كيف اسوي جدول يومي ، و كيف اسوي جدول يومي خاص بي ، و جدول يومي لتنظيم الوقت للرجال ، و جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب ، و برنامج عمل جدول يومي ، للوقت قيمة كبيرة في حياتنا حيث يعمل العديد منا على الاستفادة منه بشكل كبير، وعلى الصعيد الآخر فهناك منا ما يجهل قيمته ولا يعرف كيف ينظم وقته ويومه لينجز العديد من المهام في اليوم الواحد سواء كان هذا التنظيم في العمل لإنجازه أو في المنزل لإنهاء العديد من الأعمال وتلبية طلبات أفراد الاسرة وفيما يلي نقدم لكم كيف اسوي جدول يومي؟

كيف اسوي جدول يومي

قيل قديمًا “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”، عبارة رغم قلة كلماتها إلا أنها ضمت الكثير من المعاني القيمة، ولأنّ الوقت شيء ثمين، والمحافظة عليه يعدّ الوسيلة الأولى لوصولنا إلى غاياتنا المعنوية والمادية كان لابد من أن نعلّم أبناءنا وبناتنا كيفية المحافظة عليه ، اليكم كيف اسوي جدول يومي.

كيف اسوي جدول يومي
كيف اسوي جدول يومي
  • حدد الوقت المتاح لك يوميّاً من أجل العمل، وعلى هذا الوقت أن يكون متناسباً مع أهدافك وطموحاتك لكن في المقابل ليس على حساب حياتك الخاصّة بشكلٍ كاملٍ. حدّد المهامّ اليوميّة ذات الأولويّة القصوى.
  • وهذه هي الأمور الأكثر أهميةً في حياتك والتي تسهم بالشّكل الأكبر في تحقيق طموحاتك وأهدافك، فإن كنت طالباً على سبيل المثال وتسعى من أجل الحصول على علاماتٍ مرتفعة، فستكون الدّراسة هي الأولوية الأولى لديك، وإن كنت تسعى من أجل ترقيةٍ في عملك، فستكون الأعمال التي تسهم في التّرقية هي الأكثر أولويّة.
  • ضع بعض الوقت للأمور الطّارئة والعاجلة والتي قد تختلف من شخصٍ لآخربحسب عمله وطبيعة حياته الخاصّة، ومع الوقت ستتمكّن من معرفة الوقت اللّازم لتخصيصه لهذه الأمور، ولكن إن لم تخصّص وقتاً لها على الإطلاق، فإنّك ستواجه تأخيراً في عملك وستتداخل هذه الأمور مع جدولك اليوميّ.
  • حدد وقتاً لقضائه مع عائلتك وأصدقائك، ومع نفسك، فلا يمكنك مطلقاً أن تعمل بكفاءةٍ عاليةٍ إن لم تحصل على قسطٍ من الرّاحة، فجميع النّاجحين في حياتهم يخصّصون وقتاً للمرح، ووقتاً آخر للعمل، ويحرصون على عدم تداخل هذين الأمرين مع بعضهما البعض.

قد يهمك :

كيف اسوي جدول يومي خاص بي

في Word و Excel و PowerPoint للاجهزه المحمولة ، يمكنك أضافه جدول والاختيار من معرض قوالب جداول منسقه مسبقا ، ثم أضافه أعمده وصفوف أو حذفها كما تقتضي الحاجة. إليك كيف اسوي جدول يومي خاص بي.

  • إعداد القائمة أول خطوة في إعداد الجدول اليومي هي كتابة جميع المهام والأنشطة الواجب إتمامها خلال اليوم على ورقة أو دفتر ملاحظات، ولا يهم في هذه الخطوة ترتيب الأفكار بل وضعها كما خطرت على البال، ولن تستغرق هذه الخطوة أكثر من 30 دقيقة، وعند صعوبة تذكر المهام جميعها في جلسة واحدة فلا بأس من كتابة بعضها وإضافة بعضها الآخر خلال النهار.
  • تقسيم اليوم: يجب بدايةً معرفة الوقت الذي ينجز فيه الإنسان أفضل، فبعض الأشخاص يفضلون العمل وتأدية بعض المهام التي تحتاج إلى التركيز في الصباح، وآخرون يحصلون على الطاقة اللازمة لإتمام هذه المهام ليلًا، فمن المهم معرفة الوقت المناسب لإنجاز كل مهمة لاسغتلال اليوم على أكمل وجه
  • أن يكون الروتين محددًا: يمكن الحصول على دقة أكثر في تنظيم الجدول اليومي بكتابة أوقات الاستيقاظ والنوم ووقت الإفطار من خلال تحديد الوقت الذي تتطلبه كلّ مهمة منهم، وتعدّ هذه الطريقة مناسبة لبعض الأشخاص الذين يفضلون الالتزام بالأمور بدقة أعلى، ولكن بعض الأشخاص لا يناسبهم مثل هذا التحديد ويشعرهم بالتقيّد.
  • اختبار الجدول اليومي: لا بدّ من اختبار فعالية الروتين اليومي الجديد، فيمكن تجربته على مدى 30 يومًا، وبعد ذلك يجب الانتباه إلى مدى فاعليته في تنظيم الوقت وإذا جمع الإنسان مهامه وواجباته واستغل وقته جيدًا، وفي حال حدوث خلل ما فلا بدّ من إجراء بعض التعديلات.
  • مرونة الجدول اليومي: لا يمكن تنظيم الوقت والمهام بدقة كبيرة، فعادةً ما تأتي بعض المواعيد أو الأمور الطارئة التي تكسر روتين يومنا ونضطر لتأجيل بعض الأعمال والمهام؛ كموعد عند الطبيب أو زيارة للأهل والأصدقاء أو تأدية بعض الأعمال المتراكمة، لذلك يجب أن يكون الروتين اليومي مرنًا وفيه بعض الأوقات المخصصة للقاءات الاجتماعية والراحة وقضاء الوقت مع العائلة.

جدول يومي لتنظيم الوقت للرجال

ليس في وسعنا أن نضع جدولًا ونقول إن هذا هو الجدول المثالي لتنظيم الوقت، خاصة أن احتياجات الناس من الوقت أصلًا مختلفة جدًا، غير أننا سنحاول الإشارة إلى بعض الطرق التي قد تساعدك في الوصول إلى تنظيم مفيد لوقتك.

  • يجب عليك سرد كل شيء أولاً. ثم رتبهم حسب درجاتهم من حيث الأهمية. قبل البدء في القيام بمهامك، تحتاج إلى تدوين مقدار الوقت الذي لديك وكل مهمة تحتاجها.
  • الخطوة التالية هي الانتهاء من الخطة وفقًا للوضع الفعلي على سبيل المثال، إذا استغرق الأمر ساعتين لإنجازه ولكنك تكتب ساعة واحدة فقط، فهذا يعني أنه يجب عليك تعديلها.
  • جدول يومي لتنظيم الوقت فارغ يساعدك في تنفيذ مهامك اليومية من خلال خطوات يجب الاهتمام بها أولا كالآتي: فهم كم من الوقت لديك أول شيء تحتاج إلى تحديده هو مقدار الوقت الذي تقضيه في اليوم، يجب أن تكون صريحًا مع نفسك، وجاوب على عدة أسئلة؛ بمجرد أن تنظم حدودك، يمكنك بعد ذلك البدء في تخصيص الوقت الذي تحتاجه لقضاء جوانب مختلفة من عملك.
  • ضع قيمة لوقتك “الوقت هو المال” كما يقول المثل القديم وحان الوقت لوضع سعر لك. لن يساعد هذا في التكاليف الإجمالية لبدء عملك فحسب، بل سيسمح لك أيضًا بإدارة عبء عملك.
  • إذا كنت تضع لنفسك باستمرار أهدافًا غير منطقية، فسوف تبطئ نفسك، ويمكن للمشاعر السلبية لوجود قائمة غير مكتملة أن تلحق أضرارًا جسيمة بثقتك بنفسك. قرر كل يوم ما هي الأهداف حسب الأهمية والتزم بها، إذا كنت تعمل في مكتب مشترك فتجنب المحادثات غير الضرورية حتى تنتهي من مهمتك.

جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب

لا بد للطلاب بوضع جدول زمني وخطة زمنية للشخص لتوضيح المهام والأهداف التي يجب عليه القيام بها، مع توضيح مدة كل هدف للاستفادة من الوقت بشكل جيد لتحقيق هذه الأهداف دون تضييع وقت وذلك بوضع جدول يومي لتنظيم الوقت.

  • تجهيز ورقة وقلم ومسطرة، أو تجهيز نظام إلكتروني من خلال استخدام الحاسب الآلي من خلال برنامج إكسيل، وأيضاً يمكنك طباعة ورقة ونماذج جاهزة من خلال استخدام الإنترنت.
  • تحديد المجال الزمني والمحور الزمني اليومي الخاص بك، بداية من وقت الصحوة الخاص بك ختي وقت النوم و أوقات العمل وأوقات الجلوس مع الأسرة والأصدقاء وبقية الإحتياجات اليومية الروتينية الطبيعية المتكررةبشكل مستمر والتي ستعتاد على القيام بها مستقبلاً، فسيكون بداية وقت الجدول هو وقت إستيقاظك ونهاية هو وقت نومك لذلك لابد من تحديد وقت إستيقاظ ووقت نوم ثابتين لكي تتمكن من وضع الجول الخاص بك ، عليك الإهتمام بشده بمعرفة التاريخ والوقت الحاليين بشكل مستمر.
  • أحضر ورقة إعتبرها ورقة مسودة أو إذا كنت تستعمل برنامج الإكسيل عليك بفتح شيت آخر جانبي وقم بتحديد وتنظيم أهدافك ومهامك التي تريدها على المدد البعيد والقريب وقم بتنظيمها حسب أهمية كلآ منهم بالترتيب وتحديد الأولويات الخاصة بها من خلال وجه نظرك ، قم بتحديد موعد البداية والنهاية لكل مهمة والوقت الذي تستغرقه كل مهمة الإنتهاء منها.
  • قم بكتابة بعض العبارات أو الجمل التحفيزية التي تقوي من آزرك وعزيمتك وحاول أن تكون هذه العبارة في مكان ملحوظ لكي تشجعك باستمرار نحو التقدم وتحقيق الأهداف.

برنامج عمل جدول يومي

تتميز فكرة إنشاء نماذج جداول تنظيم الوقت على مناسبتها لتشمل اليوم كامل وتكتفي ببعض الاعمال، فهناك جداول تنظم اليوم بكل تفاصيله، وهناك جداول تختص بعمل محدد مثل جداول المذاكرة وجداول المهارات، ومن برنامج عمل جدول يومي نجد ما يلي :

  • تطبيق Mint تطبيق لمساعدتك على إدارة ميزانيتك اليومية والتحكم فيها، يسمح لك بإنشاء جداول وتبويبات لميزانيتك وتصنيفها، ومراقبة وسحب تفاصيل المعاملات من حساباتك المصرفية وبطاقات الائتمان تلقائياً حتى تتمكن من مراقبة جميع معاملاتك في موقع مركزي واحد.
  • تطبيق Evernote تطبيق لإدارة الوقت وزيادة الإنتاجية وتنظيم المهام اليومية، يتيح لك تدوين وتحميل ملاحظاتك والوصول إليها من أي مكان، بالإضافة إلى تنظيم الملاحظات ومشاركتها مع أي شخص.
  • تطبيق Habit List مع اقتراب المواعيد النهائية لتسليم الأعمال وازدحام الجدول اليومي، قد يكون من الصعب تذكر ممارسة بعض العادات المفيدة مثل التأمل أو المشي أو شرب كمية كافية من الماء. يقوم تطبيق Habit List بتتبع عاداتك ومراقبة التقدم من خلال وضع هدف لتحدى نفسك.
  • Goodreads: غود ريدز واحد من أشهر التطبيقات لتنظيم الإصدارات الجديدة والقديمة من الكتب لدى محبّي القراءة حول العالم، يمكنك معرفة نبذة عن الكتاب ومؤلفه ومشاركة اختياراتك وكتبك المفضّلة مع أصدقائك، كما يمكنك وضع مراجعة ورأي شخصي في كل كتاب قرأتِه وتسجيل مدى تقدّمك في كتاب بعينه حتى إنهائه.
  • تطبيق Toggl لتنظيم الوقت واحد من أفضل تطبيقات تنظيم الوقت خصوصاً لأي شخص يعمل في مجال العمل الحر على الإنترنت، أو يدير فريق عمل صغير نوعاً ما ويريد مراقبة إنتاجية كل عضو في فريق العمل.
  • HelloWallet هذا التطبيق مخصّص لتنظيم مصروفاتك وميزانيتك اليومية، يمكنك عمل قوائم بما ترغبين في صرف الأموال عليه كاحتياجات المنزل، الملابس، الفواتير، وغيرها، وحساب الباقي والمتوفر، ثم مراجعة الميزانية كاملة كل شهر و مقارنتها بالأشهر السابقة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا