يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال سيرة ذاتية عن حياة شخص ، و سيرة ذاتية عن تجربة في الحياة ، و سيرة ذاتية عن شخصية مشهورة ، و سيرة ذاتية عن طفولتي ، و سيرة ذاتية عن نفسي مكتوبة ، و سيرة غيرية عن شخص مهم ، إن كتابة السيرة الحياتية تكون لشخص ما مؤثر ومعروف مثل شخصية كاتب أو ممثل أو شاعر أو أي شخص ترك أثراً في هذه الحياة، كما أن كتابة السيرة الحياتية لشخص ما تساعد جدًا على تصور الرؤية الواضحة للحياة التي كان يعيشها، وعند كتابة سيرة ذاتية عن شخص ما نحاول التركيز على أبرز إنجازاته المهمة في الحياة أو مواقف عاشها وتركت أثرًا في حياته وتكون أغلب المواقف المهمة والتي تترك أثراً في حياة الإنسان هي مرحلة الطفولة فلذلك يجب التركيز على مرحلة الطفولة لدى كل شخص تريد كتابة سيرة ذاتية عنه.

سيرة ذاتية عن حياة شخص

سيرة ذاتية عن حياة شخص
سيرة ذاتية عن حياة شخص

عسو أو بسلام الملقب بعبقري حروب الصحراء أو المحارب الأخير للقلعة المغربية، هو مقاوم مغربي أمازيغي من قبائل أيت عطا، ولد سنة 1890 في جبل صغرو، يمتاز بذكائه وقدراته الخارقة في توحيد القبائل كما يستطيع إقناع المعارضين، وقبل أن يبلغ العشرين من عمره أُعلن شيخا لقبيلة “إيلمشان” بسبب ذكائه، وبعد مرور عدة أعوام تقلد أعلى منصب بالقبيلة يطلق عليه بالأمازيغية ”أمغار”، تمكن، من توحيد قبائل الأطلس في قوة واحدة، ليقود معركة بوغافر  سنة 1933 ضد جيش الاحتلال الفرنسي، والتي انتهت بتوقيع هدنة بين قبائل أيت عطا وجيش الاحتلال، بسبب كل مميزاته حاولت فرنسا إغراءه وضمه إلى صفها بأكثر من طريقة، لكن حبه لبلده  وأرض أجداده كان أقوى من كل الإغراءات، وقد توفي يوم 16 غشت 1960.

اخترت الحديث عن هذه الشخصية لأنه قاوم من أجل استقلال بلادنا، وحمل السلاح من أجل أن نحمل أنا القلم، وأردت أن يعرف زملائي أن هناك من قاتل من أجل أن نجلس نحن اليوم هنا بأمان، وأن تعليمنا ظالم لمثل هذه الشخصيات، وهذه السيرة بمثابة اعتراف له.

سيرة ذاتية عن تجربة في الحياة

سيرة ذاتية عن تجربة في الحياة
سيرة ذاتية عن تجربة في الحياة
  • مررنا جميعاً في طفولتنا وأثناء حياتنا بأحداث كثيرة بعضها ترك أثر كبير في ذكرياتنا ولم نستطيع نسيانه، من هذه الأحداث التي ما زالت عالقة في ذاكرتي شكل منزلنا القديم بكل تفاصيله، وكيف كنت ألعب مع أخوتي في أرجائه. وكيف أنني بكيت بحرقة عندما تركناه وغادرنا بلدتنا التي تقع في أقاصي الصعيد لكي نستقر في القاهرة، بعد أن ساءت أحوال أبي المادية وقرر البحث عن مكان جديد وعمل وجديد يستطيع من خلاله توفير المال اللازم لشراء احتياجاتنا. أتذكر جيداً شكل أمي وهي تجمع أغراضنا من المنزل، وكيف كانت على عجلة من أمرها بسبب اقتراب موعد قدوم العربة، ثم كيف كانت تجلس حزينة طوال الرحلة، على الرغم من محاولتها إخفاء ذلك علينا حتى لا نحزن.
  • من المواقف التي دائماً أتذكرها من أيام الطفولة موقف انتظاري أنا وزملائي في المدرسة لجرس الفسحة، وكيف كان هذا الجرس ينزل على مسامعنا وكأنه أنغام موسيقية تدعونا جميعاً للفرح والانطلاق. فكنا جميعاً عندما نسمع هذا الجرس ننطلق من الفصول في لحظة واحدة لكي نلعب ونجري ونأكل، فقد كانت الفسحة بالنسبة لنا وقت الترفيه الذي لا ينسى. كذلك من المواقف التي تنسى، التنافس في الفصل على تلبية رغبات المعلم وتنفيذ أوامره، سواء في مراقبة من يتكلم من التلاميذ، أو في حراسة أغراضه حتى يرجع، وكيف كان رضا المعلم على أي منا بمثابة الحصول على جائزة كبرى لا تعوض.

قديهمك:

سيرة ذاتية عن شخصية مشهورة

يمتلئ العالم بالعديد من الشخصيات المشهورة التي أحدثت تأثيرًا واضحًا في العالم سواء على المستوى الأدبي والثقافي أو على المستوى العلمي، والمستوى الفني، والعديد من مجالات الحياة التي أفرزت أشخاصًا أصبحوا بمثابة علمٍ في مجالهم، ونتج عنهم أن ذاع صيتهم في الأرجاء.

الدكتور أحمد زويل

من بين الأشخاص المشهورين على مستوى الوطن العربي والعالم أجمعه العالم العربي المصري أحمد زويل، وهو عالم كيميائي مصري شهير حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 ميلاديًا، ولد الدكتور أحمد زويل في السادس والعشرين من فبراير عام 1946 ميلاديًا، وتوفي في الثاني من أغسطس عام 2016، بعد أن قدم العديد من الإنجازات العلمية المهمة في مجال الكيمياء والعلوم بشكل عام.

نشأ أحمد زويل في مدينة دمنهور المصرية، وانتقل بعد أن وصل إلى الرابعة من عمره مع أسرته إلى مدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ، وتلقى تعليمه الأساسي بها، والتحق بجامعة الإسكندرية وتخرج مع مرتبة الشرف عام 1967 في تخصص الكيمياء، وبعدها حصل على الماجستير عن أحد أبحاثه في علم الضوء.

اختراعات العالم أحمد زويل

اخترع العالم أحمد زويل الميكرسكوب الذي يقوم بتصوير أشعة الليزر، وهو يساعد على رؤية الجزئيات أثناء حدوث التفاعلات الكيميائية، ولذلك فهو يعتبر رائد علم كيمياء الفيمتو، وهو أستاذ في الفيزياء والكيمياء، وتدرج في الدرجات العلمية المختلفة بعد حصوله على منحة لدراسة الدكتوراة في علوم الليزر في جامعة بنسلفانيا، وعمل في مجال البحث في جامعة كاليفورنيا، كما عمل في معهد كاليفورنيا للتقنية، إلى أن وصل إلى جامعة كالتك التي أصبح رئيسًا لقسم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي في أمريكا.

ساهمت إنجازات الدكتور أحمد زويل في شهرته، فنشر أكثر من ثلاثمائة وخمسين بحثًا متخصصًا في العديد من المجلات العلمية على مستوى العالم، ونال العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته العلمية والتي توجتها جائزة نوبل.

تكريمات أحمد زويل

حصل العالم أحمد زويل على العديد من الجوائز ومن بينها :

  • جائزة ماكس بلانك في ألمانيا.
  • قلادة النيل المصري، والتي تعتبر أرفع وسام مصري.
  • جائزة كارس السويسرية.
  • وسام بنجامين فرنكلين.
  • جائزة نوبل في الكيمياء.
  • أكبر جائزة علمية في ألمانيا الغربية أكسندر فون همبولدن.
  • جائزة باك وتيني من نيويورك.
  • دكتوراة فخرية من جامعة سيمون فريزار.
  • جائزة وولش الأمريكية.
  • جائزة الملك فيصل العالمية.
  • الوسام الذهبي للأكاديمية البابوية سنة 2000 .

أبرز كتب أحمد زويل

نشر الدكتور أحمد زويل العديد من الكتب ومن أبرزها :

  • رحلة عبر الزمن الطويل إلى نوبل.
  • عصر العلم، وأصدره عام 2007.
  • علم الأحياء الفيزيائي.
  • حوار الحضارات 2007.

نظرًا لما قدمه الدكتور أحمد زويل من إنجازات علمية تدفع للفخر، قامت جمهورية مصر العربية بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وذلك بهدف تطوير العلم والتعليم في مصر، وأقيمت نُصب تذكارية تخليدًا لإنجازاته الهامة.

سيرة ذاتية عن طفولتي

تعودُ بنا الذّاكرةُ دائمًا إلى ذلك الزّمن الجميل الّذي نتمنّى لو أنّه يعود يومًا ما، الزّمن الّذي كنّا نعيش فيه ببساطة ومحبّة دون التّفكير بالغد، عندما كنت طفلًا أركض في أرجاء المنزل ونلعب أنا وإخوتي في الكرة حينًا، ولعبة الغمّيضة حينًا آخر، كنت أنظر إلى تفاصل وجه أبي وهو يراقبنا بشغفٍ كبير، لقد كانت ملامح السّعادة واضحةٌ جدًّا على وجهه، وعندما كنّا نختلف على شيء معيّن كانت أمّي تعمل قاضيةً في حلّ المشكلة بيننا من أجل أن لا يحزن أحدنا من الآخر، لقد كان الحبّ والحنان يسيطر على أرجاء المنزل، ما أجملها من أيّامٍ ولحظات، لو أنّني عشت عمرًا آخر فوق عمري لن أقدر على العيش بذات مشاعر السّعادة تلك التي كانت تسيطر على قلوبنا.

وُلدتُ ضمن عائلةٍ بسيطة مكوّنة من أبٍ وأمٍّ وإخوةٍ وأخوات، ترتيبي هو الخامسُ بينهم، لقد كبرنا في ذلك البيت الصّغير يومًا بعد يومٍ، ونحن نلعب ونمرح هُنا وهُناك، نفرح ونحزن ولكن حزننا لم يكن يدوم سوى بضع دقائق معدودة، فقد كان اللّعب أكبر همّنا، كنّا نجلس سويّةً في أيّام الشّتاء الباردة ونحن نلتفّ حول الموقد لنستمدّ الدّفء منه، وكنا نتسلّى ونتسامر مع بعضنا البعض بين مّزاحٍ وضحكٍ إلى أن يأخذنا النُعاس في نومٍ عميق، يا لها من ذكرياتٍ طفوليّةٍ لا تُنتسى، لم يكن فيها أيّ نوع من أنواع التّكنولوجيا الحديثة سوى التّلفاز القديم والرّاديو الّذي كانوا أهلنا يُمضون معظم أوقاتهم في الاستماع إلى نشرات الأخبار، ونحن غير آبهين إلى هذه الآلة الكهربائيّة، وكان أكبر همّنا متى سيأتي الصّباح لنعود للّعب من جديد، ونحن اليوم نعيش واقعنا مستذكرين تلك الذّكريات الجميلة التي ما زالت عالقةً في ذهننا حتّى يومنا هذا.

سيرة ذاتية عن نفسي مكتوبة

في حي من أحياء الرياض وفي بيت من بيوتها الجميلة حيث تنتشر رائحة الجوء الدافئ في يوم …. من عام …. كان مسقط رأسي وولادتي. حيث انتشرت الأفراح في عائلتنا فلم تعد البسمة تفارق وجه والدي وامي.
اهتمت والدتي بي وأعطتني كل الرعاية والحنان فكنت ضمن أسرة معتدلة الأحوال المادية مؤلفة من أثنين أولاد وبنتين.
كانت أسرتي تجمع بين الحفاظ على العادات والتراث والبحث عن التحديث والتجديد والتطور.
أبي وأمي قد علموني الأخلاق النبيلة . والخصال الحميدة والرائعة حتى أتمسك بأعراف قبيلتي ومملكتي وضوابط ديني وشريعتي .
حيص اني درست المرحلة الابتدائية في …………. و الإعدادية في مدارس ………..
ووضعت هدف في بداية حياتي ان اسعى لتحقيقه في قادم الايام.
الا وهو التفوق والنجاح بامتياز ورفع راس والدي ووالدتي. حتى أرى الفرح والافتخار لدى كل عائلتنا.
واتمنى ان يبقى وطني في تقدم مستمر وخير كبير.

سيرة غيرية عن شخص مهم

ولد منصف السلاوي بمدينة أكادير بالمغرب سنة 1959، ودرس بالمملكة إلى أن حصل على شهادة البكالوريا من ثانوية محمد الخامس بالدار البيضاء، ثم سافر بعد ذلك إلى فرنسا حتى يدرس الطب وهو في السابع عشر من عمره. لكن السلاوي أصيب بخيبة أمل أولى ولم يستطع أن يسجل نفسه في الجامعة الفرنسية، ولذلك قرر أن ينتقل صوب بلجيكا ليدرس بجامعة بروكسيل الحرة. حيث كان السلاوي من أذكى الطلبة المغاربة الذين يختارون إكمال دراستهم بالخارج وكان يطمح إلى أن يصبح من أكبر الباحثين في علم المناعة و الفيروسات، حيث تحقق حلمه وحصل على شهادة الإجازة في البيولوجيا بجامعة بروكسيل الحرة، ودرجة دكتوراه في علم المناعة و عدة شواهد أخرى و شغل منصب أستاذ علم المناعة في جامعة “مونس” ببلجيكا كما أشرف على تطوير 24 لقاحا جديدا لفيروسات بين عامي 2011 و 2016  وتم تعيينه أيضا من طرف الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” على رأس فريق لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد و قد نجح في ذلك. وقد قدم السلاوي استقالته من رئاسة فريق البيت الأبيض لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، وذلك بناء على طلب من الرئيس الأمريكي المنتخب حاليا “جو بايدن”. 

وقد اخترت الحديث عن منصف السلاوي لأن شخصيته قوية وطموح وقدوة لجميع الشباب والطلبة المغاربة الذين يطمحون للنجاح في الحياة العملية.