يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال علامات إعراب جمع المذكر السالم ، و حالات إعراب جمع المذكر السالم ، و شروط جمع المذكر السالم ، و أمثلة على جمع المذكر السالم من القران ، و أمثلة على إعراب جمع المذكر السالم ، يُعرَّف جمع المُذكَّر السالم بأنَّه: اسم دلَّ على ثلاثة فأكثر، يسلَم مفرده من التَّكسير عند جمعه؛ وذلك بزيادة واو ونون -إن كان مرفوعًا-، أو ياء ونون -إن كان منصوبًا أو مجرورًا- في آخره؛ كما يحدث إذا أردنا جمع كلمة “عامل” جمعًا مُذكَّرًا سالِمًا على سبيل المثال؛ إذ نزيد على آخر الكلمة واوًا ونونًا (عاملون)، أو ياءً ونونًا (عاملين)، دون تغيير في بنية الكلمة.

علامات إعراب جمع المذكر السالم

علامات إعراب جمع المذكر السالم
علامات إعراب جمع المذكر السالم

إن طرق إعراب جمع المذكر السالم تنقسم إلى علامات، كما تختلف طريقة صياغتها، وهي:

  • الواو في حالة الرفع: مثال قال تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ).
  • الياء في حالة النصب: مثال قال تعالى: (والله يحب المحسنين).
  • الياء في حالة الجر: مثال قال تعالى: (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه).

ويجب ملاحظة أن النون تحذف في حالة جمع المذكر السالم في بعض الحالات للإضافة مثل:

  • (لاعبي الكرة) بدلّا من (لاعبين الكرة).
  • (فاعلي الخير) بدلًا من (فاعلين الخير).

وعند الإعراب نقول أنه فاعل مرفوع بالواو فقط، والنون حذفت للإضافة.

حالات إعراب جمع المذكر السالم

يُعرَب جمع المُذكَّر السالِم بحسب موقعه في الجملة؛ لذلك قد يأتي مرفوعًا، أو منصوبًا، أو مجرورًا، ودونك التَّوضيح:

الرَّفع

يُرفَع جمع المُذكَّر السالِم بالواو إن جاء في موضع الرَّفع؛ كأن يكون مبتدأ، أو خبره، أو فاعلًا أو نائبه، أو اسمًا لكان وأخواتها، أو خبرًا لإنَّ وأخواتها، أو تابعًا لمرفوع، ومثال ذلك: المُسلِمونَ يُؤدُّونَ فريضةَ الحجِّ كلَّ عامٍ؛ إذ جاء جمع المُذكَّر السالِم (المُسلِمونَ) مبتدأ، وعند إعرابه نقول: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنَّه جمع مُذكَّر سالِم.

النَّصب

يُنصَب جمع المُذكَّر السالِم بالياء إن جاء في موضع النَّصب؛ كأن يكون مفعولًا به، أو مفعولًا معه، أو حالً،ا أو اسمًا لإنَّ وأخواتها، أو خبرًا لكانَ وأخواتها، أو تابعًا لمنصوب؛ كما في قولنا: رأيتُ المُعلِّمِينَ في الوزارةِ؛ إذ جاء جمع المُذكَّر السالِم (المُعلِّمِينَ) مفعولًا به منصوبًا وعلامة نصبه الياء؛ لأنَّه جمع مُذكَّر سالِم.

الجرّ

يُجَرُّ جمع المُذكَّر السالِم بالياء إن جاء مجرورًا بحرف جرٍّ، أو مجرورًا بالإضافة، أو تابعًا لمجرور، ومثال ذلك: سلَّمتُ على المُصلِّينَ؛ حيث جاء جمع المُذكَّر السالِم (المُصلِّينَ) اسمًا مجرورًا بحرف الجرِّ (على) وعلامة جرِّه الياء؛ لأنّه جمع مُذكَّر سالِم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنَّ نون جمع المُذكَّر السالِم تُحذَف عند الإضافة؛ سواء كان مرفوعًا، أو منصوبًا، أو مجرورًا، ومثال ذلك: رأيتُ عامِلِي النَّظافةِ في الشّارعِ؛ حيث نُلاحظ أنَّ كلمة (عامِلِي) هي جمع مُذكَّر سالِم محذوفة النُّون، ونعربها على أنَّها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنَّه جمع مُذكَّر سالِم، وحُذِفت النُّون؛ للإضافة.

شروط جمع المذكر السالم

يُشترَط عند جمع المفرد جمعًا مُذكَّرًا سالِمًا ما يأتي:

  • أن يكون علمًا لمُذكَّر عاقل خالٍ من التّاء ومن التَّركيب، ومثال ذلك الأعلام: أحمد، وخالد، ورائد، إذ نلاحظ أنّها تُجمع على أحمدون، وخالدون، ورائدون؛ فهي أسماء علم لمُذكَّر عاقل، أمّا إن كان اسمًا لعلم مُذكَّر ينتهي بتاء كـ(عُبيدة)، فإنّه لا يجمع، وكذلك لا نجمع (عبد الرَّحمن) جمعًا مُذكَّرُ سالِمًا؛ لأنَّه اسم مُركَّب.
  • أن يكون صفة لمُذكَّر عاقل، بشرط خُلوِّها من التّاء في أصلها، وتكون صالحة لدخولها عليه، أو تكون للدَّلالة على التفضيل؛ فكلمة (كاتب) صفة لمُذكَّر عاقل مُجرَّدة من تاء التَّأنيث، وفي الوقت ذاته يصلح أن تدخل عليها تاء التّأنيث؛ فنقول (كاتبة)، ومثل هذه الصِّفة تُجمَع جمعًا مُذكَّرًا سالِمًا؛ فنقول (كاتِبونَ) و(كاتِبِينَ)، أمّا كلمة (أفضل) فعلى الرَّغم من أنّها صفة خالية من التّاء في أصلها، ولا يصلح دخولها عليها، إلّا أنّها تدلّ على التَّفضيل؛ لذلك يجوز جمعها جمعًا مُذكَّرًا سالِمًا.

أمثلة على جمع المذكر السالم من القران

وفيما يأتي أمثلة على جمع المذكر السالم من القران:

  • قال الله تعالى:(الذين يُنفقون في السّرّاء والضّرّاء والكاظمين الغيظ والعافين عن النّاس والله يُحبّ المحسنين) (آل عمران، 134).
  • يقول سبحانه وتعالى: (قد خلت من قبلكم سننٌ فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذّبين) (آل عمران، 137).
  • قال تعالى: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) (المائدة، 44) .
  • قال تعالى: (وإنّا إن شاء الله لمهتدون) (البقرة، 70) .
  • قال تعالى: (ونُنزّل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلّا خسارًا) (الإسراء، 82).

قد يهمك:

أمثلة على إعراب جمع المذكر السالم

يوجد العديد من الأمثلة على جمع المذكر السالم التي توضع شروطه، وتوضع طريقة إعرابه مثل:

  • جاء المعلمون إلى المدرسة: المعلمون: فاعل مرفوع بالواو والنون لأنه جمع مذكر سالم.
  • رأينا نخبة من المجتهدين: المجتهدين: اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • قال تعالى: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ) المتقين: اسم منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
  • قال تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) البنون: اسم معطوف مرفوع بالواو والنون لأنه ملحق بجمع مذكر سالم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا