يعرض لكم موقع إقرأ أقوى صيغة التنازل عن الميراث ، و صيغة توكيل بالتنازل عن الميراث ، و عقد تنازل عن ميراث بدون مقابل ، و صيغة التنازل عن الميراث لصالح بعض الورثة ، و صيغة تنازل عن حق شخصي ، و هل يجوز التنازل عن الميراث قبل القسمة ، الميراث هو ما ينتقل إلى الورثة من الإنسان عند موته، والميراث في الإسلام فرع من فروع الفقه، وقد يترتب عليه العديد من الآثار والأحكام التي يجب أخذها في الاعتبار ، اعتباراً، إذ لا يوزع الورثة عشوائياً بعد موت الجين بل يتم توزيعها ضمن ضوابط وشروط معينة يجب الالتزام بها كما ورد في القرآن الكريم ، إليكم في المقال التالي أفضل صيغة التنازل عن الميراث .

صيغة التنازل عن الميراث

الميراث من الأمور التي حظيت باهتمام كبير في الدين الإسلامي. ولعل السبب في ذلك هو الحفاظ على حق كل من له الحق ، وفيما يلي أجمل نموذج صيغة التنازل عن الميراث .

صيغة التنازل عن الميراث
صيغة التنازل عن الميراث

انه فى يوم ……. الموافق ………… .
تحرر هذا العقد بين كل من :
(طرف أول ): …………………………… بطاقة رقم ………… المقيم ………………………… (بائع)
(طرف ثانى ): …………………………… بطاقة رقم ………… المقيم ………………………..(مشتري)
وبعد أن أقر المتعاقدان بمجلس هذا العقد بأهليتهما للتعاقد اتفقا على الأتى :
أولاً: باع واسقط وتنازل وبكافة الضمانات الفعلية والقانونية الطرف الأول للطرف الثانى القابل لذلك عن حصته فى تركة مورثه المرحوم / ………..وهي عبارة عن …… .
ثانياً: يقر الطرف الأول انه قد ألت اليه ملكية الحصة المبيعة بطريق الميراث الشرعى والتى قد ألت لمورثة بموجب
ثالثاُ: يقرالطرف الأول بأنه لم يسبق له التصرف فى الحصة المبيعة ولا فى جزء منها من قبل وان الطرف الثانى هو المشترى الوحيد لها .
رابعاً: تم هذا البيع بثمن وقدره ……. جنيها فقط ……. جنيهاً لاغير ، سددها الطرف الثانى المشترى بمجلس العقد ويعتبر توقيع الطرف الأول على هذا العقد بمثابة مخالصة نهائية عما استلمه من مبالغ .
خامساً: يقر الطرف الثانى القابل لذلك بأنه قد عاين المبيع المعاينة التامة النافية للجهالة شرعاً وأنه قبله بحالته الراهنة ولا يحق له الرجوع على الطرف الأول بأى شئ بسبب ذلك .
سادساً: بمجرد التوقيع على هذا العقد يصبح الطرف الثانى المالك الوحيد للحصة المبيعة ويحل محل الطرف الأول فى مباشره كافة حقوقه عليها .
سابعاً: يقر الطرف الثانى أن الحصة المبيعة هى من تركة مورث الطرف الأول وأن جميع المستندات الخاصة بالتركة موجودة تحت يد باقى الورثة وله فى ذلك ان يتصرف كيفما يشاء مع الورثة .
ثامناً: يلتزم الطرف الأول بالأمتثال أمام جميع المحاكم المختصة لتثبيت ملكية الطرف الثانى وكذا صحة ونفاذ هذا البيع وكذا صحة التوقيع على هذا العقد .
تاسعاً: اتفق الطرفان على انه فى حاله مخالفة اى طرف لبند من بنود هذا العقد يلتزم بدفع مبلغ ………… جنيه وذلك كشرط جزائى لمخالفة بنود هذا العقد .
عاشراً: تحرر هذا العقد من ……….نسخة بيد كل طرف نسخة يتم العمل بموجبها عند الاقتضاء.
حرر بتاريخ …. / ……/
طرف أول طرف ثانٍ

قد يهمك :

صيغة توكيل بالتنازل عن الميراث

قد يعتقد البعض أن التنازل عن الإرث لأحد الأقارب من الدرجة الأولي والثانية من الأمور السهلة، إلا أن هناك شروط ومستندات يجب توافرها حتى يحدث ذلك بشكل قانوني ، و فيما يلي أقوى صيغة توكيل بالتنازل عن الميراث:

إنه في يوم ……… الموافق ……………
أقر بـ …………… مقيم في ……………………. أحمل بطاقة الرقم القومي ………………. أني قد تنازلت عن نصيبه في الميراث (مقسم أو مشترك حسب الأحوال) وهو ………………. (في الأرض أو العقار واكتب وصف الحصة كاملة).
التي أمتلكها ………………. (واكتب فيه طريقة الحصول على ملكية الحصة المخصصة).
وهذا لصالح السيد ………………. من يحمل بطاقة الرقم القومي …………. ويقيم في ………………………
تم إجراء هذا التنازل مقابل مبلغ …………. (اكتب مقدار الحروف والأرقام).
أو تكتب وتم إجراء هذا التنازل مجانًا لصالح من سبق ذكره، وللمحال إليه الحق في التصرف في تلك الحصة الموروثة بأي شكل من أشكال التصرف.
كما تعهد بتوثيق هذا التنازل مع أي طرف يطلب من المحال إليه توثيق هذا الإقرار معه.
كما أقر بأن هذا الإقرار تم بمحض إرادته وبصفتي العقلية الكاملة، ولم أتعرض لأي ضغط أو إكراه لإكمال هذا التنازل.
ليس لدي الحق في إلغاء هذا التنازل بأي شكل من الأشكال.
المقر متضمن الاسم / رقم البطاقة / انظر الشاهد الثاني

عقد تنازل عن ميراث بدون مقابل

يريد الكثير أن يتنازل عن نصيبه في الميراث أو إرث، سواء لقريب أو أخ، أو لجمعية خيرية، أو لليتيم، بعد استيفاء الشروط السابقة، وهي شروط الإقرار بالتنازل عن الميراث بعد هذا الإقرار، والتي من المفترض أن تكون على النحو التالي :

انه فى يوم ……….. الموافق ……………..
اقر انا …………… المقيم فى …………………. واحمل بطاقه رقم قومى ……………….
باننى قد تنازلت عن حصتى الميراثيه ( المفرزه او الشاءعه حسب الاحوال ) والبالغ مساحتها ……………. ( فى الارض او العقار وتكتب وصف الحصه كامله ) .
والتى الت ملكيتها لى عن طريق ……………. ( وتكتب فيها طريقه اكتساب ملكيه الحصه المتنازل عنها ) .
وذلك لصالح السيد ………………. والذى يحمل بطاقه رقم قومى …………. والمقيم فى ………………………..
وقد تم هذا التنازل فى مقابل مبلغ …………. ( يكتب المبلغ حروف وارقام ) .
او تكتب وقد تم هذا التنازل بلا مقابل لصالح المذكور .
والذى يحق للمتنازل اليه التصرف فى تلك الحصه الميراثيه محل الاقرار باى شكل من اشكال التصرف .
واتعهد ايضا بتوثيق هذا التنازل لدى اى جهه يطلب منى المتنازل اليه توثيق هذا الاقرار لديها .
واقر ايضا ان هذا الاقرار قد تم بمحض ارادتى وفى كامل قواى العقليه ، لم اتعرض لاى ضغط او اكراه لاتمام هذا التنازل .
ولا يحق لى الرجوع عن هذا التنازل باى حال من الاحوال .
المقر بما فيه
الاسم /
رقم البطاقه /
شاهد اول شاهد ثانى

صيغة التنازل عن الميراث لصالح بعض الورثة

تحدث كثير من المشكلات في مجتمعنا بين الأخوات والأقارب المتشاركين في الميراث بسبب اختلافهم على طريقة التوزيع بالرغم من أن الشرع الحنيف لم يترك في توزيع المواريث اجتهادا ولكن الله قسمه بأنصبة محددة شرعا لا تحتمل التأويل ، نموذج صيغة التنازل عن الميراث لصالح بعض الورثة :

الى السيد رئيس القسم العقاري لمحكمة
لفائدة // ورثة المرحوم فلاف بن فلان (( عليه ان يحدد هويته و هوية من هم معه كأطرف مدنية مع ذكر عنوانهم بدقة
مدعين …………………………………..بواسطة محامي او بنفسه
ضـد // ورثة فلان بن فلان (( عليه تحيد هوية الاطراف المدعى عليهم مع دكر عنوانهم بدقة))
مدعى عليهم ………………………………بانفسهــــــــم
ليطيب للمحكمة الموقرة
حيث ((يذكر بهذه الحيثية انه يرفع هذه القضية ضد المدعى عليهم من اجل تقسيم التركة التي خلفها مورثهم المرحوم فلان)) هنا عليه اثبات صفته بالدعوى بتقديم مثلا شهادة ميلاده و شهادة وفاة المرحوم او تقديم فريضة المرحوم لاثبات علاقته بالمرحوم.
حيث (( يذكر بهده الحيثية ان المرحوم خلف تركة تتكون من منقولات يذكرها و عقارات يذكرها )) هنا يقدم كل الوثائق التي تثبت وجود هذه التركة
حيث (( يذكر بهذه الحيثية ان التركة لازالت على حالة الشياع بين جميع الورثة منذ وفاة المرحوم او يذكر ان التركة هي تحت سيطرت المدعى عليهم منذ وفاة مورثهم ))
حيث (( يحدد بهذه الحيثية طلباته بكل دقة و التي تكون على الشكل التالي تعين موثق لتحرير فريضة المرحوم وتعين خبير فني تسند لم مهمة حصر منقولات و عقارات المرحوم و اعداد مشروع قسمة بين الورثة حسب الانصبة الواردة بالفريضة مع اعداد مخطط بياني لتوضيح هذه الحقوق
لهذه الاسباب و من اجلها
في الشكل // قبول الدعوى شكلا
في الموضوع // تعين موثق لتحرير فريضة المرحوم المتوفي بتاريخ ………. و تعين خبير فني تسند له مهمة حصر منقولات و عقارات المرحوم و اعداد مشروع قسمة بين جميع الورثة مع اعداد مخطط بياني بذلك يحدد هذه الحقوق.
مع كافة التحفظات

صيغة تنازل عن حق شخصي

في الفقرة التالية اخترنا لكم صيغة تنازل عن حق شخصي في عقد الايجار :

أنا الموقع إمضائي أدناه …………….. من صيدا حامل هوية رقم (………………..) اقر واعترف بأنني قد استلمت من يد …………………………….. مبلغ و قدرة (………….) …………………….. و هو كامل ما استحقه مما ال لي ارثا عن مورثي المرحوم …………………………….من منفعه دكان …………. الواقع في ………………. وسط البلد شارع ……………………..و المستاجر من ملك ………………… و بعد قبضي للمبلغ المذكور فانه لم يبقى لي بذمة اخي ……………………… أي حق استحقة في الماجور المذكور اعلاه و بذلك فانني اتنازل عن كامل حقوقي في الماجور المذكور الى اخي ……………………..و هذا الاقرار ملزم لي و لورثتي من بعدي و غير قابل للرجوع عنه او نقضه لا من قبلي و لا من قبل ورثتي من بعدي ايضا لتعلق حق الغير به لا و هو المقر له ………………….. وعلى ذلك اقر واوقع .
تحريرا في 1/1/2016
شاهد
شاهد
توقيع المقر

هل يجوز التنازل عن الميراث قبل القسمة

  • إذا تنازل أحد الورثة عن نصيبه في الميراث ، وكان أهلاً للتصرف وقت تنازله ؛ بأن كان بالغاً رشيداً في المال ، ولم يكن في مرض الموت ، وهو في تنازله ذلك مختار غير مكره : فتنازله صحيح نافذ .
  • قال ابن قدامة رحمه الله : ” وَجُمْلَةُ ذَلِكَ : أَنَّ التَّبَرُّعَاتِ الْمُنَجَّزَةَ ( أي : المعجلة في الحال ) ، كَالْعِتْقِ ، وَالْمُحَابَاةِ ، وَالْهِبَةِ الْمَقْبُوضَةِ ، وَالصَّدَقَةِ ، وَالْوَقْفِ ، وَالْإِبْرَاءِ مِنْ الدَّيْنِ ، إذَا كَانَتْ فِي الصِّحَّةِ فَهِيَ مِنْ رَأْسِ الْمَالِ. لَا نَعْلَمُ فِي هَذَا خِلَافًا ، وَإِنْ كَانَتْ فِي مَرَضٍ مَخُوفٍ اتَّصَلَ بِهِ الْمَوْتُ ، فَهِيَ مِنْ ثُلُثِ الْمَالِ ، فِي قَوْلِ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ ” انتهى من ” المغني ” (6/ 192) .
  • و يجوز التنازل عن الميراث قبل القسمة هذا ممكن ، لكن ليس قبل اصدار صك حصر ورثة ، يحصر فيه من يستحق ان يرث و في حالة العقارات ، يتم إصدار صك الملكية بالنسبة لحصة الورثة في الميراث ، وبعد ذلك يمكن للشخص أن يقرر ان يتنازل عن نصيبه من الميراث باسم من يريد .