يعرض لكم موقع إقرأ شرح درس الصيغه العلميه ، و حل تمارين الصيغة العلمية ، و الصورة العلمية للعدد ، و درس الجذر التربيعي ، و الجذور والتربيع ، في هذا الدرس، سوف نتعلم كيف نعبر عن الأعداد بالصيغة العلمية، وكيف نحوِّل الأعداد بين الصورة القياسية والصيغة العلمية ، لذا تابعوا معنا المقال للمزيد من المعلومات.

شرح درس الصيغه العلميه

نقدم إليكم نموذج عرض pdf لدرس الصيغة العلمية في مادة الرياضيات لطلاب الصف الثاني المتوسط، الفصل الدراسي الأول، الفصل الأول ، الجبر: الأعداد النسبية.

شرح درس الصيغه العلميه
شرح درس الصيغه العلميه

نهدف من خلال توفيرنا لهذا الدرس إلى مساعدة طلاب الصف الثاني المتوسط على الاستيعاب والفهم الجيد لدرس مادة الرياضيات “الصيغة العلمية”، وهو متاح للتحميل على شكل ملخص بصيغة pdf.

  • يمكنكم تحميل شرح درس الصيغه العلميه بصيغة pdf للصف الثاني المتوسط من خلال الرابط التالي اضغط هنا.

قد يهمك :

حل تمارين الصيغة العلمية

تعرف من خلال فقرتنا على حل أسئلة درس الصيغة العلمية بكتاب التمارين لمادة الرياضيات للصف الثاني المتوسط من الفصل الدراسي الأول، عبر رابط التحميل المباشر.

  • تحميل حل أسئلة درس الصيغة العلمية كتاب التمارين رياضيات صف ثاني متوسط الفصل الأول من هنا.

الصورة العلمية للعدد

المقدرة على إعادة كتابة الأعداد باستخدام الأُسس ذات الأساس عشرة مفيدة جدا لكتابة الأعداد الكبيرة إذا كان لدينا على سبيل المثال العدد 400, بإمكاننا كتابته كحاصل ضرب يحتوي أُس أساسه عشرة كما يلي :

  • 102⋅4=100⋅4=400102⋅4=100⋅4=400

إذا تذكرنا ما قُمنا به في الصف السابع، يمكن أن نلاحظ أن هذه هي “طريقة أخرى” إذا قارناها مع الضرب في 100 بدأنا بحاصل الضرب (400) و قسمناه إلى عاملي الضرب (4, 2210).

حتى الأعداد الأكبر يمكننا كتابتها كحاصل ضرب يحتوي على أُس أساسه 10, على سبيل المثال يمكننا إعادة كتابة العدد 657000657000 كما يلي :

  • 105⋅6,57=100000⋅6,57=657000105⋅6,57=100000⋅6,57=657000

بهذه الطريقة يمكننا كتابة أي عدد كحاصل ضرب يحتوي على أُس أساسه 10 ، عندما يكون العامل الواقع أمام الأُس الذي أساسه 10 عبارة عن عدد أكبر من الــ 1 و أصغر من الــ 10, على سبيل المثال 4 أو كما في المثال أعلاه 6,57 حينئذ‏ نقول أن العدد مكتوب في صيغة علمية.

درس الجذر التربيعي

  • إذا كان لدينا العدد (y)، فإن جذره التربيعي هو العدد الحقيقي الموجب (x) الذي إذا ضرب في نفسه تكون النتيجة هي العدد (y)،[١] وقد تكون قيمة الجذر صحيحة كاملة وقد تكون قيمة عشرية؛ فمثلًا الرقم تسعة عبارة عن حاصل ضرب العدد 3 في نفسه، أمّا الرقم 8 فهو عبارة عن حاصل ضرب العدد 2.83 في نفسه، وتوجد أكثر من طريقة لحساب الجذر التربيعي( √).
  • بالإمكان إيجاد الجذر التربيعي للأعداد على اختلافها، وقد تكون قيمة الجذر صحيحة كاملة وقد تكون قيمة عشرية، ولحسابه عدة طرق، كما توجد العديد من الخصائص التي تسهل تحديده ، و للمزيد عن شرح درس مفهوم الجذر التربيعي اضغط هنا.

الجذور والتربيع

  • لإيجاد قيمة الجذور التربيعية في الرياضيات أو العلوم يجب تعريف الجذر التربيعي، ويمكن تعريف الجذر التربيعي بأنّه الرقم الذي يُضرب في نفسه مرتين ويُعطي القيمة الموجودة تحت الجذر، ويُرمز للجذر التربيعي بالرمز √ ويكون تحته القيمة المضاعفة للجواب، ويُعطي الجذر التربيعي نتيجتين أحدهما موجبة والأخرى سالبة لنفس الرقم، وذلك لأن ضرب رقم سالب في رقم سالب يُعطي رقم موجب.
  • ويمكن القول بأن الجذور التربيعية هي عكس التربيع أي ضرب الرقم في نفسه، فعلى سبيل المثال 32= 9، وبالتالي فإن الجذر التربيعي للعدد 9 هو 3 وبالرموز 9√ = ± 3، ويمكن استخدام الآلة الحاسبة في إيجاد الجذور التربيعية وذلك بالضغط على الزر الموجود عليه رمز الجذر التربيعي لمعرفة الجواب.
  • الجذور التربيعية هي أحد التعابير الحسابية المختصرة في الرياضيات والتي تُعبّر عن حاصل ضرب العدد في نفسه والتي تُعطي العدد الأصلي، ويتم التعبير عن الجذور التربيعية في الرياضيات على صورة الأسس النسبية أي قوة مرفوعة على شكل كسر، ويكون الأس النسبي للجذر التربيعي هو 1/2، فعلى سبيل المثال 9√ = 91/2.
  • وعندما تكون الجذور التربيعية كبيرة فيجب القيام بتبسيط هذه الجذور والتي يمكن معالجتها مثل الأرقام العادية، فعلى سبيل المثال 6√ = 2√ * 3√، وللأعداد الكبيرة مثل 132√ فيتم قسمة الرقم على الأعداد الأولية كالتحليل فيكون الناتج 132√ = 2√2 √33√، وضرب جذر تربيعي في نفس الجذر التربيعي يُعطي العدد الموجود تحت الجذر، فيكون الناتج = 2 * 33√.