لديه ميزة كونه غني بالسعرات الحرارية اللازمة لنمو صغير بطريقة متكاملة ، لأن حليب الأنثى البشرية يحتوي على حوالي 750 سعرة حرارية لكل لتر.
  • وجود الشعر : جميع الثدييات تمتلك شعرًا يغطي أجسامها من أجل مساعدتها على تنظيم درجة حرارتها ، بالإضافة إلى أنها تساعد الكائن الحي على التمويه ؛ يتماشى لون شعر كل كائن مع البيئة التي يعيش فيها ، كما أنه وسيلة حسية يستخدمها الكائن لتحديد موقع الفريسة وتجنب عقبات الاصطدام ، بالإضافة إلى كونه جهاز دفاعي يستخدمه لحمايته من أعداء مثل القنفذ ، الذي لديه شعر حاد حاد يحميه من أي شيء يحاول لمسه.
  • Endotherm : الثدييات مبطنة للحرارة ، مما يساهم في قدرتها على التكيف في بيئات مختلفة.
  • وجود القلب المكون من أربع غرف : يختلف قلب الثدييات عن الكائنات الأخرى حيث يحتوي على أربع غرف مقسمة إلى قسمين ، اليمين واليسار ، مفصولين عن بعضهما البعض ، وأهميته تكمن في تنشيط الدورة الدموية وتسريع معدل التمثيل الغذائي.
  • وجود المشيمة : تتميز معظم الثدييات بوجود المشيمة التي تنقل الطعام والأكسجين والماء إلى الجنين.

صفات الثدييات

من أهم صفات الثدييات التالي:

  • الثدييات من ذوات الدم الحار : تعد جميع الثدييات من ذوات الدم الحار وهذا يعني أن درجة حرارة الدم لديها أعلى نسبيًا، وتحافظ هذه الثدييات على درجة حرارة الجسم بمساعدة أجزاء الجسم الداخلية، كما أن درجة حرارة جسم الثدييات لا تتغير بدرجة حرارة البيئة المحيطة الأمر الذي يمكنها من التعايش في أي بيئة.
  • الثدييات لديها فراء أو شعر على أجسادها : تمامًا مثل البشر الذين هم من الثدييات أيضًا، فجميع الثدييات لديها فراء أو شعر على أجسادها، وهذا الشعر أو الفراء قد يختلف كثافته وحجمه بالنسبة لكل نوع من الثدييات.
  • إناث الثدييات تغذي أطفالها على الحليب : جميع الثدييات لديها معايير وضوابط معينة لتكاثرها، وإناث الثدييات في الغالب تلد صغارها، باستثناء عدد قليل من الثدييات التي تضع بيضها مثل خلد الماء بطي المنقار، أو الايكيدنيا (أكل النمل)، ويتم تغذية صغار الثدييات من خلال الأمهات على الحليب، ويحتوي حليب الأمهات من الثدييات على جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسم الصغار.
  • قلب الثدييات يحتوي على أربع غرف : تحمل الثدييات قلوب عضلية تنقبض باستمرار لضخ الدم، وتقوم بتقديم الأكسجين والمواد الغذائية لجميع أنحاء الجسم كما تزيل النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون، ومع ذلك، فإن الثدييات والطيور فقط تمتلك قلوًبا لديها أربع غرف، وهي أكثر كفاءة من قلوب الأسماك المكونة من غرفتين وقلوب البرمائيات والزواحف ذات الثلاث غرف، وذلك لأن القلب المكون من أربع غرف يفصل الدم المؤكسج الذي يأتي من الرئتين، عن الدم غير المؤكسج جزئيًا الذي يتدفق إلى الرئتين ليعاد ضخه بالأكسجين، وهذا يضمن أن الأنسجة لدى الثدييات تستقبل فقط الدم الغني بالأكسجين، مما يسمح لمزيد من النشاط البدني المستمر مع فترات أقل من الراحة.

بحث عن الثدييات

الثدييات كائنات حية بدأت في الظهور منذ قديم الأزل، إذ يقال أنها ظهرت قبل 220 مليون عام، ومع مرور الوقت بدأت تظهر أصناف متعددة منها وبدأ يصبح لها أنواع عدة، ويمكن تقسيم الثدييات التي تعيش على الأرض إلى الآتي:

  • الثدييات ذات المشيمة وتصنف في 210 نوع جميع تلك الأنواع في مقدورها أن تلد جنين مكتمل، ويندرج تحت هذا النوع 20 رتبة لكل منها صفات مميزة لها، ومن هذه الرتب رتبة الحيتان ورتبة عديمات الأنياب وغير ذلك.
  • الثدييات المعروفة بالأولية أو وحيدة المسلك وهي نوع من الكائنات الحية التي تتكاثر عن طريق البيض وهي مثل منقار البط الذي يتميز بوجود مخرج واحد للفضلات وللبيض.
  • الكائنات الثديية ذات كيس وهي ذلك النوع الثدي الذي يولد الجنين ولكنه يحتاج إلى وقت إضافي لإكمال النمو الخاص به، ولتحقيق ذلك منح الله هذه الكائنات أكياس تتلخص وظيفتها في حماية الجنين داخلها لعدة أشهر أخرى، وفي هذه الأثناء في إمكانية الصغير الرضاعة من أمه ومن رتب هذا النوع أشباه الجرابيات.

خاتمة عن الثدييات

  • الآن بعد أن استعرضنا لكم من خلال موضوعنا عن بحث عن الثدييات، أنواع الثدييات المتعددة الموجودة فوق سطح الأرض، ووضحنا لكم الاختلافات التي تظهر بين هذه الثدييات بعضها وبعض سواء في الأكل أو أسلوب الحياة أو في الحواس التي تمتلكها، كما تعرفنا سويًا على الغرائب التي تصدر من بعض الحيوانات، وفي النهاية لا نستطيع أن نقول إلا سبحان الله خالق هذه الحيوانات وخالق تلك الكائنات والحيوانات المتنوعة.

أمثلة عن الثدييات

في هذه الفقرة نقدم لكم أمثلة عن الثدييات حسب ترتيبها:

  • الرئيسيات: تضم هذه الرتب الحيوانات التي تملك يدين وأصابع وأقدام، ولها القدرة على الإمساك بالأشياء، والتنقل، والتسلق، كما تمتلك هذه الحيوانات أسنان لأكل الأعشاب والنباتات، أو الأعشاب واللحوم، ومن أشهر الأمثلة عليها القرود، والغوريلا، والليمور.
  • الجرابيات: هي حيوانات تخبئ صغيرها في جيب صغير؛ لحمايته وتوفير الغذاء والدفء له لحين يكبر ويصبح جاهزًا للاعتماد على نفسه، أو لإكمال نمو الجنين بعد ولادته؛ فيحتوي الجيب على مشيمة تصل بين الصغير والأم لنقل الغذاء له وتقسم إلى أنواع، وهي: الجرابيات المنقبة مثل الخلد الجرابي والومبات، والجرابيات الصيادة مثل الداصيور وشيطان تسمانيا، والكوالا.
  • آكلة الحشرات: عبارة عن حيوانات صغيرة تتغذى على الحشرات؛ حيث تصطاد الحشرات الأصغر منها حجمًا، وعادةً ما تكون فريسة سهلة للثدييّات الأكبر حجمًا وأكثرها انتشارًا القنفذ، والخلد.
  • أحاديات الفتحة: هي الحيوانات الثدييّة التي تضع البيوض؛ مثل قنفذ النمل، وخلد الماء.
  • جلديّات الأجنجة: هي ثدييّات آسيوية تعيش على الأشجار ولها القدرة على الانزلاق في الهواء؛ مثل الليمور الطائر.
  • الخفاشيّات: هي حيوانات طائرة ذات اجنحة أمامية مغطاة بالجلد؛ مثل الخفاش.
  • الدردّاوات: لا تمتلك أسنان، ولها القدرة على التسلق؛ مثل آكل النمل، والمدرّع، والكسلان.
  • المحرشفات أو المدرعات: هي آكلة حشرات، وعديمة الأسنان، وذات أجسام محرشفة؛ مثل آكل النمل المدرع.
  • الأرنبيّات: هي حيوانات صغيرة الحجم، ولها أسنان قاضمة؛ حيث تتغذى على النباتات مثل الأرانب.
  • القوارض: لها قواطع علوية تشبه الإزميل؛ مثل الجرذ، والسنجاب، والشيهم.
  • الحوتيّات: هي حيوانات تعيش في الماء، ذات ذيل مفلطح، ولها أوصال أمامية تشبه المجذاف، مثل: الحوت، والدلفين، وخنزير البحر.
  • اللواحم: حيوانات ذات مخالب تتغذى على اللحوم، مثل: الدب، والراكون، والفقمة، الهر، الكلب، والذئب، وابن عرس.
  • أنبوبيّات الأسنان: تأكل الحشرات، وتحفر الحجور، ولها لسان طويل ولزج؛ مثل خنزير الأرض.
  • الخرطوميّات: حيوانات ضخمة وسميكة الجلد، تأكل النباتات، ولها خراطيم وأنياب مثل الفيل.
  • الوبريّات: حيوانات صغيرة الحجم مشابهة للقوارض، ذات مخالب كالحوافر، وذيول قصيرة مثل الزّلم.
  • الخيلانيات: تعيش في الماء، ولها أنوف، وأوصال أمامية تشبه المجاذيف؛ مثل الأطوم، وخروف البحر.
  • مفردات الأصابع: لها إصبع أو ثلاث أصابع تشبه الحوافر، مثل: الحصان، ووحيد القرن، والسناد.
  • مزدوجات الأصابع: لها اصبعين أو أربعة أصابع، مثل: الخنزير، والظبي، والأيل، والجمل، والزرافة، والغنم.

الثدييات PDF

إليكم في هذه الفقرة الأخيرمن مقالنا بحث عن الثدييات جاهز للتحميل:

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا