موقع إقرأ يقدم لكم مقالة تجدون فيها رسالة طلب المساعدة ، ورسالة طلب مساعدة من الديوان، ورسالة طلب مساعدة مالية للزواج، ورسالة طلب مساعدة مريض، وخطاب مساعدة للجمعية الخيرية، وخطاب طلب تخفيض رسوم دراسية، فصاحب النفس العفيفة لا يستطيع المواجهة عند طلب المساعدة، ويكون في قمة الخجل والإحراج عند طلب المال من الجمعيات الخيرية، فيلجأ إلى طلب المساعدة من خلال كتابة خطاب للجهة التي يتوسم فيها مساعدته، ولكن لا يستطيع كل منا كتابة تلك الخطابات أو الطلبات، وخاصة أن لها صيغة معينة ومضمون لابد من اكتماله…فتابعوا معنا.

رسالة طلب المساعدة

إليكم في مقالنا هذا رسالة طلب المساعدة ، إذ يحتاج الجميع في وقت ما إلى كتابة خطاب موجه إلى إحدى الجهات الرسمية لأجل القيام بتعاملات أو للشكوى أو للحصول على الموافقة من الجهة المقدم إليها الخطاب.

رسالة طلب المساعدة
رسالة طلب المساعدة
  • تبدأ رسالة المساعدة المالية بإلقاء التحية والسلام ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته “، أتقدم لكم اليوم بطلب مساعدة مالية .
  • يتم كتابة السبب المناسب للحصول على المساعدة المالية
  • لابد من كتابة لعدم كفاية دخلى أو عدم قدرتى على توفير مصدر كافى للمعيشة .
  • كتابة بعض الأمور التى تؤكد الأزمة المالية كالرغبة فى الحصول على العلاج مع ضرورة كتابة الدخل الشهري لك .
  • إنهاء الخطاب بعبارات لجلب التعاطف وهى أخاطب الأن انسانيتكم وحبكم لفعل الخير ، وأتمنى من الله أن يرزقكم على قد حسناتكم .
  • فى نهاية الرسالة يجب كتابة الاسم الخاص بك بالكامل .

السيد [اسم المستلم] المحترم،
تحية و بعد،
أرسل لكم هذه الرسالة بغرض طلب مساعدة مالية من حضرتكم و قد ضاقت بي الطرق و سدت بوجهي جميع المنافذ فلم أجد غير حضرتكم ألجأ إليه من بعد الله تعالى.
الحقيقة أنني أشعر بالخجل من طلبي هذا و لكنني لم أكن لأقوم بطلب مساعدتكم لو أنني لم أكن مضطرا على الحصول على مبلغ [خمسة آلاف ريال] و ذلك [أذكر هنا سبب حاجتك الماسة للمبلغ].
إن مساعدتكم هذه دين علي و سوف أرده في أقرب فرصة ممكنة و الله شاهد أنني لن أنسى معروفكم هذا في حياتي. أسئل الله أن يوفقكم أكثر و يزيدكم من فضله لتكونوا دائما سندا للمحتاجين.
ولكم جزيل الشكر و الامتنان

قد يهمك:

رسالة طلب مساعدة من الديوان

رسالة طلب المساعدة : رسالة طلب مساعدة من الديوان، كتابة معروض طلب علاج من الديوان الملكي لا يختلف كثيرًا عن طلب المساعدات الأخرى، لنتعرف على صيغة طلب مساعدة من الديوان الملكي السعودي.

رسالة طلب مساعدة من الديوان
رسالة طلب مساعدة من الديوان

إلى جلالة الملك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد
أتقدم إليكم بخطابي هذا وأنا التمس فيكم العطف والرحمة، فأنا واحدًا من أبناء المملكة من محدودي الدخل، وقد اضطرتني الظروف إلى الدخول في مشروع من أجل تحسين دخلي، وقد قمت بالاقتراض من أجل تكوين رأس مال لهذا المشروع، ولكن لسوء حظي لم ينجح مشروعي، وبت مهددًا بدخول السجن بسبب عدم قدرتي على سداد أقساط البنك المستحقة، لذلك أرجو من سيادتكم التكرم بإعفائي من سداد باقي أقساط القرض، لإنقاذي من دخول السجن، وإنقاذ أسرتي من الضياع والتشرد.
مرفق لسيادتكم كافة المستندات الموضح فيها جميع ظروفي وظروف أسرتي.
جعل الله كل ما تقدموه لهذا الوطن في ميزان حسناتكم، ووفقكم دائمًا ومتعكم بكامل الصحة والعافية.
الاسم/…..
رقم الهوية/……..
رقم الهاتف/……
العنوان/…….

رسالة طلب مساعدة مالية للزواج

رسالة طلب المساعدة : رسالة طلب مساعدة مالية للزواج، يحتاج بعض الأشخاص المقبلين على الزواج لبعض المساعدات المالية ، ولذا من الممكن كتابة خطاب للحصول على المسادة من اهل الخير ويتمثل الخطاب فيما يلى :

رسالة طلب مساعدة مالية للزواج
رسالة طلب مساعدة مالية للزواج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد الفاضل / الجهة المعروض عليها
تحية طيبة وبعد
أنا المدعو ( اسم الشخص ) أعمل في مؤسسة ( ذكر اسم المؤسسة أو الشركة أو الجهة التي تتبعها للعمل ) ( المسمى الوظيفي ) و أتقاضى راتب ( الراتب ) و تكاليف الزواج باهظة وهذا الراتب لا يكفي لهذه التكاليف ، فأنا أعمل في هذه البلد الحبيبة بكل الحب و الجهد و أرجو من السادة الأفاضل الموقرين ، مزيد من الكرم بمساعدة مالية لكي أتجاوز هذه المرحلة ، فأرجو من الله تعالى منحكم الصحة والراحة والسكينة ، و يديم نعمته على سيادتكم ويجعل كل ما تقدمونه من خيرات وخبرات يعود إليكم أضعاف ، وقت لاينفع مال ولا بنون ، فأسال الله أن يرعاكم بمعيته .
اسم المقدم على الطلب :
رقم الهاتف :
السن :
التاريخ :
البيانات الشخصية :

رسالة طلب مساعدة مريض

رسالة طلب المساعدة : رسالة طلب مساعدة مريض، لابد من توفر بعض البيانات الأساسية في خطاب طلب المساعدة وهي: الاسم الأول، اسم الأب، اسم العائلة، الرقم القومي (رقم البطاقة الشخصية)، الجنس، السن، رقم التليفون الأرضي، رقم التليفون المحمول، المحافظة، المدينة، العنوان، الراتب أو الدخل الشهري، البريد الإلكتروني، نوع الدعم أو المساعدة المطلوبة.

رسالة طلب مساعدة مريض
رسالة طلب مساعدة مريض

السيد الأستاذ/…….
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمعت عن سياتكم أنكم أهل الخير، وعلمت من غيري أنكم لا تتركون مريض بدون مساعدة، وتتألمون تألمه، تبذلون الجهد الجبار من أجل مساعدة الآخرين، وأناشد فيكم الإنسانية والكرم، وخاصة أنني في أمس الحاجة للمساعدة المالية.
لأتمكن من خلالها أن أحصل على علاجي، فأنا أعاني من مرض (ويذكر مرضه)، ويتكلف علاجي (ويذكر التكلفة) شهرياً، ولا يتعدى دخلي الشهري سوى (ويكتب دخله)، وأتنازل عن شراء علاجي في سبيل شراء احتياجات بيتي وأولادي.
ولكن لا أستطيع تحمل المرض وألمه المبرح، وبدأت حالتي تتدهور من سيء إلى أسوأ، وأملي في المولى عز وجل ثم في سيادتكم أن تقدموا لي يد المساعدة، ولكم مني فائق الاحترام والشكر.

خطاب مساعدة للجمعية الخيرية

رسالة طلب المساعدة : خطاب مساعدة للجمعية الخيرية، يلجئ الفرد المُحتاج لملئ هذا الطلب وكُله أملٌ في الله تعالى ثم في الجهة المسؤولة عن المساعدات في تلبية طلبه ورفع الحرج عنه. في هذا المقال نعرض لكم معلومات عن كيفية طلب مساعدة مالية من جمعية.

خطاب مساعدة للجمعية الخيرية
خطاب مساعدة للجمعية الخيرية

السادة الكرام أعضاء جمعية/……..
أتوجه إليكم لطلب مساعدة مالية حيث أني أعاني من الفقر الشديد وصعوبة الحياة وأعيل أسرة كبيرة مكونة من (….) أفراد ولا يوجد لنا معيل سوى الله ومع كثرة تراكم الديون وعدم وجود مصدر رزق فإنني أتوجه إليكم بهذا الخطاب وكلي أمل ورجاء بأن تمدوا لي يد العون والمساعدة.
وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

السادة الكرام أعضاء جمعية/…. أكتب لسيادتكم الآن وأنا أبكي بكاء شديداً ينهمر على وجهي، ولا يعلم سببه إلا خالق، ولولا احتياج الماس للمساعدة ما كتبت خطابي هذا، لأنه موقف في غاية الإحراج، ولكنني طرقت أبواب عدة لمساعدتي.
وتوجهت لكل الأحباب والأهل، ولكن دون جدوى، ولم يبقى أمامي سواكم بعد المولى عز وجل، في أتوجه إليكم لأطلب المساعدة المالية، لأوفر الحياة الكريمة لأبنائي الصغار، وخاصة أنني امرأة مطلقة، وزوجي لا يبعث لي أي مساعدة مالية ولا أعمل.
وعندي ثلاثة أبناء في مراحل التعليم المختلفة، وأحاول الوصول بهم إلى بر الأمان، واستنفذت في سبيل ذلك كل مالي، وبدأت أعاني وتخلي عني القريب والغريب، ولا أطلب منكم سوى الوقوف بجانبي، ومد يد المساعدة لي ولأبنائي، ولكم مني جزيل الشكر.
مقدمته/…….

خطاب طلب تخفيض رسوم دراسية

رسالة طلب المساعدة : خطاب طلب تخفيض رسوم دراسية، الخطاب الرسمي المخصص للجامعة لا يختلف كثيراً عن الصيغة المستخدمة في الخطاب الرسمي كما هو موضح أعلاه، إلا أنه عليك مراعاة البنود التالية .

خطاب طلب تخفيض رسوم دراسية
خطاب طلب تخفيض رسوم دراسية
  • يوجه الخطاب إلى الجهة المسؤولة المباشرة ( مثال ) عميد شؤون الطلبة، رئيس الجامعة، مجلس الطلبة. عليك إظهار رقمك الجامعي والتخصص بجانب اسمك في أسفل الكتاب.
  • توجيه نص الخطاب بشكل مباشر يفي بغرض الخطاب أي على كاتب الخطاب أن يتأكد من الجهة الموجهة إليها الخطاب قد اتضح له موضوع الخطاب .
  • ويعد الخطاب الرسمي الموجه للجامعة من الخطابات التي لا تختلف ضمنياً عن الخطابات الموجهة للمؤسسات والجهات الرسمية، إلا أنّ سمة الخطاب لا يمكن لها أن تتعدى الحاجة المرجوة منه وخاصة في الإطار الأكاديمي و مجال التعليم دون استخدام المصطلحات اللغوية التفخيمية أو النصوص التي تستخدم عادة في الخطابات العامة الرسمية.