يعرض لكم موقع إقرأ أقوى تعبير عن تلوث البيئة ، و مقدمة تعبير عن التلوث ، و موضوع عن تلوث البيئة قصير ، و تعبير عن التلوث وأنواعه ، و تعبير عن التلوث البيئي للصف الثاني الإعدادي ، و خاتمة تعبير عن التلوث ، و اجمل ما قيل عن التلوث؟ ، و ما هو تأثير التلوث على المناخ؟ ، و كيف نحافظ على نظافة البيئة من التلوث؟ ، و التلوث هو إدخال الملوثات في البيئة، والتي تسبب الضرر أو عدم الراحة للبشر أو الكائنات الحية الأخرى، أو التي تضر بالبيئة، والتي يمكن أن تأتي في شكل مواد كيميائية، أو الطاقة مثل الضوضاء أو الحرارة أو الضوء، ويمكن أن تكون الملوثات عبارة عن مواد أو طاقات موجودة طبيعياً، ولكنها تعتبر ملوثات عندما تتجاوز المستويات الطبيعية .

تعبير عن تلوث البيئة

لكتابة تعبير عن تلوث البيئة عليك بالاستعانة بعبارات التوعية التي تؤكد على أهمية وخطورة الموضوع ، و فيما يلي نموذج تعبير عن تلوث البيئة :

تعبير عن تلوث البيئة
تعبير عن تلوث البيئة

إن ظاهرة التلوث البيئي انتشرت في الآونة الأخيرة لتصبح من أكثر الأمور التي تهدد الحياة على كوكب الأرض، وبالرغم من ارتباط تلك الظاهرة بوجود الإنسان على سطح الأرض وأنها موجودة بالفعل من ملايين السنين، ألا أنها ما كانت تشكل خطرًا مثل الآن.

حيث أصبح التلوث يتفاقم ويتعدد أنواعه وصوره الضارة بعوامل البيئة من هوائها، ومياهها، وأرضها منذ أن بدأ الإنسان في سوء استخدام مواردها، بدايةً من أعمال الإهمال والتخريب، وصولًا للاكتشافات الحديثة التي توصل لها وكانت نتيجتها كارثية كالإشعاعات النووية وغيرها الكثير.

لذلك لابد من أن يعي كل فرد في المجتمع كيف يتعامل مع موارد البيئة، وكيف يحافظ عليها فالأمر لا يقتصر فقط على الأضرار الناتجة من أفعاله وتأثيرها على المجتمع والعالم؛ ولكن الله سبحانه وتعالى سخر لنا البيئة وأمرنا بحسن استخدام مواردها للانتفاع بها دون ضرر ولا ضرار.

فقال تعالى في سورة البقرة “كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين”، وهنا يتضح أمر الله لنا بألا نفسد في الأرض وأن نكون حريصين في الاستفادة من مواردها التي هي رزق الله لنا واستغلالها أفضل استغلال.

قد يهمك :

مقدمة تعبير عن التلوث

يعد التلوث من أخطر المشاكل التي تواجه الإنسان في العصر الحديث كما أنها تتسبب في كثير من الأضرار البشرية والمادية، والتي من الممكن أن تسبب الهلاك للإنسان كما إن التلوث قد تسبب في أخطر مشكلة، وهي مشكلة التلوث الإشعاعي، والتي راح ضحيتها الكثير من الأرواح بالإضافة إلى ثقب الأوزون، والذي لا يستطيع الإنسان السيطرة عليه إلى الآن ويحاول الإنسان كل ما في وسعك ، للتخلص من التلوث وأضراره، بالآلات الحديثة.

موضوع عن تلوث البيئة قصير

نموذج موضوع عن تلوث البيئة قصير :

تمثل البيئة بيتنا الآمن الذي نحب أن نراه بأفضل شكل وبأبهى حلة، وإن وجدنا فيه يومًا سوادًا على واحدة من حيطانه، هل نرضى ببقائه؟ بالتأكيد لا نرضى، وقياسًا على ذلك، إن أي خلل في موازين البيئة الحاضمة لنا، سيؤدي إلى اختلال في أجسامنا ونفسيتنا، ومن المحزن، أن هذا الاختلال قد صار اليوم هو العنوان الأول لكلمة البيئة، فأينما ذهبنا، أينما قرأنا عن البيئة، وجدنا أن التلوث الحاصل فيها اليوم هو الموضوع الأكثر تداولًا والأكثر حزنًا.

إن للتلوث البيئي العديد من الأنواع، ويعدُّ تلوث الأرض الذي يحدث باختلاط المواد الكيميائية في التربة أولها؛ ويكون ذلك بالإكثار من استعمال المبيدات والأسمدة الزراعية، أو التعدين، أمّا تلوث المياه التي نعيش بوجودها والناجم عن دخول المواد الكميائية، أو الكائنات الحية الدقيقة إليها، واختلاط مياه الصرف الصحي بالمياه الصالحة للشرب، فهو ثاني الأنواع.

أما ثالثها فهو تلوث الهواء الذي يسببه دخول عناصر كيميائية ضارّة تعكر صفوه وتخلّ بتركيبه، ويحدث هذا غالباً بفعل نشاط بشري كانتشار دخان المصانع وعوادم السيارات، أو بنشاط طبيعي كتصاعد أبخرة البراكين، والحرائق وغيرها، التي قد تؤدي إلى حدوث أضرار صحية.

يظهر خطر التلوث البيئي واضحاً على الفرد والمجتمع، وإنّ ما ينبغي القيام به من أجل حماية البيئة والحد من تلوثها هو توفير الطاقة وترشيد استهلاكها، وتوفير المياه، والحفاظ على نظافة البيئة وخلوّها من النفايات التي يجب تدويرها لكي يُستفاد منها مرّة أخرى.

كما يعد التقليل من استخدام وسائل النقل من أهم ما يمكن القيام به للحفاظ على البيئة، ولنعلم أن التلوث البيئي هو مسؤوليتنا المشتركة، وعلينا جميعًا أن نسعى للحد منه، وأن نشعر بالحرص والمؤولية تجاه أي أمر قد يخل بهذه البيئة الحاضنة لنا، فالله خلقها وأودعنا فيها حتى نكون أمينين عليها، فتصير هي المكان الحاضن والآمن.

تعبير عن التلوث وأنواعه

يوجد العديد من انواع التلوث، وهذه الانواع هي :

تلوث المياه :

  • تلوث المياه هو عبارة عن تلوث المياه العذبة وتلوث البيئة البحرية، حيث تعد المياه العذبة هي المياه التي يتعامل معها الإنسان بشكل مباشر لأنه يشربها ويستخدمها في طعامه الذي يتناوله، لذا يجب أن يتم تنظيف المياه التي يتم حفظها داخل الخزنات ليستخدمها أصحاب الأدوار العليا، فاذا لم تنظف بصفة دورية يعد غاية في الخطورة، بالإضافة إلى وجود قصور في خدمات الصرف الصحي وطرق التخلص من مخلفاته.
  • ويأتي تأثير تلوث المياه العذبة على صحة الإنسان بالتدمير الكامل لصحته من خلال إصابته بالأمراض المعوية ومنها الكوليرا، والتيفويد والدوسنتاريا بكافة أنواعها، والالتهاب الكبدي الوبائي والملاريا والبلهارسيا وكافة أمراض الكبد، وكلا هذه الأمراض تنتج من خلال:
  • إلقاء نفايات المصانع التي تحتوي على ملوِثات مثل: الكبريت، والأسبست، والنّترات، والرّصاص، والزئبق، وغيرها من المواد الكيميائية الضارة في المسطحات المائية.
  • وصول مياه الصرف الصحي التي تحمل البكتيريا الضّارة، والمواد الكيميائيّة إلى المسطحات المائية ، اختلاط المواد الكيميائية الناتجة عن عمليات التعدين بالماء ، إلقاء النفايات، مثل: الورق، والألمنيوم، والمطاط، والزّجاج، والبلاستيك، أو الطعام في المسطحات المائية.

تلوث الهواء :

  • هو وجود العديد من المواد الضارة التي تسفر عن إلحاق الضرر بالإنسان وبصحته ثم البيئة التي يعيش فيها، وإذا أراد الإنسان أن يحافظ على صحته فلابد من السيطرة على تلوث الهواء، فالدخان المنبعث من السجائر وعوادم السيارات يعمل على قتل الإنسان والحيوان والنبات.
  • وهذا بسبب تلك النتائج : الأكاسيد الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري، مثل: ثاني أكسيد الكبريت ، عوادم المركبات بما في ذلك الشاحنات، والسيارات، والقطارات، والطّائرات.
  • الغازات التي تنبعث من المبيدات الحشرية، ومبيدات الآفات، والأسمدة التي تستخدم في الأنشطة الزراعية.
  • دخان المصانع الذي يطلق كمية كبيرة من أول أكسيد الكربون، والهيدروكربونات، والمواد الكيميائية، والمركبات العضوية في الهواء.
  • الغبار والمواد الكيميائية الناتجة عن عمليات التعدين ، المواد الكيميائية الناتجة عن منتجات التنظيف المنزلية والدهانات.

تلوث التربة :

  • هي مصدر الخير وكافة المحاصيل التي نأكلها، وهي من أكثر العناصر التي يسئ الإنسان استخدامها في هذه البيئة، مما يمثل قسوة كبيرة عليها لا يتمكن من إدراك أهميتها فهي مصدر الغذاء الأساسي له ولعائلته، ولكن ينتج تلوث التربة من:
  • النفايات الصناعية الصلبة التي تتراكم على سطح التربة وتجعلها غير صالحة للاستخدام ، امتصاص التّربة للمواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع الأسمدة، ومبيدات الآفات.
  • تسرب النفايات البيولوجية مثل: البول والبراز إلى التربة من خلال نظام الصرف الصحي، أو عن طريق الحفاظات المستعملة التي ترمى في مقالب القمامة ، تسرب النفط إلى التربة أثناء نقله أو تخزينه ، اختلاط المطر الحمضي بالتربة.

تعبير عن التلوث البيئي للصف الثاني الإعدادي

تعد مشكلة تلوث البيئة من أكثر المشاكل المؤرّقة لجميع دول العالم، ويتعدّى هذا التلوث المكان الذي يحصل فيه ليُصبح تأثيره كبيرًا وشاملًا؛ لقدرة الملوّثات البيئية على الانتقال إلى العناصر البيئية المختلفة، خاصة من خلال الماء والهواء، فالتلوث الذي يطال أي عنصرٍ في البيئة يُؤثر على العناصر الأخرى فيها، بصفتها مرتبطة ومتأثرة ببعضها بعضًا، والتي تحتاج إلى وضع حلول ناجحة للحدّ منها قدر الإمكان، لتقليل الملوّثات والمواد الضارّة التي تؤثر على جودة الماء والهواء والتربة، وغيرها من عناصر البيئة التي يُعدّ الإنسان جزءًا أساسيًا منها، لهذا فهو يؤثر ويتأثر بها.

المٌقلِق في تلوّث البيئة هو ما ينتج عنه من آثار سلبية تهدد جودة الحياة على كوكب الأرض، وتجعل الإنسان معرضًا للإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن الملوثات، بالإضافة إلى أنّ التلوث سبب رئيس لانقراض العديد من الحيوانات، ممّا يُشكّل إخلالًا بالنظام البيئيّ، كما يؤثر على الغطاء النباتي، ويثسبب التصحّر في العديد من الأماكن، كما أنّ بعض المشاكل البيئية الناتجة عن الملوثات تُعدّ من المشاكل المستعصية التي تحتاج إلى سنوات كثيرة كي تتعافى الطبيعة منها، خاصّة مشكلة ثقب الأوزون التي تُؤرق جميع العالم، لإحداثها تغييرًا في النُظم البيئيّة.

البحث عن حلول لتقليل التلوث البيئي من المسؤوليات التي تقع على عاتق الجميع، خاصة أصحاب الاختصاص والدول الكبرى التي تستطيع سن القوانين وفرضها على أصحاب المصانع والشركات؛ لإلزامها بوضع حد لطرح الملوثات البيئية في الماء والهواء والتربة، لهذا يجب أن يكون العمل جماعيًا لأجل البيئة.

وأهم الخطوات اليومية التي يُمكن اتخاذها لتقليل تلوث الهواء: الحفاظ على نظافة البيت، لتقليل طرح الفضلات في النظام البيئي وتقليل استخدام السيارات الخاصة، والاعتماد على وسائل النقل العام، والمشي للتنقل بين الأماكن القريبة والبعيدة، واستخدام المنتجات الآمنة بيئيًّا، سواء في الدهانات أم في باقي المنتجات، والتأكّد من أنّ محركات التشغيل المختلفة لا تبعث كميات كبيرة من الغازات السامة، والتأكد من صلاحيتها بالشكل الصحيح.

خاتمة تعبير عن التلوث

وفي الختام، علينا أن نسعى جاهدين أن نحافظ على بيئتنا، ليس من أجل أنفسنا فقط، ولكن من أجل أجيال سوف تأتي من بعدنا، لنمهد لها الطريق كي تستنشق الهواء النقي وتستطيع أن تبدع كونها تعيش في بيئة لا يشوبها التلوث من كل جانب. على الإنسان أن يبدأ بنفسه، وأن يحاول جاهدًا كبح التلوث البيئي، وإن استمرت كل الأشخاص على ذلك النحو، سنجد تغييرًا قويًا في السنوات القادمة، وعلينا ألا ننسى جميعنا أن الأمر يستحق.

اجمل ما قيل عن التلوث؟

يوجد العديد من العبارات التي تحمل طابعًا أدبيًا خاصًا والتي يمكن الاعتماد عليها للتعبير عن معنى ومفهوم وماهية وجوانب البيئة على اختلاف أنواعها من حولنا، ومن أجمل عبارات عن البيئة باسلوب ادبي ما يلي :

  • لا شك أن شخصية المرء تُفرَز من رحم البيئة التي يعيش بها. إذا دققنا النظر بتمعن إلى مكونات النظام البيئي من حونا؛ فسوف نستشعر معنى الآية القرآنية: {وكل شيء خلقناه بقدر}
  • تُرى؛ هل قد يخون الإنسان ذكائه، ويخبره بأن تلوث البيئة سوف يطال الآخرين دونه ودون عائلته؟ البحار، المحيطات، الهواء، الماء، والأراضين؛ تُنعت بعناصر البيئة، في حين أن النعت الحقيقي لها هو أنها أمانة وضعها الخالق عز وجل بين أيدينا؛ فحق لنا أن نحافظ على تلك الأمانة بكل طاقتنا.
  • من المؤسف أن نرى الشعوب العربية تتعامل مع البيئة وقضاياها كما لو كانت لا تعنيهم في شيء.
  • لا بُد أن يُدرك القاصي والداني؛ أن تلوث البيئة وعدم الحفاظ عليها، يدق ناقوس الخطر ويُنذر بالأسوأ.
  • إن الحفاظ على البيئة ليس تفضلًا من الإنسان؛ بل هو أمر واجب وإلزامي على كل فرد؛ بل هو أيضًا حق دينه ووطنه عليه.

ما هو تأثير التلوث على المناخ؟

يرتبط التلوث، الذي يقترن في الغالب كمنتج ثانوي للأماكن الطبيعية الحضرية ، بتغير المناخ ويتفاقم كل من تغير المناخ وتلوث الهواء بسبب حرق الوقود الأحفوري ، مما يزيد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهو سبب الاحتباس الحراري.

كيف نحافظ على نظافة البيئة من التلوث؟

نتيجة لـ أهمية المحافظة على البيئة ، توجد العديد من الأشياء البسيطة التي يمكننا من خلال اتباعها الحفاظ على البيئة نظيفة ؛ ونحمي الأرض ؛ وتتضمن الآتي :

  • التعليم الصحيح ؛ والسليم يجعلك تساعد الآخرين على فهم أهمية ؛ وقيمة مواردنا الطبيعية ؛ فعندما تعزز تعليمك الخاص يمكنك فعل ذلك بسهولة .
  • قم بالتطوع من أجل تنظيف المجتمع ، والمشاركة في حماية البيئة ؛ والحفاظ عليها من خلال الأعمال التطوعية .
  • لا تقوم بإلقاء المواد الكيميائية ، والنفايات في المسطحات المائية . زراعة الأشجار ؛ فالأشجار توفر الغذاء والأكسجين ، كما إنها تساعد في توفير الطاقة ، وتنقية الهواء ومكافحة تغير المناخ .
  • استخدم لمبات طويلة الأمد ، فتعمل المصابيح الموفرة على تقليل الطاقة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري .
  • ركوب الدراجة أكثر من ركوب السيارات ، ووسائل النقل الأخرى التي يخرج منها العوادم التي تسبب العديد من الأمراض ، وتؤدي إلى انتشار التلوث في الجو بشكل كبير .
  • حافظ على المياه ؛ فكلما قل استخدام المياه المستهلكة ؛ بالتالي سوف يقل الجريان السطحي ؛ ومياه الصرف الصحي التي تصل إلى المحيط في نهاية المطاف.
  • تقليل عملية إعادة التدوير ؛ وإعادة الاستخدام، فيجب عليك أن تقلل ما تقوم بإلقائه ؛ والتخلص منه من النفايات .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا