يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال رد على سؤال اين ترى نفسك بعد خمس سنوات ، و من هو الذي يسأل أين ستجد نفسك بعد خمس سنوات ، و الغاية من سؤال ” أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟” ، و صيغ أخرى لسؤال أين تجد نفسك بعد خمس سنوات ، و جمل إياك استخدامها عند الإجابة عن هذا السؤال ، و نصائح لأفضل إجابة عن سؤال أين ترى نفسك بعد 5 سنوات ، لديك مقابلة عمل وأنت تجلس أمام المدير الذين ينظر إلى سيرتك الذاتية ويطرح عليك بعض الأسئلة عن عملك ودراستك، وفجأة يأتي السؤال الذي يخشاه الكثيرون… أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟ يتكرر هذا السؤال كثيراً في مقابلات العمل ويتسبب بإرباك المتقدمين للعمل، ولكنّه ليس حقاً بهذه الصعوبة عندما تكون مستعداً بشكل جيد للمقابلة.

رد على سؤال اين ترى نفسك بعد خمس سنوات

إن الإجابة على سؤال أين ترى نفسك بعد خمس سنوات تختلف باختلاف الأشخاص، ومجال العمل، وفيما يلي نورد الإجابة النموذجية لهذا السؤال والتي تتلخص في النقاط الآتية:

رد على سؤال اين ترى نفسك بعد خمس سنوات
رد على سؤال اين ترى نفسك بعد خمس سنوات

مثال 1:

أرى نفسي قد اكتسبت المزيد من الخبرة في “…”، وضاعفت مهاراتي في “…” أو تعلمت مهارة “…” بحيث أصبح قادرًا على تولي المزيد من المسؤوليات ومضاعفة إنجازاتي.

مثال 2:

بعد خمس سنوات من الآن أرغب بأن أكون خبيرًا في مجال “…”، بحيث أصبح مصدر المشورة والنصيحة للآخرين، فخلال مسيرتي المهنية ساعدني خبراء أتطلع لأحذو حذوهم، وذلك بعد أن أكون قد صقلت مهاراتي وأغنيت خبراتي في “…” و “…”، وأثبت قدرتي على تحقيق النجاحات والتميز في منصبي.

مثال 3:

“خلال السنوات القادمة آمل أن أقود فريقاً أو قسماً فلطالما استمتعت بالقيادة في مسيرتي المهنية، ولهذا فإنّ النمو كقائد هو أحد أهداف حياتي المهنية الأساسية في الوقت الحالي، بدا لي أنّ عرض وظيفتكم كان مثيراً ويوفر فرصاً جيدةً للقيادة لذا كنت حريصاً على التقدم للمقابلة”.

من هو الذي يسأل أين ستجد نفسك بعد خمس سنوات

الأشخاص المكلفون في إجراء مقابلات العمل والتوظيف هم الذين يسألون أين ستجد نفسك بعد خمس سنوات، ويعد هذا السؤال من الأسئلة الرئيسية التي لا يمكن إغفالها بهذه المواضع، لما يمكن أن يستشف المحاور من خلالها من أهداف، ومهارات، وتجارب الموظف المستقبلي، والفائدة التي يمكن أن تعود للشركة من توظيف هذا الشخص.

الغاية من سؤال ” أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟”

تتنوع الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها أصحاب المؤسسات من خلال سؤال أين تجد نفسك بعد خمس سنوات، ومن هذه الأهداف نذكر:

  • معرفة طموحات الموظف المستقبلي وأهدافه: في الحقيقة لا يرغب المحاورون معرفة أحلام الموظف، أو خطته الحقيقية بعد خمس سنوات، وإنما يرغبون في معرفة أحلامه وطموحاته، ولا بد أن تكون هذه الأهداف واقعية، ومنطقية.
  • معرفة إذا كان الموظف يرغب في الاستمرار في العمل: يستطيع المحاورون من خلال هذا السؤال معرفة إذا ما كان الموظف يرغب في البقاء لفترة طويلة الأمد، أم أنه يرغب الارتباط بالوظيفة لفترة قصيرة.
  • معرفة قدرات الموظف ومهاراته: من خلال الإجابة على هذا السؤال يستشف المحاور مهارات الموظف، ويحدد المكان المناسب لتوظيفها بالشكل السليم، والمناسب لمصلحة المؤسسة.

صيغ أخرى لسؤال أين تجد نفسك بعد خمس سنوات

قد لا يسألك صاحب العمل حرفيًا عمّا ترغب في تحقيقه بعد خمس سنوات، إذ يمكن أن يأتي هذا السؤال بصيغ أخرى مختلفة، لكنها تهدف كلّها لمعرفة المزيد حول مخطّطاتك على المدى البعيد، ومن الصيغ المشابهة لهذا السؤال ما يلي:

  • ما هي أهدافك الوظيفية على المدى البعيد؟
  • ما هي الوظيفة المثالية بالنسبة لك في هذه المرحلة من مسيرتك المهنية؟
  • ما الذي تبحث عنه في الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها؟
  • كيف تعرّف النجاح؟
  • ما هو الأمر الأهمّ بالنسبة لك في وظيفتك؟

جمل إياك استخدامها عند الإجابة عن هذا السؤال

هناك بعض الإجابات أو الجمل التي لا يرغب خبراء التوظيف بسماعها أبدًا، فاستخدام أي مرشح لهذه الإجابات سيدل إما على عدم مهنيته أو أنه لا يمتلك المقومات اللازمة للعمل وليس لديه أي فكرة عن كيفية التطور وتحقيق النجاحات.

  • “لا أعلم بعد”: هذا الجواب يدل على أن الشخص ليس لديه أي فكرة عن كيفية التقدم والتطور وتحقيق النجاحات ضمن عمله، لا يعلم ما هي متطلبات عمله ولا يمتلك الطموح والمهارات الكافية لتحقيق النجاح.
  • “أرى نفسي في منصب أعلى من هذا المنصب”: هذا الجواب هو جواب شائع وعام نوعًا ما، لا يدل على الجدية في العمل، بل يدل على أن هم الشخص الوحيد هو الحصول على مناصب أعلى دون الاهتمام إلى تحقيق النتائج التي تثبت كفاءته وتحقق أهداف الشركة.
  • “أرى نفسي مكانك”: استخدام هذه الجملة سيصيب الشخص المقابل بالارتباك، وهي نقطة ليست بصالحك فهو الشخص المسؤول عن اتخاذ قرار توظيفك، وسيدل على أنك شخص طائش أو متسرع نوعًا ما، فقبل حصولك على الوظيفة أنت لا تعلم متطلباتها وكمية الجهد الذي بذله الشخص الذي تحدثه للحصول على منصبه.
  • ” أرى نفسي في قسم مختلف أو عمل مختلف”: الشركة تقوم بمقابلتك لوظيفة محددة ضمن قسم محدد، من الممكن ألا تقوم بتقديم أي فرص أخرى ضمن أقسام أخرى، لذلك لا يمكنك تحديد أنك ترغب بالعمل بقسم مختلف فذلك سيعني أنك لن تكون سعيدًا أو مستقرًا ضمن عملك الحالي وسيكون اهتمامك في اتجاه آخر.
  • “أرى نفسي في منزل أحلامي سعيدًا مع أطفالي وملبيًا لاحتياجات عائلتي”: في أي مقابلة عمل لن يرغب مسؤول التوظيف بمعرفة أمورك الخاصة أو العائلية، أي أهداف أو مخططات خاصة بك خارج نطاق العمل هي أمور غير مفيدة إطلاقًا في المقابلات الوظيفية، والتطرق للجانب الشخصي من حياتك يدل على عدم المهنية، تذكر الغاية من سؤال “أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟” والتزم بها.

قد يهمك:

نصائح لأفضل إجابة عن سؤال أين ترى نفسك بعد 5 سنوات

حتى المتقدمون الذين يُحاولون الاستعداد للمقابلة قد يفشلون في بعض الأحيان وذلك يعود أحياناً بسبب وقوعهم في بعض الأخطاء، هذه الأخطاء البسيطة قد تحمل آثاراً سلبيةً على المتقدم وتُقلل من فرص حصوله على الوظيفة لأنها قد توصل رسائل خاطئة للشركة. لذا ولتضمن فرصةً أفضل للحصول على الوظيفة وتتجنب أي أثرٍ سلبي حاول أن:

  • تتجنب محاولة استخدام الفكاهة في الإجابة: رغم أنّ بعض المدراء قد يُقدرون حس الفكاهة إلا أنّ الكثيرين لا يفعلون والخيار الأفضل ألا تُخاطر وتجعل المدير يعتقد بأنك غير صادق أو أنك تُحاول تجنب السؤال.
  • تتجنب الصدق المفرط في حال لم تكن واثقاً من تطلعاتك: الصدق مهم في المقابلة ولكن إن أخبرت المدير أنّك لا تدري إن كنت ستستمر في العمل في ذات المجال بعد 5 سنوات فاحتمال عدم حصولك على الوظيفة كبيرٌ جداً.
  • تتجنب أن تدخل في التفاصيل الزائدة ما لم تكن خبيراً للغاية: دخولك في التفاصيل قد يتسبب بإحراجك في بعض المواقف كأن تُخبر المدير أنك تطمح للوصول لمنصبٍ معين دون أن يكون هذا المنصب موجوداً في الشركة.
  • تتجنب إخبارهم بأهدافٍ بعيدة المنال: سرد أحلامٍ صعبة المنال قد لا يكون مفيداً لك فهو لا يُساعد المدير على تحديد ما إن كنت مناسباً للمنصب أم لا.
  • تتجنب الدخول في التفاصيل الشخصية: أو الدخول في الجانب العاطفي، يجب أن تلتزم بالمهنية في إجابتك وتبتعد عن الإجابات العاطفية مع التركيز على الحياة المهنية والابتعاد عن ذكر الفشل أو الخوف من الفشل.
  • تبدو واثقاً وغير مرتبك: تجنب قول كلماتٍ مثل ممم وحاول أن تُعبر إجابتك عن الثقة لتضمن إعجاب المدير
  • تكون واقعياً: يجب أن تكون إجابتك ضمن المعقول وتُحاول أن تختار الأهداف التي يمكن تحقيقها خلال المدة المذكورة. 

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا