يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على القراءة ، و نصوص للتدريب على القراءة ، و تمارين لتحسين القراءة ، و تمارين القراءة السريعة للاطفال ، و أوراق عمل تمارين تعليم القراءة والكتابة ، القراءة والكتابة من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها الطفل ، فهي من أهم العمليات التي تدعم الإنسان ، لأن القراءة هي العملية الأساسية والمكمل في حفظ المعرفة والعلوم والأفكار المختلفة. وبالتالي ، فإن عملية الكتابة ليست بحاجة إلى الكتابة ما لم يكن لدى المرء موهبة. قراءة ما يكتبه البشر ، والقراءة عن الكتابة هي فتح ما هو مغلق ، وبالتالي تعتبر القراءة والكتابة عمليتين رئيسيتين تكمل كل منهما الأخرى. في نهضة وتطور الأمم.

تدريبات على القراءة

يجب تعليم الأطفال القراءة والكتابة، فهذه أحد أسباب تطوير المفردات والمهارات اللغوية، بالإضافة إلى تحسين التركيز وتنمية المهارات الحركية النفسية وتنسيق حركات العضلات، كما يكافح العديد من المعلمين وأولياء الأمور للعثور عليها طريقة مناسبة لتعليم القراءة والكتابة للمرحلة التأسيسية خاصة في الصف الأول لذلك، سيتم تضمين مجموعة من التمارين وهي كالتالي

تدريبات على القراءة
تدريبات على القراءة

تمارين الأبجدية للأطفال

تمارين الحروف الأبجدية هي أولى خطوات تعليم الطفل القراءة والكتابة ، وهنا تتم مراجعة الحروف الأبجدية ويتم تعليم الطلاب كيفية قراءتها وكتابتها من خلال تمارين مختلفة على الحروف.

تمارين حروف المد

وهي المرحلة الثانية من تعليم القراءة والكتابة، بعد أنّ يتعرف الطفل على كيفية كتابة وقراءة الحروف ينبغي عليه معرفة حروف المد، فهي الحروف الثلاثة (ا، و، ي)، والتي سُمّيت بحروف المدّ؛ لأن القارئ يلجأ إلى الإطالة في لفظها وإشباع حركتها وزيادة المُدّة الزمنية الكافية لنطقها.

تمارين قراءة الحروف مع الحركات

وهي المرحلة الثالثة من تعليم القراءة والكتابة، حيثُ يتمثل بمعرفة الطفل الحركات وهي الفتح والضم والكسر، والشدّة، والتنوين، وبهذا يساعد المعلم الطلبة قراءة وكتابة الحروف والكلمات مع الحركات، بحيث يقرأ الطالب حرفًا حرفًا ويشير إلى كل حركة، ثمّ يتم كتابة الحروف مع الحركات بشكل صحيح.

تمارين تحليل الكلمات إلى مقاطع

وهي المرحلة الرابعة من تعليم القراءة والكتابة، حيث تتم من خلال يقوم قراءة المعلم الكلمات بصورة صحيحة وتحليلها إلى مقاطع صوتية، بحيث يميز الطفل المقطع الطويل والمقطع القصير.

نصوص للتدريب على القراءة

تعتبر القراءة السريعة من أفضل الطرق التي تساهم في تطوير قراءة الطفل، فهذه القراءة تهدف إلى زيادة التركيز، وتحسين أداء الذاكرة، وتحسين عملية النطق فهذا النوع من القراءة يحل هذه المشاكل النطق بعض الأحرف، مما تجعله يحترم علامات الوقف ويقرأ الكلمات والجمل مع الحركات الإعرابية بطريقة سهلة وسريعة، وبسبب كثرة البحث عن نصوص للتدريب على القراءة السريعة قمنا بإدراج مجموعة من النصوص المفيدة بصيغة pdf بحيث يمكنكم تحميلها والاستفادة منها والاطلاع عليها “من هنــــــــا“.

تمارين لتحسين القراءة

هناك العديد من الأنشطة التي يستطيع الطفل القيام بها سواء في المدرسة أو المنزل من أجل تنمية مهارة القراءة والكتابة معًا، حيث يعتبر كل منهما من المهارات الممتعة والسلسة وبسيطة، والتي تعدّ بابًا لعالم المغامرة والثقافة والتنوع والمعرفة، ومن أهم هذه الأنشطة ما يلي:

  • تشجيع الطفل على قراءة القصص بصوت عالٍ.
  • الحرص على كتابة الطفل لاسمه بشكل دائم، والإشارة إلى الحروف الموجودة فيه عند رؤيتها في أماكن أخرى كاللافتات أو المتاجر.
  • استخدام الألعاب لمساعدة الأطفال في التهجئة وزيادة عدد المفردات كالكلمات المتقاطعة والألغاز والبطاقات التعليمية.
  • مشاركة الطفل في كتابة بطاقات الأعياد أو التوقيع عليها، مما يسهم في تنمية مهاراته في الكتابة.
  • تخصيص وقت محدد للقراءة بشكل يومي، مما يساعد الطفل على تعلم مفردات جديدة.
  • الحرص على اصطحاب الأطفال إلى المكتبة باستمرار، مما يشجعهم على القراءة وينمي قدراتهم.
  • تعليق لوحة للملاحظات في الغرفة الصفية وتعليم الطفل على كتابة ملاحظاته وتعليقاته عليها.

قد يهمك:

تمارين القراءة السريعة للاطفال

الأطفال فضوليون للغاية وهذا في طبيعتهم وهذا يساعد على جعل تعلم القراءة السريعة مغامرة رائعة لأن هناك العديد من الطرق البسيطة لتعليم الأطفال هذا الأمر أهمها ما يلي

  • اختيار الكتب الشيقة لمساعدة الطفل على الاستمتاع بالقراءة.
  • يقرأ الطفل 3 كلمات مع التركيز على فهمها وفهمها وعدم قراءة كل كلمة على حدة.
  • تدرب على الفهم بمجرد أن يحرز طفلك تقدمًا في القراءة، اطلب منه طرح الأسئلة والبحث عن الإجابات أثناء قراءته.
  • يستمع الأطفال إلى المعلم عندما يقرؤون بسرعة، مما يساهم بشكل كبير في تعلم القراءة بسرعة.
  • خصص بعض الوقت كل يوم لتعليم طفلك القراءة السريعة، بدءًا من القراءة لمدة 15 دقيقة، ثم حتى 30 دقيقة.

أوراق عمل تمارين تعليم القراءة والكتابة

تحتاج بعض المؤسسات التعليمية أو أولياء الأمور إلى أوراق عمل جاهزة للطباعة يتم من خلالها تعليم الطفل القراءة والكتابة، حيثُ تستخدم بطريقة جاذبة للنظر من حيث الصور والألوان، مما يلفت انتباه الطفل؛ فيكون جاهز لتلقي المعلومة ولديه قابلية للتعلم؛ حيث إن الأطفال في المراحل العمرية المبكرة يحتاجون إلى تخطيط منظم من أجل توصيل المعلومات وتنمية مهاراتهم بأبسط الطرق، ولهذا يمكن الحصول على أوراق عمل لتعليم الكتابة والقراءة بصيغة pdf “من هنـــــــا“.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا