يقدم لكم موقع إقرأ شرح درس الجملة البسيطة والجملة المركبة ، و أمثلة عن الجملة المركبة ، و مثال جملة بسيطة ، و الجملة البسيطة والجملة المركبة تمارين ، و الجملـة البسيطة والجملة المركبة PDF ، و الجملة المركبة pdf ، الهدف من هذا المقال يتمثّل في جعلك تأخذ(ين) فكرة حول تعريفات وأنواع الجملة البسيطة وأنواع الجملة المركّبة في الكلام العربي ، فتابعونا.

الجملة البسيطة والجملة المركبة

الجملة البسيطة(جملة صغرى) والجملة المركّبة(جملة كبرى) :

الجملة البسيطة والجملة المركبة
الجملة البسيطة والجملة المركبة

الجملة البسيطة :

  • هي كلام نعبر به عن معنى مفيد بجملة واحدة كل عنصرمن عناصرها الأصلية أو المتممة يكون لفظا واحدا. أنواع الجملة البسيطة وعناصرها الأساسية.
  • الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة هي جملة بسيطة لأن الخبر في الحقيقة ليس هو شبه الجملة بل هو محذوف تقديره (موجود أو كائن) ، مثال : الكرة في المرمى ، الحارس أمام الباب.الأصل: (الكرة موجودة في المرمى،الحارس موجود أمام الباب).
  • إعراب مثال: الكرة في المرمى.الحارس أمام الباب ، الكرة : مبتدأ في المرمى : شبه جملة خبر الحارس : مبتدأ أمام الباب : شبه جملة خبر في الحقيقة الخبر كلمة واحدة وهو محذوف تقديره (موجود أو موجودة أوكائن أو كائنة) وهذا في كل خبر يأتي جارا ومجرورا أو ظرفا.

الجملة المركبة :

  • الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أو المتممة جملة فعلية أو اسمية أو مصدر مؤول. أمثلة : الإيمان يهدي إلى الخير ، الخبر جملة فعلية شاهدت بستانا أزهاره جميلة ، النعت جملة اسمية ينبغي أن أزورك ، الفاعل مصدر مؤول (جملة مصدرية).
  • الجملة الفرعية: تكون الجملة الفرعية مصدرية وترتبط بالجملة الأصلية : (أن) ، مثال : يباح لك أن تسافر أو (أنَّ) ، مثال: ألاحظ أنَّ العمل منظم أو لو ، مثال: مثال: أود لو تزورني ، وتكون غير مصدرية وترتبط بالجملة الأصلية بضمير ، مثال: البستاني يسقي الأشجار. البستان أزهاره متفتحة.
  • الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع : الجملة الفعلية المركبة، مثال : يمكن لك أن تنصرف ، الجملة الاسمية المجردة المركبة، مثال: المطلوب أن تحضر ، أن تصوم خير لك ، الجملة الاسمية المنسوخة المركبة ، مثال: كان واجبا عليك أن تحترمني. إن الواجب أن تساعدني.

قد يهمك :

أمثلة عن الجملـة المركبة

أمثلة عن الجملة المركبة :

  • الجملة الفعلية المركبة ، أمثلة : يمكن لك أن تنصرف ، فا ألاحظ أن العمل منظم ، مفع يباح لك أن تسافر.
  • الجملة الاسمية المجردة المركبة ، أمثلة : المطلوب أن تحضر ، أن تصوم خير لك .
  • الجملة الاسمية المنسوخة المركبة ، أمثلة : كان واجبا عليك أن تحترمني ، كان إن الواجب أن تساعدني.

مثال جملة بسيطة

الجملة البسيطة ثلاثة أنواع :

  • الجملة الفعلية البسيطة ولها ثلاثة أشكال التي تتكون من فعل لازم وفاعل ، مثال:انتصر الحق التي تتكون من فعل متعد وفاعل ومفعول به ، مثال: خلق الله الكون ، التي تتكون من فعل مبني للمجهول ، مثال : شُفِي المريض.
  • الجملة الاسمية المجردة البسيطة: تتكون من مبتدأ وخبر ، مثال: الحق قوة.
  • الجملة الاسمية المنسوخة البسيطة: تتكون من الناسخ واسمه وخبره ، مثال : ليس الكذب صفة حسنة.إن الصدق صفة حسنة ، ترد الجملة البسيطة بأساليب ، مختلفة: الإثبات ، النفي ، التأكيد ، الاستفهام ، التعجب التشبيه ، الاستدراك ، التمني، الترجي.

الجملـة البسيطة والجملة المركبة تمارين

تدريبات على الجملة البسیطة والجـملة المرکبة نتعرف على الفرق بين الجملة البسیطة والجملة المرکبة وتحويل الجملة البسیطة إلى جملة المرکبة والجملة المركبة إلى جملة بسيطة بالاضافة إلى الجمل التي لها محل من الإعراب.

  • للحصول على نموذج الجملـة البسيطة والجملة المركبة تمارين اضغط هنا.

الجملة البسيطة والجملة المركبة PDF

إليكم أفضل نماذج الجملة البسيطة والجملة المركبة PDF :

الجملة المركبة pdf

الجملة التي يكون الخبر فيها شبه جملة هي جملة بسيطة لأن الخبر في الحقيقة ليس هو شبه الجملة بل هو محذوف تقديره (موجود أو كائن) ، إليكم المزيد من التفاصيل عن الموضوع من خلال نماذج الجملة المركبة pdf :

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا