يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال روتين العناية بالبشرة الدهنية ، و روتين العناية بالبشرة الدهنية الأسبوعي ، و أفضل منتجات العناية بالبشرة الدهنية ، و روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم ، و طرق العناية بالبشرة الدهنية طبيعياً ، و كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها ، مثل البشرة الدهنية العديد من المشاكل لأصحابها لأنها تحتاج درجة عالية من العناية، حيث أن العناية بالبشرة الدهنية تحتاج روتين دوري للتخلص من الزهم الزائد وعلاج كافة مشاكل البشرة الدهنية التي يتسبب فيها هذا الزهم الزائد. نستعرض معكم فيما يلي أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية سواء كان روتين أسبوعي أو روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بزيادة إنتاج زيوت البشرة ما يؤدي لاحتياجها إلى عناية خاصة ويومية لتجنب انسداد مسامات البشرة بالزيوت، إليك في ما يأتي خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية.

روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية

1. تنظيف البشرة

من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية هي الحفاظ على نظافتها باستخدام غسول مناسب للبشرات الدهنية، حيث ينصح باستخدام الغسول مرتين يوميًاعلى الأكثر، مع الحرص على استخدام ماء دافئ أو فاتر لغسل الوجه، مع الحرص على عدم فرك الوجه بشدة.

في حال استخدام مستحضرات التجميل خلال اليوم ينصح بإزالته باستخدام مزيل للمكياج، أو استخدام غسول زيتي كخطوة أولى قبل الغسول العادي.

2. استخدام التونر

يمكن استخدام تونر ذو معامل حموضة خفيفة لمعادلة حموضة البشرة بعد غسلها، وللحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، ولحمايتها من نمو الميكروبات الضارة.

3. الترطيب

قد يظن البعض أن البشرات الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب لإفرازها زيوت بكمية أكبر من أنواع البشرات الأخرى، ولكن عدم ترطيب البشرة الدهنية قد يؤدي إلى تحفيز البشرة على إفراز زيوت بكمية أكبر لتعويض النقص في الترطيب، ما قد يسبب زيادة دهنية البشرة وإمكانية تكوّن حب الشباب.

لذا ينصح بترطيب البشرة الدهنية باستخدام منتجات خالية من الزيوت، واستخدام مرطب خفيف على شكل كريم خفيف (Lotion)، أو جل (Gel)، مثل: جل الألوفيرا، أو كريم مائي (Watery cream)، مع الحرص على الابتعاد عن المنتجات الدهنية التي تسبب انسداد المسام.

4. الحماية من الشمس

يُعد استخدام واقي الشمس من أفضل الطرق للمحافظة على بشرة صحية، والوقاية من أثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، لذا من المهم استخدام واقي شمس ذو حماية 30 على الأقل، ومضاد للماء والتعرق، ومناسب لنوع البشرة.

للبشرات الدهنية ينصح باستخدام واقي شمس على شكل مستحلب (Emulsion) أو كريم خفيف (Lotion).

روتين العناية بالبشرة الدهنية الأسبوعي

بخلاف روتين العناية بالبشرة الدهنية اليومي الثابت، هناك روتين عناية بالبشرة الدهنية أسبوعي يجب المواظبة عليه لضمان حل أغلب مشاكل البشرة الدهنية المتعارف عليها، ويتلخص في:

1- تقشير البشرة أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية

يجب الحفاظ على عمل تقشير للبشرة أسبوعياً؛ لضمان التخلص من الزيوت الزائدة والجلد الميت وكذلك الحفاظ على نضارة ونقاء البشرة الدهنية، حيث يجب تنفيذ الروتين المعتاد من غسل الوجه أولاً بالغسول، ثم يتم تطبيق المقشر على البشرة مع تدليك الوجه بحركات دائرية لمدة خمس دقائق لضمان التخلص من كافة الشوائب قبل الشطف بالماء الفاتر.

من أشهر مقشرات البشرة الدهنية الموصى بها:

  • مقشر القهوة للبشرة الدهنية : 

حيث تعمل القهوة على تنظيف البشرة الدهنية، وتحسين الدورة الدموية في الوجه وبالتالي تجديد نضارتها، وطريقة تحضير هذا المقشر:

  • خلط ملعقة كبيرة من حبوب القهوة المطحونة مع ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • تطبيق هذا الخليط على الوجه مع تدليكه بلطف لمدة  5 دقائق.
  • شطف الوجه جيداً بالماء الفاتر وتكرار الأمر أسبوعياً.
  • يمكن استبدال الزبادي بالعسل للترطيب، أو إذا كنت تعانين من حساسية تجاه منتجات الألبان.

2- حمام البخار للبشرة الدهنية

يُفضل عمل حمام بخار لفتح مسام الوجه بعد تقشير البشرة و قبل تطبيق ماسكات الترطيب، حيث يساهم هذا في علاج الرؤوس السوداء لو كانت عميقة، وخلال تلك المرحلة يمكنك استخدام الإبرة المنزلية لإزالة البثور السوداء أو حتى باستخدام اللاصقات المباعة في بعض الصيدليات ومحلات التجميل.

3- ماسك للبشرة

بعد القيام بتقشير البشرة، يُفضل عمل ماسك للبشرة بمرطب مناسب لنوع البشرة الدهنية أو بعمل ماسك طبيعي بمكونات منزلية لترطيب الجلد ومنحه الرطوبة والنضارة التي يحتاجها.

تذكري دائماً أنه بعد عمل الماسكات الأسبوعية يجب الحرص على غلق مسام الوجه بتحريك قطعة من الثلج على الوجه، وهذه خطوة مهمة ضمن روتين للبشرة الدهنية حتى لا تتراكم الأتربة أو أي أي ملوثات موجودة في الجو مرة أخرى بمسام البشرة المفتوحة.

من أفضل وصفات المرطبة التي يمكنك تحضيرها منزلياً ضمن روتين للبشرة الدهنية وتضمني بها أفضل النتائج:

  • مرطب زيت الزيتون والحليب ضمن روتين العناية بالبشرة الدهنية

يساهم الحليب الذي يحتوى على حمض اللبنيك في تليين البشرة أما الجير فإنه يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويزيل الشوائب، بالإضافة إلى زيت الزيتون المعروف بتوفير درجة الرطوبة المطلوبة للجلد دون أن يسببوا زيادة في إنتاج الزهم بشكل طبيعي، وطريقة التحضير هي:

  • خلط ملعقتين من الجير مع ملعقتين من زيت الزيتون البكر فى نصف كوب حليب.
  • تطبيق هذا المزيج على وجهك لمدة نصف ساعة.
  • شطف الوجه بالماء الفاتر.
  • يجب تكرار هذا الماسك بشكل أسبوعي للحصول على أفضل النتائج.

قديهمك:

أفضل منتجات العناية بالبشرة الدهنية

لبشرة الدهنية من أنواع البشرات الحساسة جدا والتي تحتاج إلى عناية شديدة , وهناك العديد من المنتجات المتوفرة في الأسواق التي تستخدم للعناية بالبشرة الدهنية وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال .

أفضل منتجات العناية بالبشرة الدهنية
أفضل منتجات العناية بالبشرة الدهنية

غسول للبشرة – CeraVe Foaming Cleanser

هذا المنتج مليء بحمض الهيالورونيك وثلاثة سيراميدات أساسية للمساعدة في حماية حاجز البشرة الرقيق، بينما يستهدف النياسيناميد التشققات المزعجة. يرغى بلطف ليغسل الزيت والأوساخ، ووجد الفاحصون أنه يساعد في إزالة أي عيوب ويترك البشرة منتعشة.

فيتامين سي – SkinCeuticals Phloretin CF

إنه أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الالتهاب، وتحارب أضرار الجذور الحرة وتفتح البشرة، وتقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتقلل ظهور البقع الداكنة. إذا كنتِ معرضة لحب الشباب، فسيتعين عليكِ توخي الحذر عند التسوق لشراء مصل فيتامين سي حيث أن العديد منها معبأ بمكونات مثل فيتامين هـ.

يعتبر SkinCeuticals CE Ferulic هو المعيار الذهبي لمصل فيتامين سي، هذا المصل هو الخيار الأفضل لأنواع البشرة الدهنية، لأنه لا يحتوي على فيتامين E. يحسن لون البشرة عن طريق تقليل فرط التصبغ الناجم عن بقع حب الشباب القديمة.

غسول للبشرة – Caudalie Vinopure Purifying Gel Cleanser

يتضمن هذا الغسول حمض الساليسيليك لتقشير الجلد بلطف والعمل على تقليل ظهور الشوائب.

يخلق رغوة غنية بمجرد وضعها، والتي قال المختبرون إنها وفرت شعورًا بالرفاهية.

كان لطيفًا، وقدم نتائج على الفور تقريبًا بشأن تقليل اللمعان، وترك المختبرين ببشرة أكثر صفاءً وصحة بنهاية التجربة.

جل للبشرة – Differin Adapalene Gel

الريتينول هو مكون آخر لا ينبغي أن يخلو من روتين العناية بالبشرة. يعتبر الريتينول، أحد أشكال فيتامين أ الذي يعزز تجدد خلايا الجلد، المعيار الذهبي لعلاج كل من التجاعيد وحب الشباب. لقد ثبت أنه يزيد من إنتاج الكولاجين ويفتح البشرة ويقشرها.

ديفرين جل هو المفضل لدى أطباء الجلد للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب. يعالج حب الشباب في عمق المسام ويمنع ظهور حب الشباب الجديد. العنصر النشط في ديفرين هو adapalene، وهو في الواقع ريتينويد (شكل أقوى من الريتينول).

أن ديفرين أيضًا خالِ من الزيوت والعطور، وبصرف النظر عن الريتينويد، فإنه لا يحتوي على أي مهيجات أخرى.

تونر للبشرة الدهنية – Mario Badescu Glycolic Acid Toner

يحتوي التونر على حمض الجليكوليك، خلاصة الجريب فروت  الصبار.

سواء كانت بشرتك مختلطة أو معرضة لظهور البثور، فإن تونر ماريو باديسكو هذا رائع. يعمل هذا المنتج على تفتيح البشرة وتوازنها مع المكونات الرئيسية مثل حمض الجليكوليك وخلاصة الجريب فروت والصبار، والتي تعمل أيضًا معًا للمساعدة في تقليل المسام وظهور الخطوط الدقيقة.

ستحتاجين فقط إلى ملاحظة أنه يحتوي على حمض ألفا هيدروكسي (المعروف أيضًا باسم AHAs، وهي مجموعة من الأحماض الأمينية النباتية والحيوانية)، والتي قد تزيد من حساسية الشمس، لذلك يجب عليكِ وضع واقي من الشمس.

غسول للبشرة – Neutrogena Oil-Free Acne Wash

لا تجعل البشرة الدهنية بالضرورة أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب، لكن الاثنين يسيران جنبًا إلى جنب. بغض النظر عن مشكلتك، فإن غسول الوجه هذا هو الحل.

أفضل مكون هو 2٪ حمض الساليسيليك. كذلك حمض بيتا هيدروكسي هو أحد أفضل المكونات لكل من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، نظرًا لقدرته على المساعدة في إذابة الزيت الزائد.

يساعد حمض الساليسيليك أيضًا في الحفاظ على نظافة المسام ويقلل من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

مرطب البشرة – Neutrogena Hydro Boost

عندما تكون بشرتك دهنية بشكل طبيعي، فإن آخر شيء تريدين القيام به هو ترطيبها باستخدام مرطب دهني كثيف. لكنك لا ترغبين في تخطي المرطب تمامًا، لأن البشرة الدهنية لا تزال معرضة للجفاف – مما قد يؤدي في الواقع إلى إنتاج الجلد المزيد من الدهون.

يقول الخبراء إن أفضل الخيارات للبشرة الدهنية هي التركيبات الخالية من الزيوت والتي لا تسبب انسداد المسام. هذا المرطب الجل خفيف الوزن يتحقق من كلا الأمرين.

مكوناته الرئيسية، الجلسرين وحمض الهيالورونيك، كلاهما مرطبان، لذا يمكنهما ترطيب البشرة دون الحاجة إلى المطريات التي قد تشعرها بالثقل.

كريم ليلي – First Aid Beauty Ultra Repair Hydra-Firm Night Cream

إضافة كريم ليلي إلى روتينك، حتى لو كان مرة واحدة فقط في الأسبوع أو خلال الشتاء، عندما تكون بشرتك أكثر جفافاً من المعتاد، يمكن أن يساعد في تعويض الرطوبة المفقودة.

يعتمد هذا المنتج على الماء للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

واقي ضد الشمس – EltaMD UV Clear Broad-Spectrum SPF 46

واقي الشمس الجيد سوف يحمي من البقع الداكنة وفرط التصبغ الناجم عن حب الشباب.

هذا المنتج خفيف الوزن وخالٍ من الزيوت، لذلك لن يسد المسام. أنه يحتوي على حمض اللاكتيك، الذي يقشر الجلد بلطف وينظم تراكم الدهون.

ماسك للبشرة – Tata Harper Clarifying AHA + BHA Mask

يحتوي قناع الوجه هذا على AHA و BHA للتقشير الكيميائي والبلورات الدقيقة لتقشير لطيف. هذا المزيج يجعله أحد أفضل الاختيارات للتحكم في إنتاج الزيت ومنع الاختراق.

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

طريقة تنظيف البشرة الدهنية قبل النوم وروتين العناية بها بالخطوات يخفف من إفراز الدهون ويجعل بشرتك مشرقة ومتوهجة. فالبشرة الدهنية تتطلب إهتماما خاصا وعناية مكثفة لتفادي ظهور حب الشباب والبقع الداكنة والرؤوس السوداء، فإليك روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم.

روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم
روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم
  • إزالة المكياج من البشرة الدهنية: احرصي على اقتناء المنتجات المزيلة للمكياج المخصصة للبشرة الدهنية، مع إزالة المكياج برفق خاصة حول محيط العين وباقي الوجه الدهني قبل النوم، لأن بقايا المكياج في البشرة الدهنية تسبب الحبوب والبثور.
  • حمام البخار للبشرة الدهنية: عمل حمام بخار اسبوعياً من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهني قبل النوم، فالبشرة الدهنية معرفة بتراكم الدهون؛ لذلك يعمل حمام البخار على تنظيف مسام البشرة الدهنية جيداً، وتجديد الخلايا والكولاجين في البشرة.
  • غسل البشرة الدهنية: عليكِ اختبار غسول مناسب لبشرتك الدهنية واستخدامه قبل النوم، وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في القليل من الغسول ومسح البشرة الدهنية بلطف للحصول على الترطيب الكافي وحماية البشرة من الدهون الزائدة والتعب وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • تقشير البشرة الدهنية: يجب الحرص على تقشير البشرة الدهنية، بصورةٍ منتظمة من مرتين أسبوعياً، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، والقيام بهذه الخطوة يعمل على تجديد خلايا الجلد، ويمكن استعمال المواد الطبيعية لتقشير البشرة، مثل السكر أو القهوة مع الزيت المفضل لكِ ويناسب بشرتك وسوف نستعرض لاحقاً ماسكات تقشير البشرة الدهنية.
  • ترطيب البشرة الدهنية: بعد غسل البشرة الدهنية قبل النوم الغسول المناسب عليكِ ترطيب البشرة الدهنية سواء بالسيروم أو كريم الترطيب المناسب لها، وعلى عكس الشائع أن البشرة الدهنية لا تحتاج لترطيب فهو أمر غير صحي، فالبشرة الدهنية تحتاج لمرطب يتماشى مع خصائصها.
  • غلق مسام البشرة: بعد تنظيف البشرة الدهنية وترطيبها قبل النوم، عليكِ غلق مسام بشرتك لعدم التعرض للأتربة، والجراثيم، وذلك بتمرير قطعة ثلج على وجهك الدهني لتقليل الإفرازات الدهنية.

طرق العناية بالبشرة الدهنية طبيعياً

هنالك عدة وصفات طبيعية تُساعد على حماية البشرة الدّهنية والعناية بها. ومنها:

  • وصفة الزبادي: إذ يُعدّ الزّبادي مهماً جداً للبشرة الدّهنية؛ وذلك بسبب احتوائه على حمض اللاكتيك الّذي يُساعد على امتصاص الزّيت الزائد من البشرة. والطّريقة هي:
    • المكونات:
      • ملعقة كبيرة من الزّبادي.
      • ملعقة كبيرة من دقيق الشّوفان المطحون.
      • ملعقة صغيرة من العسل الدّافئ.
      • وعاء للخلط.
    • طريقة التحضير:
      • تُمزج المكونات السّابقة جيداً في الوعاء.
      • يُوضع المزيج على البشرة مدة 10-15 دقيقة.
      • تُغسل البشرة بالماء الدّافئ.
  • وصفة الخيار: حيث يحتوي الخيار على خصائص مُبرّدة ومُهدّئة، كما يحتوي على مخزونٍ عالٍ من الفيتامينات المهمة مثل A ،E، بالإضافة الى العديد من المعادن الأخرى مما يجعله وصفة مثالية للبشرة الدّهنية. والطّريقة هي:
    • المكونات:
      • نصف ملعقة صغيرة من عصير الخيار.
      • نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
      • وعاء للخلط.
    • طريقة التحضير:
      • يُحضر الوعاء، وتُمزج المكوّنات داخله جيّداً.
      • يُوضع المزيج على البشرة، ويُترك عليها حتى يجف تماماً.
      • تُغسل البشرة بالماء الدّافئ.
      • تُكرر الوصفة يومياً.
  • وصفة نشا الذرة: إذ يمتلك نشا الذّرة خصائص تُجفف الزّيت الزائد من البشرة الدّهنية، مما يجعل البشرة ناعمة الملمس. والطّريقة هي:
    • المكونات:
      • ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من نشا الذّرة.
      • كمية مناسبة من الماء الدّافئ.
      • وعاء للخلط.
    • طريقة التحضير:
      • يُحضر الوعاء، وتُمزج المكونات داخله جيّداً للحصول على معجون مُتجانس.
      • يُوضع المعجون على البشرة، ويُترك عليها حتى يجف تماماً.
      • تُغسل البشرة بالماء الفاتر.
      • تُكرر الوصفة يومياً.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

في ما يأتي بذكر ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية:

الشوفان: إذ يُساعد الشوفان على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتهدئة البشرة، وامتصاص الزيت الزائد. والطريقة هي:

  • المكونات:
    • نصف كوب من الشوفان.
    • كمية من الماء الدافئ.
    • ملعقة كبيرة من العسل.
  • طريقة التحضير:
    • تُخلط المكونات مع بعضها جيداً، للحصول على الخليط.
    • يُوضع الخليط على البشرة مع التدليك مدّة ثلاثة دقائق.
    • تُشطف البشرة بالماء الدافئ، ثُم تُشطف البشرة، وتُترك حتى تجف.

اللوز: يُساعد اللوز على إزالة الزيت الزائد والشوائب من البشرة، كما أنّه يُعدّ مقشراً لها. ويمكن استخدامه بهذه الطريقة:

  • المكونات:
    • ثلاث ملاعق صغيرة مسحوق اللوز.
    • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • طريقة التحضير:
    • تُخلط المكونات مع بعضها جيداً.
    • يُوضع الخليط على البشرة، وتُدلك بحركاتٍ دائريةٍ.
    • تُشطف البشرة بالماء الدافئ، وتُترك حتى تجفّ.

البابايا: حيث تحتوي البابايا على إنزيمات مفيدةٍ للبشرة، مثل أحماض ألفا هيدروكسي التي تمتلك القدرة على إزالة خلايا الجلد الميت والشوائب، ممّا يُزيد لمعان البشرة، أمّا العسل فإنّه يمتلك خصائص مضادةً للبكتيريا، والتي تُساعد على حماية البشرة، وتُعدّ هذه الطريقة مُناسبةً للبشرة الدهنية والعادية، كما أنها تُساعد على تفتيحها. والطريقة هي:[٣]

  • المكونات:
    • نصف كوب من قطع البابايا الطازجة.
    • ملعقة صغيرة من العسل.
  • طريقة التحضير:
    • تُهرس قطع البابايا جيداً للحصول على عجينة متماسكة.
    • يُضاف العسل، ويُخلط المزيج جيداً.
    • تُوضع العجينة على البشرة، وتُترك مدّة 20 دقيقة.
    • تُغسل البشرة بالماء الدافئ، ثمّ تُغسل بعدها بالماء البارد.
    • تُكرر هذه الطريقة يومياً قبل النوم.
  • ملاحظة: قد تُسبب البابايا الحساسيّة عند بعض الناس، لذلك يجب التأكد من أنّ الشخص لا يعاني من هذه الحساسية قبل استخدام هذه الطريقة .