يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على ملخص عن تاريخ البحرين ، و تاريخ البحرين في العصر الإسلامي، و معلومات عن البحرين، و مملكة البحرين، و فتح البحرين في عهد الرسول، و اسم البحرين قبل الإسلام، و متى استقلت البحرين، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

ملخص عن تاريخ البحرين

ملخص عن تاريخ البحرين ، تاريخ البحرين قديم يعود لأكثر من خمسة ألاف عام، حيث أنها قديما كانت مركز لحضارة دلمون القديمة، حيث أنها كانت تتحكم في الطرق التي تمر بها التجارة بين الحضارة السومارية وحضارة وادي الإندوس، وتوجد البحرين في جنوب غرب قارة أسيا، بالتحديد في منتصف شبه الجزيرة العربية.

ملخص عن تاريخ البحرين
ملخص عن تاريخ البحرين
  • لقد مر على تاريخ البحرين العديد من الحضارات التي كان لها قوة كبيرة وسلطة ويرجع هذا لموقعها الإستراتيجي المميز، حيث توجد البحرين في جنوب غرب أسيا وفي منتصف شبه الجزيرة العربية، حيث أنها تقع شمال دولة قطر كما تقع شرق المملكة العربية السعودية، ومن الحضارات التي مرت عليه، وكان لها تأثير في تاريخ البحرين:
  • وفي خلال ظهور الإسلام في القرن السادس الميلادي، كانت البحرين تمثل منطقة أكبر تمتد من البصرة حتى مضيق هرمز، والذي يعرف باسم “اقليم البحرين”. ومن ثم شملت البحرين ما هو الآن الإحساء والقطيف بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى “أوال” التي تمثل البحرين الآن. واستمر اسم أوال حتى ثمانية قرون تالية. كانت أوال اسماً لصنم يعبد في البحرين قبل ظهور الإسلام.
  • البحرين من أوائل الدول التي اعتنقت الإسلام، بعدما ولى رسول الإسلام محمد العلاء الحضرمي إلى القدوم إليها في 629م (العام السابع للهجرة). يعتبر مسجد الخميس من أقدم المساجد التي بنيت في البحرين في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.
  • كانت البحرين مركزاً رئيسياً للمعرفة لمئات السنين منذ بداية ظهور الإسلام حتى القرن الثامن عشر الميلادي. كان في البحرين الكثير من الفلاسفة كالشيخ ميثم البحراني الذي توفي عام 1299. وزار الملاح العربي أحمد بن ماجد البحرين عام 1489.

تاريخ البحرين في العصر الإسلامي

لقد ظهر الإسلام في القرن السادس الميلادي، وفي هذا الوقت كانت البحرين عبارة عن أقليم يمتد من مضيق هرمز وحتى البصرة، حتى أنه في هذا الوقت كانت الإحساء والقطيف التابعتين حاليا للمملكة العربية السعودية كانتا تابعتين في وقت ظهور الإسلام لإقليم البحرين.

  • في الفترة قبل فجر الإسلام كان يوجد في إقليم البحرين صنم يتم عبادته وكان يسمى أوال، ولهذا سميت البحرين في هذا الوقت بإسم أوال، وظلت بهذا الإسم حتى ظهور الإسلام ولمدة 8 قرون بعدها.
  • تعتبر دولة البحرين من الدول التي دخلت الإسلام في فترة مبكرة جدا، فقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم القائد محمد العلاء الحضرمي بأن يذهب إلى دولة البحرين لنشر الدعوة، وكان هذا في العام السابع للهجرة، وفي وقت الخليفة عمر بن عبد العزيز الخليفة الأموي، تم بناء مسجد الخميس، الذي ما زال موجود حتى وقتنا هذا، ويعد أقدم مسجد في البحرين.

قد يهمك:

معلومات عن البحرين

تتكوّن مملكة البحرين من عدّة جزر، وفي ما يأتي نبذة عن أهمّها:

  • جزيرة البحرين: تُعدّ أكبر الجزر مساحةً في البحرين ويعيش فيها أغلبية السكان، وينمو فيها أنواع متعددة من الأشجار كاللوز والتين، كما تقع فيها عاصمة البلاد المنامة، بالإضافة إلى الميناء الرئيسي وهو ميناء سلمان.
  • جزيرة سترة: تقع شرق جزيرة البحرين في الخليج العربي وإلى الجنوب من المنامة، وتضم هذه الجزيرة مسلمين وبعض السكان من جنسيات مختلفة؛ كالهنود، والباكستانيين، وغيرهم، وتضم هذه الجزيرة 7 قرى رئيسية تحتضن غالبية سكانها. جزيرة المحرق: تُعدّ ثالث أكبر جُزر البحرين، كما يتواجد عليها كلّ من مطار البحرين الدولي ومطار المحرق، وتضمّ العديد من المدن والقرى من أبرزها مدينة المحرق التي تضم العديد من الآثار والمنازل القديمة والتاريخية.
  • جزر حوار: تُعرف جُزر حوار بأنّها مجموعة جُزر تقع مقابل الساحل الغربي لقطر في الخليج العربي، وتُدار باعتبارها جزء من المحافظة الجنوبية للبحرين، وتبلغ مساحة جزر حوار ما يُقارب 50.6 كم2، وهي موطن للعديد من الحيوانات والطيور النادرة والمهددة بالانقراض.
  • جزيرة النبيه صالح: تقع جزيرة النبيه صالح على الخليج العربي وشرق جزيرة البحرين في خليج توبلي، ومرتبطة بكلٍّ من جزيرة سترة وجزيرة البحرين من خلال جسر سترة.
  • جزيرة أم النعسان: تقع غربي جزيرة البحرين في الخليج العربي، وإلى شرقي مدينة الخُبر التابعة للمملكة العربية السعودية، كما أنّها رابع أكبر جزر البحرين، وتتصل بجزيرة البحرين عبر جسر الملك فهد، وتُعدّ الجزيرة مُلكيةً خاصّةً للملك حمد بن عيسى آل خليفة.
  • جزيرة جدة: تقع جزيرة جدة في الخليج العربي غربي جزيرة البحرين، أيّ شمال جزيرة جزيرة أم النعسان، وتتكوّن الجزيرة من منحدرات من الحجر الجيري، حيث ساد الاعتقاد أنّ الصخور المأخوذة من هذه المنحدرات أُرسلت لاستخدامها في معبد باربار.
  • جزيرة أم الصبان: تُعد جزيرة أم الصبّان من أصغر جُزر البحرين، وتقع الجزيرة مقابل الركن الشمالي الغربي من جزيرة البحرين، وإلى الشرق من جزيرة جدة، حيث تقع بالقرب منها قرية البديع.

مملكة البحرين

  • بإمكانكم الحصول على معلومات عن مملكة البحرين من خلال الرابط التالي من هنا.

فتح البحرين في عهد الرسول

رسالة النبى ، ويذكرون أن ملك البحرين المنذر بن ساوی كان رجلا عاقلا رشيدا، وقد حدثه العلاء بن الحضرمی عن الإسلام وهو يسلمه كتاب النبي فقال : «يا منذر ، إنك عظيم العقل في الدنيا فلا تصغرن عن الآخرة ، إن هذه المجوسية شر دین .

  • ليس فيها تكرم العرب ولا علم أهل الكتاب ، ينكحون ما يستحي من نكاحه، ويأكلون ما يتنزه عن أكله ، ويعبدون في الدنيا نارأ تأكلهم يوم القيامة .
  • ولست بعديم عقل ولا رأي، فانظر : هل ينبغي لمن لا يكذب في الدينا ألا تصدقه، ولمن لا يخون ألا تأمنه، ولمن لا يخلف ألا تثق به !
  • هذا هو النبي الأمر الذي – والله – لا يستطيع ذو عقل أن يقول : ليت ما أمر به نهی عنه، أو ما نهى عنه أمر به، وليته زاد في عفوه أو نقص من عقابه ، إذ كل ذلك منه على أمنية أهل العقل وفكر أهل النظره. فأسلم المنذر، ومعه كثير من قومه.

اسم البحرين قبل الإسلام

في القرن الميلادي الأول، كانت البحرين تسمى “تايلوس” من قبل الإغريق حينما قدم نيارخوس لاكتشافها، تنفيذًا لأمر الإسكندر الأكبر.

  • وكانت تايلوس مركز تجارة اللؤلؤ. في حين سميت جزيرة البحرين باسم “تايلوس”، سميت جزيرة المحرق باسم “أرادوس”. الجدير بالذكر أن مدينة عراد الواقعة في محافظة المحرق الآن أخذ اسمها من ذلك المسمى.
  • عرفت قبيل ظهور الإسلام باسم أوال. وقد سميت بذلك نسبة إلى صنم على شكل رأس ثور، يقع في جزيرة المحرق الحالية، ويعبده أقوام من بني بكر بن وائل وتميم حسب ما تذكر المصادر الإسلامية.
  • وقد كانت جزر أوال في تلك الفترة مرتبطة بالساحل الشرقي للجزيرة العربية، وشكلت الجزر في تلك الفترة مع المنطقة الممتدة من العراق شمالاً إلى قطر جنوبًا إقليمًا واحدًا يسمى بلاد البحرين، وظلت الجزر مرتبطة سياسيًا بشكل كبير بباقي بلاد البحرين منذ ذلك الوقت.
  • فقد وقعت بلاد البحرين تحت هيمنة الفرس الساسانيين في تلك الفترة، يحكمونها عن طريق ولاة من العرب.
  • وكان والي البحرين وقت ظهور الإسلام هو المنذر بن ساوى من بني تميم ومقره مدينة هجر (الأحساء الحالية)، وأكثر سكان الإقليم من قبائل عبدالقيس وبني بكر بن وائل من ربيعة إلى جانب بني تميم.
  • وقد كانت جزر البحرين، مركزًا لكنيسة المشرق، ثم صار إقليم البحرين من أوائل الأقاليم التي اعتنقت الإسلام، وولى النبي محمد عليها العلاء الحضرمي في 629 م (العام السابع للهجرة) وبعثه برسالة سلمها إلى حاكمها المنذر بن ساوى التميمي.
  • وفي الفتنة الثانية التي تلت موت الخليفة الأموي يزيد بن معاوية، احتلت طائفة النجدات من الخوارج بلاد البحرين ثم استعادها الأمويون زمن عبد الملك بن مروان.
  • ومن آثار العصر الأموي في جزر البحرين بقايا مسجد الخميس، وهو من أقدم المساجد في التاريخ، وكان بناؤه في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.

متى استقلت البحرين

استقلت البحرين من بريطانيا في عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين، وقد دفع قرار بريطانيا بسحب قواتها الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة إلى إعلان استقلال البحرين في أغسطس عام ألف تسعمائة واحد وسبعون.

  • ثم وقع معاهدة صداقة مع المملكة المتحدة، وعين الشيخ عيسى أميراً للبحرين، ومن بعدها أصبحت البحرين عضوا في الأمم المتحدة وبالتالي في الجامعة العربية، وقد مرت البلاد بتحول اقتصادي وأصبحت مركزًا جادًا داخل الخليج.