قصة سيدنا سليمان عليه السلام – ذكر الله تعالى في كتابه العزيز المقصد من قص القصص القرآنية على نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام، قال تعالى: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ)،[١] فتثبيت فؤاد النبي عليه الصلاة والسلام كما قال ابن عاشور زيادة في يقينه بموعود الله تعالى، وتسلية عن قلبه مما يلقاه من التكذيب من قومه، كما أنّ المطلع على كتاب الله يجد فيه من المواعظ النافعة البالغة، والقصص النافعة، والمشاهد المؤثرة، ما فيه أعظم عبرة وعظة.

قصة ممتعة جدا! قصة سيدنا سليمان عليه السلام

آتى الله سليمان ملكا عظيما لم يؤته أحدا من قبله ولن يعطيه لأحد من بعده, فقد آتاه الله العلم والحكمة وعلمه منطق الطير والحيوانات وسخر له الجن والريح.

كما كان له عليه السلام القدرة على حبس الجن الذين لا يطيعونه , وكانوا يبنون له القصور ويأتون له بما في البحار من كنوز من ومرجان وياقوت .

كما سخر له الرياح فكانت تجريي مأمره وكان يستخدمها في حروبه الكثيرة .

” وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ12 يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ13 ” سورة سبأ

ومن نعم الله عليه أيضا جيشه عليه السلام الذي كان يتكون من الطير ومن البشر والجن, وكان يعرف لغة كل فرقة من هؤلاء .

وفي أحد الأيام أصدر أمره لجيشه بالإستعداد, ثم خرج يستعرض الجيش ويفتش فيه فاكتشف غياب الهدهد وتخلفه عن الوقوف عن الجيش.

غضب سليمان عليه السلام وقرر تعذيب الهدهد الا اذا كان لديه عذر قوي ومنعه من الحضور وبعدها جاء الهدهد.

قصة ممتعة جدا! قصة سيدنا سليمان عليه السلام

وقال جئت بخبر يقين من مدينة سبأ باليمن لقد وجدت امرأة تحكمهم قد أعطاها الله قوة وملكا ولكن الشيطان اظلم وجعلهم يعبدون الشمس, ويتركون عبادة الله.

بعد استماع سليمان عليه السلام للهدهد كتب كتابا, وأعطاه للهدهد ليوصله لبلقيس ولقومها حيث أمر سليمان عليه السلام في خطابه:

طلب في خطابه أن يأتوا إليه مسلمين عرضت الملكة الرسالة على رؤساء قومها وكانت تشاورهم في الأمور كلها حدثوها عن قوة سليمان وصعوبة صد جيشه.

وافهموها أنه ينبغي عليها ان تذهب إليه وتستمع له بدأت الملكة رحلتها الى مملكة سليمان بعد أن جهزت نفسها.

و عندما عرف سليمان أن بلقيس في الطريق سأل من حوله إن كان بإمكان احدهم ان يحضر عرش بلقيس قبل ان تصل الملكة الى المملكة فقال واحد من الجن أنا أستطيع احضار العرش قبل ان ينتهي المجلس.

لكن اخر قال لسليمان انا استطيع احضار العرش في الوقت الذي ترمش فيه العين برمشة واحدة فقط , وصل العرش الى سليمان وشكر الله الذي يمتحنه بهذه القدرة ليرى أيشكر أم يكفر.

” قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ 38 قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ 39 قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ 40 سورة النمل

قد يهمك : قصص و حكايات

وعندما جاءت بلقيس واصطحبها سليمان الى العرش ونظرت اليه فرأته كعرشها تماما ولكنه ليس بعرشها ثم أدركت بلقيس ان هذا هو عرشها سبقها الى المجيئ , وانبهرت بما شاهدته من ايمان سليمان وصلاته لله مثلما انبهرت بما رأته من تقدمه في الفنون والعلوم والصناعات .

وأضاء الله قلب بلقيس بنور الإسلام الذي لا يغرب كما تغرب الشمس , وبعد سنوات طويلة مات سليمان عليه السلام دون أن يعلم الجن فظلوا يعملون له كما تعودوا على عمله .

فقد كان سليمان متكأ على عصاه يراقب الجن وهم يعملون فمات على وضعه وهو متكأ على العصا.

ورآه الجن فظنوه أنه يصلي واستمروا في عملهم ومرت ايام طويلة ثم جاءت دابة الارض تأكل الخشب.

وبدأت تأكل عصا سليمان عليه السلام فاختلت العصا وسقطت من يد سليمان عليه السلام و اختل بعدها توازن الجسد فهوى الى الأرض وعرف الجن أن سليمان عليه السلام مات من زمن وتبين انهم لا يعلمون الغيب وعرف الناس هذه الحقيقة التي كانوا يجهلونها.

قصة ممتعة جدا! قصة سيدنا سليمان عليه السلام