يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال مقدمة بحث عن الديمقراطية ، و مفهوم الديمقراطية ، و أنواع الديمقراطية ، و مبادئ الديمقراطية ، و أهداف الديمقراطية ، و أهداف الديمقراطية ، و أهمية الديمقراطية ، يشير مفهوم الديمقراطية بحسب معجم ويبستر إلى أنه شكل من أشكال الحكم التي تكون فيها السلطات العليا في الدولة ملك للشعب ويمارسها من خلال نظام التمثيل البرلماني من خلال العملية الانتخابية، كما أنه يشير إلى حكم الأغلبية.

مقدمة بحث عن الديمقراطية

مقدمة بحث عن الديمقراطية
مقدمة بحث عن الديمقراطية

اشتقت كلمة ديمقراطية من اللغة اليونانية التي تعني حُكم الشعب، وجرى النقاش حول القضايا التي تتعلّق بالديمقراطية عبر آلاف السنين، ولكن لا يوجد مفهوم يمكن أن يتفق عليه كل الأشخاص في هذا العالم، ويرجع سبب هذا إلى أسباب متعددة ومنها أنَّ الديمقراطية تقوم بالتطوّر والتغير بشكلٍ مستمر، إلا أنَّ هناك أمور يتفقّ عليها الكثير من الأفراد حول مفهوم الديمقراطية، مثل؛ المساواة في الكرامة والحقوق، وحرية تشكيل الرأي، وحرية المطبوعات، وحرية التعبير عن الرأي، والمساواة أمام القانون وإجراءات الانتخابات الحرّة.

مفهوم الديمقراطية

تعريف الديمقراطية لغةً

تعتبر كلمة الديمقراطية (بالإنجليزية: Democracy) كلمةً يونانيةً تتكوَّن من مقطعين؛ المقطع الأول (Demos) ويعني الناس أو الشعب، والمقطع الثاني (kratein) ويعني الحُكم، وبذلك يشير مفهوم الديمقراطية لغةً إلى حُكم الشعب أو حُكم الأغلبية.

تعريف الديمقراطية اصطلاحاً

تُعرَّف الديمقراطية اصطلاحاً بأنّها نظام الحُكم، حيث تكون السلطة العليا بيد الشعب، الذي يمارس سلطاته بشكلٍ مباشرٍ، أو عن طريق مجموعة من الأشخاص يتمّ انتخابهم لتمثيل الشّعب بالاعتماد على عمليةٍ انتخابيّةٍ حرةٍ، حيث ترفض الديمقراطية جعل السلطة كاملةً ومُركَّزة في شخصٍ واحد، أو على مجموعة من الأشخاص كالحكم الدكتاتوري، أو الأوليغارشية (حكم الأقليات).

وقد عرَّفها الرئيس أبراهام لينكون بأنها “حكم الشعب، من قبل الشعب، ومن أجل الشعب”، وفي العصر الحالي أصبح نظام الحُكم الديمقراطي هو النظام المُفضَّل للحكم في جميع المجتمعات؛ ويرجع ذلك إلى إمكانية أفراد المجتمع التعبير عن خياراتهم اتجاه كلٍ من إدارة الحُكم العام في البلاد، وتوزيع الموارد، والمشاركة بشأن العمليّة الإداريّة.

أنواع الديمقراطية

توجد ثلاثة أنواع رئيسيّة للديمقراطية، وسيتمّ توضيحها كالآتي:

الديمقراطية المباشرة

تعدّ الديمقراطيّة المباشرة (بالإنجليزية: Direct Democracy) أحدَ أنواع الديمقراطية التي يتم فيها التّصويت من قبل الشعب على أيّ من القرارات السياسيّة بشكلٍ مباشرٍ ودون الحاجة لأيّ ممثلين عنهم، وأيّ قرار يصدر عن الحكومة يجب أن يُعرَض على المواطنين كي يتم التصويت عليه، ويكون لهؤلاء المواطنين الدّور الأول لتقرير مصير بلادهم، ومثال ذلك قضية رفع الضرائب، إذ لا يحقّ للدولة رفع قيمتها دون وجود دعم شعبي يؤيد هذا القرار، كما يستطيع المواطنون طرح القضايا التي تهمّهم، وتشكيل أحزابٍ عديدةٍ بناءً على اهتماماتهم، وذلك ضمن الديمقراطية المباشرة.

يُمكن تطبيق الدّيمقراطية المباشرة في الدّول الصّغيرة التي تتمتّع بكثافةٍ سكانيةٍ منخفضةٍ، ويقلّ فيها نسبة الجهل، إضافةً إلى أن يكون المجتمع بذاته متكافلاً ومتجانساً خاصةً فيما يتعلّق بالمجال السياسيّ، وتعدّ سويسرا من الدول التي تمارس هذا النوع من الديمقراطية بشكلٍ ناجحٍ، حيث يجتمع الشّعب في أيام محددة من أجل التصويت على القضايا التي تهمّهم، ويتم عرض وطرح القضايا من خلال أحزابٍ مختصةٍ بهذا الشأن.

الديمقراطية النيابية

تُعدّ الديمقراطية النيابية (بالإنجليزية: Representative Democracy) أو غير المباشرة هي الأكثر انتشاراً في جميع أنحاء العالم، وفي هذا النّوع يتم التّصويت لمجموعةٍ من الأفراد لتمثّل الشعب في البرلمان، حيث يتم الاستفادة من خبرات الأفراد الذين تمَّ انتخابهم من أجل صنع واتخاذ القرارات، بينما يُتابع باقي أفراد الشعب مهامه الأخرى، وهي بذلك تحمي حقوق الأغلبية من الشعب، وتُساعد على حماية حقوق الأقليات من خلال إتاحة فرصة انتخاب شخص ذي كفاءة عالية، إلا أنّ هذا النوع من الديمقراطية قد يتعرّض لمشاكل معينةٍ كانتخاب حكوماتٍ تفشل في تحقيق مصالح مواطنيها، وهنا من الضروريّ عمل مبادرات أو استفتاءات لحلّ هذه المشكلة، كتلك التي تُطبّق في الديمقراطية المباشرة.

الديمقراطية التعددية

ينضمّ الأفراد في الديمقراطية التعدّدية (بالإنجليزية: Pluralist Democracy) إلى مجموعاتٍ منظّمة لمناقشة القضايا السياسية المُشتركة، إذ يحدّد الفرد القضايا التي تهمّه، وينضمّ للمجموعات التي تناقش هذه القضايا من أجل دعمها، وتقوم المجموعات بدورها بكسب الدعم السياسي المهم من أجل الدفاع عن مصالحهم، ويُعدّ النظام السياسيّ الأمريكيّ من الأنظمة التي تُطبق الديمقراطية التعددية، فهو يتكوّن من مجموعات تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ في القرارات السياسية التي يتم اتخاذها في البلاد، والتي تساهم في دعم مواقفهم اتّجاه قضيةٍ معينةٍ.

قد يهمك:

مبادئ الديمقراطية

توضح النقاط الآتية بعضًا من مبادئ الديمقراطية:

  • مبدأ العدالة: يقوم المجتمع ويزدهر على أساس تحقيق العدالة بنوعيها الاقتصادية والاجتماعية. 
  • الحقوق: الحقوق بكل أنواعها مع بعضها البعض تربطها علاقة وثيقة، وقدرة على ممارسة أحد الحقوق أو بعضها يعتمد على توافر الحقوق الأخرى. 
  • التعددية: على أفراد الدولة قبول التعددية الفكرية، والسياسية، والاجتماعية، والاختلاف في الأفكار، والقدرة على المعارضة على أن تفوز الغالبية وتحصل على السلطة. 
  • الحرية: الحرية يجب أن يحصل عليها الفرد لنفسه ولغيره وحق الأفراد الآخرين في أن يعارضوا مع الحرص على تقبل وجهة نظره.
  • القرار السياسي: القرار السياسي هو أساس المشاركة بين كل الاتجاهات السياسية في الدولة، ومصلحة الغالبية هو المقياس الذي يجب أن يعتمد في اتخاذ القرارات، وعلى الأقلية الالتزام بقرارات الغالبية، وبهذا الأسلوب تقوم الدولة على التغيير الاجتماعي والسياسي، وإمكانية انتقال السلطات من دون عنف. 
  • حرية الإعلام: حرية الإعلام، تشمل على الموافقة على التعددية، مثل التعددية بالرأي والتعددية بالأحزاب والتعددية الدينية وحرية التعبير لجميع الأفراد والاتجاهات السياسية والفكرية، والحصول على حق التعبير عن الرأي الآخرين وعدم قبول جميع أنواع الاضطهاد السياسي والفكري والطائفي. 
  • المساواة: المساواة لا تشمل فقط المساواة القانونية والمساواة السياسية، أيضاً تشمل المساواة الاجتماعية، فالمساواة الاجتماعية هي شرط ملازم حتى تقوم الدولة في تحقيق المساواة القانونية والسياسية ومن دونها الديمقراطية السياسية تبقى فقط لفئة محددة. 
  • إقرار الحقوق: يعود هذا المبدأ إلى إثبات الحقوق للأقليات القومية والعرقية والدينية والطائفية، والقدرة على تثبيتها والعمل بها عن طريق ممارسة بشكل حر وديمقراطي. 

أهداف الديمقراطية

تهدف الديمقراطية إلى الآتي:

  • تحقيق المساواة بين جميع المواطنين عند تحقيق مصالحهم، وأخذ آرائهم بعين الاعتبار دون الانحياز لأحد.
  • حماية الحريات العامة بمختلف أنواعها وحقوق الإنسان.
  • تطبيق النظام الديمقراطيّ يُساعد على استبعاد أنظمة الحكم الدكتاتورية والاستبدادية، ويغني عن تطبيقها في المجتمعات.
  • حُكم الشعب نفسه بنفسه، فالدّيمقراطية تُتيح للشّعب إمكانيّة اختيار حكومته، وبالتالي فإنّ مدى رضاه عن الحكومة يرتبط باختياراته، لأنه هو صاحب القرار في هذا الاختيار.

أهمية الديمقراطية

للديمقراطية أهمية كبيرة على الفرد والمجتمع والدولة بشكل عام ومنها ما يلي:

  • تعمل على تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.
  • عدم وجود الأنظمة الدكتاتورية والاستبدادية في ظل الديمقراطية .
  • تقليل نسبة الفساد السياسي والإداري في الدولة.
  • تؤثر بشكل كبير في تقليل مستويات الفقر والجوع في العالم.
  • تعمل على النهوض بالدول، لذلك نلاحظ أن الدول الديمقراطية هي الدول الأكثر تقدماً في العالم.
  • تعمل على تحسين الاقتصاد الوطني ونموّه بشكل ملحوظ.
  • تحقق المساواة والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع.
  • تحمي حقوق الإنسان وحرياته العامة.
  • تتسع دائرة العمل الرقابي في ظل الأنظمة الديمقراطية.