يعرض لكم موقع إقرأ أهم قواعد التشكيل في اللغة العربية ، و كيفية تشكيل الحروف تلقائيا ، و علامات التشكيل في اللغة العربية على الكيبورد ، و متى بدأ التشكيل في اللغة العربية ، و التشكيل في اللغة العربية موقع ، و برنامج التشكيل في اللغة العربية ، التّشكيل هو علامة توضع أعلى الحرف أو تحته في اللّغة العربيّة لتوضيح نطق الحرف فيصبح للكلمة أكثر من معنى ، سنتعرف في هذا المقال قواعد التشكيل في اللغة العربية.

قواعد التشكيل في اللغة العربية

تم وضع بعض الضوابط و القواعد اللازمة للغة العربية و بالطبع قد تتسائل عن من وضع قواعد اللغة العربية لوجود العديد من القواعد و منها قواعد التشكيل في اللغة العربية التي تستخدم بعض علامات و الحركات للحصول على النطق الصحيح للكلمة .

قواعد التشكيل في اللغة العربية
قواعد التشكيل في اللغة العربية
  • عدم تشكيل الحرف الموجود قبل حروف المد
  • غالبا ما يتم عدم تشكيل للحرف الذي يسبق حرف المد و ذلك لعدم حدوث أي مخالفة في الأصوات مثل نورٌ- نارٌ- نيرٌ
  • لحرف الأول من الكلمة لا يُشكل إن كان حركته الفتح لأنه في هذه الحالة لا يكون ساكناً، و الفتحة تعتبر من أخفُّ الحركات ، فعدم الضبط في هذا الموضع تكون إشارة إلى وجود الفتحة. و كذلك بعد حرف ساكن في الكلمة، أي في بداية كلِّ مقطع من الكلمة في الجملة .
  • الحرف قبل تاء التأنيث لا يُشكل لأنَّ حركته في هذا الموضع مفتوح دائماً مثال : مَدْرَسةٌ
  • الحرف قبل الهمزة المتطرفة لا يشكل ، الهمزة المتطرفة مثل مرفأ أو شئ ، و هي الهمزة التي تكتب على حروف المدّ ، و الحرف الذي يأتي قبله لا يحمل أي تشكيل و ذلك لأنه حرف متحرك .
  • ضم همزة القطع دائما ، تشكيل همزة القطع عندما تكون تحت الألف ستصبح مكسورة، و فوق الألف مفتوحة أو مضمومة، لذلك ستصبح مضمومة دائما لأن في غير ذلك دل على حركتها ، لا تضع السكون في كل الكلمات.
  • يأتي الحرف الساكن عادة خالياً من الحركة ، فإشارة السكون آخر ما وضع من الحركات في اللغة العربية . حيث أوضح الخليل إبن أحمد أن حرف الخاء سيكون ساكنا في كلمة خفيف . و جاء الضبط القرآنيِّ الذي أستخدم السكون لتكون فوق الحرف الذي يكتب و لا يقرأ .
  • عدم نطق همزة الوصل ، تُعرف عادة بقواعد مشهورة، و تسقط لفظاً في أثناء الكلام ؛ فعند إهمال نطق الهمزة سيدل ذلك على أنها همزة وصل.
  • لابد من القيام بالإعراب الجيد ، لأنَّ الضبط الإعرابيِّ يُبنى على القراءة الصحيحة .
  • الشدة ترسم دائما ، لابد من رسم الشدّة على الحرف الموجود بعد اللام الشمسية ، و ذلك يدل على تكرر الحرف .

قد يهمك :

كيفية تشكيل الحروف تلقائيا

  • يوجد طريقتين يمكنك استخدامهم للقيام بهذا الأمر الطريقة الأولى هي من خلال المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت وهي الطريقة الأشهر والأكثر استخداماً من قبل العديد من المستخدمين وأنا شخصياً أفضل تلك الطريقة بشكل شخصي لوجود العديد من المواقع الرائعة التي يمكنني استعمالها والطريقة الثانية من خلال هاتفك الاندرويد أو بمعنى أدق من خلال تطبيق على هاتفك الاندرويد يعتبر من أقوى التطبيقات التي يتم استعمالها ومن خلال الفقرات القادمة سنتعرف على بعض مواقع تشكيل الحروف تلقائيا .

علامات التشكيل في اللغة العربية على الكيبورد

  • يمكنك أن تضيف التشكيل إلى النص الذي تكتبه بشكل يدوي من خلال استخدام لوحة المفاتيح التي تتضمن التشكيل من ضمن المفاتيح الخاصة بها حيث يمكنك أن تستمر في الضغط على الحرف وتختار الحرف المشكل بالصورة التي تريدها والتمرير بين الصور المختلفة من خلال الأصبع على شاشة هاتفك.
  • يمكنك أن تستخدم تطبيق خاص بالكيبورد الذي يعمل على كشف اللغات التي يمكن استخدام الحروف المميزة بها وذلك من خلال استخدام تطبيق Microsoft SwiftKey وبعدها قم بالضغط على ‘Layout & keys وقم بتحديد الحرف المشكل بالصورة التي تريدها بكل سهولة.

متى بدأ التشكيل في اللغة العربية

  • لم يكن هناك تشكيل للحروف في العصر الجاهلي وحتى في عصر صدر الإسلام ولكن كان العرب يعتدون على معرفتهم باللغة للتعرف على الحركة المناسبة للحرف وتم تشكيل الحروف خوفًا من أن يقوم الناس بتلحين القرآن الكريم نتيجة دخول العجم في الإسلام.

التشكيل في اللغة العربية موقع

تتوفر العديد من المواقع التي تقدم خدمة تشكيل الحروف تلقائياً, وكل ما عليك فعله هو نسخ النص المراد تشكيله والضغط على زر التنفيذ لتحصل على النص مشكل وأفضل تلك الخدمات :

  • موقع 7koko يقوم هذا الموقع بتشكيل أي نص تريده, إضافة الى ذلك يمكن إزالة التشكيل عن أي نص مشكل مسبقاً يمكن الدخول للموقع من خلال الرابط التالي.
  • موقع مشكال واحد من أفضل المواقع العربية على الانترنت التي تقدم خدمة تشكيل النص العربي بشكل مجاني وبدون الحاجة الى تسجيل, كل ما عليك فعله هو الذهاب الى موقع مشكال من خلال هذا الرابط ولصق النص والضغط على تشكيل ولمستخدمي الأندرويد فيمكنهم تحميل التطبيق الخاص بخدمة تشكيل الحروف من خلال الرابط التالي.
  • موقع شكللي بنفس طريقة الموقع السابق يقوم هذا الموقع بتشكيل الحروف بكل سرعة, كل ما عليك هو الذهاب للموقع من خلال هذا الرابط و لصق النص الذي تريد تشكيله ومن ثم الضغط على زر ابدأ التشكيل.

برنامج التشكيل في اللغة العربية

برنامج التشكيل في اللغة العربية :

  • موقع الجزيرة يقدم موقع الجزيرة نت عبر صفحته لتعليم اللغة العربية، خدمة تشكيل النصوص بوصفها إحدى الخدمات المتعددة للنهوض بتعليم اللغة العربية والمساعدة في نشرها. ويعتبر تطبيق الجزيرة لتشكيل النصوص إحدى أفضل الخدمات في هذا المجال و أكثرها دقة حسب تجربتنا الشخصية.
  • وتظهر خدمة تشكيل النصوص العربية على الجانب الأيسر للصفحة الرئيسية الخاصة بخدمة اللغة العربية، وتتميز بالدقة العالية مقارنة مع المواقع الأخرى. و للاستفادة من الخدمة، يجب النقر على أيقونة “تشكيل” و من تم لصق النص المراد تشكيله في المربع المعدّ لذلك، و الضغط على السهم أسفل المربع، ليظهر عندها النص المُشكل في الأسفل.
  • وفي الإطار نفسه، تقدم هذه الخدمة تحليلا صرفيا لكل الكلمات مصحوبا بترجمة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية للصيغة الصرفية لهذه الكلمات.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا