يقدم لكم موقع إقرأ أفضل تعبير عن خصائص شعر الفتوح ، و مقدمة عن شعر الفتوح ، و أسباب ظهور شعر الفتوح ، و أهم موضوعات شعر الفتوح ، و شعراء شعر الفتوح ، و ما حكم الشعر في الإسلام؟ ، و كيف بدأ الشعر؟ ، و ما هي أنواع الشعر؟ ، يبحث العديد في الآونة الأخيرة عن حل سؤال ما هو خصائص شعر الفتوح للسنة الأولى ثانوي ، ويعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التعليمية التي يبحث عنها العديد من الطلبة والباحثين في كافة المجالات لمعرفة الإجابة الكافية والوافية ، لذا تابعوا معنا المقال للمزيد من المعلومات.

تعبير عن خصائص شعر الفتوح

نموذج تعبير عن خصائص شعر الفتوح :

تعبير عن خصائص شعر الفتوح
تعبير عن خصائص شعر الفتوح

يعتبر شعر الفتوح الإسلامية هو شعر الدولة الإسلامية الذي تميز بنعومته وبساطته وابتعد عن قسوة الجهل وقساوته غير المقبولة في الدين الإسلامي وإن دور الشعر في زمن ولاية الغسلامية هو دعوة الناس لعبادة الله الواحد والدعوة إلى حسن الكلام والقرب من الله ورسوله بكل كلمة وعمل، وفي هذا البحث نسلط الضوء على أهمية هذا السؤال العلمي لكل الدارسين والمهتمين بالبحث العلمي بكافة العلوم المتنوعة لأهميتة في حياتنا الشخصية.

إن شعر الفتوح هو شعر الدولة الإسلامية، الذي تميز بالرقة والبساطة، وأبتعد عن غلاظة الجاهلية وفظاظتها الغير مقبولة في الدين الإسلامي، كما أبتعد عن الخلاعة والشعر الذي كان يهتم بالشهوات والكلمات الناعمة والغزل، إذ أصبح الشعر يليق بالدولة الإسلامية وعصر الشريعة والهدى، حيث جاء الدين الإسلامي ليطور كافة المجالات، ويجعل الجميع يهتدي إلى الدين الحق، ومن شأن الشعر في عهد الدولة الغسلامية أن يدعوا الناس لعبادة الله الواحد الأحد، ويدعوا للقول الحسن والتقرب لله ورسوله بكل قول وعمل،

وتمثلت خصائص شعر الفتوح في أنه اتسم شعر الفقتوح بالقول الحسن والكلمة الناعمة الخفيفة، متمثلاً بالقرآن الكريم الذي أهتم بهداية الناس وتنويرهم، وهديهم للدين والذكر الحكيم، دون غلاظة ولا ترويع، ولا فظاظة، فكان الشعر متأثر بالقرآن الكريم بشكل كبير.

الالتزام بالإيجاز فكام الشعر موجز، ومعبر ولا يسترسل الشعراء في القول، فظهرت القصيدة القصيرة، والأبيات الخفيفية، عكس ما كان الامر في الجاهلية ، وحدة الموضوع، التزم الشعراء بوحدة الموضوع، فكانت كل قطعة فنية تشتمل على معنى واحد لا أكثر، وكانوا الشعراء لا يزيدوا عن المعنى لتحقيقف الوحدة.

سهولة اللفظ، كانت الأشعار في عهد الفتوح خفيفة اللفظ، لكي يفهمها كل الناس، ويدركها الكبير والصغير، لأن الهدف كان واضح وهو الدعوة للدين الحنيف ، التفاخر بالفتوحات الإسلامية، كان الهدف الأساسي من أشعار الفتوح هو التفاخر بما يفعله المجاهدين في سبيل الله، وكانت الدعوة هي الهدف الأساسي لا التفاخر بالشعر.

تميز شعر الفتوح بالتعبير عن روح الجماعة، وتحدث عن المسلمون جميعاً على إنهم كتلة واحدة ونسيج واحد، ولا فرق بينهم، حيث هذه دعوة الدين الغسلامي لترك التفاخر باللون والعرق والجنس، والرجوع إلى الله، والتمسك بالدين والشريعة، التي لا تميز بين عربي ولا أعجمي ، اشتمل شعر الفتوح على اخبار الجيوش، حيث وصف شجاعة الرجال، وكيفية الدفاع عن بلادهم ودينهم وكيف كانوا أسوة حسنة لغيرهم في البلاد التي فتحوها.

بدأت الفتوحات الاسلامية بالترتيب من غزوة بدر، فكان الشعراء بمثابة ناقلين للتاريخ الإسلامي والغزوات والفتحوات، التي أبلى الجنود فيها بلاء حسن، وكانوا خير قدوة للدين، فتلك القصائد والكتابات، هي الناقل التاريخي الحقيقي، الموضح لتالايخ المسلمين.

اهتم الشعراء اهتمام كبير، بوصف البلاد التي فتحها المسلمين، وتحدثوا من خلال أشعارهم عن الثقافات والديانات التي يعتنقوها ، كما وضحوا الطباع والشكل المعيشي لكل دولة، ومن أهم شعراء الفتوحات الاسلامية كعب بن زهير، والحطيئة وابن مقبل والأخطل، والخنساء رضي الله عنها، وغيرهم الكثير، ممن كانوا بمثابة دعاة للدين الإسلامي الحنيف.

قد يهمك :

مقدمة عن شعر الفتوح

يمكن تعريف شعر الفتوح أنَه الشعر الممثِل للشعر الإسلامي الذي انفصلَ عن الشعر القديم، وكما يرى الباحثون أنَّ شعر الفتوح الإسلاميَّة لم يكن على مستوى واحد؛ فقد كانت أشعار الفتوحات الشرقيَّة غزيرة جدًا، فكان الشعر يصف كلّ ما يحدث في المعارك وصفًا دقيقًا، أمَّا الأشعار من جهة الفتوحات في الشام وفلسطين فكانت قليلة، وكلُّ ذلك يعود إلى طبيعة الجيوش الفاتحة فقد عُرفت الجيوش التي فتحت العراق بمواهبهم الشعريّة فهم من عرب الشمال، فبذلك يكون شعر الفتوح هو البذرة الأولى للشعر العربي في البلاد الإسلاميّة المفتوحة، ويردّ على كلّ القائلين بضعف الشعر الإسلاميِ.

أسباب ظهور شعر الفتوح

يعتبر شعر الفتوح من أهم الأشعار التي اتسم شعرائها بالإخلاص والأخلاق النبيلة، وهو يعتبر من الأشعار التي انتشرت في عهد الفتوحات الإسلامية، وخاصة بعد النبوة الشريفة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر بأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، بارك هذا الشعر الذي كان منتشر بشكل كبير بين العرب وخاصة بأنهم كانوا يتميزون بحبهم للشعر، والفصاحة، بالإضافة إلى أنهم يحصلون على كتابته.

أهم موضوعات شعر الفتوح

الشعر العربي ظل في عصر صدر الإسلام ثابتًا عند موضوعاته ومعانيه القديمة، وأن الإسلام لم يخلف فيه آثارًا واضحة إلا بعض خيوط ضئيلة مبثوثة في قصائد شعراء المدينة، أما من وراءهم من شعراء نجد وغير نجد فقد ظلوا لا يتحولون ولا ينحرفون بأشعارهم عن صورة الشعر الجاهلي وما عبر عنه من مشاعر وأحاسيس وأفكار وأخيلة.

وكأن الشعراء حينئذ لم يمس الإسلام قلوبهم ولا نفوسهم مع تحولهم من الحياة الوثنية المادية إلى حياة الدين الحنيف الروحية، ومع تلاوتهم للقرآن الكريم وما يصور من عظمة الله وجلاله، ومع استئصال الإسلام لما كان في حياتهم من رذائل وآثام، ومع إحيائه لضمائرهم واستشعارهم مراقبة الله الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، ومع تبتلهم إليه وعباداتهم ورفضهم لعرض الدنيا الزائل انتظارًا لما عنده من النعيم الدائم، ومع جهادهم في نشر الإسلام وبذل أرواحهم في سبيله مخلصين صادقين.

شعراء شعر الفتوح

من المعروف أن شعر الفتوح كان خلال الفتوحات الإسلامية وذلك بعد النبوة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك العديد من الشعراء في الفتوح والذين كتبوا أشعار متنوعة وكانوا من المشهورين، وهنا من خلال هذه الفقرة سنتعرف على أبرز شعراء الفتوح والتي منهم :

  • زياد التميمي.
  • الحطيئة.
  • كعب بن زهير.
  • عمر بن معد يكرب الزبيدي.
  • حسان بن ثابت.
  • القعقاع بن عمرو.
  • الخنساء.
  • سكينة بنت الحسين.
  • أبو محجن الثقفي.

ما حكم الشعر في الإسلام؟

الشعر قد أوجز الكلام في حكمه من أوتي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم فقال: الشِّعْرُ بِمَنْزِلَةِ الْكَلامِ، فَحَسَنُهُ كَحَسَنِ الْكَلامِ، وقَبِيحُهُ كَقَبيحِ الْكَلامِ. رواه البخاري في الأدب المفرد، والطبراني في الكبير والأوسط وغيرهم وحسن إسناده الهيثمي ، وصححه الألباني.

  • عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : سُئِلَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الشِّعْر فَقَالَ: هُوَ كَلاَمٌ فَحَسَنُهُ حَسَنْ وَقَبِيحُه قَبِيح. رواه أبويعلى في مسنده، وقال الألباني: إسناده حسن ، وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ مِنْ الشِّعْرِ حِكْمَةً. رواه البخاري.
  • وقال ابن العربي في أحكام القرآن : يعني أن الشعر ليس يكره لذاته وإنما يكره لمتضمناته. انتهى.
  • وقال ابن قدامة في المغني: ليس في إباحة الشعر خلاف ، وقد قاله الصحابة والعلماء ، والحاجة تدعو إليه لمعرفة اللغة العربية ، والاستشهاد به في التفسير ، وتعرف معاني كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم ويستدل به أيضا على النسب والتاريخ وأيام العرب ، يقال : الشعر ديوان العرب. انتهـى
  • وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي ” الْأَدَب الْمُفْرَد ” عَنْ عَائِشَة أَنَّهَا كَانَتْ تَقُول :” الشَّعْر مِنْهُ حَسَن وَمِنْهُ قَبِيح ، خُذْ الْحَسَن وَدَعْ الْقَبِيح وَلَقَدْ رَوَيْت مِنْ شِعْر كَعْب بْن مَالِك أَشْعَارًا مِنْهَا الْقَصِيدَة فِيهَا أَرْبَعُونَ بَيْتًا. قال ابن حجر: وَسَنَده حَسَن .
  • وبناء على هذا ، فلا وجه للقول بتحريم الشعر مطلقا كما ذكرت السائلة، فليس حكم الشعر واحدا فمنه ما يستحب وهو ما كان مشتملاً على توحيد الله تعالى والثناء عليه، أو مدح رسوله صلى الله عليه وسلم بما ليس فيه غلو ، أو ذكر سيرته، أو ذكر أصحابه أو مدحهم ، أو ذكر المتقين وصفاتهم وأعمالهم أو كان مشتملاً على مواعظ وزهد وحكم ومسائل علمية، أو دفاعًا عن الإسلام كما في شعر حسان بن ثابت رضي الله عنه، ونحو ذلك ، ويتفاضل في الحسن حسب التفاضل الحاصل بين المواضيع .
  • بل تعلم بعض الشعر ما يكون فرض كفاية ففي الموسوعة الفقهية 26/115:” قال جمهور الفقهاء : فقد يكون فرضا كما نقل ابن عابدين عن الشهاب الخفاجي قال : معرفة شعر أهل الجاهلية والمخضرمين ( وهم من أدرك الجاهلية والإسلام ) والإسلاميين رواية ودراية فرض كفاية عند فقهاء الإسلام ؛ لأن به تثبت قواعد العربية التي بها يعلم الكتاب والسنة المتوقف على معرفتهما الأحكام التي يتميز بها الحلال من الحرام ، وكلامهم وإن جاز فيه الخطأ في المعاني فلا يجوز فيه الخطأ في الألفاظ وتركيب المباني. انتهى.

كيف بدأ الشعر؟

يعد الشعر من أقدم أشكال الفنون الأدبية، حتى يُعتقد أنه قد نشأ قبل الكتابة نفسها، غالبًا ما كانت تُغنَّى الأنواع الأولى من القصائد أو تُتلى لتمرير التاريخ الشفوي والقانون ومعلومات الأجداد؛ لأن الأشكال الإيقاعية والمتكررة جعلت الكلمات أسهل على التذكر قبل تطور الكتابة.

  • شملت القصائد الموجودة في الحضارات القديمة القصص الخيالية والحوادث التاريخية وأغاني الحب وتعليمات حول كيفية أداء الأنشطة اليومية إن تاريخ الشعر طويل ومتعدد الأوجه بعدما استخدمت الثقافات هذا الشكل الأدبي كوسيلة للتعبير، وما زالت تستخدمه.
  • يرجع المؤرخون بداية الشعر المكتوب إلى حضارة بلاد ما بين النهرين (حضارة بلاد الرافدين)، حوالي عام 1500 ق.م، حيث بدأ تدوين القصائد عبر استعمال الكتابة المسمارية. هذه القصائد الموجودة على ألواح من الطين وصفت بالتفصيل كيف كان الملوك القدامى يحكمون شعوبهم.
  • ومن المرجح أن الشعر نشأ من الطقوس القديمة والترانيم المستخدمة عند أداء الاحتفالات الدينية أو طقوس الزفاف أو الجنازات.

ما هي أنواع الشعر؟

من أنواع الشعر في اللغة العربية من حيث الموضوع يقصد بأنواع الشعر هو المحتوى والفكرة والهدف من الشعر الذي يسعى الشاعر لإيصاله للجمهور أو للقارئين بهدف توضيح فكرة ما أو توصيل معلومة لأحد المقربين له أو للمجتمع بأكمله، ويمكن أن نتعرف إلى أنواع الشِّعر في اللغة العربية وهي ما يلي :

  • الشعر المسرحي هو شكل من أشكال الشعر ويتميز بتسلسل الأحداث تسلسلاً يشبه المسرحية أو القصة، في تقديم الفكرة وقد ظهر هذا النوع من الأشعار في عام ألف وثمانمائة وسبعون ميلادية. وهو عبارة عن قصص مسرحيات قدمت في شكل شعري أو في شكل نثر بالسجع، ويتخذ الشعر المسرحي الجوانب الكوميدية في القصص المعروضة، وغيرها من القصص المقدمة للمسرحيات.
  • الشعر الغنائي هو نوع من أقدم أنواع الشعر يتمثل في طريقته الموسيقية في الإلقاء أو أنه يشبه الغناء ويسمى الشعر الوجداني. لأنه يتميز بالتحدث عن العواطف بجميع نواحيها مثل الحب والفرح والحزن والألم وغيرها من المشاعر.
  • الشعر القصصي هو شكل من أشكال الشعر يحتوي مضمونه على قصة تكون من وحي خيال الشاعر أو تعبر عن قضية يريد الشاعر أن يوصلها للناس ويتواجد في الشعر القصصي. جميع عناصر القصة التي تتمثل في السرد والأحداث والوصف لحالة الأشخاص أو حوارهم أو المكان الموجودين به.
  • الشعر الملحمي يتمثل في النظام الأسطوري حيث أنه يخلط بين الخيال والواقع في الحكاية وفي التاريخ ويهدف الشعر الملحمي لعلاج الموضوعات البطولية التي ترتكز على الأفكار القومية. ويهدف لإيصال الفكرة للناس بحب وطنهم والدفاع عنه والمدح والتمجيد في الأبطال الذين دافعوا عن بلادهم.
  • الشعر العمودي هو شكل من أشكال الشعر يحتوي على أبيات كل بيت ينقسم لمقطعين فيسمى المقطع الأول الصدر والمقطع الثاني يسمى العجز، وهو الشكل المنتشر في أكثر أنواع الشعر.
  • شعر الرباعيات عبارة عن شعر مكون من أربعة أبيات فقط في الغالب، ويحمل الشعر أفكار جميلة ومضمون مفيد وينتهي المضمون بانتهاء الأربعة أبيات، ومن الشعراء المشهورين في الرباعيات هم الشاعر صلاح جاهين، والخيام، والشاعر جلال الدين الرومي.
  • الشعر المرسل وهو شعر ليس له أبيات على شكل مقاطع ولكنه موزون في نطقه وله قافية واحدة، وهو شكل من أشكال الشعر يلتزم بتفعيلة بحر الشعر دون اللجوء للوزن الشعري.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا