يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تقرير عن الجهاز الدوري ، و مكونات الجهاز الدوري ، و آلية عمل الجهاز الدوري ، أمراض الجهاز الدوري ، و الوقاية من أمراض الجهاز الدوري ، إن يعد الجهاز الدوري هو أهم الأجزاء التي تجعل الجسم قوياً وتساعده على تنشيط الدورة الدموية ودورانها بانتظام، ولهذا فإن يجب المحافظة على صحة الإنسان ومدها بالفيتامينات والمعادن، التي تقوي من بنية الإنسان، والتي تساعد بأن لا يدخل إلى جسده الميكروبات والفيروسات، التي قد تؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات الضارة للجسم.

تقرير عن الجهاز الدوري

تقرير عن الجهاز الدوري
تقرير عن الجهاز الدوري

هو الجهاز الذي يقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين، من القلب والرئتين من خلال الشرايين والشعيرات الدموية إلى كافة أنحاء الجسم.

ويتكون هذا الجهاز المعروف أيضًا باسم جهاز الدوران بالجسم من القلب والشرايين والأوعية والشعيرات الدموية والدم.

مكونات الجهاز الدوري

يتكون جهاز الدوران داخل جسم الإنسان من 4 مكونات رئيسية وهي :

  • القلب

وهو عبارة عن عضلة موجودة بالقرب من الصدر، ويقوم بضخ الدم للحفاظ على عمل الدورة الدموية، عبر شبكة من الأوعية متعددة الأحجام التي تصل لكل خلايا الجسم.

ويحتوي القلب على 4 أجزاء رئيسية وهي :

  1.   الأُذين الأيمن : الذي يقوم باستقبال الدم من الأوردة، قبل أن يقوم بضخه إلى الجزء الثاني من القلب،
  2.  البطين الأيمن : حيث يقوم باستقبال الدم وضخه مباشرة الرئتين، بهدف تزويده بالأكسجين.
  3.  الأُذين الأيسر : فيعمل على استقبال الدم المحمل بالأكسجين، والقادم من الرئتين، حتى يتم ضخه إلى أقوى أجزاء القلب
  4.  البطين الأيسر : والذي يقوم بضخ هذا الدم المحمل بالأكسجين، إلى كافة أنحاء الجسم.
  • الشرايين

وهي المسئولة عن نقل الدم المحمل بالأكسجين، بعيدًا عن القلب إلى أجزاء الجسم الأخرى، ومن أهم هذه الشرايين، شريان كبير يخرج من القلب، يطلق عليه اسم الأبهر (الشريان الأورطي).

  • الأوردة

الأوردة هي التي تقوم بنقل الدم الخالي من الأكسجين ومحمل بثاني أكسيد الكربون إلى القلب، بحيث يكبر حجم هذه الأوردة كلما اقتربت من القلب.

ويعتبر الوريد الأجوف العلوي، أهم هذه الأوردة، فهو المسئول عن نقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب، بينما يقوم الوريد الأجوف السفلي، بنقل الدم من البطن والساقين إلى القلب.

  •  الشعيرات الدموية

أما الشعيرات الدموية، فهي عبارة عن  أوعية دموية رقيقة تكون مسئولة عن ربط الشرايين بالأوردة، والتي يمر من خلالها العديد من الغازات والمواد والعناصر، مثل الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والمواد الحيوية.

  • الدم

وهو رابع مكون من الجهاز الدوري، والذي يعد المسئول الأول عن نقل كافة المواد والعناصر داخل الجسم، مثل الأكسجين، والمواد الغذائية، والأجسام المضادة، والهرمونات، وغيرها من العناصر.

فالدم بصفة عامة، عبارة عن سائل متشبع بالخلايا والبروتينات، يحتوي على 4 مكونات رئيسية، أهمها البلازما التي تحتل أكثر من 55% من حجم الدم.

لكونها المادة السائلة المسئولة عن سهولة حركة الدم، إلى جانب كريات الدم الحمراء والبيضاء، والصفائح الدموية.

فلكل منهم دور محدد، فخلايا الدم الحمراء، تعمل على تزويد الدم بالأكسجين، بينما الخلايا البيضاء تعمل على محاربة العدوى، في حين تقوم الصفائح الدموية بعملية تخثر الدم ومنع تجلطه.

قديهمك:

آلية عمل الجهاز الدوري

تعتمد آلية عمل الجهاز الدوري داخل جسم الإنسان على دورتين دمويتين، يهدفان لتوفير الأكسجين لكافة أجزاء الجسم وهما :

  • الدورة الأولى

هي الدورة التي تسمى بالدورة الجهازية، ويتم خلالها نقل الدم المحمل بالأكسجين والمواد الحيوية، من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.

وعلى هذا الأساس، فإن الدورة الدموية الجهازية، تتمثل في قيام البُطين الأيسر بضخ الدم المحمل بالأكسجين والمواد الحيوية، في الشريان الأبهر، ومنه إلى باقي الشرايين وشبكة الشعيرات الدموية.

حتى يتم تزويد باقي أجزاء الجسم بالأكسجين والمواد الغذائية الحيوية، في حين يتم عودة الدم بعد أن أصبح خالي من الأكسجين، بواسطة الأوردة الدموية إلى الأُذين الأيمن ومنه إلى البُطين الأيمن.

  • الدورة الثانية

وتسمى الدورة الدموية الرئوية، التي يتم فيها استقبال الدم الخالي من الأكسجين، والمحمل بثاني أكسيد الكربون، على أن يتم سحب ثاني أكسيد الكربون والتخلص منه خلال عملية التنفس، في حين يتم إعادة نقل الدم بعد تحمليه بالأكسجين لباقي أجزاء الجسم.

وتبدأ عملية الدورة الرئوية، عند انتهاء عملية الدورة الجهازية، يقوم البطين الأيمن بضخ الدم الخالي من الأكسجين، إلى الشريان الرئوي وعبر الشعيرات الصغيرة الموجودة بمحيط الحويصلات الرئوية.

من أجل التخلص من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم داخل هذه الحويصلات، والذي يخرج عبر عملية التنفس الزفير.

بالتزامن مع دخول الأكسجين من خلال عملية الشهيق، إلى مجرى الدم، حتى يصبح الدم مشبعًا بالأكسجين،  ليتم نقله عبر الوريد الرئوي إلى الأُذين الأيسر، ومنه إلى البطين الأيسر.

أمراض الجهاز الدوري

تحدثنا عن مكونات جهاز الدوران في جسم الإنسان، التي تشمل القلب، والشرايين، والأوعية والشعيرات الدموية، والدم، وهي الأجزاء التي قد تتعرض لبعض الأمراض، وبالتالي تؤثر على عمل الجهاز الدوري.

ومن هذه الأمراض ما يلي :

  •  الذبحة الصدرية

تعتبر الذبحة الصدرية، من أخطر أمراض جهاز الدوران بجسم الإنسان، وتحدث هذه الحالة نتيجة قلة وصول كميات الدم إلى القلب، والتي ينتج عنها أعراض تتمثل في ضيق التنفس، وإرهاق وتعب مصاحب بغثيان، وآلام شديدة في الصدر والكتف.

  • ضيق أو انسداد الصمام التاجي

وهو إحدى الحالات المرضية التي تصيب الجهاز الدوري، نتيجة تعرض الصمام التاجي لخلل ينتج عنه عدم إغلاقه بإحكام، بما يعني تدفق الدم باتجاه مغاير في القلب.

  • تصلب الشرايين

يعتبر تصلب الشرايين من أشهر أمراض الجهاز الدوري، والذي يصيب الشرايين نتيجة تراكم الدهون على الأوعية الدموية، مما ينتج عنه صعوبة مرور الدم بالشرايين نتيجة تصلبها.

الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مسببًا مشاكل صحية خطيرة مثل الإصابة بالسكتات الدماغية، وتلف القلب أو الكلى.

  • السكتة القلبية

وهي حالة مرضية تعرف باسم إحتشاء عضلة القلب، ويحدث نتيجة توقف تدفق الدم إلى القلب، بسبب تعرض الشريان التاجي للانسداد، وهو ما ينتج عنه موت الأنسجة العضلية بالقلب، الأمر الذي قد يسبب الوفاة في حالة موت عدد كبير من الأنسجة العضلية.

الوقاية من أمراض الجهاز الدوري

الجهاز الدوري من أهم الأجهزة الموجودة داخل جسم الإنسان، والذي يجب الحفاظ عليه من التعرض لأي مشاكل مرضية، كما سبق وذكرنا أهم أمراضه.

ولوحظ من خلال استعراض أهم أمراض هذا الجهاز ارتباطها ببعض، مثل مشكلة ارتفاع ضغط الدم، التي تؤدي في بعض الأحيان إلى تلف الشرايين، أو ضيق الأوعية الدموية، الأمر الذي يتطلب إتباع برنامج صحي للوقاية من أمراض الجهاز الدوري.

ومن أهم طرق الوقاية ما يلي :

  • الحفاظ على معدلات ضغط الدم.
  • إتباع نظام غذائي صحي، خالي من الدهون، وغني بالعناصر الضرورية للجسم.
  • الحرص على فقدان الوزن الزائد.
  • ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية.
  • الإقلاع عن التدخين.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا