يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال روتين العناية بالبشرة الجافة ، و روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف ، و ماسكات العناية بالبشرة الجافة ، و روتين العناية بالبشرة الجافة في الشتاء ، و روتين صباحي للعناية بالبشرة الجافة ، و العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية ، تتعرض البشرة للجفاف. سواء كان ذلك نتيجة لاستخدام مستحضرات تنظيف قاسية أو تغير في هرمونات الجسم، في بعض الأحيان يتم إزالة حاجز الدهون الطبيعي، ما يعني وجود تسرب في رطوبة البشرة ويمكن أن تصبح خشنة ومتقشرة ومتهيجة. للتخلص من جفاف البشرة، ننصحك المواظبة على روتين متوازن ولطيف للعناية بالبشرة مع منتج مخصص للبشرة الجافة لتجديد الحاجز الدهني، بحيث تبقى المياه في مكانها، وتبقى البشرة ناعمة ومرطبة.

روتين العناية بالبشرة الجافة

روتين العناية بالبشرة الجافة ، قبل البدء، عليكِ أن تعرفي أن البشرة الجافة هي تلك البشرة التي تعاني من الجفاف، التشقّقات، الحكّة ونقص في النضارة. من هنا، ينبغي على صاحبة البشرة الجافة أن تولي اهتماماً خاصاً لوجهها، وذلك من خلال اتّباعها لهذه النصائح والخطوات:

روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة الجافة
  • الغسول المنظف للبشرة :
  1. يُعد استخدام الغسول المنظف أول وأهم خطوة في روتين العناية بالبشرة الجافة يومياً لأنه يمنحك بشرة ملساء وأكثر نضارة.
  2. ننصح دائماً باستخدام غسول خاص بالبشرة الجافة والذي يحتوي على المرطبات.
  3. الغسول الخاص بالبشرة الجافة يزيل الأتربة، وغيرها من الملوثات التي تتراكم على الجلد، ولكن دون أن يسلب البشرة الزيوت الطبيعية التي تفرزها.
  • تونر (Toner) البشرة الجافة :
  1. يُكمل التونر العمل الذي بدأه غسول البشرة الجافة لذلك فهو خطوة مهمة أيضاً إذا بدأت روتين العناية بالبشرة الجافة. 
  2. يساعد التونر في التخلص من أي شوائب مازالت متبقية على البشرة الجافة يترك البشرة هادئة متناغمة.
  3. يوجد بعض الأنواع من التونر التي تقلل من آثار أشعة الشمس الضارة على البشرة ولها خواص مهدئة، و مرطبة للبشرة أيضاً .
  4. يستخدم التونر بعد استخدام الغسول المنظف للبشرة الجافة مباشرة.
  5. يجب الانتباه عند اختيار التونر أنه لا يحتوي على الأحماض المقشرة للبشرة، وذلك لأن هذه الأنواع من التونر تستخدم خلال روتين العناية الليلي وليس بالنهار.
  6. يُوضع التونر بوضع بعض النقاط على قطعة من القطن وتمريرها على كامل البشرة.
  • سيروم مضاد للأكسدة (antioxidant serum) للعناية بالبشرة :
  1. استخدام سيروم مضاد للأكسدة خطوة مهمة من أجل الحصول على أكبر فائدة خلال تطبيق روتين عناية بالبشرة الجافة، وذلك لأن السيروم غني بالعديد من الفوائد الصحية للبشرة.
  2. وجود حمض الهيالورونيك على سبيل المثال يحافظ على ترطيب البشرة.
  3. احتوائه على فيتامين ب٣ والببتيدات يحفز إنتاج الكولاجين والبروتين الذي يمنح البشرة النضارة والشباب.
  4. أيضاً الجمع بين فيتامين ه وحمض الفيوريليك يحافظ على شباب البشرة لفتراتٍ أطول.
  5. لذلك فإن استخدام سيروم مضاد للأكسدة يجعل البشرة أكثر إشراقاً ويحميها من علامات التقدم بالسن ومن الالتهابات والجفاف.
  • مرطب يحتوى على معامل حماية من الشمس (Moisturizer with SPF):
  1. نأتي إلى الخطوة الرابعة بل والخطوة الأهم أثناء العناية بالبشرة الجافة يومياً وهي خطوة المرطب.
  2. من الهام جدا اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة لذلك في حالة البشرة الجافة يجب اختيار مرطب في صورة كريم لين (soft cream).
  3. كذلك يجب أن يحتوي المرطب على معامل حماية من الشمس على أقل تقدير يكون معامل الحماية ٣٠ فذلك يمنح البشرة الترطيب اللازم وأيضاً يحافظ عليها من أشعة الشمس الضارة والملوثات لذلك من الضروري أن يتضمن روتين العناية أثناء النهار على هذه الخطوة.

روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف

العناية بالبشرة مهمة جدًا في فصل الصيف وقد تكون صعبة. يجب الابتعاد عن الكريمات والمستحضرات الثقيلة التي تجعل بشرتك تفرز المزيد من الدهون ، لكن عدم استخدام أي شيء يجعل بشرتك جافة ومتقشرة وضعيفة. لكن لا تقلق! تحقق من هذه الخطوات البسيطة للحفاظ على صحة بشرتك هذا الصيف!

روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف
روتين العناية بالبشرة الجافة في الصيف

1: اتبع نظام للعناية بالبشرة

يمكن أن يؤدي الغبار والشمس والحرارة والأوساخ إلى إتلاف بشرتك ، مما يؤدي إلى ظهور التصبغ وأعراض الشيخوخة. لذلك ، اتبع نظامًا للعناية بالبشرة يتضمن التنظيف والتنغيم والترطيب لضمان توهج طبيعي وقوي.

2: جل الصبار

عادة ما تستخدم هلام الصبار الأخضر على الوجه والرقبة. يعمل الصبار كعامل مهدئ لذلك فهو يشفي ويصلح خلايا الجلد التي تضررت من التعرض المفرط للشمس. يمكنك أيضًا إضافة عصير الصبار إلى روتينك الصباحي للحصول على الترطيب الكافي.

3: غذاء غني بفيتامين

أضف فيتامينات C و E إلى نظامك الغذائي مثل البطيخ والخيار والجزر. تساعد مضادات الأكسدة هذه على إصلاح البشرة وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

4: التشبع بالماء

يمكن أن تسبب درجات الحرارة المرتفعة التهابًا داخليًا يمكن أن يؤدي إلى الدوار! حافظ على رطوبة جسمك باستخدام لترين من الماء على الأقل يوميًا. تجنب شرب الكثير من الكافيين والكحول لأنها قد تسبب الجفاف.

5: الجلسرين

ضعي طبقة رقيقة من الجلسرين على وجهك قبل النوم كل يوم. ثم نظفيه في الصباح. يصلح الجلسرين خلايا الجلد التالفة ويحافظ على ترطيب وجهك طوال اليوم.

6: احم شفتيك

تشع أشعة الشمس الحارقة في الصيف أشعة فوق بنفسجية ضارة وتضر بأنسجة الشفاه الحساسة. للحفاظ على الخاص بك شفاه تبدو منتعشة ومنعشة، ضعي بلسم شفاه غنيًا مكتوبًا عليه SPF 15 أو أعلى واستمري في وضعه كل يوم.

7: زيت جوز الهند

إنه زيت معجزة! وهناك العديد من الطرق لاستخدامه – ضعيه على المناطق التي تعاني من مشاكل مثل اليدين والبشرة والمفاصل ، افركي الجلد أو أضيفي بضع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند إلى حمامك! يترك بشرتك ناعمة بشكل لا يصدق.

8: امسحي بمنشفة برفق

في الواقع ، المنشفة تمتص جيدًا وتكون ناعمة على بشرتك. لكن تطبيقه على بشرتك بقوة يمكن أن يجفف بشرتك. 

9: استخدم الصابونه المناسبه

يمكن للصابون العطري أن يهيج بشرتك ويجردها منها زيوت طبيعية ويسبب الجفاف. بدلًا من ذلك ، استخدم الصابون الطبيعي أو جل الاستحمام.

10: اشتخدام حمامات البخار

استخدم البخار مرة واحدة في الأسبوع؛ سوف يساعدك على فتح مسامك لأن بشرتك تجمع المزيد من الأوساخ والزيوت خلال فصل الصيف. تجنب التعرض للأمطار الساخنة في الشمس لأنها ستجفف بشرتك أكثر. لذلك ينصح باستخدام الماء البارد أثناء الاستحمام ، فهو يساعد بشرتك على التهدئة ويمنع ظهور حب الشباب. خذ تدليكًا بزيت اللوز قبل الاستحمام. يساعد زيت اللوز بشرتك على الاحتفاظ بالماء وتبدو نظيفة ورطبة.

11: استخدم واقي الشمس

استخدم واقي الشمس بانتظام قبل مغادرة منزلك لأنه لا يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة فحسب ، بل يمنع بشرتك أيضًا من الجفاف. اشتري واقي الشمس إذا كانت بشرتك دهنية واستخدمي الترطيب واقي من الشمس إذا كانت بشرتك جافة. تأكد من شراء واقي من الشمس وفقًا لنوع بشرتك ، حيث قد يؤدي التركيب غير الصحيح إلى مزيد من البهتان. استخدم بخاخات واقية من الشمس على بشرتك وشعرك.

قديهمك:

ماسكات العناية بالبشرة الجافة

هناك العديد من المواد والخلطات الطبيعية التي يُمكن استخدامها للتخفيف والحد من جفاف البشرة، إليك البعض منها:

ماسكات العناية بالبشرة الجافة
ماسكات العناية بالبشرة الجافة

 1- ماسك الموز والعسل

يعمل الموز على التخلص من آثار الشوارد الحرة التي تضر بالبشرة، بينما يساعد العسل على استعادة ترطيب البشرة وتألقها، حيث يحتوي الموز على معادن عديدة مهمة للبشرة مثل البوتاسيوم والذي يعمل على تغذية البشرة وترطيبها بالإضافة لاحتوائه على فيتامين E و فيتامين C المفيد للبشرة.

ويمكنك إضافة القليل من زيت الزيتون كذلك لخواصه المضادة للأكسدة، وبذلك فهو يساعد على تحفيز إنتاج الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة. و طريقة تحضير الماسك هي:

  • قومي بمزج موزة مهروسة مع  1 ملعقة كبيرة من العسل و 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون لحين الحصول على خليط متجانس.
  • افردي هذا الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، قبل الشطف بالماء جيداً.

 طريقة ثانية:

  • بهرس ثمرتين من الموز الطازج للترطيب والتغذية مع 1 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض لكي يعمل علي ترطيب البشرة وإضافة ربع كوب أو 2 ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • قومي بالتقليب جيداً أو  باستخدام المضرب الكهربائي للمزيد من المزج التام.
  • قومي بتطبيق الماسك على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة حتى يجف تماماً، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.
  • ضعي كريم مرطب خفيف لإحكام رطوبة الجلد.
  • كرري تلك الوصفة مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

2- ماسك اللوز والشوفان

 يساعد اللوز بفضل ما يحتويه من زيوت على تغذية البشرة، بينما يساعد الشوفان على ترطيب البشرة وكذلك تهدئة البشرة الجافة وتنعيمها لذا فهو من أفضل خلطات ماسكات للبشرة الجافة والحساسة، وطريقة إعداده هي:

  •  قومي بطحن 5 ثمرات من اللوز وضيفي لهم 2 ملعقة كبيرة من الشوفان، و2  ملعقة كبيرة من الزبادي، مع  1 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض وقلبي جيداً لحين الحصول على قوام متجانس.
  • قومي بفرد الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يُشطف جيداً بالماء الفاتر.

 3-  ماسك الحليب

يعد من أشهر ماسكات للبشرة الجافة والمتقشرة لأن الحليب يساعد على ترطيب الجلد ومنحه العناصر التي يحتاجها، حيث يحتوي على حمض اللاكتيك (Lactic acid) الذي يساعد في إزالة الخلايا الميتة حتى أنه عادةً ما يستخدم في منتجات تنظيف البشرة، وكذلك يعيد النضارة للجلد.

  • أضيفي ملعقة كبيرة من الحليب إلى ملعقة كبيرة من اللوز المطحون وملعقة كبيرة أخرى من هلام الألو فيرا مع ملعقة من العسل الأبيض و قطرتان من أي زيت عطري.
  • اخلطي تلك المكونات جيداً ثم استخدمي الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة.
  • قومي بشطف وجهك بالماء الدافئ وكرري الأمر مرتين إلى ثلاث أسبوعياً.

طريقة أخرى لإعداد ماسك اللبن:

  • اخلطي 3-4 ملاعق من اللبن مع نصف ملعقة من مطحون الكركم وربع ملعقة من الطحين حتى تتكون عجينة.
  • قومي بتطبيق هذا الخليط على الوجه والعنق واليدين لمدة 10 دقائق.
  • قومي بشطف وجهك الماء الدافئ ثم ضعي مرطبك الخاص.
  •  كرري نفس الوصفة 3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

روتين العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

ترطيب البشرة بالكريم

تتعرض البشرة الجافة لمزيد من الجفاف مع الطقس القاسي في الشتاء، وهنا يلعب الترطيب دوراً مهما في علاج مظهرها الناشف والخشن ومد طبقة الجلد بالرطوبة النديّة. استخدمي كريمات ترطيب خاصة بهذا الفصل حيث تكون مكثفة أكثر عن فصل الصيف، كما يجب اختيار كريم صباحي بفعالية مع الضوء، وكريم آخر ليلي مع المواظبة على استخدامهما يومياً.

ترطيب البشرة بالماسكات المغذية والمرطبة

البشرة الجافة تتفاعل جداً مع الوصفات الطبيعية المغذية والمرطبة للجلد لإعادة الليونة لها ومظهرها النضر. استخدمي ماسكات طبيعية مرة اسبوعيا على أن تكون غنية بالزيوت مثل ماسك زيت جوز الهند وماسك الافوكادو وماسك زيت الزيتون، فهذه المكونات تمد الجلد بالرطوبة وتحبسها داخل خلايا للجلد لمواجهة عوامل الطقس.

تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة

من خطوات روتين البشرة الجافة في الشتاء المواظبة على تقشيرها مرة في الأسبوع لازالة الطبقات الميتة عنها وتجديد رونقها ما يجعل الجلد ايضا يستقبل الكريمات والوصفات ويمتصها بسهولة لمحاربة جفاف البشرة. استخدمي الماسكات المقشرة الغنية بالفيتامينات والمواد المقشرة، كماسك الشوفان والزبادي، ماسك القهوة والعسل، ويمكنك الاطلاع على المزيد من الوصفات بتصفح موقعنا في خانة العناية بالبشرة.

استخدام كريم واقي شمس

قد تعتقدين أنك بمأمن عن تأذي بشرتك من اشعة الشمس في فصل الشتاء، لكنك مخطئة جداً حيث ان الاشعة الضارة تتغلغل ايضا من خلف الغيوم وتحدث جفافاً تلفاً وضررا بالجلد خاصة ان كنت من صاحبات البشرة الجافة، وهنا تكمن الحماية من خلال استخدام كريم واقي من الشمس بشكل يومي.

ترطيب البشرة بشرب الماء

النصيحة الدائمة التي نكررها لك لكل أنواع البشرة وخاصة البشرة الجافة في الشتاء، بضرورة شرب كميات كافية من المياه، حوالي 8 أكواب مياه كبيرة موزعة على ساعات اليوم، حيث يعمل ذلك على ترطيب خلايا الجسم بأكمله وضمنها البشرة، ما يجعل بشرتك تشع حيوية.

روتين صباحي للعناية بالبشرة الجافة

صاحبات البشرة الجافة دائما يشعرن بأن بشرتهن مشدودة ومُقشرة خصوصا عند منطقة حول الفم وأعلى الخدود.

  • البدء بغسل الوجه بغسول مُخصص لنوع البشرة يُعتبر الخطوة الأولى في أي روتين للعناية بالبشرة، وبالنسبة للبشرة الجافة فيجب اختيار غسول يحتوي على بعض الزيوت المُفيدة والمواد المُرطبة للبشرة.
  • استخدمي ماء الوجه لتنظيف وجهك بالكامل بقطنة حيث تعمل على ترطيب وجهك بشكل رائع وتُساعد على غلق المسام.
  • يأتي الترطيب في الخطوة الثانية وهو شىء هام جدا خاصةً للبشرة الجافة، لذلك اختاري مُرطب سميك وليس خفيف ويحتوي على الزيوت التي تعمل على ترطيب جفاف البشرة مثل زيت الجوجوبا وزيت الزيتون.
  • الشفاه جزء من بشرتك فلا تتركيها بدون عناية وترطيب ولا تنسي تطبيق مُرطب الشفاه أو الفازلين.
  • أصحاب البشرة الجافة لا يُعانون فقط من جفاف بشرة الوجه ولكن تحتاج بشرة الجسم واليدين والقدمين أيضا للترطيب الدائم. لذلك روتين العناية بقدميكِ ويديكِ وترطبيهم يوميا يُعتبر جزء هام من روتين العناية ببشرتك الجافة.
  • لا تنسي تطبيق واقِ الشمس عند الخروج لأن أشعة الشمس والتعرض لها لفترة طويلة بطريقة مُباشرة تُساعد على جفاف بشرتك أكثر.

العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية

العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية
العناية بالبشرة الجافة بمواد طبيعية

قناع الأفوكادو للبشرة الجافة

يساعد قناع الأفوكادو للبشرة الجافة على ترطيب وتنظيف البشرة، من خلال تخمير نصف ثمرة الأفوكادو وخلطها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع إضافة ملعقة كبيرة من العسل، وعمل قناع للبشرة الجافة وتركه لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء. يفضل عمل هذا القناع بانتظام لترطيب البشرة.

زيت زيتون لتنظيف البشرة الجافة

يساعد زيت الزيتون على تنظيف وترطيب البشرة الجافة، من خلال فرك البشرة بزيت زيتون، ثم فرك البشرة بقطعة قماش دافئة ورطبة على الوجه حتى يبرد، ثم مسح الزيت الزائد بالوجه.

زيت الزيتون و السكر

ينصح أيضًا بعمل مقشر طبيعى للبشرة الجافة باستخدام مزيج من زيت الزيتون والسكر، من خلال الجمع بين نصف كوب من السكر وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ويمكن إضافة زيت أساسي مثل الخزامى، والذي يضيف رائحة طبيعية و يعزز الاسترخاء، ويمكن فرك المزيج بالبشرة ثم غسل الوجه.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على ترطيب البشرة، سواء الوجه أو الكعبين واليدين، من خلال تدليك المنطقة المرغوبة بزيت جوز الهند لبضع دقائق ثم غسل اليدين والكعبين.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا