يعرض لكم موقع إقرأ صيغة منتهى الجموع ، و لماذا سميت صيغة منتهـى الجموع بهذا الاسم ، و أمثلة على الممنوع من الصرف صيغة منتهـى الجموع ، و صيغة منتهـى الجموع هي كل جمع مؤنث سالم ، و أسماء على وزن فواعل ، و صيغة منتهى الجموع في القرآن ، المقصود بـ”صيغة منتهى الجموع” أو “منتهى الجموع يعد من جموع التكسير، تحديدا من جموع الكثرة، إذا يبدأ بحرفين، ويليهما ألف تكسير، وبعد الألف حرفان أو ثلاثة أحرف، وسطها ساكن، مثال على ذلك: مساجد، فراديس ، ولتعرف المزيد عن صيغة منتهى الجموع تابعوا معنا المقال.

صيغة منتهى الجموع

صيغ منتهى الجموع أربع : وهي كل جمع تكسير في وسطه ألف بعده حرفان ، أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن وهي:

صيغة منتهى الجموع
صيغة منتهى الجموع
  • فواعل : مثل : صوامع ـ شوارع – عواصف – نواقص ـ نوائح ــ نوادب ـ جواهر ـ كواكب ـ زوارق ـ زوابع ـ خواتم قوالب طوابع ..)
  • فواعيل : طواحين ـ قوارير ـ سواطير ـ فواخير
  • مفاعيل : مثل : مصابيح ـ مناشير ـ مسامير ـ ميادين ـ مقادير ـ مشاهير . بساتين
  • مفاعل : مثل : مكاتب ــ مسارح ــ ملاهي ــ مآزر ـ ملاعق ـ حدائق

قد يهمك :

لماذا سميت صيغـة منتهى الجموع بهذا الاسم

صيغة منتهـى الجموع بهذا الاسم هي نوع من أنواع جموع التكسير وسبب التسمية لأن هذه الصيغة هي نهاية الجمع الذي يمكن أن تصل إليه الكلمة :

  • صيغة منتهـى الجموع هو كل جمع كان بعد ألف تكسيره حرفان، أو ثلاثة أحرف وسطها ساكن وقد تسمى أيضا الجمع الأقصى وهناك شيء اسمه “شبه منتهى الجموع”.
  • تعريفه، ذكره في المعجم المفصل عن تعريف شبه منتهى الجموع تعريفَ الاصطلاحي، هو اسم يدل على واحد، وهو بصيغة من صيَغ منتهـى الجموع، نحو : ((سراويل)) الذي يدل على مفرد وهو بمعنى ((السروال)).
  • وسميت بصيغة منتهـى الجموع لانتهاء الجمع إليها، فلا يجوز أن يجمع بعدها مرة أخرى، بخلاف غيرها من الجموع فإنها قد تجمع، مثل : كلب، وأكلب وأكالب. ونَعْم وأنعام وأناعم.

أمثلة على الممنوع من الصرف صيغة منتهـى الجموع

الممنوع من الصرف هو أحد الظواهر التي تعرب بالحركات النائبة وفي ما يلي سنحاول تفصيل القول في كافة جوانب هذه الظاهرة اللغوية مع استعراض أمثلة على الممنوع من الصرف صيغة منتهـى الجموع.

  • في الأمثلة الآتية تجد أيضا بعضا من الشواهد التي تخص الجموع الممنوعة من التصريف صنت نفسي عن معايبَ كثيرة (معايب: لأنه على وزن صغة منتهى الجموع)
  • ابتعد عن مفاهيمَ خبيثةٍ (مفاهيم: على وزن صيغة منتهى الجموع أيضا)
  • من اتخذ أصدقاء كانوا له أعوانا (أصدقاء: لأنه ختم بألف التأنيث الممدودة).
  • عاد المحاربون كلمىَ (كلمى: لأنه مختوم بألف التأنيث المقصورة).

صيغة منتهـى الجموع هي كل جمع مؤنث سالم

  • صيغة منتهـى الجموع من بين الكلمات التالية هي، تتضمن اللغة العربية على الكثيرِ من الكلماتِ التي تقسم إلى ثلاث أقسام إلا وهي الاسم، والفعل، والحرف، والجدير بالذكر أن الأسماءَ تقسم حسب العدد إلى ثلاث أقسام إلا وهي الجمع، والمفرد، والمثنى، ومن أشهرِ أنواع الجموع هي جمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم، وجمع التكسير، وتأتي العديد من الأمثلةِ عليها في كُتب اللغة العربية.
  • صيغة منتهـى الجموع من بين الكلمات التالية هي صيغ منتهـى الجموع هو من أهمِ المُصطلحات في اللغة العربية، وهي جموع تكسير تدل على الكثرةِ ودائماً ما تبدأ بحرفين يليهما ألف، وبعدها حرفان، أو تنتهي بثلاثة أحرف أوسطها ياء ساكنة، وهي التي تعرف في اللعة باسم منتهـى الجموع، وتأتي على عدةِ أوزانِ ومن أشهرها (مَفَاعِل)، و(مَفَاعِيل).
  • وهنالك الكثير من الأمثلةِ على صيغة مُنتهـى الجموع، وهو ما يتم دراسته في المادة التعليمية، وتطرح عليه أسئلة عديدة، ومنها سؤال صيغة منتهى الجموع من بين الكلمات التالية هي، وكانت إجابته هي: يريدون.

أسماء على وزن فواعل

يجمع على “فواعل” ثلاثة أشياء:

  • (الأول): اسمٌ على أربعة أحرف، ثانيه واو أو ألف زائدتان: “ككوثر وكواثر، وخاتم وخواتم، وجائز وجوائز، وخالفةٍ وخوالف، وناصية ونواصٍ، ونافقاءَ ونوافق إلا ما كان منه معتل العين واللام، فيجمع على مثال “فعالى” (بفتح الفاء واللام): “كزاوية وزوايا، وراوية وروايا، وحاوية وحاوياء وحوايا”.
  • (الثاني): ما كان من الصفات على وزن” فاعل”، للمؤنث: “كحائض وحوائض، وطالق وطوالق، وناهد ونواهد أو للمذكر غير العاقل: “كصاهل وصواهل، وشاهق وشواهق”. وشذ جمعهم: “هالكاً وناكساً وفارساً” من المذكر العاقل، “هواجس ونواكس وفوارس”.
  • (الثالث): ما كان من الصفات على وزن “فاعلة”: “ككاتبة وكواتب، وشاعرة وشواعر، وخاطئة وخواطئ، وخاطية وخواط: وما كان منه يوصف به المذكر والمؤنث، فيجمع على “فواعل” أيضاً “كخالفة وخوالف”.
  • ويجمع على “فواعيل” ما كان من ذلك مزيداً قبل آخره حرفُ مد: “كطاحونة وطواحين، وطومار وطوامير”.

صيغة منتهـى الجموع في القرآن

  • سميت منتهى الجموع؟ إسمها الكامل هو “منتهى جموع التكسير”، لكن يقولون منتهى الجموع. ما معناها؟ الإسم يُجمع وقد يُجمع مرة أخرى فإذا كان على هذه الصيغة لا يجمع جمع تكسير مرة أخرى. مثلاً: يد، أيدي، أيادي (جمع أيدي) ولا يجمع بعدها جمع تكسير، مثل قول، أقوال، أقاويل (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) الحاقة) قول مفرد، أقوال جمع، أقاويل منتهى الجمع لأنه لا يجمع بعدها جمع تكسير.
  • في قوله تبارك وتعالى (بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (18) الواقعة) بالنصب لم قال بأباريقَ بالفتح مع أنه جاء قبلها بأكوابٍ مكسورة؟(د.فاضل السامرائى) أباريقَ ممنوع من الصرف, الممنوع من الصرف أنه لا ينوّن وأنه يُجَر بالفتحة بدل الكسرة إلا إذا عُرّف بأل أو أضيف.
  • إذا عرف بأل أو أضيف يجر بالكسرة وإذا لم يُعرّف بأل ويضف يُجر بالكسرة مثل (وأباريقَ)، نقول ممنوع من الصرف مجرور بالفتحة لأنه على صيغة منتهى الجموع مثل أساليب، ربنا سبحانه وتعالى قال (يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ (13) سبأ) ممنوع من الصرف لأنه على صيغة منتهى الجموع.
  • فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ [فصلت : 12] وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ [الملك : 5].

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا