يقدم لكم موقع إقرأ أفضل قصيدة وفاة السيدة رقية ، و عزاء السيدة رقية ، و كلام السيدة رقية ، و معجزات السيدة رقية ، و مصائب السيدة رقية ، الشهيدة السيدة رقية هي حفيدة الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وأله ، هي الطفلة ذات السنوات الخمس ، والتي شهدت مع والدها الحسين والعترة الطاهرة تلك الملحمة العظيمة ثم تلك القسوة في التعامل معاهن كسبايا الكلمات تعجز عن وصف مأساة الشهيدة السيدة رقية بنت الإمام الحسين عليهما السلام ، تعرفوا معنا في السطور القادمة أفضل قصيدة وفاة السيدة رقية .

قصيدة وفاة السيدة رقية

قصة شهادة يتيمة الحسين (عليه السلام) رقية في الخربة بدمشق تؤلم كل ذي قلب حنون، وكل من يحمل المعاني السامية الإنسانية، ويستطيع الزائر لمقامها المبارك أن يحسّ بمظلومية هذه اليتيمة وما جرى عليها وعلى أهل بيتها (عليهم السلام) إنها المظلومة التي تحرّك الضمائر الحية وتهزّ الوجدان من الأعماق ، إليكم قصيدة وفاة السيدة رقية :

قصيدة وفاة السيدة رقية
قصيدة وفاة السيدة رقية

انا اللي بالغرب راحت سبيه
حزينه وحايره هاي المسيه
اريد اسال هلي انة رقيه
ابوية شعجب ما يسأل عليه
ارحموا بحالتي يهل الحميه
تبعنه لو بگة بالغاضريه
يابوية يحسين من ضيمي ناديت
للكوفه والشام ما تعلم امشيت
اشكي حالي وحيرته گلبي تسعر جمرته
انشد عن حسين
اريدن والدي اعرف مصيره
خلافه گلبي من يطفي سعيره
منو يگله مست بنتك اسيره
وشعمل درب اليسر بيه ومسيره
انا البالله وببويه المستجيره
بعدني عالسبي والله صغيره
گولولي يا ناس درب الابو منين
ارد اشتكي الصار وعملاته للبين
امن السفر منتظرته گلبي تسعر جمرته
انشد عن حسين
اريد اشكيله عن روحي والمهه
واگله الدنيا بعدك مر طعمهه
واگله العيلتك انظر حرمهه
وحيده ابلا ولي راحت زلمهه
تعال اسمع سكينه شتحچي لامهه
تنوح وخايفة وتريد عمهه
والسكنه ظل صوت يجرح كل احساس
كل ساعه وتصيح يا عمي عباس
يا مصيبه اخرته گلبي تسعر جمرته
انشد عن حسين
اخبره عن محن صعبه واليمه
يتامه وبالفله تهنه هضيمه
بگينه ابلا كفيل وبلايه خيمه
وزجرنه الظالم بصوت الشتيمه
تلمنه عمتي وتنادي الظليمه
وتحير ابچم يتيم وچم يتيمه
وبنار الاحقاد حرگوهه الخيام
مفزوعه وتنوح خلوهه الايتام
صدري ضاگت حسرته گلبي تسعر جمرته
انشد عن حسين
لابويه اريد اسولفله الهوايل
الضعن ظل بس يتامه وبس ارامل
بدينه حطوا اگيود وسلاسل
وعلي السجاد يمشي وظهره مايل
انسبينه والحرم تبچي وتسائل
اخونة حسين وينه وابو فاضل
وبحر الشموس مشونه حفاي
عطشانه الاطفال ابحسرة الماي
بعينه كلمن عبرته گلبي تسعر جمرته
انشد عن حسين
شكيت لوالدي ذيچ النوايب
غريبه ساكت وعن بته غايب
يعمه ما يرد مهما اخاطب
يزينب ردي تكفيني المصايب
اظنهه دمعتج عنچ تجاوب
واظنه ابكربله ظل عالترايب
يا عمتي راح ما فارگ النوح
ثاري بالطفوف والدنه مذبوح
ما يرد من سفرته گلبي تسعر جمرته
انشد عن حسين

قد يهمك :

عزاء السيدة رقية

عزاء السيدة رقية
عزاء السيدة رقية
  • بمناسبة ذكرى استشهاد السيّدة رقيّة بنت مولانا سيّد الشهداء الإمام الحسين صلوات الله عليهما، أقيم مجلس العزاء في بيت المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيّد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، بمدينة قم المقدّسة.
  • وحضر المجلس جمع من الفضلاء والضيوف واتباع اهل البيت عليهم السلام ومحبيهم.
  • وذكر الخطيب المجلس حجّة الإسلام مستجاب الدعوة، جوانب من مصائب السيدة رقيّة سلام الله عليها بعد واقعة كربلاء الأليمة، وبالأخص في الشام، وختم حديثه بذكر مصيبة استشهاد السيدة رقيّة سلام الله عليها.

كلام السيدة رقية

توفّيت السيّدة رقية (عليها السلام) في الخامس من صفر 61 هـ بمدينة دمشق، ودفنت بقرب المسجد الأموي، وقبرها معروف يزار ، أقوال الشعراء فيها نذكر منهم ما يلي :

كلام السيدة رقية
كلام السيدة رقية
  • قال الشاعر السيّد مصطفى جمال الدين ـ مكتوبة بماء الذهب على ضريحها : في الشام في مثوى يزيد مرقد ينبيك كيف دم الشهادة يخلد ، رقدت به بنت الحسين فأصبحت حتّى حجارة ركنه تتوقّد ، هيّا استفيقي يا دمشق وايقظي وغدا على وضر القمامة يرقد ، واريه كيف تربّعت في عرشه* تلك الدماء يضوع منها المشهد سيظل ذكرك يا رقية عبرة* للظالمين مدى الزمان يخلد.
  • قال الشاعر السيّد سلمان هادي آل طعمة: ضريحك اكليل من الزهر مورقبه العشق من كل الجوانب محدّق ملائكة الرحمن تهبط حوله تسبّح في أرجائه وتحلّق ، شممت به عطر الربى متضوعاً* كأنّ الصبا من روضة الخلد يعبق ، إليه غدا الملهوف مختلج الرؤى* وعيناه بالدمع الهتون ترقرق ، كريمة سبط المصطفى ما أجلّها لها ينحني المجد الأثيل ويخفق ، يتيمة أرض الشام ألف تحية* إليك وقلبي بالمودّة ينطق
  • قال الشاعر سيف بن عميرة النخعي الكوفي ـ من أصحاب الإمام الصادق والكاظم (عليهما السلام) : وعبدكم سيف بن عميرة لعبد عبيد حيدر قنبر وسكينة عنها السكينة فارقت لما ابتديت بفرقة وتغيّر ورقية رقّ الحسود لضعفها وغدا ليعذرها الذي لم يعذر ولأُم كلثوم يجد جديدها لئم عقيب دموعها لم يكرر، لم أنسها سكينة ورقية يبكينه بتحسّر وتزفّر.

معجزات السيدة رقية

معجزات السيدة رقية
معجزات السيدة رقية
  • روى الدربندي في أسرار الشهادة وكذلك في رياحين الشريعة، والأعلمي في أعلام النساء عن الشيخ هاشم الخراساني (ت 1280 هـ)(17) أنه قد سمع من الشيخ محمد علي الشامي المجاور بالنجف الأشرف، عن جده لأمه السيد إبراهيم الدمشقي الذي ينتهي نسبه إلى السيد المرتضى علم الهدى، وكان له من العمر تسعون سنة وله ثلاث بنات، فرأت الكبرى رقية بنت الإمام الحسين عليه السلام في النوم، قالت لها قولي لأبيك يقول للوالي: وقع الماء في قبري ولحدي وتأذيت، فليعمر قبري ولحدي.
  • فانتبهت من النوم، فقالت لأبيها ولم يعتن السيد بهذه الرؤيا، ثم رأت البنت الوسطى في الليلة الثانية، وهكذا إلى الصغرى حتى كانت الليلة الرابعة، فرأى السيد بنفسه السيدة رقية عليها السلام وهي تحدثه بنحو العتاب، فانتبه من نومه ومشى إلى الوالي بالشام ونقل ما حصل معه، فأمر الوالي العلماء من السنة والشيعة أن يغتسلوا ويلبسوا أنظف الثياب.
  • ومن يفتح على يديه حرم السيدة رقية، فيتعين عليه إصلاح القبر، وتعلقت مشيئة الله أن يفتح على يدي السيد إبراهيم الدمشقي فحينئذ، أوكل إليه مهمة نبش الضريح وتعميره، وينقل السيد أنه لما وصل إلى الجسد الطاهر وجدها في كفنها ولم يتغير شيء، وكأنها دفنت جديداً، ولازالت في حجره وعهدته طيلة ثلاثة أيام حتى فرغوا من إصلاح قبرها الشريف.
  • وقد نقل هذه القصة السيد مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي الشافعي(18). وكذلك، نقله الفقيه الحجة السيد ميرزا هادي الخراساني الحائري (ت1368)(19). ويقول الشيخ الحائري المازندراني إنه قد أخبرني بعض العلماء بذلك، ويضيف إن متنها مجروح من كثرة الضرب، وقد ذكرت ذلك لبعض الأفاضل، فحدثني به ناقلاً له عن بعض أشياخه(20). لعن الله الظالمين لهم من الأولين والآخرين والحمد لله رب العالمين.

مصائب السيدة رقية

مصائب السيدة رقية
مصائب السيدة رقية
  • فصول الأسى الحسيني كثيرة، فيحار المرء عند أي فصل يقف، فكلها تُدمي القلوب قبل العيون، وحقاً نقول تعساً لقلوب لا تُدميها مصائب الطف وما بعدها، ومن تلكم الفصول الحزينة ذكرى استشهاد السيدة رقية بنت الحسين (عليهما السلام) التي تكاد النفوس المؤمنة أن تفيض من فرط الأسى والحزن لذكرى مصابها الأليم.
  • ان السيّدة رقية (عليها السلام) حضرت واقعة كربلاء، وهي بنت ثلاث سنين، ورأت بأُمّ عينيها الفاجعة الكبرى والمأساة العظمى، لما حلّ بأبيها الإمام الحسين(عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه من القتل، ثمّ أُخذت أسيرة مع أُسارى أهل البيت (عليهم السلام) إلى الكوفة، ومن ثمّ إلى الشام.
  • دورها الأبرز كان في خربة دمشق جوار عروش الظالمين من بني أمية، فكانت صرختها (سلام الله عليها) هزة عظيمة لأركان السلطان الأموي فكانت بحق (كلمة حق عند سلطان جائر)، صرخات تتلو صرخات قائلة (أين أبي أين أبي) لله درك يا مولاتي وأنت لم تتجاوزي الربيع الرابع من عمرك.
  • وتُشير الروايات الى أنّه أثناء مكوث أهل البيت (عليهم السلام) في خربة الشام رأت السيدة رقيّة في منامها أباها الحسين(عليه السلام) فانتبهت من منامها وقالت: أين أبي الحسين؟؟ فإنّي رأيته الساعة في المنام مضطرباً شديداً، فلمّا سمعت النسوة بكين وبكى معهنّ سائر الأطفال وارتفع العويل، فانتبه [الملعون] يزيد من نومه وقال: ما الأمر؟
  • فتفحصوا عن الواقعة وأخبروه بالأمر، فأمر أن يذهبوا برأس أبيها إليها، ولمّا أتوا بالرأس الشريف وجعلوه في حجرها قالت: ما هذا؟ قالوا: رأس أبيك. ففزعت الصبيّة وصاحت وأَنّتْ فتوفّيت ومضت سعيدةً الى ربّها مخبرةً جدّها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وجدَّتها الزهراء(صلوات الله عليها) ما لقيت من ظلم الطغاة..
  • وتوفّيت السيدةُ رقيّة بنت الحسين في الخربة بدمشق -الشام- في الخامس من شهر صفر سنة (61هـ) ودُفِنت في المكان الذي ماتت فيه وعمرُها ثلاث سنوات أو أربع أو أكثر من ذلك بقليل -على اختلاف الروايات- وقد قال صاحبُ معالي السبطين: “إنّ أوّل هاشميّةٍ ماتت بعد مقتل الحسين (عليه السلام) هي رقيّة ابنته في الشام”.
  • ويقع قبرُها الشريف على بعد مئة متر أو أكثر من المسجد الأمويّ في دمشق في باب الفراديس بالضبط، وهو بابٌ مشهورٌ من أبواب دمشق الشهيرة والكثيرة وهو قديم جدّاً.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا