يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال اذاعه مدرسيه عن الغذاء المتوازن ، و فقرة القرآن الكريم ، و فقرة الحديث الشريف ، و فقرة كلمة الصباح ، و فقرة هل تعلم عن الغذاء الصحي ، و فقرة سؤال وجواب عن الغذاء الصحي ، و فقرة نصائح عن التغذية لإذاعة مدرسية ، و خاتمة اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي ، فلطالما كان مصطلحا الغِذاء والصّحة يحملان المعاني المترادفة والمترابطة، من حيث تأثير كل منهما في الآخر، ويعتبر واجب المحافظة على الصّحة من الواجبات الهامة التي تقع على عاتق الإنسان نفسه بالدرجة الأولى، إلى جانب مسؤولية الدولة في الحفاظ على صِحة أبنائها، ولذلك تعمل المَدرسة كإحدى المؤسسات التعليمية وأهمها، على توعية الناس حول هذه المسألة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع إقرأ سوف نقدم إِذاعة مَدرسية عن هذا الموضوع، لاستخدامها في التوعية.

اذاعه مدرسيه عن الغذاء المتوازن

اذاعه مدرسيه عن الغذاء المتوازن
اذاعه مدرسيه عن الغذاء المتوازن

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على ما أنعم به علينا، والصّلاة والسّلام على رسول الله محمد-صلى الله عليه وسلم- الصادق الوعد الأمين، أمّا بعد:

السيد مدير المدرسة المحترم، السادة الأساتذة الكرام، الزملاء الأفاضل والزميلات، أسعد الله صباحكم بكل خير، طبتم وطابت أيّامكم، وأدام الله عليكم بلاس الصحّة والعافية، حديثنا اليوم عبر اذاعتنا المدرسية سوف نتناول به أحد أهم المواضيع التي لا بدّ على كل انسان أن يعرفها حق المعرفة، فالصحّة هي النتيجة المنطقية للتعامل مع الجسد، وغالبًا ما ترتبط تلك العافية بالاهتمام والتنظيم بين وجبات الطعام وأوقات النوم والسهر والراحة، حيث يمكن أن تعتبر الوجبات الصحية هي البوصلة الأساسية التي تسوق الجسم خلفها، فأمّا إلى مرض وعلاج وإمّا إلى صحّة وعافية، فقد أنعم الله على عباده بأن خلق لهم من الثمرات غذاءً كافيًات وشافيًا للإنسان، فهي الدواء وهي التي تمنح الجسد صحّته وقوّته، عندما يحرص عليها بشكلها المناسب، وهو ما سنتعرف به عبر اذاعتنا المدرسية، دمتم بخير وأدام الله عليكم لباس العافية.

فقرة القرآن الكريم

إن خير الكلام الذي يمكن البدء في إذاعتنا الكريمة هو القرآن الكريم، وهو كلام الله سبحانه وتعالى، الذي أنزله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون كتاب هداية للعالمين، والآن نقدم لكم آيات عطرة من القرآن الكريم يلقيها عليكم الطالب …. فليتفضل مشكورًا.

  • وقال الله تعالى عن وجوب التزام الإنسان بعدم الإسراف بالأكل والشرب: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.

فقرة الحديث الشريف

حث النبي صلى الله عليه وسلم على تناول الطعام الصحي، والتغذية، وذلك عبر الكثير من الأحاديث النبوية، كذلك سردت لنا سنته الكثير من الأفعال التي كان يقوم بها للحفاظ على صحته عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن هنا ننقل سويًا لفقرة حديث شريف والطالب ….

  • قال النبي -عليه الصلاة والسلام- عن نعمة الصحة والعافية: “مَن أصبحَ منكم آمنًا في سربِهِ، مُعافًى في جسدِهِ عندَهُ قوتُ يومِهِ، فَكَأنَّما حيزت لَهُ الدُّنيا”.

فقرة كلمة الصباح

والآن نستمع إلى كلمة الصباح من الطالب…. فليتفصل مشكوراً:

السادة الحضور الكريم  أسعد الله صباحكم بكل خير ويمن وبركة  هذا الخير الذي نستقيه بأمر الله تعالى ومشيئته، ولا يصيبنا إلا ما كتب رب العزة والجلالة لنا، إلا أن هذا لا يعني ألا يأخذ الإنسان بالأسباب والمسببات، الأسباب التي أمرنا الله تعالى أن نأخذ بها حتى نحافظ على أنفسنا، ونحفظ أرواحنا وأجسامنا من المرض والسقم والألم، وخاصة أن كثيراً من الإنسان يهلك جسده بالأمور التي يظنها في منفعته، وهي تحمل كل الضرر له وهو يفعلها يومياً بشكل معتاد، كما هو الحال مع الغِذاء الذي نتناوله يومياً، فهذا النظام لا نستطيع الاستغناء عنه حتى نبقى على قيد الحياة، بيد أن المفارقة الكبرى، أننا إذا أسأنا استخدام هذا النظام، فإننا سوف نواجه مصير الصراع مع المرض، ولذلك كان لابد من التوعية حول النظام الغِذائي الصّحي، ففيه حفظ للأرواح، وفيه الحفاظ على الأمانة التي استودعها الله تعالى معنا وفينا، وفيه سلامة من الوجع والألم، وحماية من الصراع مع المرض، وختاماً، أسأل الله تعالى لي ولكم الصحة والعافية والنفع بما تعلمناه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

قديهمك:

فقرة هل تعلم عن الغذاء الصحي

فقرة هل تعلم عن الغذاء الصحي
فقرة هل تعلم عن الغذاء الصحي

وبعد هذه الكلمة الجميلة، نقف وإياكم على بعض المعلومات الهامة حول أهمية الغِذاء الصحي، والتي يقدمها لنا الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن الغِذاء الصّحي يوفر جميع العناصر الغذائية الأساسية لأجسامنا، وهي اللازمة للقيام بالأعمال اليومية بحيوية ونشاط.
  • هل تعلم أن الغِذاء الصّحي يحفز خلايا الجسم وخلايا الدماغ على العمل بنشاط ويحسن من أدائها.
  • هل تعلم أن الغِذاء الصّحي يحسن جهاز المناعة، ويمنعنا من الإصابة بالمرض بسهولة، فَالمناعة القوية تكافح جميع أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض.
  • هل تعلم أن الغِذاء الصّحي يمنع حدوث السمنة المفرطة التي تعد الداء الأول، وتجلب العديد من الأمراض.

فقرة سؤال وجواب عن الغذاء الصحي

ضمن فقرات اذاعتنا المدرسية لابدّ أن ننتقل بكم إلى أسئلة وأجوبة مهمة عن الغذاء بشكل عام مع زميلنا الطالب (اسم الطالب):

  • السؤال: ما هو المقصود بمصطلح وقود الجسم الأساسي؟
    الاجابة: إنّ الوقود الأساسي للجسم هي الكربوهيدرات وهي المزود الاساسي للجسم بالطاقة.
  • السؤال: كم يختزن جسم الإنسان من الدهون المهمة في حياته؟
    الاجابة: يقوم جسد الإنسان السليم على خزن ما يعادل (18%) من مجموع وزنه.
  • السؤال: كم يحتاج جسد الإنسان من المواد البروتينية بعد يوم عمل معتدل؟
    الاجابة: يحتاج الجسم لكي يعوّض النشاط الحاصل عن يوم عمل معتدل حوالي (109) جرام.
  • السؤال: ما هي أنواع الفيتامينات التي تتراكم في جسد الإنسان؟
    الاجابة: هي الفيتامينات التي تذوب في الدهن، حيث تتراكم في جسم الإنسان عند الافراط في استعمالها.
  • السؤال: ما هو التفسير المنطقي للقوة الجسدية للأجداد والمقاومة الشديدة عندهم للمرض، بالإضافة إلى طول أعمارهم؟
    الاجابة: يمكن تفسير الحالة الصحيّة الجيدة للأجداد، باعتمادهم على الأنظمة الغذائية الصحيّة البعيدة كلّ البعد عن الصناعات الكيماوية، بالإضافة إلى اعتمادهم على أصناف محدّدة فقط، ويتناولون الطعام عند الجوع.

فقرة نصائح عن التغذية لإذاعة مدرسية

وفي آخر فقرات إذاعتنا المدرسية عن التغذية، لابد أن نوجه لطلابنا الأحباء بعض النصائح الهامة المتعلقة بالتغذية، التي عبرها يستفيدون بشكل كبير، خاصةً إذا قاموا بتطبيقها على النحو الصحيح، وهذه الفقرة يقدمها لكم الطالب ….

  • ابحث عن الأغذية الغنية بالألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.
  • استبدل العصائر المليئة بالسكريات الضارة، بشرب الماء، فهو أنقى وأفضل السوائل التي يحتاجها الجسم.
  • اغسل الفواكه والخضار قبل تناولها، وكذلك الأيدي، فالنظامة جزء هام من النظام الغِذائي الصّحي.
  • ابحث دائما عن أفضل خياراتك في الأغذية، واقرأ عن معدل المغذيات والسعرات الحرارية التي تتضمنها كل وجبة طعام تأملها.
  • ابتعد عن الأغذية التي تتضمن أطعمة دهنية تحتوي على دهون مشبعة، ودهون متحولة.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي

وبهذه النصائح المهمة، نصل إلى نهاية هذه الإذاعَة المَدرسية، التي قدمنا فيها معلومات وفيرة وضرورية عن التغذية وأهميتها في حياة الناس، سائلين الله تعالى أن نكون قد أصبنا النفع في ما قدمناه، وختاماً، أسأل الله تعالى الصّحة والعافية للجميع، وأن نكون دائماً بصحة جيدة بإذن الله تعالى، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.