يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال ، و كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك ، و كيفية معرفة اتجاه القبلة بالبوصلة ، و كيف اعرف اتجاه القبلة بواسطة الشمس ، و كيف اعرف اتجاه القبلة بدون أنترنت ، تحديد اتجاه القبلة من الأمور التي يبحث عنها كل من يود الصلاة، حيث أن القبلة هي شرط لصحة الصلاة وفي حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ”” لذلك فإن القبلة هي أساس للصلاة وفي هذا المقال المقدم لكم من موقع إقرأ سنعرض لكم فيه الكثير من الطرق التي تساعد على تحديد اتجاه القبلة.

كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال

كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال
كيف أعرف اتجاه القبلة عن طريق الجوال

لقد أصبحنا في تطور تام وتوصلنا إلى العديد من التكنولوجيا الحديثة التي جعلت من العالم لا يقدر بثمن. فبالفعل هناك الكثير من التطبيقات الحديثة التي يمكن العثور عليها في الأونة الأخيرة وتحميلها على الهاتف. ومن ثم التسجيل فيها بشكل صحيح لكي تحثك على اتجاه القبلة بشكل صحيح. علاوة على ذلك يمكن الدخول إلى جوجل بلاي وكتابة اسم التطبيق المراد تنزيله أو في حالة عدم إدراكك لتطبيق بعينه. فقم بكتابة (تطبيق اتجاه القبلة) في محرك البحث ومن ثم ستظهر لك كافة التطبيقات المتنوعة عليك بالاختيار منها التطبيق الذي تريده.

ومن أشهر التطبيقات المستخدمة في هذه الحالة تطبيق البوصلة الذي يرشدك على اتجاه القبلة. بواسطة التعرف على موقعك والذي يتركز في الشمال والجنوب والشرق والغرب وأثناء تواجد القبلة سيتم تحريك المؤشر إلى الخيار الصحيح. وفي نفس السياق تتجه إلى الاتجاه المحدد وتقوم بأداء الصلاة.

ولكن هناك بعض الناس لا يريدون تحميل أي من التطبيقات على هواتفهم نتيجة عدة أسباب مثل عدم تواجد مساحة تخزين كافية. فأسهل طريقة في هذه الحالة هو الدخول إلى جوجل وكتابة تحديد القبلة وبالتالي سيوضح لك الموقع الجغرافي وسيطرأ سهما يرشدك إلى المكان الصحيح للقبلة.

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

من الممكن تحديد اتجاه القِبلة في البيت بعدة طرق منها:

استخدام الأجهزة الحديثة

أصبح تحديد القبلة باستخدام وسائل التكنولوجيا المتعددّة ممكناً، وذلك بواسطة التقنيات التي يستطيع المستخدم من خلالها تحديد موقعٍ ما باستخدام خطوط الطول ودوائر العرض، ومنها تقنية تحديد المواقع العالمي (GPS) المُدمج في كافة أنواع الهواتف الحديثة.

بالإضافة إلى وجود العديد من التطبيقات الذكيّة المخصّصة لهذه الغاية ومنها تطبيق البوصلة الإلكترونية المفيد في تحديد القبلة في أي مكان وزمان، كما أنّ هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي أنشئت خصيصاً لإرشاد المصلّي لاتجاه القبلة الصحيح تبعاً لمكان وجوده.

الشمس

وذلك بواسطة الخروج إلى موضع يمكن رؤية الشمس فيه بوضوح، كسطح المنزل، أو ساحته، ومن ثم تحديد موضع شروق وغروب الشمس، إذ يُمكن بذلك تحديد الجهات الأربع، ومن ثمّ تحديد القِبلة، فمن كانت قبلته من جهة الشّرق؛ فيستقبل جهة الشّرق، ومن كان يعلم أن قِبْلته باتّجاه الشمال؛ فيجعل الشَّرق على يمينه، ويستقبل جهة الشمال.

النجوم

وذلك بواسطة الخروج إلى موضع يمكن رؤية النجوم فيه بوضوح، كسطح المنزل، أو ساحته، ومن ثم تحديد القِبلة بواسطة النّجوم، وتحديداً نجم القطب الشماليّ، وله في كلّ يومٍ وليلةٍ دورةً؛ نُصفها في الليل، ونُصفها الآخر في النهار.

فإن استدبره المصلّي في بلاد الشام يكون بذلك مستقبلاً للكعبة’، وإن كان بأرض حرّان، وما يقاربها، فيعتدل المصلّي، ويجعل القطب خلفه، وإن كان بالعراق؛ يُجعل القطب خلف الأُذن اليُمنى للمصلّي.

كيفية معرفة اتجاه القبلة بالبوصلة

يهتم المسلمون بمعرفة اتجاه مكة المكرمة، لأنها قبلتهم في الاتجاه للصلاة، وتختلف اتجاه القبلة من مكان وبلد لآخر، وتوجد بالطبع عدة طرق لتحديد اتجاه القبلة ومنها البوصلة وهي من أدق وأصح الطرق لتحديد اتجاه مكة المكرمة، فمن خلالها يمكن معرفة اتجاه القبلة في أي مكان ومنها في البيت وهذه هي آلية استخدام البوصلة:

  • يجب أولًا معرفة اتجاه مكة المكرمة بالنسبة للموقع المراد معرفة اتجاه القبلة فيه، أي إن كانت مكة تقع شمالًا أو شرقًا أو جنوبًا أو غربًا من الموقع.
  • توضع البوصلة بشكل مسطح على اليدين مثلًا مع مراعاة تثبيتها ومنع حركتها، بهدف أن تستقر البوصلة على الاتجاهات الأربعة، وتحدد القبلة حسب الاتجاه الذي توجد عليه مكة المكرمة، فمثلًا إن كانت مكة تقع في الشمال من الموقع، ينظر للبوصلة أين يتجه الشمال، فتكون القبلة بالاتجاه الذي أشارت إليه.

كيف اعرف اتجاه القبلة بواسطة الشمس

تختلف مشارق الشمس ومغاربها باختلاف منازلها، ففي الشتاء تكون الشمس متوسّطة لقِبلة المصلي، أمّا في الصيف فالشمس تكون مُحاذية لقبلة المصلّي حال كون المصلّي في بلاد الشام، وفي البلاد التي تقع شمالي الكعبة فإن القبلة تكون بأن يقف المصلي في الاتّجاه الذي تكون الشمس فيه على يساره حال شروقها، وكونها في يمين المصلي حال غروبها وهكذا، ومعرفة الجهة التي تشرق الشمس وتغرب منها مهمٌ جداً في تحديد القبلة، حيث يستطيع الشخص تحديد الجهات الأربع من خلال ذلك ثمّ تحديد اتّجاه القبلة ويلتفت إلى الجهة التي فيها قبلته، كما يمكن تحديدها من خلال معرفة الوقت الذي تمرّ فيه الشمس بمكّة المكرمة في الصيف والشتاء؛ فهي تمرّ بها مرّتين في السنة؛ الأولى عندما تتحرك إلى شمال خط الاستواء، والثانية عند رجوعها منه.

ومكّة تقع في الجزء الشماليّ لخط الاستواء، وفي هذا الوقت تكون الشمس عاموديّة على مكّة في وقت دخول صلاة الظهر حسب توقيت مكّة المكرمة، وتكون القبلة بنفس اتّجاه نظر المصلي إلى الشمس، إلّا أنه يصعب الاستفادة من هذه الظاهرة لمن لا يرى الشمس في هذه اللحظة، وقد حددّ الوقتان بتوقيت جرينيتش؛ فالأوّل هو في اليوم الثامن والعشرين من شهر مايو في الساعة التاسعة صباحاً وثمانية عشر دقيقة، والوقت الثاني هو في اليوم السادس عشر من يوليو الساعة التاسعة صباحاً وسبعٍ وعشرين دقيقة.

قد يهمك:

كيف اعرف اتجاه القبلة بدون أنترنت

يمكنك تحديد اتجاه القبلة بدون التطلع إلى الانترنت إطلاقا من خلال تحميل إحدى التطبيقات الذي يدعي (تطبيق القبلة). فهذا التطبيق باحتصار يستلزم لتحميله القليل من الانترنت ولكن بعد ذلك عليك بالدخول إليه واستخدامه بدون أي جيجا بايت. علاوة على ذلك فهو يمتلك خاصية الأذان وأذكار قبل وبعد الصلاة وبالتالي به آيات متعددة من القرآن الكريم الواجب سماعها. بالإضافة إلى انه مُلّم بكافة المعلومات الخاصة بخريطة موقعك، لذلك فهو يعد من التطبيقات الأكثر أمانا التي تعرّفك على اتجاه القبلة بكل سهولة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا