في الأسواق الضخمة، تزيد فرص المكاسب والخسائر أيضاً، وخصوصاً في السوق الأكثر شعبية في العالم وهو الفوركس. حيث يزيد حجم التداول والصفقات اليومية عن 6.2 تريليون دولار يومياً، فهناك فرصاً ضخمة لتحقيق الأرباح. ولكن من سيعرف الفرصة وسيلحق بإقتناصها أولاً؟

يتطلب الأمر للنجاح المزيج من المهارات والمعرفة لتحقيق النجاح في هذا السوق الضخم والمتقلب والسريع أيضاً. فالأمر لا يشبة الدخول الى منجم ذهب وحمل ما يمكنك حمله والهرب! يحتاج المتداول الى العديد من المهارات والمعرفة أيضاً للدخول الى عالم الفوركس عبر منصة موثوقة مثل CMTrading والنجاح بها. في هذه المقالة سوف نركز على هذه المهارات وخاصة التي تهم المبتدئين.

فهم التداول بشكل صحيح

تداول الفوركس ينقسم الى الكثير من الأقسام ومنها تداول العملات والسلع والأسهم والمؤشرات. في تداول العملات يتم تبديل ازواج العملات مثل اليورو مقابل الدولار، حيث يمكنك شراء الدولار مقابل اليورو او العكس عبر صفقات الشراء والبيع. وتكمن اهمية تداول العملات في الأستخدام الفعلي لها من قبل البنوك والمؤسسات لتتم عمليات التجارة والسياحة وغيرها، فمن المهم ان يتم تحويل العملات للدفع بالعملات المحلية.

أما في تداول السلع، فيمكنك فتح صفقات بيع او شراء للعديد من السلع الأستراتيجية ومنها مثلاً المعادن، مثل الذهب والفضة وغيرهم. ومن السلع أيضاً البترول والغاز وهم عصب وأساس الصناعات. حتى ان تداول السلع يشمل السلع الغذائية المهمة مثل الذرة والسلع الزراعية الصناعية مثل القطن. ويمكن للمتداولين شراء وبيع الأسهم بشكل مبسط للأستفادة من تغيرات الأسعار الايجابية والسلبية.

المهارات الأساسية لمبتدئي التداول

بالتأكيد ان الدخول في عالم التداول ليس بالأمر السهل ولا بالأمر الصعب أيضا، ولكن يمكننا ان نسميه “الدخول الحذر”. فيجب ان تبدأ وانت على دراية وعلم وقدرات تم تطويرها، ومن هذه المهارات:

  • مهارات التحليل

في عالم التداول يجب عليك ان تقوم بتحليل البيانات وتوقع تحركات الأسعار بكفاءة عالية، فمبجرد ان ينقلب السوق عليك، ستخسر! يمكن لتحليل البيانات عبر التحليل الفني او التحليل الأساسي ان يزودك بمعلومات هامة عن السوق، والسعر العادل، وأفضل سعر للشراء والبيع وحتى النقطة التي يمكنك ان توقف خسائرك عندها.

نظراً لأن السوق يتحرك بسرعة كبيرة، فإن متداولي الفوركس سيقضون الكثير من الوقت في فلترة البيانات، وتحليل الرسوم البيانية للأسعار التاريخية والحالية، وحساب نقاط الدخول والخروج. ولذلك فإنه من المفيد فهم كيفية تفسير هذه الأنواع من البيانات وبوتيرة سريعة. لذا ننصحك كمبتدئ بتعلم تحليل الاسواق المالية بشكل مبسط قبل البدء.

  • التعلم المستمر

لا يمكنك الوقوف في سبق وانتظار المكسب! نعم ان التداول سبق، وعليك ان تتقدم بخطوة عن منافسيك، وان تكون على اطلاع دائم بإتجاهات السوق، والأستراتيجيات الجديدة والأخبار المتداولة. لذا من المهم ان تقرأ الكتب واحدث الأخبار في التداول والنشرات الأقتصادية والتحليلات الخاصة بالمحترفين.

  • مهارات إدارة المخاطر

يجب ان المتداول ان يعرف مدى الخسارة التي يمكنه تحملها، وعدم تخطيها. قد يبدو الأمر سهلاً، ولكن قد تؤثر العاطفة على المتداول وتجعله يترك خسائرة تزيد لانه يشعر بان السعر سيتحرك في صالحة في النهاية، وهو ما قد لا يحدث! عليك ان تتدرك ان الفوركس محفوفاً بالمخاطر، وان تضع أوامر وقف خسارة، والأستفادة والتعلم من خسائرة ان حدثت.

  • مهارات اتخاذ القرار

على المتداول ان يطور قدراتة في اتخاذ القرار، ومتابعة قدرته في سرعة اتخاذ القرار، قالقرار الصحيح المتأخر قد يفوت عليك الفرص! عليك ان تتابع سجل صفقاتك، وان تعرف ما هي الطرق التي ادت الى هذا القرار، وتكرار ما هو جيد وتجنب ما هو سيء. فقد تجد انك قادراً على استخدام ادوات تحليل بسرعة وآخرى بشكل بطيء، او قد تستكشف امراً اخر في نفسك، لذا من المهم ان تتابع نفسك بنفسك لان هذه الأمور فردية.

الملخص

التداول من الأسواق الضخمة والمحفوفة بالمخاطر أيضاً، مقابل كل رابح هنالك خاسر، فعليك ان تحدد مكانك! قد تحدثنا عن اهم المهارات الأساسية التي تهمك كمتداول مبتدئ مثل تحليل الرسوم، والتعلم المستمر، وادارة المخاطر، واتخاذ القرار ايضاً. ينصح الخبراء ان يفتح المتداولون حسابات تجريبية في البداية لتجربة ما قد تعلموه بالفعل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا