يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الجرائم الالكترونية ، و أنواع الجرائم الإلكترونية ، و الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية ، و الفئات التي تستهدفها الجرائم الإلكترونية ، و أضرار الجرائم الإلكترونية ، و الحماية من الجرائم الإلكترونية ، تُعرّف الجرائم الإلكترونية على أنّها أيّ نشاط إجراميّ تتعرّض لها أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الشبكات ممّا يؤدّي إلى تعطيلها، أو إتلافها، أو استخدام البيانات والمعلومات التي تحتويها بصورة غير قانونية، أو خليط من جميع الأضرار السابقة معاً، وغالباً ما يكون ذلك عن طريق إصابة أحد الأجهزة بفايروس ينتشر في باقي أجهزة الشبكة.

تقرير عن الجرائم الالكترونية

تقرير عن الجرائم الالكترونية
تقرير عن الجرائم الالكترونية

الجرائم الإلكترونية هي تلك الجرائم التي يقوم بها الأشخاص الذين يُعرفون بالمُخترقين (بالإنجليزية: hackers)، ويمكن تعريف الجرائم أو ما يُعرف بالجرائم السيبرانية (بالإنجليزية: Cybercrime) بأنها تلك الجرائم التي تتم من خلال أجهزة الكمبيوتر بهدف القرصنة أو التصيُّد الاحتيالي، وتُستخدم للإضرار بالأشخاص من خلال الوصول إلى معلومات شخصية أو أسرار تجارية.

أنواع الجرائم الإلكترونية

فيما يأتي بعض من الأنواع المختلفة للجرائم الإلكترونية:

  • الابتزاز الإلكتروني: يتم في هذا النوع من الجرائم الإلكترونية الوصول إلى البيانات الخاصة بمؤسسة أو شخص ما، ثم يتم تشفير هذه البيانات لحجب إمكانية الوصول إليها من قِبل المستخدم، بهدف المطالبة بدفع فدية لفك تشفيرها، وتجدر الإشارة إلى أن عملية الدفع في هذا النوع من الجرائم تتم عادةً من خلال العُملات الإلكترونية التي تُعرف بالبيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin).
  • التعدين: حيث يتم استخدام النوافذ المفتوحة عبر مُتصفحات الإنترنت التي يتم تشغيلها من قِبل المستخدم، ليقوم المهاجمون باستخدامها لتنفيذ وتشغيل برامج تعدين العُملات الإلكترونية على جهاز المُستخدم ودون علم المُستخدم نفسه، وعادة ما يتم ذلك من خلال تشغيل ملف جافا سكريبت.
  • سرقة الهوية: إذ يتم في هذا النوع الوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدم المُتوفرة على جهاز الكمبيوتر، ثم استخدام هذه المعلومات بشكل سيئ أو حتى بيعها عبر السوق السوداء، ومن المعلومات التي قد يحصل عليها مرتكبو الجرائم الإلكترونية تلك المعلومات الخاصة بالحسابات البنكية أو حسابات البريد الإلكتروني وغيرها الكثير.
  • الملفات الضارة: وذلك من خلال تنزيل البرامج والملفات الضارة على جهاز المُستخدم، وقد تصل هذه الملفات عبر رسائل البريد الإلكتروني.

قديهمك:

الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية

عادةً ما يخلِطُ المعظم بين مفهومي الجرائم الإلكترونية والجرائم المعلوماتية ظنًا منهم أنها تعني ذات الشي، إلا أنه بالواقع هنالك اختلاف واضح بين مفهوم الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية، ويتضمن ما يلي:

الجرائم المعلوماتية

هو سلوك غير قانوني يحدث عند انتهاك الأجهزة الإلكترونية والذكية والحواسيب، التي تعتمد على الإنترنت في عملها، فيستغل المجرم شبكة الإنترنت للوصول إلى المعلومات الشخصية للأفراد، حيث أنّ هذه الوسائل تعتبر من أضخم بنوك المعلومات لدى جميع الناس في هذا الزمن، كما أنّ العديد من الأعمال والصفقات التجارية، أصبحت تنفذ عن طريق الشبكة العنكبوتية وعن بُعد؛ لذلك يجب زيادة الوعي في كل ما يخص البيانات والمعلومات المرفقة على المواقع الإلكترونية.

الجرائم الإلكترونية

جرائم ترتكب ضد أفراد أو جماعات أو مؤسسات كاملة؛ باستخدام وسائل الاتصال الحديثة واستخدام الحاسوب، والهدف الأساسي منها يكون ابتزاز الشخص أو تشويه سمعته، وإلحاق الضرر به؛ للحصول على مقابل مادي مثل النقود أو لتحقيق أهداف سياسية، أو إفشاء أسرار أمنية تكون خاصة بالمؤسسة.

الفئات التي تستهدفها الجرائم الإلكترونية

يُمكن تصنيف الجرائم الإلكترونية بناءً على الفئة المستهدفة من الهجوم كالآتي:

  • الجرائم ضدّ الأفراد: تشمل هذه الجرائم عادةً الإزعاجات والمضايقات الإلكترونية، ونشر المحتوى غير الأخلاقي، وجرائم الاحتيال على بطاقات الائتمان، وسرقة الهوية الإلكترونية، والاستغلال، والتشهير أو الإساءة على مواقع الإنترنت.
  • الجرائم على الممتلكات: تهدف هذه الهجمات للوصول لأجهزة الكمبيوتر وخوادمها وسرقة محتوياتها، حيث تُخرّب الأجهزة وتنتهك حقوق النشر والملكية.
  • الجرائم ضدّ الحكومات: تستهدف هذه الجرائم انتهاك سيادة الدول، والوصول إلى معلومات سرّية، ويُمكن أن تصل إلى شنّ الحروب وأعمال إرهابية.

أضرار الجرائم الإلكترونية

أضرار الجرائم الإلكترونية المادية

تهدف الجرائم الإلكترونية غالباً إلى تحقيق أرباح مادية، ويُعدّ الضرر الماليّ الذي تُسبّبه الجرائم الإلكترونية هو الخطر الأساسيّ لها، ومع ارتفاع معدّلات استخدام الإنترنت وتنفيذ الإجراءات البنكية عن بُعد يزداد خطر الجرائم الإلكترونية، وبالتالي فإنّ حماية البيانات للأفراد والشركات والاحتفاظ بنسخ احتياطية للبيانات المهمّة تزداد أيضاً، وقد أثّرت الجرائم الإلكترونية بشكل مباشر على اقتصاد العديد من الدول، وفي ما يأتي بعض الإحصائيّات عن تأثير الجرائم الإلكترونية على الأوضاع المالية حول العالم:

  • يُتوقع أن تصل التكلفة العالمية للجرائم الإلكترونية ما يُقارب 6 ترليون دولار مع حلول عام 2021م.
  • يُقدّر متوسط ما تخسره شركات تحليل البيانات العالمية نتيجة الخرق الواحد ما يُقارب 4 مليون دولار، وذلك وفقاً لدراسة أجراها معهد بونيمون في عام 2016م.
  • تُوقّع أن تصل تكلفة برامج الفدية في عام 2019م ما يُقارب 11.5 مليار دولار.

أضرار الجرائم الإلكترونية على المجتمع

أصبحت الجرائم الإلكترونية أحد أكبر المخاطر التي يتعرّض لها مستخدمو الإنترنت، حيث إنّ ملايين المستخدمين حول العالم تعرّضوا لسرقة بياناتهم خلال السنوات الأخيرة، كما صرّح رئيس شركة (IBM) بأنّ الجرائم الإلكترونية أصبحت أكبر تهديد لأيّة مهنة وأيّة صناعة وأيّة شركة في العالم، ممّا يوضّح الأثر الكبير للجرائم الإلكترونية على المجتمعات والعالم، وتصل نسبة انتهاك أمن البيانات الناتجة عن الجرائم الإلكترونية ما يُقارب 48%، ممّا أدّى إلى توقّع زيادة وظائف الأمن الحاسوبي إلى ما يزيد عن 3 أضعاف في عام 2021م.

الحماية من الجرائم الإلكترونية

فيما يأتي بعض من الإجراءات التي يُوصى باتباعها لحماية المُستخدم من الجرائم الإلكترونية:

  • حماية بيانات المستخدم بكلمة مرور قوية، ولا بد أن تكون هذه الكلمة سهل على المُستخدم تذكرها وصعب على الآخرين التنبؤ بها.
  • عدم السماح للمستخدمين الآخرين بفتح أي مواقع تم التسجيل بها باستخدام كلمة المرور، دون وجود المستخدم الرئيسي أثناء فتح هذه المواقع.
  • حفظ البيانات المهمة على جهاز كمبيوتر غير مُتصل بالإنترنت.
  • حفظ نسخة من بيانات المستخدم على أقراص تخزين خارجية.
  • عدم الدخول إلى المواقع الخطرة وغير الموثوقة أو المواقع التي تحتوي على محتوى غير لائق.