يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مخططات تدفئة مركزية ، و شركات تدفئة مركزية في مصر ، و تكلفة التدفئة المركزية بالغاز ، و أنواع التدفئة المركزية، و طريقة تركيب التدفئة المركزية تحت البلاط ، و التدفئة الأرضية ، تعتبر التدفئة المركزية، من أهم أنواع التدفئة التي تتميز بانخفاض تكلفة تركيبها في المنزال وصيانتها، وتعمل على توفير ظروف صحية جيدة في أرجاء المنزل، وتضيف جوًا منعشًا مليئ بالحيوية.

مخططات تدفئة مركزية

يعد مخطط التدفئة المركزية جزء بياني من التصميم الصحي للمبني، ويتم رسم الرموز عليها التي تتوافق مع عناصر الاتصالات التدفئة للهيكل، حيث أن الأماكن التي توجد فيها أجهزة التدفئة، يتم وضع فيها المشعات والحنفيات ووضع أجهزة التدفئة، ويتطلب عمل إعداد دائرة التسخين إلى خبرات دقيقة من أجل التصميم الناجح لأنظمة التدفئة. ويعتبر مخطط التصميم المدروس بعناية هو مفتاح التشغيل الفعال والطويل الأمد لنظام التدفئة، مما يساعد في التدفئة وتوفير الراحة في المنزل.

مخططات تدفئة مركزية 1
مخططات تدفئة مركزية 1
مخططات تدفئة مركزية 2
مخططات تدفئة مركزية 2
مخططات تدفئة مركزية 3
مخططات تدفئة مركزية 3
مخططات تدفئة مركزية 4
مخططات تدفئة مركزية 4
مخططات تدفئة مركزية 5
مخططات تدفئة مركزية 5

شركات تدفئة مركزية في مصر

نظرًا لأهمية أجهزة التدفئة المركزية في مصر واقبال الجميع عليها، قامت العديد من الشركات بتصنيعها بإمكانيات و اسعار وخدمات مختلفة، ويعرض لكم “الدار 2030” أهم شركات إنتاج أجهزة التدفئة المركزية في مصر 2021

1_شركة دفا

تسعى هذه الشركة إلى الرؤية المستقبلية الواعية لمجارات وتطوير كل ما يتعلق بأنظمة التدفئة المختلفة للمنازل و المنشئات، لكي توفر عبئ التكلفة التشغيلية على المواطنين

وتتميز هذه الشركة بأنها قامت بالإستعانه بالدراسات والأبحاث العلمية في الاكاديمية السعودية، وجعلتها هذه الأبحاث تنتجأجهزة تتميز بالتدفئة الآمنة، وتكون صديقة للبيئة، ويتم صيانتها بسهولة، كما أنها لا تعتمد على الطاقة الكهربائية، وتقوم بتدفئة المنزل بالكامل، وتحافظ على مستوى رطوبة الجو بالتالي سلامة الجهاز التنفسي من الحساسية والربو.

2_شركة أبو حجر للتدفئة المركزية

تعمل هذه الشركة في مجال التدفئة المركزية منذ فترة طويلة في أوربا وتقدم خدماتها ونقل التكنولوجيا الألمانية إلى مصر، حيث أنها تقدم وحدات متنوعة من السخانات التي تعمل بالغاز الطبيعي مع الهواء.

قديهمك:

تكلفة التدفئة المركزية بالغاز

لشراء وحدة واحدة من الغاز الرئيسي (تقاس بالكيلوواط ساعة) ، ستدفع حوالي 4 بنسات / كيلو واط في الساعة. على العكس من ذلك ، ستكلفك وحدة واحدة من الكهرباء من التيار الكهربائي (تقاس أيضًا بالكيلوواط ساعة) حوالي 15p / kWh. هذا يعني أن الغاز أرخص بحوالي 3-4 مرات من الكهرباء لكل كيلو وات ساعة.

أنواع التدفئة المركزية

هناك ثلاث أنواع من التدفئة المركزية يعرضها “الدار 2030” في النقاط التالية

1-التدفية المركزية بالمياه الساخنة

يعد هذا النوع أكثر شيوعًا و أستخدامًا في تدفئة المنازل و المؤسسات وحمامات السباحة.

طريقة عمل هذا النوع، تعتمد على المياه كوسيط لنقل الحرارة، حيث يتم تسخين المياه في شبكة أنابيب باستخدام مضخات التدوير ثم يتم توزيعه إلى المبادلات الحرارية، لكي تنتج الحرارة بعد ذلك إلى الهواء للتدفئة.

ويتميز هذا النظام، بتكلفة تشغيل وإصلاح زهيدة مقارنة بباقي الأنظمة، و سهولة الصيانة، و ينشئ هواء صحي وجيد.

2-التدفئة المركزية بالهواء الساخن

هو ثاني نظام من أكثر الأنظمة المستخدمة في المنازل والمؤسسات.

طريقة عمل هذا النظام، تعتمد على استخدام الهواء كوسيط بديل لنقل الحرارة، حيث يسخن الهواء في وحدات تدفئة مركزية خارجية أو داخلية مستقلة، ثم يمر بممرات خاصة ليخرج إلى المكان المطلوب تدفئته.

3-التدفئة المركزية بالبخار

يعتمد فكرة هذا النظام على استخدام البخار بدلًا من المياه أو الهواء كوسيط لنقل الحرارة، ويتم توليده في مراجل تحت ضغوط مختلفة، إلى أن يتحول المياه إلى بخار و من ثم ينتقل إلى خارج الفوهة للتدفئة.

طريقة تركيب التدفئة المركزية تحت البلاط

يُنصَح بتركيب نظام التدفئة تحت البلاط أثناء القيام ببناء منزلك وليس بعد ذلك، وإلّا فإنّ التكلفة ستكون أكثر والصعوبة تصبح أكبر.

1- إزالة الأرضية القديمة

بحال أردتَ تركيب هذا النظام على منزل جاهز، فيجب أولاً إزالة الأرضية لتتمكن من تمديد شبكة التدفئة أسفله، وتعتمد الطريقة التي تسحب بها الأرضية على نوع الأرضية، فإذا كانت من البلاط، فتحتاج لخلعه ما قد تضطر للاستغناه عنه (أغلب أنواع البلاط تتكسّر اثناء خلعه ولا يمكن الاستفادة منه لاجقاً). أمّا الأرضيات الخشبية، فيمكن اقتلاعها بسهولة مع الحفاظ عليها لإعادة تركيبها من جديد.

2- عزل الأرضية

يجب التأكّد أولاً من الأرضية التي ستقوم بتركيب نظام التدفئة الأرضية معزولة بشكل صحيح وموافقة للمواصفات، إذ أنّ هذا العامل هو أساس نجاح التدفئة تحت البلاط، حيثُ تعمل على منع تسرّب الحرارة من خلال الأرضية. بحال كان العزل غير جيداً، فلا تقم بتركيب نظام للتدفئة الأرضية قبل إصلاحه أولاً! ولكي تقوم بعزل الأرضية، فقُم بالآتي:

  1. قُم بتنظيفها أولاً من الحجارة والأتربة، أيّ أجزاء بارزة أو حادّة يجب إزالتها أو قطعها أو حشوها بمادة ما.
  2. قُم بوضع رولات العزل بعناية فائقة، مع الحرص على عدم إبقاء أيّ ثغرات بينها. قُم بلصق الرولات ببعضها مع وضع مادة البوليثين لمنع اختراق العزل. استشر أخصائي العزل لاختيار المواد اللازمة.

3- تركيب التدفئة تحت البلاط التي تعمل بالماء

فرد الأنابيب على الأرضية يجب أن يتم بطريقة مدروسة وبحسب التعليمات وباستشارة أحد الفنيين المختصين!

  1. تأكد بدايةً من قراءة دليل التركيب المُرفق مع الأنابيب، حيثُ يجب قراءته جيداً قبل البدء بوضعها وتركيبها. أو استعن بأخصائي لمعرفة الطريقة الأمثل لفرد الأنابيب على الأرضية.
  2. قُم بتحديد مكان خزانة الأنابيب والمرتبطة بنظام التدفئة المركزي في المنزل.
  3. قُم بفرد الأنابيب على الأرضية بحسب مخطط مدروس وموافق عليه من قِبل مهندس مختصّ أو شركة متخصصة.
  4. قد تحتاج للعديد من الأكسسوارات لتثبيت الأنبيب في الأرضية، يمكن شراؤها من المحلات المتخصصة.
  5. قُم بوصل طرفي الأنابيب في خزانة توزيع الأنابيب التي تم تحديدها سابقاً.
  6. استعن بسبّاك ماهر للتأكد من توصيلاتك بحال لم تكن متأكداً منها.

4- تركيب التدفئة تحت البلاط التي تعمل بالكهرباء

لفائف كهربائية على شكل رولات مستخدمة للتدفئة تحت البلاط.

  1. تأكد من قراءة دليل التركيب المرفق للفائف الكهربائية التي تم شراؤها أولاً.
  2. ببساطة، قُم بفرد اللفائف ودحرجتها في الأرضية المراد تدفئتها، مع التأكد من تثبيتها بلاصق مناسب.
  3. تحتاج لربط اللفائف بالثيرموستات بحيث يمكنك معرفة درجة حرارة الأرضية وتتحكّم بها.
  4. ستحتاج إلى تحديد موعد لزيارة كهربائي مؤهل لربط النظام بالشبكة.

5- ما بعد التركيب

يمكن تركيب البلاط مباشرة بعد فرد الأسمنت المخصص للعزل.

  1. بعد الانتهاء من التركيبات والتأكد منها من قِبل مختصّ، يجب القيام بفحص نظام التدفئة بشكل كامل، والتأكد من جميع أجزاءه وعمله بفاعلية، تأكّد من عدم وجود أيّ تسريب للمياه أو وجود للهواء داخل الأنابيب أو خلل في توصيلات الملفات الكهربائية. اترك التدفئة تعمل لعدّة ساعات للتأكد منها 100%.
  2. بعد ذلك، قُم بعمل طبقة من الأسمنت تقوم بتغطية الأنابيب أو الملفات الكهربائية وذلك لعزلها بشكل أكبر ولزيادة كفاءتها. قُم بخلط الأسمنت بالماء بنسبة بحسب التعليمات الموضّحة على غلاف الأسمنت. تحتاج للمسطرين لفرد الأسمنت بطريقة ناعمة.
  3. أخيراً، قُم بتركيب البلاط الجديد فوق طبقة الأسمنت، أو قُم بتركيب الخشب بحال أردتَ ذلك. استعن بمقالتي “كيفية تركيب الخشب على الأرض (الباركيه)” و”كيفية تركيب البلاط” لمزيد من التفاصيل.

التدفئة الأرضية

التدفئة الأرضية