يتزايد الاهتمام باستثمار وتداول الذهب و في العام الماضي تجاوز الطلب 4 طن. يتوق المستثمرون إلى استثمار مدخراتهم في الذهب والعملات معتبرين أنهم ملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية العالمية والصراعات المسلحة المتزايدة. سنتناول في هذه المقالة ما الذي يؤثر على سعر الذهب؟ وكيف يرتبط الذهب بالدولار؟

يتميز الذهب عن العملات

ترتبط أسعار العملات الدولار و اسعار المعادن الثمينة ومنها الذهب ارتباطا وثيقا. يتميز الذهب على الدولار والعملات الأخرى بأن انخفاض كمية الذهب في الطبيعة بالإضافة إلى الطلب المتزايد على المعادن الثمينة يؤدي إلى ارتفاع سعره.

وعلى عكس الدولار والعملات الأخرى يتميز الذهب بأنه مقاوم للتضخم ويرتفع سعره في أوقات الأزمات وقيمته مستقرة للغاية. وبالتالي الذهب شكل أكثر أمانا لاستثمار المال من صناديق الاستثمار أو الأسهم المحفوفة بالمخاطر.

الذهب والدولار

بالنسبة للمستثمرين من المهم جدا ربط الذهب بالدولار. والذهب والدولار علاقتهم عكسية فعندما ينخفض الدولار يرتفع سعر الذهب – والعكس صحيح مع تزايد قيمة العملة الأمريكية يمكن ملاحظة انخفاض أسعار الذهب في الأسواق العالمية. لماذا يحدث هذا؟ يتم التعبير عن قيمة الذهب بالدولار وبالتالي فإن انخفاض أحدهما يؤدي إلى زيادة في الآخر. بالطبع هذه ليست قاعدة ثابتة فأحيانا ترتفع أسعار الذهب والدولار في نفس الوقت.

بمعنى أن ضعف الدولار يجعل الذهب أرخص للمشترين الأجانب وقد يدعم ارتفاع الأسعار. على العكس من ذلك ، فإن العملة الأمريكية القوية تجعل المعدن الثمين أكثر تكلفة نسبيا للمشترين الأجانب، مما قد يؤدي إلى انخفاض قيمة الذهب.

أسعار الذهب أمام الدولار

إذا انخفض سعر الذهب المعبر عنه بالدولار فإن قيمة الدولار تقوى. إذا كان سعر الدولار مرتفعا وكانت قيمة هذه العملة تزداد قوة ، فإن سعر الذهب عادة ما يكون منخفضا. على الرغم من أن الذهب يعتبر دائما ملاذا آمنا لكنه يتأثر أيضا بالعديد من العوامل ومن بينها الوضع الجيوسياسي والاقتصادي والتضخم الاقتصادي وأسعار الفائدة والعرض والطلب. بالإضافة إلى ذلك ، عندما يتم تعدين الذهب بشكل مفرط ويتجاوز الطلب الحالي يمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض سعر الذهب. بالإضافة إلى ذلك ، قد تؤثر أسباب أخرى مؤقتا على سعر الأوقية ومنها التوترات السياسية والحروب والكوارث الطبيعية في البلاد التي لديها احتياطي من الذهب.

الاستثمار في هذا المعدن الثمين هو استثمار طويل الأجل ، ولهذا يجب التعامل مع الانخفاضات في أسعار هذا المعدن على أنها فرصة استثمارية وشراء المزيد.

العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر الذهب

يتتبع محلل سوق الذهب الاقتصاد الكلي والاستقرار السياسي والاقتصادي العالمي وأداء المنافسين من بدائل الاستثمار إلى التنبؤ بالأسعار. دعونا نفحص خمسة معايير للاقتصاد الكلي يمكن أن تؤثر على قيمة الذهب.

  1. التضخم: يؤثر على قيمة الذهب. يفترض معظم المبتدئين الذين يستثمرون في الذهب أنه إذا ارتفع التضخم في الولايات المتحدة، يرتفع سعر المعدن الثمين. ولكن على المدى الطويل لا يوجد ارتباط قوي بين التضخم وأسعار الذهب.
  2. التغيرات في أسعار الصرف: زيادة سعر الذهب مقابل العملة التي تفقد قيمتها
  3. التوتر الجيوسياسي: من الأفضل استخدام الذهب استثمار آمن في الأوقات التي يكون فيها المستثمرون خائفين.
  4. اسعار الفائدة: الذهب حساس لأسعار الفائدة و المعدن الثمين حساس للغاية للبدائل في سوق الأوراق المالية التي توفر دخلا محتملا: السندات أو الأسهم. عندما ترتفع أسعار الفائدة هناك احتمال قوي يتأثر سعر الذهب بشكل سلبي. وعندما تنخفض أسعار الفائدة فيؤدي ذلك إلى تحركات إيجابية للغاية في سعر المعدن الثمين.
  5. العرض والطلب: العرض والطلب هما العاملان الأكثر تعقيدا عند تقييم التأثير على قيمة المعدن الثمين. يمكن أن يؤدي شراء وبيع الذهب أيضا إلى تقلبات قصيرة الأجل في أسعار الذهب

XUA\USD

الذهب ملاذ آمن خلال فترات الاضطرابات المالية وبالتالي عندما يكون هناك أي نوع من الكوارث في السوق، غالبا أسعار الذهب ترتفع لأنها تعتبر استثمارا آمنا. ويرجع ذلك جزئيا إلى فكرة أن سلعة ذات قيمة جوهرية مثل الذهب تحتفظ بقيمتها بشكل أفضل من الاستثمار في أسواق أقل أمانا مثل العملة أو الأسهم. بالطبع ، يمكن أن ينخفض كلاهما بشكل حاد بناء على البيانات الاقتصادية السلبية.

يتم تسعير الذهب بالدولار ، لذلك عادة ما يتحرك في الاتجاه المعاكس للدولار. سيكون للدولار الذي يتعرض للضغط تأثير إيجابي على الطلب على الذهب ، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره.

تداول الذهب في الفوركس

نظرا لأن متداولي الفوركس يبحثون عن استثمارات مستدامة يمكن حمايتها من التضخم وتقلبات السوق والعوامل الجيوسياسية الأخرى ، فإن الذهب أكثر ملاءمة من أي خيار آخر. الذهب ملاذ آمن يحافظ على استقراره بمرور الوقت وأكثر مقاومة للتقلبات من معظم العملات.
رمز تداول XAUUSD هو أحد أزواج العملات الذهبية التي يقدمها وسطاء الفوركس مما يجعل استخدام الذهب كجزء من استراتيجية تداول العملات الأجنبية أسهل من أي وقت مضى. كما أن استقرار أسعار الذهب العالمية بمرور الوقت يجعله أحد الأصول المهمة خلال فترات التضخم.

بعد تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي ، حولت الحكومات الأجنبية و تجار الفوركس الأذكياء معظم أموالهم إلى ذهب لحمايتهم من خسائر التضخم الحالية. يمكن للممارسات الاقتصادية مثل طباعة المزيد من النقود أن تضعف العملات العالمية وتقلل من قيمتها بالنسبة للأصول المستقرة مثل الذهب.

يرجع استقرار الذهب إلى حد كبير إلى حجمه العالمي المستقر نسبيا ، والذي لا يمكن زيادته بشكل كبير. التحليل الفني للذهب

على الرغم من أن أسعار الذهب تتأثر بعوامل مختلفة عن عملات الفوركس الشائعة ، إلا أن العديد من قواعد تقييم عملات الفوركس تنطبق أيضا على سعر الذهب. وبشكل عام XAU / USD ملاذ آمن للمتداولين ومصدر الأرباح المحتملة. إذا تمكنوا من تحليل حركة سعر الذهب وتطوير استراتيجية تداول للاستفادة من هذه الفرصة، فإن رمز التداول هذا يمكن أن يحقق الكثير من الأرباح.

يعد تحليل الذهب أمرا سهلا للغاية ويمكنك شراء وبيع الذهب باستخدام التحليل الفني.

يمكن أن يساعدك موقع ارينسن في تحليل الذهب حتى تتمكن من اتخاذ أفضل قرار تداول.

نصائح لتداول الذهب

تحليل الذهب في الفوركس باستخدام مخططات الذهب فيه هي نفسها أزواج العملات الأخرى. تحتاج إلى معرفة معرفة التحليل الفني للحصول على أفضل النتائج. إذا كنت حريصا على الاستفادة بشكل أفضل من الذهب والاستثمار فيه ، فإليك نصائح يجب وضعها في الاعتبار.

  • متابعة الذهب أكثر في جلسة تداول نيويورك: سوق الذهب على مدار 24 ساعة ولكن عادة ما يتم رؤية الذروة خلال ساعات التداول في نيويورك. يعتمد ما إذا كان يجب عليك إجراء صفقات أثناء أو بعد ساعات التداول في نيويورك على أهدافك وأسلوب تداولك. يوفر التداول خلال ذروة النشاط سيولة أعلى وتقلبات منخفضة ، مما يؤدي إلى تداول أكثر أمانا.
  • متابعة الرسم البياني العالمي لسعر الذهب مع الارتفاعات والانخفاضات السابقة: نظرا لأن XAUUSD يميل إلى التداول ضمن نطاق سعري، فإن أبسط استراتيجيات تداول الذهب هي تحديد فرص الشراء أو البيع عند المستويات المرتفعة والمنخفضة السابقة للدخول في صفقة. الذهب هو أصل مستقر نسبيا مما يؤدي إلى تفاعل سعره مع الحد الأقصى والحد الأدنى السابق للأسعار بمرور الوقت. هذه استراتيجية جيدة للتداول طويل الأجل وقد لا تكون مناسبة للتداول اليومي. ومع ذلك فهي استراتيجية منخفضة المخاطر نسبيا مصممة لتحقيق ربح من تغيرات أسعار XAUUSD.
  • عند تداول الذهب ضع في اعتبارك التأثير الجيوسياسي على العملات الأخرى: عندما يثير الإضطراب السياسي أو الاقتصادي مخاوف بشأن أسعار العملات يكون الذهب ملاذا آمنا مستقرا يحمي أموالك. يرتبط الذهب ارتباطا وثيقا بالدولار الأمريكي بالإضافة إلى العملات المستقرة الأخرى مثل الين الياباني.
  • استخدم نموذج المثلث المتماثل تحليل الذهب: يستخدم معظم المتداولين نموذج المثلث المتماثل جنبا إلى جنب مع مؤشرات أخرى مثل مؤشر القوة النسبية. عندما تشير المؤشرات الأخرى إلى فشل محتمل في السعر، يمكن للمثلث المتماثل أن يعطي مزيدا من التأكيد صفقتك ويزيد من نسبة النجاح في تداول الذهب.
  • تابع الأخبار حول الطلب الصناعي والتجاري للذهب: ارتفاع الطلب في السوق على الذهب بسبب العرض العالمي المستمر للذهب يمكن أن يؤثر على أسعاره.
  • مراقبة شراء البنوك المركزية للذهب: عندما تتوقع البنوك المركزية تقلب عملات معينة، فإنها تميل إلى شراء الذهب كغطاء وقائي. يمكن أن يشجع هذا المتداولين على نقل نسبة أكبر من استثماراتهم نحو الأصول ذات التقلبات الأقل.
  • متابعة أسعار الفائدة: مع خفض أسعار الفائدة يرتفع سعر الذهب ومع ارتفاع أسعار الفائدة ينخفض سعر الذهب. من خلال مراقبة أسعار الفائدة هذه التي تتغير بمرور الوقت ستحصل على فرص تداول طويلة الأجل.
  • مراقبة إحصائيات تعدين وإنتاج الذهب: في السنوات الماضية لم يتغير تعدين وإنتاج الذهب بشكل كبير. الجهود المبذولة اليوم لتعدين الذهب تواجه تكاليف أعلى بسبب تحديات الوصول إلى احتياطيات الذهب تحت الأرض. بالإضافة إلي أنه تم بالفعل استخراج معظم احتياطيات الذهب المتاحة ويعد تعدين احتياطيات الذهب المتبقية أكثر تكلفة بكثير ويقلل من إمكانية تحقيق ربح لشركات التعدين. وبالتالي يمكن أن يؤثر الإنتاج على الطلب العالمي ويؤدي إلى ارتفاع السعر الفوري لأوقية الذهب.

أفضل موقع لتحليل سوق الذهب

أصبح الذهب أحد رموز التداول الأكثر شعبية في الفوركس اليوم. كما أصبح تحليل الذهب اليوم أسهل بكثير من أي وقت مضى وذلك بفضل أدوات التداول الحديثة. يمكن أن يساعدك موقع ارينسن في العثور على أفكار التداول الصحيحة من خلال تزويدهم بأدوات تداول متنوعة وتحليل يومي و توصيات الذهب. كما ينشر يوميا أهم الأخبار المتعلقة بالذهب والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية في اتخاذ قرارات التداول وتحليل الذهب. كما سيساعدك على اختيار وسيط مناسب تحليل الذهب العالمي وتداوله. يمكن للوسيط الذي لديه أقل انتشار للذهب وعمولة منخفضة أن يؤثر على ربحك وخسارتك النهائية.

توقعات الخبراء لأسعار الذهب للفترة 2024– 2030

بشكل عام ، سينمو سعر الذهب في عام 2024 بشكل مطرد دون أي تحركات كبيرة. ومع ذلك يحتاج المستثمرون إلى التفكير في أن النمو سيكون بطيئا.

على الرغم من أنه من الصعب للغاية إجراء تنبؤات لمثل هذه الفترة الطويلة ، يتفق الخبراء من مختلف الوكالات التحليلية على شيء واحد: يستمر الذهب في النمو.

خلاصة القول: هل الذهب استثمار جيد؟

في كثير من الأحيان يستخدم المستثمرون الذهب لتنويع محافظهم الاستثمارية ، ولكن بسبب المخاوف المتزايدة بشأن التضخم ، فإنهم أيضا على استعداد لاستخدام المعدن الثمين للتحوط من مخاطر ارتفاع الأسعار. هناك تفاؤل بشأن الذهب وتوقع نمو الأسعار في 2022-2030.

في عام 2021 ،تم تنفيذ مبادرات جديدة من قبل البنوك المركزية والحكومات في العالم لدعم السوق والاقتصادات بنجاح ونتيجة لذلك انخفض سعر الذهب. لكن زيادة التضخم والتوتر السياسي والحروب وغيرها أسباب لافتراض أن توقعات الخبراء ستتحقق وسترتفع قيمة هذا المعدن الثمين.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا