رحلة المغرب المنتظرة في كأس العالم 2022 ، ينتظر الشعب المغربي ضربة البداية الخاصة بكأس العالم قطر 2022، حيث يشارك المنتخب المغربي للمرة السادسة في كأس العالم في تاريخه، والثانية على التوالي. فالمنتخب المغربي يتطلع لتحقيق أداء مميز في هذه النسخة والعبور من دوري المجموعات للمرة الثانية في تاريخه، بعد كأس العالم 1986 في المكسيك والذي وصل فيه لدور الستة عشر؛ كأفضل إنجاز للمغاربة في مونديال الكبار.

الوصول إلى كأس العالم

بعد خيبة الأمل الكبيرة التي تعرض لها أسود المغرب في كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون والخروج المبكر من الدور ربع النهائي على يد المنتخب المصري، كان على اللاعبين المغاربة والمدير الفني البوسني وحيد خليلوزيتش مصالحة الجماهير الغاضبة والتي كانت تطمح في 

الفوز بالكأس الإفريقية الغائبة منذ سنوات طويلة.

دخل أسود المغرب المباراتان الفاصلتان أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بكامل التركيز، إذ تمكنوا من خطف التعادل خارج الديار بهدف لكل فريق. أما في مباراة العودة فقد أمطر المغاربة شباك المنتخب الكونغولي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد؛ ليصعد منتخب المغرب لكأس العالم عن جداره واستحقاق.

الوصول إلى كأس العالم
الوصول إلى كأس العالم

دليل مشاهدة كأس العالم 2022 في المغرب

مما لا شك فيه أن جميع أفراد الشعب المغربي يودون متابعة مباريات المنتخب المغربي في كأس العالم بقطر. فعدد قليل جداً من المغاربة سوف يتمكنوا من السفر إلى قطر من أجل متابعة المباريات هناك، هذا بجانب الجالية المغربية في دولة قطر. لكن الغالبية العظمى من الشعب المغربي سوف يكون عليهم متابعة مباريات المنتخب الوطني المغربي من خلال البث المباشر أما على التلفاز أو عبر الإنترنت. تعتبر قنوات بين سبورت الناقل الحصري لبطولة كأس العالم 2022 في منطقة الشرق الأوسط، حيث توفر مجموعة بين باقة متخصصة لنقل كأس العالم كله بداية من المباراة الافتتاحية وحتى المباراة النهائية.

على الجانب الأخر هناك أكثر من طريقة لمتابعة المباريات عبر الإنترنت سواء الجوال أو أجهزة الحاسوب، فهناك برامج IPTV والتي تقوم ببث جميع القنوات الرياضية وغير الرياضية مقابل قيمة اشتراك قليلة كواحد من أفضل مواقع البث المباشر العربية. كنا تقوم بعض المواقع الأخرى بعمل بث مجاني للمباريات، مثل موقع بين ماتش Beinmatch  والذي يعتبر من المواقع الرائدة في بث مختلف الأحداث الرياضية العالمية.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

حظوظ المغرب في كأس العالم

أوقعت القرعة الخاصة بمجموعات كأس العالم المنتخب المغربي في مجموعة جيدة بحسب تقدير خبراء الكرة المغربية. فالمجموعة تضم منتخب بلجيكا بجانب منتخبي كرواتيا وكندا. لا يختلف أثنان على أن المنتخب البلجيكي يعتبر واحد من أقوى المنتخبات العالمية بقيادة نجومه الكبار والذين على رأسهم كيفين دي بروين وهازارد ولوكاكو، لهذا فهم يعتبروا المرشح الأوفر حظاً في هذه المجموعة. أما المنتخب الكرواتي، فهو منتخب يقدم كرة جماعية مميزة، ويمتلك أيضاً عدد من اللاعبين المميزين مثل قائد الفريق لوكا مودريتش، إلا أن نجوم المغرب قادرين على هزيمة لاعبو كرواتيا. في حين يعتبر المنتخب الكندي هو الأقل حظاً في هذه المجموعة، إذ لا يمتلك أي لاعبين معروفين إلا نجم بايرن ميونخ ألفونسو دافيز. فبنظرة متفائلة للمنتخب المغربي، يمكننا توقع صعود المغرب كثاني المجموعة خلف المنتخب البلجيكي في حالة الفوز على منتخب كرواتيا، أو على أقل تقدير تجنب الهزيمة أمامهم.

أهم اللاعبين المغاربة في كأس العالم 2022

على الرغم من استبعاد المدير الفني وحيد خليلوزيتش لأبرز لاعب مغربي في الوقت الحالي وهو حكيم زياش لاعب نادي تشيلسي الإنجليزي بسبب تخاذل اللاعب مع المنتخب على حد قوله، إلا أن المنتخب المغربي لايزال يعج بالنجوم الذين يلعبون في كبرى الدوريات الأوربية.

أشرف حكيمي
أشرف حكيمي

تبدأ كتيبه النجوم بمركز حراسة المرمى والذي يتواجد فيه الحارس المتميز ياسين بونو لاعب نادي إشبيلية الإسباني. أما خط الوسط فيتواجد فيه قائد الفريق رومان سايس والذي يلعب في نادي ولفرهامبتون الإنجليزي بجانب أدام ماسينا لاعب واتفورد الإنجليزي، ولابد هنا أن نذكر نجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي والذي يقود جبهة يمنى نارية لأسود الأطلس. أما خط الوسط فيتواجد فيه لاعبين مميزين مثل سوفيان بوفال لاعب انجيه الفرنسي وكذلك اللاعب الواعد عابد الزلزولي والذي يلعب لنادي برشلونة الإسباني، كما ينشط اللاعب أمين برقوق في نادي فرانكفورت الألماني في مركز صناعة اللعب. كما يأتي في مركز الهجوم لاعبي نادي إشبيلية يوسف النصيري ومنير الحدادي واللذان يعول عليهما أحلام المغاربة في هز شباك الخصوم.

الجدير بالذكر هنا أن المنتخب المغربي لا يعتمد على نجم أو أثنان في قيادة اللعب داخل الفريق، إذ يتميز المنتخب المغربي بتقديم أداء جماعي على أعلى مستوى؛ مما يشكل صعوبات كبيرة على الخصوم عند مواجهة الكرة الجماعية الجميلة لأسود الأطلس.

المنتخبات العربية الأخرى المشاركة في كأس العالم

يشارك المنتخب المغربي كواحد من ضمن أربعة فرسان للكرة العربية في كأس العالم القادم. فيمثل قارتي آسيا المنتخب السعودي والمنتخب القطري، في حيث يمثل إفريقيا المنتخب المغربي والمنتخب التونسي. من المتوقع أن تكون مشاركة المنتخبات العربية قوية في هذه البطولة، أولاً بسبب قوة القائمة الخاصة بكل فريق من لاعبين ومدراء فنين. وثانياً بحكم أن البطولة تُلعب على أراضي عربية – دولة قطر – وبالتالي من المتوقع أن تكون المؤازرة الجماهيرية كبيرة جداً لكل الفرق العربية المُشاركة.

استعد من الآن لمشاهدة المنتخب المغربي في كأس العالم قطر 2022!