يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على المحسنات البديعية ، و تمارين عن المحسنات البديعية والصور البيانية ، و نماذج عن المحسنات البديعية ، تقسم المحسنات البديعية في اللغة إلى المحسنات اللفظية وتشمل التصريع والجناس والازدواج وحسن التقسيم والسجع، والمحسنات المعنوية وتشمل الطباق والمقابلة والتورية ومراعاة النظير والالتفات، وكلاهما يستخدمان من أجل الزينة والزخرفة اللفظية والمعنوية في الكلام، والأمثلة عليها في اللغة العربية كثيرة.

تدريبات على المحسنات البديعية

تدريبات على المحسنات البديعية
تدريبات على المحسنات البديعية

يعتبر علم البديع من فروع علم البلاغة وهذا الفرع يعني المحسنات اللفظية والمعنوية التي تجمل الكلام وتزيينه، وتظهره بصورة جميلة لإعطاء الجمال الفني ومن الأمثلة على درس المحسنات البديعية، مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعًا كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ مِن عَلِ، وفي هذا البيت يوجد في كلمتي مكر ومفر، وكلمتي مقبل ومدبر جاءت متضادة، وهذا ما ما يعرف في البديع طباق الإيجاب، وفيما يلي تدريبات على المحسنات البديعية:

  • نماذج عن الجناس في كل مثال من الأمثلة الآتية جناس تام، فبين موضعه:
    • قال أبوتمام:ما مات من كرم الزمان فإنه  يحيا لدى يحيى بن عبد الله .
    • قال أبو العلاء المعري: لم نلق غيرك إنسانا يلاذ به  فلا برحت لعين الدهر إنسانا.
    • وقال المتنبي: فهمت كتابتك يا سيدي فهمت ولا عجب أن أهيما.
    • 4ـ زقال يمدح: بسيف الدولة اتسقت أمور  رأيناها مبددة النظام.
    • سما وحمى بني سام وحام  فليس كمثله سام وحام.
    •  وقال ابو نواس: عباس عباس إدا احتدم الوغى  والفضل فضل والربيع ربيع.
  • نماذج عن الجناس غير تام، فوضحه وبين لم كان غير تام:
    •  قال تعالى:{ وإذا جاء أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به}.
    •  وقال تعالى:{ وهم ينهون عنه وينأون عنه}.
    • وقال ابن جبير الأندلسي: فيا راكب الوجناء هل أنت عالم فداؤك نفسي كيف تلك المعالم.
    • وقال الحريري يصف هيام الجاهل بالدنيا: ما يستفيق غراما  بها وفرط صَبابه.
    • ولو درى لكفاه مما يروم صُبابه.
    •  وقال عبد الله بن رواحة يمدح النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل غنه أمدح بيت قالته العرب: تحمله الناقلة الأدما معتجرا  بالبُرد كالبدر جلّى نوره الظلما.
  • ما هو مواضع الجناس فيما يلي وما نوعه في كل تمرين:
    •  قال البحتري في مطلع قصيدة: هل لما فات من تلاق تلافي ام لشاك من الصبابة شافي.
    • وقال النابغة في الرثاء: فيا لك من حزم وعزم طواهما جديد الردى بين الصفا والصفائح.
    •  وقال البحتري: نسيم الروض في رياح شمال  وصوب المزن في راح شمول.
    • وقال الحريري: لا أعطي زمامي من يخفر ذمامي، ولا أغرس الأيادي في أرض الأعادي.
    •  وقال: لهم في السير جري السيل، وغلى الخير جري الخيل.
    • قال البحتري: فقف مستعدا فيهن إن كنت عاذرا وسر مبعدا عنهن إن كنت عادلا.
    • وقال ابو تمام: بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب.
    • وقال تعالى: { ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون}.
    • وقال عليه الصلاة والسلام:” الخيل معقود بنواصيها الخير”.
    • وقال حسان بن ثابت رضي الله عنه: وكنا متى يغزو النبي قبيلة نصل جانبيه بالقنا والقنابل.
    • وقال أبو تمام: يمدون من أيد عواص عواصم تصول بأسياف قواض قواضب.
    •  لا تنال الغُرَرُ إلا بركوب الغُرَرِ.

تمارين عن الصور البيانية

وفيما يلي بعض من التمارين للامثلة الخاصة بالصور البيانية وهي تظهر في صورة اسئلة من المتعدد:

«غرسنا اليوم شجرًا كثيرًا في حديقة المدرسة». حدِّد المجاز المرسل، وعلاقته في الجملة السابقة.

  • أالمدرسة، المَحَلِّيَّة.
  • باليوم، الحَالِّيَّة.
  • جشجرًا، اعْتِبَار ما سَيَكون.
  • دحديقة، المَكَانِيَّة.

قال «خليل مطران»: شَاكٍ إلى البَحْر اضْطِرَاب خَوَاطِرِي … فَيُجِيبُنِي بِرِيَاحِه الهَوْجَاءِ، ما تحته خط في البيت السابق فيه لون بيانيٌّ. حدِّده، وبيِّن سِرَّ جماله.

  • أتشبيه، التوضيح.
  • باستعارة مكنية، التشخيص.
  • جكناية، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
  • دمجاز مرسل، الإيجاز والدقَّة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة.

قال الشاعر: والــــذِّكْــــرُ فِــــيــــه حَــــيَــــاة للقُلُوب كما يُحْيي البِلَادَ — إذا مَا مَاتِت — المَطَرُ في البيت السابق مجاز مرسل. وَضِّحْه، وبَيِّن علاقته، وسِرَّ جماله.

  • أ«الذِّكْر» مجاز مرسل عن الناس، علاقته السببية، وسرُّ جماله الإيجاز والدقَّة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة.
  • ب«البلاد» مجاز مرسل عن أهل البلاد، علاقته المحلية، وسرُّ جماله الإيجاز والدقَّة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة.
  • ج«المطر» مجاز مرسل عن الخير، علاقته الحالِّية، وسرُّ جماله الإيجاز والدقَّة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة.
  • د«حياة» مجاز مرسل عن أهل البلاد، علاقته المُسَبَّبية، وسرُّ جماله الإيجاز والدقَّة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة.

أيُّ التعبيرات الآتية يحوي تشبيهًا مُجمَلًا؟

  • أ. المُعلِّم كأنه البحر الزاخر في سَعة علمه.
  • ب. فـاقْـضُـوا مآرِبَـكُـمْ عِـجَالًا إنَّما أعــمــارُكُـمْ سَـفَـرٌ مِـنَ الأسـفـارِ.
  • ج. يَنْتابُها مَوجٌ كَمَوجِ مَكارِهِي ويَـفُـتُّها كالسُّقْمِ في أعضائي.
  • د.رأيتُ الشمس كقُرْطٍ ذهبي.

«الصبر مِفتاح الفَرَج». ما نوع التشبيه في الجملة السابقة؟ وما سر جماله؟

  • أبليغ، التجسيم.
  • بمُجمَل، التوضيح.
  • جبليغ، التوضيح.
  • دمُجمَل، التجسيم.

ما التعبير الذي يحوي صورةً بيانيةً ممَّا يأتي؟

  • أالشيخ عين من أعيان القرية معروف بعطائه.
  • بأَسَر الضابط عينًا للأعداء في أرض الوطن.
  • جزرت عينًا صافية الماء في الصحراء الشرقية.
  • داستأجرنا عينًا في منطقة هادئة.

حَدِّد البيت الذي يشتمل على استعارة ممَّا يأتي.

  • لـنَّـاسُ لـلـنَّـاسِ مِـنْ بَـدْو وحَـاضِـرَة بَعْضٌ لِبَعْضٍ وإنْ لَمْ يَشْعُرُوا خَدَم.
  • يَـا فَـوْزُ لـو أبْـصَـرتِـنِـي مـا عَـرَفتِني لـطُـول شُـجُـونـي بعدَكم وشُحُوبي.
  • مَنْ يطلب الجَوْر لا يَظْفَر بِحَاجَتِه وطَـالِـب الـحـق قَـدْ يُـهْدَى لَه الظَفَرُ.

قال «ابن الرومي» عن بَيْتِه: فَـقَـد أَلِـفَـتْـهُ الـنَّـفْـسُ حَـتَّى كَأَنَّه لها جَسَد إنْ بَانَ غُودِرتُ هَالِكا، حَدِّد نوع التشبيه في البيت السابق، موضِّحًا سرَّ جماله، وبمَ يوحي.

  • أمُجْمَل، التجسيم، يوحي باهتمامه بمنزله وحرصه عليه.
  • بتمثيلي، التوضيح، يوحي بقوة ارتباطه ببيته وتعلُّقه به.
  • جمُفَصَّل، التشخيص، ارتباط نفسه بمنزله وتعلُّقه به.
  • دضمني، التوضيح، حزنه الشديد لفراق بيته.

قد يهمك:

نماذج عن المحسنات البديعية

وفيما يأتي بعض الأمثلة على المحسنات اللفظية والمحسنات المعنوية:

أمثلة على المحسنات اللفظية

تتضمن هذه الأمثلة ما يأتي:

  • قال تعالى: “ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة.”

الساعة، ساعة: جناس تام اتفقت حروف الكلمتين بعدد الحروف ونوعها وهيئتها وترتيبها.

  • اللهم أعطِ منفقًا خلفًا، وأعطِ ممسكًا تلفًا.

خلفًا، تلفًا: سجع.

  • يقول الشاعر:

الوصل صافية والعيش ناغية

والسعد حاشية والدهر ماشينا

المحسّن اللفظي هو حسن التقسيم.

  • قال تعالى: “وتخشى الناس والله أحقّ أن تخشاه.”

المحسّن اللفظي هو ردّ العجز على الصدر.

  • يقيني بالله يقيني.

يقيني، يقيني: جناس تام.

  • بيض الصفائح لا سود الصحائف.

الصفائح، الصحائف: جناس ناقص اختلف ترتيب الحروف بين الكلمتين.

  • الفضيلة لا يجاريكم فيها مجاراة ولا يباريكم فيها مبار.

المحسّن اللفظي هو الازدواج.

  • لا تضع يومك في نومك.

يومك، نومك: جناس ناقص.

  • المعالي عروس، مهرها بذل النفوس.

العروس، النفوس: سجع.

  • قال الشاعر:

سكت فغرّ أعدائي السكوت

وظنوني لأهلي قد نسيت

المحسّن اللفظي هو السكوت، نسيت: التصريع

  • دوام الحال من المحال.

الحال، المحال: جناس ناقص.

  • لا يترفع عند بني أو زاهد، ولا ينحط عن دني أو خامل.

المحسّن اللفظي هو الازدواج.

  • قال تعالى: “الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان.”

بحسبان، يسجدان: سجع.

  • الحقد صدأ القلوب، واللجاج سبب الحروب.

القلوب، الحروب: سجع.

  • آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

المحسّن اللفظي هو الازدواج.

أمثلة على المحسنات المعنوية

تتضمن هذه الأمثلة ما يأتي:

  • قال تعالى: “وتحسبهم أيقاظًا وهم رقود.”

أيقاظًا، رقود: طباق إيجاب.

  • قال تعالى: “فليضحكوا قليلًا وليبكوا كثيرًا”.

المحسّن اللفظي هو المقابلة.

  • لا فرق لأبيض على أسود إلا بالتقوى.

أبيض، أسود: طباق إيجاب.

  • قال تعالى: “قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.

يعلمون، لا يعلمون: طباق سلب فعل مثبت والآخر منفي.

  • قال تعالى: “فلا تخشوا الناس واخشون.”

لا تخشوا، اخشون: طباق سلب فعل مثبت والآخر منفي.

  • قال تعالى: “ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث.”

المحسّن المعنوي هو المقابلة.

  • سناء تقرأ ورانيا تكتب.

المحسّن المعنوي هو مراعاة النظير.

  • يقول الشاعر:

أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا

نعيم ولا تعدو عليه المقافر

تغير الضمير من المتكلم (أنا) للغائب (يثنيه)، الالتفات.

  • فقد ردت الأمواج سائلة نهرا.

المحسن المعنوي هو التورية، سائلة: معنى قريب وهو سيولة الماء ومعنى بعيد هو سائل العطاء وهو المراد.

  • اللهم أعطِ منفقًا خلفًا، وأعطِ ممسكًا تلفًا.

منفقًا خلفًا، ممسكًا تلفًا: مقابلة.

  • أكلنا وشربنا.

المحسن المعنوي هو مراعاة النظير.

  • الحقد صدأ القلوب، واللجاج سبب الحروب.

المحسن المعنوي هو مراعاة النظير.