مع انتشار الإنترنت والتطبيقات أصبح التداول في متناول شريحة أكبر من الناس هناك العديد من أساليب التداول المختلفة التي يلجأ إليها المستثمرون، تختلف حسب الإطار الزمني أو عنصر المخاطرة. لذلك في هذا المقال سنقدم لكم الدليل الشامل لتعلم التداول .

الدليل الشامل لتعلم التداول

الدليل الشامل لتعلم التداول
الدليل الشامل لتعلم التداول

فيما يلي ستجد الدليل الشامل لتعلم التداول , و هو كالتالي :

  • القدرة على التعلم المستمر، والتجربة
  • يجب أن يكون لديك دافع ليتحول تعلم التداول وأساسياته إلى شئ ممتع، التداول شأنه شأن أي مهنة أو حرفة أخرى لابد أن تتعلمها ولا تكتفى فقط بقشور الأمور بل فهم وإلمام كامل بالتفاصيل، فإن الأسواق بطبيعتها ديناميكية، تتغير باستمرار، وتتأثر بالعديد من العوامل الخارجية والأخبار، فكل يوم هناك الجديد، كما يجب أن تكون عملية التعلم لديك ممتعة لكى تحقق الاستفادة الكاملة مما تعلمته.
  • وينجح أغلب المتداولين عندما يتعلمون من أخطائهم السابقة ولا يكرروها، حيث أن الطريقة الوحيدة التى تصل بها الأمور إلى نهاية المطاف هو التعلم من الأخطاء السابقة وتفاديها.
  • ودائما تذكر أنك لن تغلب السوق، ولا يمكنك الإنتقام منه أو عناده فهناك بعض المتداولين الذين حققوا نجاحات قوية أعطتهم الثقة الزائدة إلى حد الغرور، مما دفعهم إلى المخاطرة الأعلى والتي أدت في النهاية إلى خسارة أعلى، أيضا عند التعرض للخسارة في السوق، لا تحاول الإنتقام أو عناد تحركات السوق، اعط لنفسك الفرصة لفهم سبب الخسارة، لتتمكن من تفاديها في الصفقة التالية، وبالتالي تحقيق النجاح.
  • إدارة المخاطر قبل جني الأرباح:
  • المخاطرة جزء رئيسي من عملية التداول، وقبول المخاطرة وفهم أسبابها والتركيز على إدارتها من أهم عوامل النجاح فى إدارة صفقاتك أو تداولاتك، ولكن معظم المتداولين المبتدئين وعديمى الخبرة يركزون فقط على الأرباح اعتمادا على فكرة أن التداول هو وسيلة فقط للكسب السريع دون إدارة المخاطرة وهذا يعرضهم بشكل كبير إلى الخسائر، متناسين القاعدة الشهرية التي تقوم ” على قدر المخاطرة تأتي الأرباح” والتي لا تعني أبدا أن تزيد مخاطرتك طمعا في المزيد من الأرباح فوقتها سيتحول التداول إلى مقامرة إنما ابدأ بالتركيز على حماية ما لديك وفى نفس الوقت اعطى لنفسك فرصة لتحقيق الربح.
  • الانضباط والصبر
  • إن الصبر والحلم من الصفات التى دائما ما يتحلى بها المتداول الناجح وهذا ما يجعله يتخذ قرارات استثمارية صحيحة غير متهورة.
  • ولا توجد استراتيجية ناجحة أو نهج يعمل طوال الوقت ويأتي بالأرباح، إن الشئ الرئيسى للنجاح في التداول هو الانضباط بغض النظر عن كيفية استثماره، الانضباط فى إعداد خطة التداول وتنفيذها على النحو المطلوب وطبقا لما يحقق أهدافك من عملية التداول هذا الذى يؤدى إلى الربح.
  • الموضوعية في التعامل مع السوق
  • من الصفات التى يتميز بها المتداول الناجح هو النظر بواقعية وموضوعية للسوق، وعلى أساس ذلك يستطيع وضع توقعات صحيحة تكون أقرب إلى الواقع، بالإضافة إلى الإلمام بكافة المعلومات التي تحتاجها لتكوين صورة أوضح عما تفكر في التداول فيه، ويجب على المتداول التحلي بصفة التنظيم والحسم فى القرارات، مما يساعد على ترتيب استثماراتك ومعرفة نسبة نجاح كل صفقة، أيضا يمكن أن تتبع نسب الفشل والنجاح إلى اجمالى رأس المال.

خطوات تعلم تداول الفوركس للمبتدئين

يتم الاعتماد في تعلم التداول بالفوركس على وسائل ووسائط مختلفة، يمكننا هنا ترتيبها في وضع متدرج لتُشكل خطوات متتالية للعملية التعليمية تتيح تعلم التداول من الصفر وصولاً إلى الاحتراف وذلك على النحو الآلي:

  • الكتب التعليمية – تمثل كتب تداول الفوركس المدخل الرئيسي إلى هذا العالم الاستثماري، حيث تعد وسيلة فعّالة للتعرف على آلية عمل هذا السوق المالي وطرق الاستثمار فيه وإيضاح أهم مصطلحاته، كما أنها تنقل خبرات المتداولين المحترفين وكبار المستثمرين وهو ما يوفر على المبتدئين سنوات من التعلم عبر التجربة.
  • الأكاديميات المجانية – توفر شركات التداول الكبرى – كما أشرنا – أقساماً تعليمية، بعضها يكون متطوراً لدرجة يصلح معها وصفه بأنه أكاديمية تعلم تداول الفوركس للمبتدئين خطوة بخطوة، حيث أنها توفر منهجاً متكاملاً يبدأ من شرح المفاهيم الأساسية وصولاً إلى مستويات متقدمة مثل بناء استراتيجيات الفوركس وإجادة التحليل الفني.
  • حساب التداول التجريبي – يستخدم هذا النوع من الحسابات لأغراض متنوعة من بينها تعلم التداول فوركس بصورة عملية؛ نظراً لأن حساب التداول التجريبي يتيح لمستخدمه محاكاة تجربة التداول الحقيقي بكامل تفاصيلها، لكن هذا يكون من خلال أرصدة افتراضية، أي يمكنه التدرب على إدارة الصفقات من الألف إلى الياء دون القلق حيال التعرض لأي خسارة مادية حقيقية نتيجة خطأ غير متعمد أو نقص الخبرة.تعد أكاديميات تعلم تداول العملات للمبتدئين هي الخيار الأفضل باعتبارها الأكثر شمولية وتكاملاً، حيث توفر منهج متكامل وتحمل رؤية واضحة وتعتمد على وسائط تعليمية متنوعة، كما يقف خلفها كيانات متخصصة متمثلة في كبرى شركات التداول العالمية المرخصة من أهم هيئات رقابية، مثال ذلك أكاديمية Evest أو أكاديمية AvaTrade لتعليم التداول.

كتاب استراتيجيات التداول pdf

كتاب استراتيجيات التداول هو مصدر قيم للمستثمرين والتجار الذين يرغبون في تحقيق النجاح في سوق المال. يقدم الكتاب مجموعة شاملة من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكن للأفراد استخدامها لتحليل الأسواق واتخاذ القرارات التداولية الذكية. سيتم تغطية موضوعات مثل التحليل الفني والتحليل الأساسي وإدارة المخاطر والنفسية التداولية وغيرها، مما يوفر للقراء معرفة شاملة لبناء استراتيجيات تداول قوية ومستدامة. للتحميل اظغط هنا.

كتاب الدليل الشامل لتعلم التداول forex

الفوركس، المعروف أيضًا بتداول الفوركس أو تداول العملات الأجنبية، هو عبارة عن تحويل عملة إلى عملة أخرى. ويُعتبر واحدا من أكثر الأسواق المُتداولة نشاطًا في العالم، حيث يبلغ متوسط ​​حجم التداول اليومي 5 تريليون دولار. ألق نظرة فاحصة على كل ما تحتاج لمعرفته حول الفوركس، بما في ذلك طبيعة الفوركس، وكيفية تداوله وآلية عمل الرافعة المالية في الفوركس. للتحميل اظغط هنا.

ابدأ تداول الفوركس في 6 خطوات

فيما يلي ستجد ابدأ تداول الفوركس في 6 خطوات , و هو كالتالي :

  • قم باختيار ازواج العملات التي ترغب في بدء التداول عليها
    فاختيارك أزواج العملات للتداول هو أول قرار سيكون عليك اتخاذه كمتداول فوركس. أزواج العملات الرئيسية والثانوية وغير المتداولة التي يمكنك الاختيار من بينها. يميل المتداولون الجدد إلى البدء بالعملات التي هم على دراية بها قبل الانتقال إلى البحث عن فرص تتعلق بعملات هم أقل تعرضًا لها.
  • قم بتحديد نوع تداول الفوركس الذي ترغب في تنفيذه. توجد طرق عديدة للتداول معنا. وتشمل هذه الطرق كلاً من العقود مقابل الفروقات ومراهنات هوامش الأسعار.
  • تداول العقود مقابل الفروقات – يمكنك تداول عدد معين من العقود مقابل الفروقات بوحدات العملة الأساسية. إذا اخترت تداول اليورر / الدولار الأمريكي، على سبيل المثال، فإن استثمارك سيكون باليورو. من ناحية أخرى، إذا كنت تتداول دولار أمريكي/ ين ياباني، فإن استثمارك سيكون بالدولار الأمريكي.
  • مراهنات هوامش الأسعار – أنت تقوم بتداول أزواج العملات لكل حركة بمقدار نقطة، وهي عادةً النقطة العشرية الرابعة.
  • حدد قرارك سواء بالشراء او البيع
    بعد اختيارك للسوق الذي ستتداول به، عليك أيضًا أن تحدد سعر التداول الجاري والاتجاه الذي تعتقد أن السوق سوف يتحرك به. يتم تداول أزواج الفوركس كعملة واحدة (العملة الأساسية) مقابل عملة أخرى (عملة التسعير)، وبالتالي:
  • إذا كنت تعتقد أن العملة الأساسية سوف تقوي مقابل عملة التسعيرأو أن عملة التسعير الاقتباس سوف تنخفض مقابل العملة الأساسية، سيمكنك شراء هذا الزوج من العملات.
  • -إذا كنت تعتقد أن العملة الأساسية سوف تنخفض مقابل عملة التسعير أو أن عملة التسعير سوف ترتفع مقابل العملة الأساسية، يمكنك اتخاذ القرار بالبيع.
  • لكل زوج من العملات سعران الأول هو سعر العرض أو البيع، والثاني هو سعر الطلب أو الشراء. إن الفرق بين السعرين المعلنين هو ما نطلق عليه اسم “سبريد” أو فرق هامش الأسعار، وهو عبارة عن تكلفة تداولك.
  • قم بإضافة أوامر التداول،
    ويقصد بأوامر التداول تعليمات للتداول تلقائيا في وقت لاحق عندما تستوفي أسعار الصرف مستوى معين محدد مسبقًا. يتم استخدام أوامر وقف الخسارة وضبط الحدود للتأكد من أن الأرباح مقفلة وأن الخسائر تظل عند الحد الأدنى.
  • تابع معاملات التداول الخاصة بك
    في الوضع النشط، إن أرباحك وخسائرك تخضع للتقلبات مع كل حركة للأسعار في السوق. لهذا السبب، من المهم أن تقوم بمتابعة أوامر الشراء والبيع الخاصة بك في الوقت الحقيقي. بهذه الطريقة، يمكنك بسهولة إضافة أو إغلاق صفقات التداول عند الضرورة.
  • إغلاق صفقات التداول
    إن إغلاق معاملة تداول يشبه فتح صفقة. إذا اشتريت في البداية 5 وحدات، تحتاج إلى بيع نفس العدد من الوحدات عند الإغلاق. عند إغلاق الصفقة، سوف تنعكس أرباحك وخسائرك مباشرة على حساب التداول الخاص بك.

تعلم تداول الذهب pdf

عندما تستثمر في الذهب، ستحصل على ملكية الأصل مقدمًا وستربح في حالة ارتفاع سعر المعدن النفيس. وعندما تتدوَال الذهب، فأنت تتخذ مركزا على أساس صعود وهبوط السعر الأساسي – ما يعني أنك لن تحصل على ملكية الأصل ذاته.للتحميل اظغط هنا.

قد يهمك :

ما هي سيكولوجية التداول

سيكولوجية التداول أو علم النفس في التداول هو مزيج من ردود فعل المتداول على الأحداث التي تحدث في السوق، وهذا ما يعكس طبيعة قرارات المتداول، يمكن للمتداولين أن تتفاعل بشكل مختلف مع نفس الحدث، على سبيل المثال، إذا انخفضت قيمة الأسهم بطريقة حادة، يبدأ البعض في الذعر وبيع الأصول على وجه السرعة، على العكس من ذلك، يفضل آخرون شراء الأسهم بسعر منخفض، ويؤكدون أن قيمة السهم سترتد وأن شرائها سيكون مبررًا.

يُظهر الموقف من أخبار وأحداث السوق بوضوح الاختلاف في سيكولوجية التداول، واستنادا إلى الأنماط السلوكية، يمكن التمييز بين الملامح النفسية التالية للمتداولين:

  • المندفع، مثل المتداولين الذين لا يميلون إلى التحلي بالصبر أو التفكير في استراتيجية التداول الخاصة بهم لفترة طويلة، إنهم يفتحون المراكز في لحظة، دون التفكير كثيرًا في العواقب، أي تغيير في السوق هو إشارة لهم لأخذ موقف على الفور، هؤلاء المتداولين هم الأكثر تأثرا بالعواطف وغالبا ما يقومون بتداولات متهورة.
  • الحذر، هذا هو العكس تماما من النوع السابق، يزن المتداول الحذر كل قرار تداول له من خلال إجراء تحليل كامل وشامل، ودراسة آراء المتداولين والخبراء الماليين الآخرين، وفي حين تردد هذا المتداول ، فقد تضيع لحظة الوصول إلى الصفقة الناجحة، الأشخاص الحذرون أفضل حالًا لإعتبارهم مستثمرين أكثر من كونهم متداولين على المدى الطويل.
  • العملي، نجح هؤلاء المتداولين في الجمع بين صفات النوعين السابقين، إنهم يعرفون جيدًا كيفية إدارة المخاطر ولا يترددون عند اتخاذ قرار التداول، وهذه الطريقة هي الأفضل للعمل في البورصة.
  • كما قد يتبادر إلى ذهنك، فإن النوع الأخير من النادر وجوده، فالتمسك بالمنتصف الذهبي أمر صعب، ومع ذلك، في الأقسام التالية، سنصف طرق التغلب على الجشع والخوف والتردد.

هل التداول حرام

هناك حديث رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: “الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير والتمر بالتمر، والملح بالملح مثلاً بمثل، سواء بسواء يداً بيد، فمن زاد أو استزاد فقد أربا”.
يعني هذا أن مبدأ التداول حلال، ولكن بعض الممارسات التي تتم بداخل عملية التداول، هي التي قد تحتوي على بعض الشبهات، والتي يمكن تجنبها تمامًا.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا