لطالما عرف سوق الفوركس بأنه أكبر الأسواق المالية وأكثرها ازدحاماً على مدار خمسة أيام في الأسبوع، حيث يقوم عدد هائل من التجار بتداول الملايين من العملات الأجنبية في السوق. قد يجعل هذا الأمر سوق الفوركس أكثر تعقيداً أو صعوبة من باقي الأسواق.

إذا أردت تداول الفوركس بنفسك، قد يبدو الأمر صعباً في البداية خاصة إذا كنت مبتدئ، حيث يوجد العديد من المصطلحات التي يجب عليك فهما إضافة إلى العديد من العوامل التي توثر في السوق. تعرف في التالي على أهم نصائح التداول في سوق العملات الأجنبية.

معرفة مفاهيم الفوركس

يوجد العديد من الأمور التي تؤثر على حركة العملات المتداولة في الفوركس. لذلك، أول ما يجب عليك فعله هو الإلمام بسوق الفوركس والتعرف على أزواج العملات. كما يوجد عدة أنواع للأزواج منها الرائج أو الأقل رواجاً والعملات النادر استخدامها، ومن الضروري تعلّم طريقة التداول بكل نوع من أزواج العملات.

إضافة إلى ذلك، تؤثر العديد من سياسات البنوك المركزية في العالم، والبنوك الإقليمية مثل البنك الأوروبي، على حركة العملات في الفوركس. كما يوجد العديد من التقارير السنوية في الولايات المتحدة، والأخبار العالمية التي تؤثر على أكبر الأسواق المالية والتي يجب عليك الإلمام بها ومتابعتها للنجاح في سوق الفوركس.

اختيار استراتيجية التداول

يوجد العديد من استراتيجيات التداول في الفوركس بحسب هدفك من السوق. قد يفضل بعض المتداولين إجراء صفقات بيع وشراء و الانتهاء من التداول في اليوم ذاته، وهي استراتيجية التداول في اليوم الواحد. في حين يفضل البعض التداول على المدى الطويل وذلك بإبقاء الصفقات مفتوحة لفترات قد تصل إلى عدة أسابيع أو شهور، أو لربما سنين.

كما يوجد بعض الاستراتيجيات التي تقتضي على حصد الأرباح – والخسائر – الضئيلة جداً ولكن بشكل متكرر. وهي استراتيجية السكالبينغ أو النتف، وتقتضي فتح وإغلاق صفقات بيع وشراء خلال فواصل زمية صغيرة من 5 إلى 15 دقيقة وحصد نتاج الصفقة وتراكمها بشكل متكرر. لذلك، يتعلق الأمر برمته على هدفك سواءً كنت تبحث عن أرباح سريعة أو بعيدة المدى أو طبيعة حركة السوق.

استخدم مؤشرات وأوامر ملائمة

يوجد العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها في منصة التداول والتي قد تطلعك على مؤشرات أو بوادر في السوق التي يمكنك الاستفادة منها. يمكنك الاستفادة من أداة أيقاف الخسارة والتي تساعدك على تحديد مبلغ أدنى لكمية الخسارات التي يمكنك تلقيها، بذلك، في حال وصل سعر السوق إلى المبلغ المحدد يتم إيقاف الصفقة وبيعها إلى السوق (أو شرائها بحسب نوع الصفقة). 

ضع ميزانية للتداول

لدى وضع خطة التداول، ضع أيضاً ميزانية للمبلغ الذي تريد التداول به. احرص على أن وضع مبالغ مالية أنت مستعد للتخلي عنها، لأن التداول صعب التنبؤ واحتمالية الخسارة مرتفعة أيضاً.

قم بتوزيع ميزانيتك على الأيام التي ترغب بالتداول بها واحرص على عدم تجاوز الميزانية الموضوعة. يعتمد التداول في الفوركس على الخبرة والتجربة أكثر من الحظ، حيث يبني التجار الأغنياء ثروتهم بعد التجربة والتعرض لبضعة خسارات قبل تحيلي هذه الأخطاء ومعاودة التداول.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا