يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة قصص عمر بن الخطاب ، و قصص عمر بن الخطاب مع الفقراء ، و قصص عمر بن الخطاب للاطفال ، و قصص عمر بن الخطاب في العدل ، و قصص عمر بن الخطاب مع الرعية ، لكل الأشخاص الذين يبحثون عن قصص عمر بن الخطاب ، تابعوا معنا:

قصص عمر بن الخطاب 

قصص عمر بن الخطاب
قصص عمر بن الخطاب 

عزيزي القارئ اخترنا لكم في موضوع اليوم قصص عمر بن الخطاب للقراءة ، مجموعة رائعة من أجمل القصص العربية لتستمتعوا بقراءتها ، و من هذه القصص الآتي :

قصة عمر بن الخطاب :

  • كان عمر مشهورا في الجاهلية بالشدة وعزة الجانب والمنعة على أنه لم يكن غنيا. وكان يرعى الغنم لأبيه وهو صغير حتى قال يوما وقد مر بمكان اسمه ضحيان بعد أن ولى الخلافة.
    « كنت أرعى للخطاب بهذا المكان فكان فظا غليظا فكنت أرعى أحيانا وأحتطب أحيانا فأصبحت أضرب الناس ليس فوقي أحد إلا رب العالمين.
  • وقد أعز اللّه المسلمين بإسلام عمر. فقد كانوا قبل إسلامه يجتمعون في دار الأرقم مستخفين لشدة قريش عليهم وكان النبي يتوقع خيرا للمسلمين بإسلام أحد العمرين وهما عمر بن الخطاب وعمرو بن هشام أعني أبا جهل. فأسلم عمر في ذي الحجة لمضي ست وعشرين سنة.
  • فلما أسلم قال يا رسول اللّه، علام نخفي ديننا ونحن على الحق وهم على الباطل؟ فقال له رسول اللّه قليل عديدنا وقد رأيت ما لقينا. فقال له عمر، والذي بعثك بالحق لا يبقى مجلس جلست فيه بالكفر إلا جلست فيه بالإيمان. ثم خرج رسول اللّه في صفين من المسلمين حمزة في أحدهما وعمر في الآخر حتى دخلوا المسجد فنظرت قريش إلى حمزة وعمر فأصابتهم كآبة شديدة.
  • من هذا اليوم سمى رسول اللّه عمر بالفاروق لأنه أظهر الإسلام وفرق بين الحق والباطل.
    لما أسلم عمر قال المشركون قد انتصف القوم اليوم منا وأنزل اللّه{ يا أيها النبي حسبك اللّه ومن اتبعك من المؤمنين} الأنفال: 64 .
  • صحب عمر رسول اللّه أحسن صحبة وبذل في نصره ماله ونفسه، وجاهر بالإسلام حتى أعزه. ولما أمر النبي بالهجرة هاجر جميع الصحابة مستخفين إلا عمر. فإنه لشدة بأسه هاجر على ملأ قريش، فتقلد سيفه وتنكب قوسه وانتضى في يده اسهما واختصر عنزته ومضى قبل الكعبة والملأ من قريش بفنائها، فطاف بالبيت سبعا ثم أتى المقام فصلى متمكنا ثم وقف على حلقات قريش واحدة فواحدة وقال لهم: شاهت الوجوه لا يرغم اللّه إلا هذه المعاطس من أراد أن تثكله أمه ويؤتم ولده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي. قال علي بن أبي طالب، فما تبعه أحد إلا قوم من المستضعفين علمهم وأرشدهم ومضى لوجهه.
  • أمضى عمر بن الخطاب أيام صحبته لرسول اللّه في الدفاع عنه وبذل حياته في سبيل دعوته وكان يظهر في ذلك من الغيرة وشدة العناية ما لا يصدر إلا ممن شرح اللّه صدره للإسلام فهو على نور من ربه.

قد يهمك :

قصص عمر بن الخطاب مع الفقراء

امتلك عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- سماتٍ شخصيّةٍ أهلّته لأن يكون من الرِّجال الذين كان لهم دوراً في رسم خطوط التاريخ، فقد كان صاحب إرادةٍ، وذو شخصيّةٍ قويةٍ، عازمٌ وحازمٌ، وله هَيبةٌ بين الناس، و نطرح لكم أجمل قصص عمر بن الخطاب مع الفقراء :

قصة سيدنا عمر والصبي الجائع

  • امتلأت المدينة المنورة بالتجار الذين اجتمعوا ليقوموا للصلاة وطلب عمر بن الخطاب من عبد الرحمن بن عوف أن يقوموا بحراسة هؤلاء التجار من السرقة فجلسوا للحراسة وكانوا يصلون وأثناء ذلك سمع عمر صوت طفل صغير يبكي فأتجه نحو الصوت وقال لوالدته: “أتق الله واحسني إلى صبيك”، وذهب بعد ذلك فسمع صوت الطفل يصرخ بشدة فرجع إلى والدته وكرر نفس الكلام ثم رحل ثانية، وفي الليل تكرر صوت بكاء الطفل فذهب إلى والدته غاضباً وقال لها: ويحك أني أراك أم سوء ومالي أرى ابنك لا يقر منذ الليلة.
  • أجابته السيدة وهي حزينة بشدة قائلة: يا عبد الله قد ضايقني هذه الليلة إني أدربه على الفطام فيأبى.
  • رد عمر بدهشه كبيرة وسألها لماذا فأجابته لأن أمير المؤمنين لا يفرض إلا للأطفال الكبار ولا يفرض للصغار فاهتز جسد عمر بشدة وسألها عن عمره فأجابته أنه لديه عدة شهور فقط فغضب بشدة وقال لها: ويحك لا تعجليه.
  • ذهب عمر وقام بصلاة الفجر وكان يبكي بشدة أثناء الصلاة ويلوم نفسه ويقول كم قتل عمر من أولاد المسلمين ومن بعدها أمر أن يتم الصرف لجميع المولودين من المسلمين دون تحديد سن معين.

قصص عمر بن الخطاب للاطفال

سوف نتعرف على المزيد من قصص عمر بن الخطاب ، و نورد لكم أروع قصص عمر بن الخطاب للاطفال ، وهي :

قصص عمر بن الخطاب للاطفال ١
قصص عمر بن الخطاب للاطفال ٢

قصص عمر بن الخطاب في العدل

و تسلسلا مع ما نقدمه عبر فقرات هذا المقال نطرح لكم قائمة بأجمل قصص عمر بن الخطاب في العدل ، و منها :

قصة عمر وأم صبي :

  • قال اسلم مولى عمر بن الخطاب قدم المدينة رفقة من تجار فنزلوا المصلى فقال عمر لعبد الرحمن بن عوف هل لك أن نحرسهم الليلة قال نعم فباتا يحرسانهم ويصليان فسمع عمر بكاء صبي فتوجه نحوه فقال لامه اتق الله تعالى وأحسني إلى صبيك ثم عاد إلى مكانه فسم بكاءه فعاد إلى أمه فقال لها مثل ذلك 
  • ثم عاد مكانه فلما كان آخر الليل سمع بكاء الصبي فأتى إلى أمه فقال لها ويحك انك أُم سوء مالي أرى ابنك لا يقر منذ الليلة من البكاء فقالت يا عبد الله ( وهي لا تعلم انه عمر بن الخطاب )
  • أني اشغله عن الطعام فيأبى ذلك قال ولما قالت لان عمر لا يفرض النفقة إلا للمفطوم قال وكم عمر ابنك هذا قالت كذا وكذا شهرا فقال ويحك لا تعجليه عن الفطام فلما صلى الصبح وهو لا يستبين للناس قراءته من البكاء قال بؤسا لعم كم قتل من أولاد المسلمين ثم أمر مناديه فنادى لا تعجلوا صبيانكم عن الفطام فانا نفرض نفقة لكل مولود في الإسلام وكتب بذلك .

موقف رائع

  • حمى عمر أرضا قرب المدينة لترعى فيها دواب المسلمين – ومعنى حمايتها أي جعلها ملكا عاما بين الجميع – ولكنه لم يكتف بذلك، فجعل هذا الحمى لمصلحة الطبقة الفقيرة، وذوي الدخل المحدود قبل كل شيء، ليكون هذا المرعى المجاني مصدرا لزيادة ثروتهم الحياتية، وزيادة دخلهم منها، ليستغنوا بذلك عن طلب المعونة من الدولة .
  • وهذا الهدف واضح في وصية عمر للذي ولاه على هذا الحمى للإشراف عليه، فقد قال له : اضمم جناحك عن الناس، واتق دعوة المظلوم فإنها مجابة، وأدخل رب الصُّريمة والغنيمة ( الصريمة : الإبل القليلة، الغنيمة : الغنم القليلة ) .
  • ودعني من نعم ابن عفان، ونعم ابن عوف ( أي إبل الأثرياء وغنمهم ) فإنهما إن أهلكت ماشيتهما رجعا إلى نخل وزرع ( أي لهم ثروات ومصادر أخرى للدخل ) وإن هذا المسكين ( أي رب الصريمة والغنيمة ) إن هلكت ماشيته جاءني ببنيه، يصرخ : يا أمير المؤمنين، أفتاركهم أنا لا أبا لك ؟ فالكلأ أيسر علي من الذهب والورق ( النقود الفضية ) .

قصص عمر بن الخطاب مع الرعية

عزيزي القارئ و في ختام هذا المقال نطرح لكم مجموعة أخرى من اروع قصص عمر بن الخطاب مع الرعية، نتمنى أن تنال اعجابكم :

قصة عمر والمرأة العجوز

  • تولى عمر بن الخطاب الخلافة بعد أبو بكر الصديق وكان ذلك بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وأثناء حكمه حدثت مجاعة في البلاد وأصاب الناس الضعف فكان عمر يحرص بشدة على إيصال الطعام إليهم وأثناء سيره ذات ليلة ليرى أحوال الناس كان الجو هادئ فحمد الله كثيراً أن لا أحد يعاني بسبب جوعه داخل المدينة.
  • وأثناء سيره استمع الى صوت أطفال يقومون بالبكاء فتوجه نحو المنزل وكان الدخان يتصاعد منه فسال عن سبب ذلك فقالوا له أن في هذا المنزل لأطفال يبكون بسبب جوعهم وأن والدتهم تقوم بوضع الماء والحجارة على النار حتى يناموا ويتوقفوا عن البكاء فشعر بالحزن الشديد بسبب ذلك وتوجه نحو بيت المال وأخذ لهم الطعام وتوجه بنفسه إليهم.
  • بعدما وصل عمر إلى المنزل طه الطعام بنفسه لهؤلاء الاطفال وأيقظهم من النوم ليقوموا بتناوله وسأل إذا كانت السيدة تحتاج إلى شيء آخر فأخبرته بأن والد هؤلاء الأطفال متوفي.
  • ولا يوجد أحد لينفق عليهم وأن كل ما كان يملكونه انتهى والأطفال أصابهم الجوع منذ ثلاثة أيام فسألها لماذا لم تخبرهم بالأمر فأجابت أنها كانت تشعر بالحرج من ذلك وقالت له أنه يجب علي الحاكم أن يتساءل عن أحوال رعيته فأومأ عمر بالإيجاب وأكد على كلامها وتمني منها أن تسامحه وعلمت في وقتها أنه خليفة المسلمين عمر بن الخطاب.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا