يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على فقرة هل تعلم عن يوم القيامة ، و مقدمة عن يوم القيامة، و معلومات غريبة عن يوم القيامة، و كلمة عن يوم القيامة للاذاعة المدرسية، و كلمة صباح عن يوم القيامة، و حكمة عن يوم القيامة، و حديث عن يوم القيامة، و دعاء عن يوم الْقِيَامَةِ، و خاتمة عن يوم القيامة، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن فقرة هل تعلم عن يوم القيامة على موسوعة إقرأ.

فقرة هل تعلم عن يوم القيامة

فقرة هل تعلم عن يوم القيامة ، إليكم بعض المعلومات التي يمكن أن تقرأوها على صغاركم من خلال هذه السطور:

فقرة هل تعلم عن يوم القيامة
فقرة هل تعلم عن يوم القيامة
  • هل تعلم أن المسيخ الدجال سيظهر للناس ويقول لهم أنا ربكم الأعلى وسيؤمن به كل من كان إيمانه مهتزاً أو منافقاً.
  • هل تعلم أن هناك خط رفيع يدنوه نار شديدة الحرارة يمشي عليه المؤمن وهو مرتعب أن يقع من أعلاه. يسمى هذا الجسر بالصراط المستقيم.
  • هل تعلم أن من علامات يوم القيامة هو حدوث خسوف بالمشرق، وخسوف بالمغرب، وخسوف بجزيرة العرب.
  • هل تعلم أن يوم القيامة سيخرج يأجوج ومأجوج إلى الناس، ويسرعون في الأرض كثيراً. وتلك هي أحد العلامات الكبرى.
  • هل تعلم أن الناس في يوم القيامة سيخرج منهم عرق، فيكون بالنسبة للمؤمن كالمسك رائحته طيبة ونقية.
  • هل تعلم أن يوم القيامة أو ما يُسأل عنه العبد هو الصلاة.
  • هل تعلم أننا سندخل الجنة بإذن الله برحمة الله وليست بأعمالنا.
  • هل تعلم أن الناجين في يوم القيامة سيشربوا من حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئةً مريئةً لا يظمأن بعدها أبداً.
  • هل تعلم أنه من ضمن علامات يوم القيامة هو انتشار الجهل، وقلة العلم، وكثرة الجرائم.
  • هل تعلم أن بعض العلماء يقولوا أن قلة البركة في الوقت والعمر والعمل والمال هي أحد العلامات الصغرى التي تدل على اقتراب موعد يوم القيامة.

مقدمة عن يوم القيامة

اليوم العظيم الذي يشهده الأولون والآخرون ويحشر الله فيه كل طوائف الناس، الأغنياء والفقراء والملوك والرجال والنساء لا فرق بين أحد فيهم.

  • كلهم حفاة عراة لا ينفع أحد يومها المال ولا الجاه ولا السلطان الذي كان يتباهى به في حياته، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ” يا أيها الناس إنكم تحشرون إلى الله حفاة عراة غرلا” ثم قرأ “كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا قاعدين” فسألت عائشة رضي الله عنها، الرجال والنساء فقال النبي صل الله عليه وسلم ” يا عائشة الأمر أشد من أن ينظر بعضهم بعضا”

معلومات غريبة عن يوم القيامة

سوف يأتي زمن هو يوم القيامة تضطرب فيه حركة هذه القشرة الأرضية، وبعد ذلك سوف تزداد هذه الصدوع وتتدفق كميات كبيرة مما يعني أن البحر ستبلغ درجة حرارته آلاف الدرجات وتتفكك هذه الذرات من الماء إلى الأوكسجين والهيدروجين ويتشكل ذلك المزيج المنفجر الذي ينفجر وبالتالي يتحقق وعد الله تبارك وتعالى: (وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ) [الانفطار: 3].

  • لو تأملنا أي انفجار ودرسناه فيزيائياً نلاحظ أن الانفجار حتى يحدث لا بد من ارتفاع في درجة الحرارة أي أن هنالك عملية تسخين أولاً، ثم انفجار، وهذا ما حدثنا القرآن عنه: فقال في سورة التكوير أولاً: (وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ) [التكوير: 6].
  • ثم في السورة التي تليها قال: (وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ) [الانفطار: 3]. إذاً.. التسجير والإحماء وارتفاع درجة الحرارة أولاً.. ثم التفجير.

قد يهمك:

كلمة عن يوم القيامة للاذاعة المدرسية

لابد أن نعرف أن الحقيقة الوحيدة في هذه الحياة هي الموت حق على الجميع ولكل أجل كتاب والموت هو عبارة عن نهاية الحياة وفي القبر يعرف الإنسان مصيره إذا كان خيرًا أم شرًا.

  • أخبرنا الله سبحانه وتعالى في القرآن عن يوم القيامة وهو اليوم الذي يحاسب فيه الجميع على ما قدموه ويلقوا الجزاء من الله سبحانه وتعالى.
  • وضح لنا النبي في الأحاديث الشريفة علامات الساعة وفي عصرنا هذا ظهرت العديد من العلامات الصغرى.
  • ويجب علينا التوبة إلى الله سبحانه وتعالى مما قدمنا وعملنا من معاصي وذنوب سابقه فإنه يغفر الذنوب جميعًا إلا الشرك بالله.
  • يجب علينا أن نعمل حتى نكون من الفائزين يوم القيامة وندخل الجنة بصحبة النبي صل الله عليه وسلم لذلك علينا إتباع سنة النبي وطاعة الله وأداء الفروض.

كلمة صباح عن يوم القيامة

إليكم في هذه الفقرة كلمة صباح عن يوم القيامة:

  • ابن تيمية: وأما الدنيا فأمرها حقيروكبيرها صغيروغاية امرها يعود الي الرياسة والمال .وغاية هذه الرياسة ان يكون كفرعون الذي اغرقه الله في اليم انتقاما منهوغاية ذي المال ان يكون كقارون الذي خسف الله به الارض فهو يتجلجل فيها الي يوم القيامة لما اذي نبي الله موسي
  • يوم القيامة ستنطق كل حاسة في جسدنا وتخرس ألسنتنا. محمد حامد
  • مصطفى محمود: المستقبل بالنسبة لله حدث في علمه وانتهى، وكل ما يأتي في الغد القريب والبعيد بالنسبة لله تحصيل حاصل، ولهذا نجد الله يصف أحداث يوم القيامة بالفعل الماضي مع أنها مستقبل. كما في قوله تعالي : ( ونُفخ في الصور فجمعناهم جمعا )
  • عمر ابن الخطاب: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم فأنه أهون عليكم فى الحساب غدا أن تحاسبوا أنفسكم قبل يوم القيامة وتزينوا للعرض الأكبر

حكمة عن يوم القيامة

إليكم في هذه الفقرة حكمة عن يوم القيامة:

  • «يشفع يوم القيامة ثلاثة: الأنبياء، ثم العلماء، ثم الشهداء». يوم القيامة ستنطق كل حاسة في جسدنا وتخرس ألسنتنا. الويلكل الويللمن جاء يوم القيامة يحمل وطناً كاملاً سرقه بدبابةذات ليلة ليلاء! «أشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله في سلطانه فجار في حكمه».

حديث عن يوم القيامة

أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة وأماراتها ويوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحكي لنا أحداث يوم القيامة والآن مع فقرة الحديث الشريف:

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عَنِ النبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أنه قال: (يَقُومُ أَحَدُهُمْ في رَشْحِهِ إلى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ).
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: (خطَبَنا رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: فحمِدَ اللهَ، وأثْنى عليه بما هو له أهْلٌ، ثُم قال: أمَّا بعدُ، فإنَّ أصدَقَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وإنَّ أفضلَ الهَدْيَ هَدْيُ محمَّدٍ، وشرَّ الأمورِ مُحدَثاتُها، وكلَّ بِدعةٍ ضلالةٌ، ثُم يرفَعُ صوتَه، وتحمَرُّ وَجْنَتاه، ويشتَدُّ غضَبُه إذا ذكَرَ السَّاعةَ، كأنَّه مُنذِرُ جيشٍ، قال: ثُم يقولُ: أتَتْكمُ السَّاعةُ، بُعِثْتُ أنا والسَّاعةَ هكذا -وأشارَ بإصبَعَيهِ السَّبَّابةِ والوُسْطى- صبَّحَتْكمُ السَّاعةُ ومسَّتْكم، مَن ترَكَ مالًا فلأهلِه، ومَن ترَكَ دَينًا أو ضَياعًا فإليَّ، وعليَّ والضَّياعُ: يَعْني ولَدَه المساكينَ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (يومَ يقومُ الناسُ لربِّ العالمين مقدارَ نصفِ يومٍ من خمسين ألفِ سنةٍ فيهونُ ذلك على المؤمنِ كتدلِّي الشمسِ للغروبِ إلى أن تغربَ). عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (كَيْفَ بِكُمْ إذا جَمَعَكُمُ اللهُ كما يُجْمَعُ النَّبْلُ في الكِنانَةِ خمسينَ ألفَ سَنَةٍ، ثُمَّ لا ينظرُ اللهُ إليكُمْ).

دعاء عن يوم الْقِيَامَةِ

روى أبو داود (5074) عَنْ جُبَيْرِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ، يَقُولُ: “لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَعُ هَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ، حِينَ يُمْسِي، وَحِينَ يُصْبِحُ:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي .
  • وسنّ التعوذ من فتنة عذاب القبر والممات في دبر كل صلاة.
  • روى البخاري (1377)، و مسلم(588) واللفظ له؛ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا تَشَهَّدَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنْ أَرْبَعٍ يَقُولُ: اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ، وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ .

خاتمة عن يوم القيامة

إليكم في هذه الفقرة خاتمة عن يوم القيامة:

  • هذا الحوض أحد مظاهر يوم القيامة، حيث سيقف رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هذا الحوض، ليشرب كل من آمن وأسلم به شربة لا يظمأ بعدها أبداً أي لا يشعر بالعطش من جديد، والعذاب والأهوال التي في هذا اليوم، ستنتهي على المؤمنين بدخول الجنة والخلد فيها وفي نعيمها، لذلك لابد أن نقدم لهذا اليوم الذي سنخلد فيه أبداً.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا