دائما ما تصدر لنا الأفلام العربية نظرة واحدة عن متداولي البورصات بمختلف اشكالهم، بأنهم مفلسون بعد ان خسروا كل اموالهم فيها. ولكن هل يمكن لتداول الفوركس ان تجعلك ثرياً فعلاً؟ حيث يحدث ما هو غير متوقع في المشهد السينمائي المعتاد.

لكي نكون منصفين في الإجابة على هذه الأسئلة يجب الأخذ في الأعتبار خبرة المتداول، وهل خبرتة تؤهلة للمكسب الكبير ليصل لدرجة الثراء ام لا. وأيضاً مبلغ التداول، فكيف يمكن لشخص ان يبدء تداول الفوركس بمائة دولار فقط ويعتقد ان يصل الى المليون في اشهر! سوف نتحدث في هذه المقالة عن طرق للاجابة عن هذا السؤال، تابع المقالة للنهاية.

أحداث غير متوقعة

يمكن للأحداث الغير متوقعة ان تجعل البعض أثرياء والبعض مفلسين على حداً سواء، فأن كنت من اصحاب الحظ السعيد في هذه الأحداث ستكون ثرياً! كمثال فهم تأثير الأحداث غير المتوقعة، في 15 يناير 2015 تخلى البنك السويسري الوطني عن سقف الفرنك السويسري البالغ 1.20 مقابل اليورو الذي كان ساريًا لمدة ثلاث سنوات. ونتيجة لذلك، ارتفع الفرنك السويسري بنسبة تصل إلى 41٪ مقابل اليورو في ذلك اليوم!

الرافعة المالية المرتفعة

على الرغم من أن العملات يمكن أن تكون متقلبة، فإن التقلبات العنيفة مثل الفرنك السويسري المذكور أعلاه ليست شائعة. على سبيل المثال، لا تزال الحركة الجوهرية التي تنقل اليورو من 1.20 إلى 1.10 مقابل الدولار الأمريكي على مدار أسبوع تمثل تغيراً بنسبة أقل من 10٪.

من ناحية أخرى، يمكن أن تتداول الأسهم بسهولة صعوداً أو هبوطاً بنسبة 20٪ أو أكثر في يوم واحد. لكن ميزة  تداول الفوركس تكمن في الرافعة المالية الضخمة التي توفرها شركات الوساطة في الفوركس، والتي يمكن أن تضخم المكاسب والخسائر أيضاً. لذلك ان استخدمت الرافعة المالية في صفقة رابحة، فستزيد من ارباحك، وان كنت تضارب بمبلغ كبير، فقد تكون ثرياً في لحظات.

أعطال النظام

تخيل محنتك إذا كان لديك صفقة كبيرة وغير قادر على إغلاقها بسبب عطل في المنصة أو فشل في النظام، والذي يمكن أن يكون أي شيء من انقطاع التيار الكهربائي إلى التحميل الزائد للإنترنت أو تعطل الكمبيوتر. ستشمل هذه الفئة أيضًا أوقاتًا متقلبة بشكل استثنائي عندما لا تعمل أوامر مثل وقف الخسائر. فمثل هذه الأعطال يمكن ان تزيد خسائرك، وتقضى على رصيدك في منصة التداول، لذلك ان ادرت التداول بأريحية وتحقيق مكاسب، عليك أختيار وسيط ذو ثقة.

المخاطر والأرباح

عليك إدراك انه لا توجد أرباح سهلة، وان الأرباح الضخمة دائماً محفوفة بالمخاطر. فان اردت ان تزيد ربحك من صفقة، أعرف انك ازدت المخاطر أيضاً، فتوقع ذلك. فغالباً العملات الرقمية على سبيل المثال محفوفة بالمخاطر ولكنها قد تزيد في وقت محدود الى اكثر من 100%

هل فوركس يحقق ربح أكثر من الأسهم؟

تداول الفوركس هو أسلوب تداول مختلف عن الطريقة التي يتداول بها معظم الناس الأسهم. يقوم غالبية تجار الأسهم بشراء الأسهم والاحتفاظ بها لسنوات في بعض الأحيان، بينما يتم تداول الفوركس بالدقيقة والساعة واليوم. لا يمكننا ان نقول ايهما أكثر ربحية، ولكن يمكننا ان نقول ان الأطار الزمني لتحقيق الربح او الخسارة في الفوركس اسرع من الأسهم بكثير، فيمكن ان يتحرك سعر الفوركس بوضوح في غضون دقائق او حتى ساعة!

الملخص

الفوركس مثل اي انواع التجارة الآخرى، يمكنها ان تحقق لك الثراء او الخسارة التامة، ولكنها اكثر تقلباً وخطورة. يمكنك تحقيق المكسب في الفوركس او الخسارة في خلال ساعات او ايام دون انتظار شهور وسنين مثل الأسهم. هناك العديد من العوامل التي يمكنها ان تزيد من ارباحك مثل المخاطر والروافع المالية العالية، والأحداث غير المتوقعة أيضاً.