الشركات المرخصة من هيئة سوق المال ، يعتبر السوق السعودي من أهم الأسواق من حيث قيمة التداول على مدار اليوم، بالاعتماد على الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودي، مع العلم أن معدل التداول في سوق المملكة العربية السعودية أصبح يزيد عن 8 مليار دولار في اليوم الواحد. فضلاً عن أن ذلك السوق يتضمن على أحد أهم وأكبر الشركات في الوطن العربي من حيث القيمة السوقية، وهي شركة أرامكو.

بناءً على ذلك رصدنا الشغف الكبير الذي ظهر على المتداولين لاختراق ذلك السوق الناجح والمربح، والذي كان له دور كبير في زيادة عدد المتداولين في الشركات المرخصة من هيئة سوق المال، وفتح أبواب جديدة أمام الشركات الأجنبية لدخول سوق تداول العقود السعودية.

الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

تعتبر الشركات المرخصة من هيئة سوق المال، هي مجموعة من الشركات الخاضعة إلى القوانين واللوائح الصادرة عن الهيئة المالية في المملكة، والتي تعمل على تنظيم العمل في ذلك النوع من الشركات، والتأكد من عملها في إطار اللوائح والقوانين المدرجة بداخلها. ومن أهم الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية ما يلي:

  • شركة دراية المالية.
  • شركة الإنماء للاستثمار التابعة لبنك الإنماء.
  • شركة الرياض كابيتال التابعة لبنك الرياض.
  • شركة فالكوم المالية.
  • شركة الراجحي كابيتال وشركة الراجحي المالية التابعة لبنك الراجحي.

وهناك مجموعة ضخمة من الشركات العاملة في السوق السعودي للتداول، والمرخصة من هيئة سوق المال، ولكن هناك مجموعة من الشركات التي تعمل بالنصب والاحتيال، والتي صارت تتخذ من الشركات القائمة والمرخصة فعلياً غطاء لها، وتعمل باسمها لخداع المتداولين. ولذلك فإنه من الضروري فحص تراخيص الشركة والتأكد منه من هيئة سوق المال.

الشركات المرخصة من هيئة سوق المال
الشركات المرخصة من هيئة سوق المال

كيف أدخل سوق الأسهم السعودية

في حالة الرغبة في التداول في سوق الأسهم السعودية أو سوق التداول بصورة عامة، فإنه من الضروري البحث عن الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية، واتباع بعض الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. البحث عن الشركات المرخصة من هيئة سوق المال CMA.
  2. فحص التراخيص جيداً، والتأكد منها بصورة شخصية.
  3. التواصل مع الجهات المتخصصة أو هيئة سوق المال للتأكد من صحة التراخيص.

ما هي أفضل البدائل الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية

تعتبر الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية، من أبرز البدائل عن التداول في السوق العالمي، نظراً لأن المستثمرين في المملكة العربية السعودية أصبحوا متطورين للغاية، ويقومون بالبحث بشكل مكثف حول الفرص الرابحة في الأسواق العالمية، وذلك عن طريق تداول العقود وعدد كبير جداً من الأدوات المالية في السعودية.

في حالة الرغبة في الوصول إلى أفضل الشركات المرخصة من هيئة سوق المال في السعودية، يمكنكم التواصل معنا في اتحاد المستثمرين العرب، حتى تتمكنوا من التعرف على أفضل الوسطاء الماليين للتداول في السوق المحلي والسوق العالمي، مع الحرص على تقديم آراء وتوقعات أفضل الخبراء في سوق التداول.

قد يهمك:

شروط ترخيص الشركات في هيئة السوق المالية

يعتبر ترخيص الشركات في هيئة سوق المال السعودية نظام شامل وكامل، يمكن المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات من الحصول على فرص ذهبية للتواصل معه والحصول على التراخيص القوية التي تساعد على العمل في السوق السعودي.

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في الشركة، حتى تتمكن من الحصول على الترخيص، وتتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون لديك خلفية عن سوق المال السعودي، وأنظمته، والقواعد التي يعمل بناءً عليه، وكل ما يدور حوله.
  • تقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص هيئة سوق المال.
  • تقديم مستند مرتبط باسم الشركة التجاري، إلى وزارة التجارة السعودية.
  • سداد الرسوم المطلوبة لفحص الطلب الخاص بكم.
  • ملء الاستبيان الخاص بالحصول على الترخيص.

أنواع الشركات المرخصة من هيئة أسواق المال

يتم تقسيم أنواع الشركات المرخصة من هيئة سوق المال السعودية، بناءً على الأنشطة التي تقوم بمزاولتها بعد استخراج الترخيص من الهيئة، حتى تتمكن من أن تصبح شركة استثمارية، أو شركة تصنيف، أو شركة إدارة، أو شركة أمين حفظ، أو صفقة شركة.

ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن العمل على تقسيم نشاطات العميل إلى ما يلي:

  • العمل كوكيل.
  • العمل كمقاول غطاء.
  • صفقة أصلية.

كما أشارت هيئة سوق المال إلى وجود مجموعة من النشاطات الإدارية التي يمكنها استخراج الترخيص، وهي كما يلي:

  • العمل على إدارة محفظة العملاء.
  • مستثمري المحافظ من ذوي الخبرة.
  • صناديق الاستثمار الخاصة الغير المرتبطة بالعقار.
  • صناديق الاستثمار.

هل يمكن تداول السوق العالمي مع شركات مرخصة محلياً؟

لا يمكن أن يتم ذلك الأمر في جميع الأوقات، فإنه لا يتم السماح للشركات المحلية أن تتداول في الأسواق والبورصات العالمية طوال الوقت. ومن الجدير بالذكر أن التداول في البورصات الرقمية غير مسموح به للشركات المرخصة من هيئة سوق المال، ولذلك فإنه من الضروري أن يقوم العميل باختيار أحد الشركات المرخصة دولياً، والتي نقدمها لكم في اتحاد المستثمرين العرب، حتى يتمكن من التداول في الأسواق العالمية بأمان كامل. 

هل التداول في السوق العالمي آمن وموثوق؟

 هناك اختلاف كبير بين التداول مع الشركات المرخصة من هيئة سوق المال، والتداول في الأسواق العالمية، نظراً لوجود عدد كبير جداً من الشركات التي تقوم بتقديم مختلف الخدمات، ومن بينهم الشركات التي تتداول في العملات المشفرة، أو العقود مقابل الفروقات، أو البورصات العالمية، أو المؤشرات، أو الأسهم، وعدد ضخم من الأصول المالية.

الفرق بين التداول في السوق المحلي والسوق العالمي.

إن الفرق بين التداول في السوق العالمي والسوق المحلي هو الذي نتج عنه جذب هوامير البورصة السعودية، حتى تعمل على التداول داخل ذلك السوق، ومن الممكن ذكر الفرق بين هذين النوعين من التداول بطريقة واضحة في فوائد كل منهم كما يلي:

  • من الممكن التداول في السوق العالمي بمبالغ قليلة للغاية، حتى تتمكن من فتح حساب تداول حقيقي. أما عن الشركات المحلية فإنها تتطلب إلى مبالغ عالية.
  • تقدم الشركات في سوق التداول العالمي عدد كبير جداً من الأدوات المالية، أكثر مما يتم تقديمه في السوق المحلي.
  • إن الشركات العالمية تقدم الرافعة المالية، والتي تقدم فوائد كبيرة جداً في التداول، ولكن في السوق السعودي يتم تحريم استخدامها في الحسابات الإسلامية.
  • من الممكن أن يستفيد المتداول من المضاربة في السوق الهابط والسوق الصاعد، أو التداول في العقود مقابل الفروقات، وذلك في الأسواق العالمية.

 معلومات عن هيئة سوق المال السعودية

تم إنشاء هيئة سوق المال السعودية في أول الأمر في فترة الخمسينيات بصورة غير رسمية، وفي فترة الثمانينيات عملت الحكومة السعودية على سن القوانين والتشريعات الخاصة بإدارة سوق التداول في المملكة. وفي يوم 2/6/1424 هـ تم إصدار المرسوم الملكي رقم 30 الذي يحكم العمل في سوق المال.

ومن هنا تم تأسيس أحكام العمل في هيئة سوق المال، بناءً على هذا المرسوم الملكي، وعليه تم تم اعتبارها أحد الهيئات الحكومية المستقلة على الصعيد الإداري والمالي، وفي نفس الوقت فإنها تخضع للرقابة المباشرة من رئيس مجلس الوزراء السعودي، وتعمل في الرقابة على جميع الشركات العاملة في سوق المال السعودي.