يقدم لكم موقع إقرأ الممنوع من الصرف لعلتين ، و أمثلة على الممنوع من الصرف ، و أمثلة على الممنوع من الصرف لعلتين من القرآن الكريم ، و متى يصرف الممنوع من الصرف ، و نماذج إعراب الممنوع من الصرف ، و تمارين على الممنوع من الصرف ، و ما سبب منع اسم معاوية من الصرف؟ ، و الممنوع من الصرف لعلة واحدة ، و هل كلمة عاشوراء ممنوعة من الصرف؟ ، و ماهي حالات صرف الممنوع من الصرف ؟ ، و هل كلمة أبناء ممنوعة من الصرف؟ ، فتابعونا.

الممنوع من الصرف لعلتين

الممنوع من الصرف لعلتين سيكون محور هذا الدرس ، حيث سنتطرق إلى شرح قواعده وأحكامه مع العديد من الأمثلة ونماذج إعراب متنوعة .

الممنوع من الصرف لعلتين
الممنوع من الصرف لعلتين

الممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يدخله الجر ولا التنوين. ويسمى الاسم الذي يقبل التنوين والجرَّ المتمكن الأمكن؛ لأنه معربٌ منصرفٌ، ويسمى الذي لا يقبل التنوين؛ لأنه متمكن غير أمكن.

الممنوع من الصرف لعلتين: ما يمنع من الصرف لعلتين قد تكون العلة الأولى العلمية أو الوصفية فما يختص بالعلمية هو :

  • العلمية والتأنيث اللفظي، سواء كان العلم خاصًّا بالمؤنث، كـ: خديجة، وصفية، وفاطمة، أو كان علـمًا لمذكر، كـ: طلحة، ومعاوية، وعنترة، تقول: عن عائشةَ رضي الله عنها، فـ(عائشة) مجرور بالكسرة نيابة عن الفتحة؛ لأنها ممنوع من الصرف، والمانع العلمية وتاء التأنيث.
  • العلمية وزيادة الألف والنون، مثل: سلمان، عمران، عثمان.
  • العلمية والتأنيث المعنوي، بشرط يكون زائدًا عن ثلاثة أحرف، مثل: زينب، مريم، سعاد، تقول مررتُ بزينبَ، فـ(زينب) مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.
  • العلمية والأعجمية، بشرط أن يكون زائدًا عن ثلاثة أحرف، مثل: إبراهيم، إسماعيل، إسحاق، يعقوب.
  • العلمية والمركب تركيبًا مزجيًا، مثل: حضرموت، بعلبك.
  • العلمية والعدول، مثل: سحر معدول عن السحر، عمر معدول عن عامر.
  • العلمية ووزن الفعل، مثل: أحمد، يزيد. فلا نقول مررت بيزيدٍ، بل مررت بيزيدَ، لأنه ممنوع من الصرف بسبب العلمية ووزن الفعل.

قد يهمك :

أمثلة على الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف هو اسم لا يقبل التنوين ، بعكس الاسم المنصرف الذي يقبل التنوين ، وسمي التنوين صرفا لأن له رنّة كرنة الدراهم عند الصيارفة – ما شاء الله على دقة التعريف عند أهل اللغة .

  • أمثلة على الاسم المنصرف : محمدٌ – طائرٌ – بيتٌ – طائرة – مطعم .
  • أمثلة على المَمنوع من الصرف : أحمدُ – زينبُ – مساجدُ – مصابيحُ – عرفاتُ ( هذا النوع من الأسماء لا يقبل التنوين ) .

أمثلة على الممنوع من الصرف لعلتين من القرآن الكريم

فيما يأتي بعض الأمثلة من القرآن الكريم على الممنوع من الصرف :

  • قال تعالى: “إِلاَّ أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ”.
  • قال تعالى: “أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ”.
  • قال تعالى: “مَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”.
  • قال تعالى: “قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِّلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا”.
  • قال تعالى: “قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ”.
  • قال تعالى: “إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا في بَطْنِي مُحَرَّرًا”.
  • قال تعالى: “وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِي”.
  • قال تعالى: “وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ”.
  • قال تعالى: “الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ”.
  • قال تعالى: “وتَرى النّاسَ سُكارى وما هم بِسُكارى ولَكِنَّ عَذابَ اللَّهِ شَدِيدٌ”.
  • قال تعالى: “أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ”.
  • قال تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ”.

متى يصرف الممنوع من الصرف

يُصرف الاسم الممنوع من الصرف في الحالات الآتية :

  • إذا كان العلم الثلاثي ساكن الوسط يجوز صرفه ويجوز منعه من الصرف .
  • على سبيل المثال مصر – مصرًا أو هند – هندًا .
  • كل أسماء الأنبياء الأعجمية ممنوعة من الصرف ماعدا
  • محمدًا – نوحًا – هودًا – لوطًا – شعيبًا – صالحًا
  • كل أسماء الملائكة ممنوعة من الصرف للعلمية والعجمية ماعدا
  • مالكًا – منكرًا –نكيرًا .
  • إذا جاء صيغة منتهى الجموع معرفة ب ( ال ) أو مضافة ، تجر بالكسرة .
  • على سبيل المثال صليت في مساجد كثيرة ، مساجد هنا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .

نماذج إعراب الممنوع من الصرف

يعرب الممنوع بالصرف فيرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا كان مجرد من (ال) والإضافة ، مثل :

  • جمع عمرُ بين العدل والرحمةِ في أروع صوره.
  • إنّ عمرَ كان عبقريةً فذةً.
  • لعُمرَ الفضلُ الأكبرُ في تأسيسِ الدولة الإسلامية.
  • فإذا أضيف الممنوع من الصرف أو أدخلت عليه (ال) جُرّ بالكسرة، مثل:
  • تنْقضُّ قاذفاتُ القنابلِ على مواقعِ العدوِّ فتدكها.
  • فكلمة (مواقعِ) في المثال صيغة منتهى الجموع ولكن صُرّفت وجُرّت بالكسرة لأنها مضافة.

تمارين على الممنوع من الصرف

اذكر اسم العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع فيما يلي :

  • غادرت سُميةُ المدرسة. (الإجابة) سمية – علم مؤنث
  • حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء. (الإجابة) حمزةُ – علم مؤنث تأنيثًا لفظيًا
  • كانت اللات والعزة وهُبل من أصنام العرب في الجاهلية. (الإجابة) اللات والعزة وهُبل – أسماء علم أعجمية
  • حاز خليفة على لقب العامل المثالي لهذا العام. (الإجابة) خليفةُ – علم مؤنث
  • حدد الصفة الممنوعة من الصرف، مع ذكر السبب فيما يلي:
  • كان أبو بكر الصِدّيق أول من أسلم من الرجال. (الإجابة) أول – على وزن أفعل
  • لا تأكل وأنت غضبان. (الإجابة)غضبان – على وزن فعلان
  • جاءت سيدات أُخَر. (الإجابة) أُخَر – على وزن فُعل

ما سبب منع اسم معاوية من الصرف؟

زرت أنا وعائلتي نيويورك الأسبوع الماضي؛ نيويورك: مفعول به منصوب بالفتحة وهو ممنوع من الصرف لأنه تركيب مزجي ،معاوية بن أبي سفيان أول الخلفاء الراشدين؛ معاوية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو ممنوع من الصرف أي لا يقبل التنوين، سفيان: مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف.

الممنوع من الصرف لعلة واحدة

يمنع الممنوع من الصرف لعلة واحدة :

  • إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة،مثال:في الجزائر صحراءُ شاسعة.
  • إذا كان مختوما بهمزة تأنيث ممدودة زائدة،مثال: استمعت إلى شعراءَ.
  • إذا كان مختوما بألف تأنيث مقصورة،مثال:أعطيت قطعة حلوَى إلى بُشرَى.
  • إذا كانت صيغة منتهى الجموع،مثال:اشتريت مقاعدَ ومصابيحَ وأنابيبَ.
  • تنبيه : الهمزة الأصلية لا تمنع من الصرف،مثال:أجزاءٌ (جزء)
  • صيغة منتهى الجموع هي كل جمع تكسير في وسطه ألف تكسير بعدها حرفان أو ثلاثة تتوسطها ياء مد.
  • إذا لحقت التاء صيغة منتهى الجموع صرفتها،مثال:تلاميذ،تلامذةٌ

هل كلمة عاشوراء ممنوعة من الصرف؟

عاشوراء اسم، قال سيبويه: ويكون على فاعولاء في الأسماء. وذلك: عاشوراء. وهو قليل، ولا نعلمه جاء وصفاً (أفْعِلاء) مثل: أَنْبياء – أَرْبعاء – أَغْبياء – أَذْكياء – أَشْقياء وهناك كلمات على أوزان أخرى مثل: كِبْرِياء – تاسوعاء – عاشوراء – زَكَرِيّاء أما بالنسبة لكلمة: أسماء، ففيها تفصيل: إن كانت علمًا لمؤنث: فهي ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث.

ماهي حالات صرف الممنوع من الصرف ؟

قد يصرف الممنوع من الصرف، فيُجر بالكسرة، في الحالات التالية : إذا دخلت عليه “أل” التعريف: مثل (بالمدارسِ ترقى الشعوب) إذا كان مضافًا: مثل (صليْتُ في مساجدِ المدينةِ) ففي جملة (انقضت قاذفات القنابلِ على مواقعِ العدو)، جُرت كلمة “القنابل” بالكسرة؛ لأنَّه دخلت عليها (أل) التعريف، كما جُرّت كلمة “مواقعِ” بالكسرة لأنَّها مضاف

هل كلمة أبناء ممنوعة من الصرف؟

أبناء هو أفعال جمع قلة ولذلك صرف أما أصدقاء وأشداء فهي على وزن أفعلاء وشعراء على وزن فعلاء وهذه جموع ممنوعة من الصرف لألف التأنيث والسبب في ذلك: لأن أكثر الجموع التي جاءت على هذا الوزن عند العرب هي جموع مؤنثة؛ ولذلك قالوا لألف التأنيث الممدودة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا