يقدم لكم موقع إقرأ أفضل ورقة عمل الحركات الطويلة ، و ما هي الحركات القصيرة في اللغة العربية ، و ورقة عمل الحركات الثلاث ، و كلمات تتضمن حرف الهمزة مع الحركات الطويلة ، و تدريبات على الحركات القصيرة والطويلة pdf ، و ورقة عمل مواضع الحروف ، الحركات القصيرة والطويلة (المَدّ) من المميزات الصوتية للحروف في اللغة العربية، وهي مِيزة تنفرد بها اللغة العربية عن غيرها من لغات العالم ، يتغير صوت الحرف بتغير الحركة عليه وهو ما نسميه بالتشكيل ، يساعد التشكيل في ضبط الأحرف حتى تُنطق بشكل صحيح؛ لأن اختلاف الحركات على الحروف يتسبب في تغير المعنى مثال (عَلَمٌ – عِلْمٌ) ، تابعوا معنا نماذج ورقة عمل الحركات الطويلة .

ورقة عمل الحركات الطويلة

إليكم نموذج ورقة عمل الحركات الطويلة على الحروف الهجائية المراد من الطالب ان يشكل الحروف بالحركات القصيرة الفتحة والضمة والكسرة والتنوين.

ورقة عمل الحركات الطويلة 1
ورقــة عمل الحركات الطويلة 1
ورقــة عمل الحركات الطويلة 2
ورقــة عمل الحركات الطويلة 2
ورقــة عمل الحركات الطويلة 3
ورقــة عمل الحركات الطويلة 3
ورقــة عمل الحركات الطويلة 4
ورقــة عمل الحركات الطويلة 4

قد يهمك :

ما هي الحركات القصيرة في اللغة العربية

الحركات القصيرة والمد في اللغة العربية هي :

  • الفَتْحة : وهي خط صغير مائل يوضع أعلى الحرف مثل(بَ) في كلمة(بَطة) فيفتح الحرف عند النطق ولكن لا يؤخذ وقت طويل لنطقه. يقابل الفتحة المَدّ بالألف وهو عبارة عن زيادة ألف دون همزة بعد الحرف المفتوح لإطالة نطق الحرف أكثر (بَا) في كلمة (بَاب)
  • الضمة : هي واو صغيرة توضع فوق الحرف فتغير صوته مثل (بُ) في كلمة (بُرتقالة). ويقابلها المد بالواو وهو زيادة حرف واو بعد الحرف المضموم لزيادة طول صوت الحرف عند النطق به مثل (كُوبٌ).
  • الكسرة : وهي خط صغير مائل يوضع تحت الخط فيتم كسره ونطقه بصوت مختلف مثل(بِ) في كلمة(بِنت). ويقابلها في الحركات الطويلة المَدّ بالياء وهي زيادة حرف ياء بعد الحرف المكسور ليزيد في طول الحرف عند النطق(بِي) مثل (كبِيرٌ).

ورقة عمل الحركات الثلاث

أوراق عمل إثرائية على الحركات الثلاث (فتحة وضمة وكسرة) لغة عربية صف أول :

ورقة عمل الحركات الثلاث 1
ورقة عمل الحركات الثلاث 1
ورقة عمل الحركات الثلاث 2
ورقة عمل الحركات الثلاث 2
ورقة عمل الحركات الثلاث 3
ورقة عمل الحركات الثلاث 3

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

كلمات تتضمن حرف الهمزة مع الحركات الطويلة

حرف الألف، هو أول الحروف الأبجدية العربية وكذلك أولها في العبرية وأغلب اللغات الأخرى، عند نطقه متصلا ينطق ألف مثل كتاب وعند القطع ينطق همزة مثال أسد ، و للتعرف على بعض نماذج كلمات تتضمن حرف الهمزة مع الحركات الطويلة ، يمكنكم الدخول الى الرابط التالي اضغط هنا.

تدريبات على الحركات القصيرة والطويلة pdf

في هذه الفقرة توجد ورق عمل لمادة لغة العربية صف اول فصل اول تحتوي على تدريبات على الحركات القصيرة والطويلة pdf لختبار نفسك مع مختلف الصعوبة اسئلة سهلة ومتوسطة وصعبة.

  • يمكنك تحميل “ورقة العمل pdf” تدريبات على الحركات القصيرة والطويلة من الرابط التالي ، اضغط هنا.

ورقة عمل مواضع الحروف

نموذج ورقة عمل مواضع الحروف:

ورقة عمل مواضع الحروف 1
ورقة عمل مواضع الحروف 1
ورقة عمل مواضع الحروف 2
ورقة عمل مواضع الحروف 2
ورقة عمل مواضع الحروف 3
ورقة عمل مواضع الحروف 3
ورقة عمل مواضع الحروف 4
ورقة عمل مواضع الحروف 4
ورقة عمل مواضع الحروف 5
ورقة عمل مواضع الحروف 5