يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مخططات تلخيص الدروس ، و موقع تلخيص درس ، و تلخيص كتاب ، و تلخيص المواد ، و نموذج تلخيص مقال ، و برنامج تلخيص مجاني ، ان تلخيص الدروس من أهم النقاط التي يمكن أن يحضر بها الشخص للامتحان ، فهي وسيلة تسهل علينا حفظ و مراجعة جميع الدروس و المواد بسهولة و اتقان ، بحيث يكون كل شيء منظم و قصير فهذا يساعد على ترتيب المعلومات بشكل جيد و منظم ، لكن التلخيص الدرس أو المادة اذا كان سيء فهذا يعود على الشخص بطريقة سلبية فتكون نفسيته محبطة عندما يرى ذلك التلخيص و ربما لن يبدأ في المراجعة منه أو الحفظ ، عكس ذلك الشخص المنظم المرتب في تلخيصه فيكون ذو نفسية جيدة لبدأ المراجعة للامتحان ، اذن في هذه المقالة سنتحدث عن كيفية تلخيص الدروس و المواد بطريقة جيدة و رائعة تساعد على الحفظ و الفهم .

مخططات تلخيص الدروس

سنعرض لكم في هذا المقال فيديوا يوضح طريقة وضع مخططات تلخيص الدروس .

مخططات تلخيص الدروس

موقع تلخيص درس

سنعرض لكم في هذه الفقرة رابط موقع تلخيص درس:

للدخول إلى الموقع المرجوا الدخول من هذا الرابط

موقع تلخيص درس من هنا

تلخيص كتاب

يمكن تلخيص أيّ كتاب باتباع الخطوات الآتية:

تلخيص كتاب
تلخيص كتاب
  • تصفّح الكتاب بشكلٍ سريع، وتحديد النصوص التي يُراد تلخيصها، ومن ثمّ تقسيمها إلى أجزاء، والأجزاء إلى عناوين رئيسيّة وفرعيّة.
  • قراءة الأجزاء التي تمّ تحديدها في الكتاب قراءةً عادية -متوسّطة السرعة-، دون الوقوف على النقاط التي قد تُشكّل صعوبةً أو مشكلة؛ والتركيز فقط على أسلوب المؤلّف في الكتابة، والفكرة الرئيسيّة التي تحملها النصوص.
  • إعادة القراءة مع الانتباه إلى عبارات الكتاب والحقائق الرئيسية التي يستند إليها، ووضع خطوط تحت العبارات التي سيُشار إليها أثناء كتابة الملخّص، وترك علامة على العبارات التي يجب تجنّبها، وعلامة أخرى على العبارات غير المفهومة.
  • كتابة الفكرة الرئيسيّة لكلّ جزء من أجزاء الكتاب -والتي تم تحديدها في الخطوة الأولى-، وذلك عن طريق كتابة عبارة واحدة واضحة لكلّ جزء، فالفكرة الرئيسيّة لكلّ منها تتضمّن النقاط الرئيسيّة بعيداً عن التفاصيل البسيطة.
  • كتابة الفكرة الرئيسية لكامل الملخَّص (بالإنجليزية: thesis statement)؛ وذلك بالاستناد إلى العبارات التي تمّت كتابتها في الخطوة السابقة، علماً أنّ عدم القدرة على القيام بهذه الخطوة يعني أنّ هناك مشكلة في تطبيق الخطوة السابقة، لذا يجب العودة إليها والتأكّد من أنّ العبارات فيها تحمل النقاط الرئيسيّة المطلوبة.
  • كتابة الملخَّص، وذلك بالاستعانة بالفكرة الرئيسيّة، وعبارات أخرى من الكتاب وعبارات خاصّة لمن يكتب الملخّص، إلى جانب الاستعانة بالكلمات الانتقالية (ثمّ، مع ذلك، أيضاً…).

قديهمك:

تلخيص المواد

أهم الطرق لكي نلخص المواد للامتحان .

تلخيص المواد
تلخيص المواد

لخص قبل الامتحان بوقت طويل 

 نعم لا تترك حتى يقترب الامتحان ثم تكتب الملخص بسرعة كبيرا ، فهذا سؤثر جدا على تنظيم الملخص و أيضا على الذاكرة فعندما تبدأ مبكرا بالتلخيص تكون متأني و تكتب المعلومات ببطئ و تفهمها و تستوعبها بشكل جيد ، فعندما تأتي من المدرسة يوميا قم بتلخيص تلك المواد  فهذا يساعدك على مراجعة الدروس و فهمها يوميا ، و أيضا تسعادك هذه الطريقة على كتابة تلخيص منظم و جميل جدا . 

استعمل الألوان 

الألوان مهمة جدا فهي تعطي منظر جيد للملخص و تفتح الشهية و الحماس لبدأ المراجعة و الحفظ ، قم بشراء ألوان منوعة و ايضا الموضح الأصفر و الأخضر و يمكنك أن تستعمل ألوان أخرى ، اجعل تلخيصك لوحة فنية فهذا يساعدك على عدم نسيان الدروس و حفظها بشكل جيد و متقن . 

التنظيم 

التنظيم من أحد الخطوات المهمة حيث تجعل العناوين الأساسية المهمة بنفس الخط و اللون ، و أيضا الفرعية و غيرها يجب أن يكون كل شيء مفهوم و بخط جيد في أوراق جميلة و جديدة بيضاء ، عندما تبدأ مبكرا في تلخيص دروسك فهذا يساعدك على أن يكون ملخصك منظم و بخط جميل . 

النظرة العامة 

قبل أن تبدأ في كتابة الملخص ، قم بأخذ نظرة عامة على دروسك أي أن تتصفح الدروس بشكل سريع لكي ترى ما الذي ستقوم به في التلخيص فهذا أيضا يساعدك على معرفة النقاط المهمة التي يجب عليك التركيز عليها و أيضا مراجعة خفيفة للدروس تساعد الذاكرة على أخذ معلومات سريعة  بحيث تجعل لك نظرة سابقة على ما يمكنك القيام به . 

البدأ في التلخيص 

عندما تبدأ في التلخيص يجب عليك أن تعرف النقاط المهمة و ترتيب أولوياتها ، لكي تقوم بتقليص حجم الدروس بشكل كبير بدون فقدان نقاط لها أهمية ، اذن حاول  ان تكتب و تراقب نفسك بحذف النقاط التي ليس لها أهمية و في نفس الوقت بدون أن تفقد أي معلومة مهمة و مراعات حجم الملخص الذي قمت به ، يجب عليك أن تقلص حجم الدرس الى نصفه فعندما تبدأ بالمراجعة ستجد ان الدرس سهل و قصير يمكنك حفظه بسهولة و هنا تكمن أهمية التلخيص . 

المراجعة 

يجب عليك أن تقوم بمراجعة تلك الدروس التي قمت بتلخيصها في كل مرة حتى في الأيام العادية  فهذا يساعدك على  الحفظ الجيد عندما تأتي الامتحانات تجد نفسك سريع الحفظ و الفهم .

الخلاصة  

في الايام الدراسية يجب عليك ان تبدأ في كتابة ملخصاتك لجميع الدروس لكي تقوم بتكتبها بشكل جيد و منظم و متقن بحيث يمكنك أن تراجع بها دروسك قبل الامتحان فهي تساعدك على فهم المواد و حفظها بسهولة . 

نموذج تلخيص مقال

نموذج تلخيص مقال
نموذج تلخيص مقال

خطوات التلخيص :

  • قراءة النص قراءة استكشافية : لإدراك الفكرة الأساسية التي يتضمنها النص .
  • التمييز بين ما هو ضروري في الفقرة لفهم الفكرة الأساسية ،وما ليس بضروري ؛لذلك فقارئ التلخيص لا يحتاج إلى التمثيل والتوضيح الذي يسوقه كاتب الفقرة .
  • كتابة التلخيص : وأسلم طريقة لكتابة التلخيص هي أن نضع النص الأصلي جانبا بعد تمام الخطوتين السابقتين ،ثم نكتب التلخيص من استيعابنا للفقرة .هذه الطريقة تجنبنا الوقوع في خطأ وضع النص الأصلي أمامنا والتقاط بعض الجمل بنصها منه ، ثم ربط بعضها ببعض فنخرج بهذه الطريقة غير السليمة باقتباس وليس تلخيصا ،بل ربما ينتج عن ذلك إفساد للمعنى الذي يقصده الكاتب ،وبالتالي نخرج بتلخيص مهلهل وغير سليم
  • مراجعة التلخيص بعد كتابته بالطريقة التي ذكرناها؛ وذلك للتحقق من صحة التلخيص للأصل وما تقتضيه المراجعة من تعديلات على التلخيص نحوا وإملاء وأسلوبا.

مبادئ أساسية يجب أن تراعى في التلخيص :

  • الاستغناء عن التفاصيل والمناقشات المتعددة الواردة في الأصل .
  • تحريف أو تشويه المعلومات الواردة في الأصل .
  • عدم إهمال المراجع والأدلة التي اعتمد عليها النص.
  • لا بأس من ذكر تعليقات أو تنويهات يضيفها الكاتب إذا رأى في ذلك إثراء للنص الأصلي.
  • إدراك أن نسبة طول الملخص إلى طول الموضوع الأصلي تختلف باختلاف تكثيف النص الأصلي .فقد يكون النص الأصلي مركزا تركيزا واضحا لا تستطيع أن تختصره كثيرا ، مثل التعريفات أو الخلاصات النحوية .

نموذج :

الصداقة

ما أجمل الصداقة !وما أحسن الحياة مع الأصدقاء الأوفياء ! وما أتعس الحياة بلا صداقة صادقة !لقد اشتقت الصداقة من الصدق ؛ فكل واحد من الصديقين يصدق في حبه لأخيه وإخلاصه له .
ولكن هل كل إنسان يصلح أن يكون صديقاً ؟
يجب علينا أن نحسن اختيار الصديق ، لأن الصديق عنوان صديقه ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ” ، وقديماً قالوا : قل لي من صديقك أقل لك من أنت . ولذا لابد أن نختار الصديق الصالح التقي ، المتأدب بآداب الإسلام المحافظ على شعائر الله ، أما إذا لم نحسن اختيار الصديق ،وصادقنا من لا يخاف الله ولا يلتزم بشريعته فإن هذه الصداقة تنقلب عداوة يوم القيامة ،قال تعال : ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) .
إن الصديق الصالح درة غالية ،وثروة ثمينة يجب أن نحافظ عليه فنتحمل زلاته ، ونعذره إذا أخطأ في حقنا أحيانا ، ولا نعاتبه على الصغيرة والكبيرة ،حتى لا نفقد صداقته ،يقول الشاعر :
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي لا تعـاتبه
فعش واحداً أوصل أخاك فإنه مقـارف ذنب مرة و مجانبـه
والصداقة مشاركة في السراء والضراء ، وبذل دائم وعطاء،فالصديق الحق هو الذي يكون بجوار صديقه وقت الشدة ،ولا يتخلى عنه حين يحتاج إليه
ومن علامات إخلاص الصديق لصديقه أنه يخلص له النصح ، ويرشده دائماً إلى ما ينفعه ويفيده في الدنيا والآخرة .
فاحرص على الصديق المخلص الوفي لتسعد بصحبته ويسعد بصحبتك .

الفكرة الرئيسة : الصداقة .

لأفكار الجزئية : معنى الصداقة ، أسس اختيار الصديق ،تحمل زلات الصديق مشاركة الصديق في السراء والضراء ، نصح الصديق لصديقه ، آثار الصداقة.

الملخص:

الصداقــة

ما أجمل الصداقة ! وما أحسن الحياة مع الأصدقاء الأوفياء ،إذ يصدق كل منهم في حبه لأخيه.والصديق عنوان صديقه ؛ لذا ينبغي أن نختار الصديق الصالح التقي ، قال : صلى الله عليه وسلم : ” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ” وهذه هي الصداقة المباركة التي تمتد من الدنيا إلى الآخرة ، والصديق الحق يتحمل زلات صديقه ويسانده وقت الشدة ، ويخلص له النصح ،ويرشده إلى ما ينفعه في الدنيا والآخرة .وهذه هي الصداقة المبنية على الحب في الله ، التي ينبغي أن نحرص عليها لنسعد .

برنامج تلخيص مجاني

إليكم هنا برنامج تلخيص مجاني يمكنكم الدخول من هذا الرابط

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا