يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع صناديق الريت ، و أفضل صناديق الريت ، و كيف اشترى في صناديق الريت ، و صناديق الريت الراجحي ، و صناديق الريت الأمريكية ، و مخاطر صناديق الريت ، تعد الصناديق الاستثمارية من الأدوات الاستثمارية التي ينصح بها دائما الخبراء نظرا لما توفره على المستثمرين من جهد وتعرض للمخاطر، فإذا كنت تريد تحقيق بعض العوائد المجزية دون بذل جهد يذكر في إدارة استثماراتك، فإليك الآن تجربتي مع صناديق الريت .

تجربتي مع صناديق الريت

الريت عبارة عن صناديق استثمارية عقارية مطروحة طرحًا عامًا يتم تداول وحداتها في السوق المالية، وتقوم بتوزيع الدخل الناتج عن تأجير العقارات التي تملكها وبنسبة ال تقل عن 90 %من صافي أرباح الصندوق وتهدف إلى تسهيل الاستثمار في القطاع العقاري وبشكل رئيسي في العقارات المطورة التي تحقق عوائد إيجارية، وهنا تجربة كالتالي :

تجربتي مع صناديق الريت
تجربتي مع صناديق الريت
  • بدأت تجربتي مع صناديق الريت قبل سنوات من اليوم، خمس سنوات على التمام والكمال عندما أدرج أول صندوق ريت سعودي في السوق، في الواقع كنت متداول لا باس فيه – لدي نقاط قوتي و خساراتي التي لا أنكرها في الاستثمار وتداول الأسهم ورغبت في الحصول على أصل رباح كأسهم استثمار طويل الأجل لا تستهلك وقتي بكامله في مراقبتها.
  • حيث أنني كنت أسمع عن صناديق الاستثمار العقاري، بحثت بعض الشيء وتعرفت على صناديق الريت الأمريكية وكم رغبت بأن أحظى بقطعة من أرباحها لكن التردد كان سيد الموقف خاصة أنني لم اتمكن من مراقبة هذه الصناديق عن كثب.

قد يهمك :

أفضل صناديق الريت

يمكن تصنيف صناديق الريت السعودية وفق التصنيفات الثلاث الآتية :

  • صـناديـق الـريت حسب القطاعات العقارية مثل صناديق الاستثمار العقاري الخاصة بالرعاية الصحية أو الصناديق العقارية الصناعية.
  • صـناديق الريـت حسب أنواع الاستثمارات كصناديق حقوق الملكية أو الديون ، مثل الرهن العقاري REIT).
  • صـناديق الـريت حسب تداول الأسهم كصناديق الاستثمار العقاري المتداولة في البورصة أو صناديق الاستثمار العقاري غير المدرجة.

كيف اشترى في صناديق الريت

  • يمكن الاستثمار في صناديق الريت العقارية من خلال الاكتتاب عند طرح الوحدات العقارية للاكتتاب العام، حيث يتشابه الاكتتاب للوحدات العقارية مع الاكتتاب في أسهم الشركات المساهمة العامة، كما تحدد الجهة المسؤولة مستند الطرح الذي يضم كافة التفصيلات التي تتعلق بالصندوق العقاري، بما فيها قيمة الوحدة عند الاكتتاب وعددها وآلية الاكتتاب وطريقة إرجاع فائض الأموال إن وجدت.
  • يمكن أن يكون الاستثمار في صناديق الريت بعد انتهاء فترة الاكتتاب، وذلك من خلال شراء وحدات الصندوق وبيعها من الوسطاء المرخصين في السوق المالي في حال كان الصندوق مدرجاً فيه نظراً لكون الاستثمار في قطاع العقارات يحتاج إلى إجراء بعض الدراسات وتحليل وضع السوق العقاري.
  • يتوجب عليك أن تكون على دراية تامة في مستقبل الاستثمار العقاري في دبي وما يمكن أن يخفيه أمامك، والأهم من هذا كله، يتوجب عليك معرفة كيفية الاستثمار في العقارات في الإمارات لتتمكن من تحقيق النجاح وحصد العوائد الجيدة.
  • يمكنك أيضاً التعرف على ما هي أنواع الاستثمار العقاري وعدد من المواضيع الهامة التي تخص العقارات في الإمارات، مثل أفضل وقت للاستثمار العقاري في الإمارات.

صناديق الريت الراجحي

  • صندوق الراجحي ريت هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية تمت الموافقة على طرح وحدات الصندوق من قبل هيئة السوق المالية، يستثمر الصندوق في الأصول العقارية المدرة للدخل . ويهدف الصندوق إلى الاستثمار في عقارات مطورة تطويراً إنشائياً، قابلة لتحقيق دخلٍ دوريٍ وتأجيريٍ، وتوزَّيع نسبة محددة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق السنوية نقداً على مالكي الوحدات خلال مدة الصندوق.
  • وذلك بشكل نصف سنوي في نهاية كل من شهر فبراير وشهر أغسطس من كل سنة تقويمية. وتوزع الأرباح المذكورة باستثناء الأرباح الرأس مالية الناتجة عن بيع الأصول العقارية والتي يعاد استثمارها في أصول إضافية بما يخدم مصالح مالكي الوحدات.
  • يمثل مجلس إدارة الهيئة الشرعية لصندوق الراجحي ريت مجلس إدارة الهيئة الشرعية المكون من الشيخ الدكتور صالح بن منصور الجربوع (الرئيس) ،الشيخ الدكتور سليمان بن عبدالله اللحيدان (عضو) ،الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان (عضو).
  • حيث يستثمر صندوق الراجحي ريت ويمول إستثماراته بما يتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية التي تقوب بالإطلاع وأجاز الشروط والأحكام الخاصة بصندوق الراجحي ريت بما يتضمن هيكلة الصندوق واستراتيجية الإستثمار.

صناديق الريت الأمريكية

بما أن صناديق الريت أصبحت متداولة، فإنه قد تم إنتاج أوراق مالية من العقارات تماما كما حدث في السوق العقارية الأمريكية، وهذه الأوراق متداولة في السوق، وتخضع للعرض والطلب؛ أي أنها ستخضع لتقلبات مزاج المضاربين وليس بالضرورة نسبة العائد، ولن تستطيع هيئة السوق المالية مهما امتلكت من أدوات أن تضمن عدم ارتفاع أسعار هذه الأوراق إلى مستويات لا تعكس مكررات الربح الفعلية، وهذه مخاطرة لا شك فيها.

مخاطر صناديق الريت

  • في ظل ارتفاع الفائدة، تتجه الأنظار إلى مستوى مديونية تلك الصناديق، ومدى ارتفاع تكلفة التمويل عليها، خصوصاً الصناديق التي تعتمد على قروض وتسهيلات بفوائد أو أرباح متغيرة.
  • وقال الرئيس التنفيذي للقطاع المالي في لدن للاستثمار عبد العزيز الرشيدي، إنه من المتوقع أن يكون هناك ضغط على أرباح صناديق الريت في السوق السعودية، بسبب زيادات أسعار الفائدة.
  • وأضاف الرشيدي، في مقابلة “العربية”، أن التأثير سيختلف من صندوق لآخر خلال الفترة المقبلة، متوقعا أن تكون التأثيرات أقل على الصناديق التي تحوطت جيدا خلال السنوات الماضية، كذلك الصناديق التي لديها مستوى منخفض من القروض.
  • وأشار إلى أن الصناديق التي لم تعتمد خطط تحوط وتقترض بكثافة ستتأثر بشدة. Play Video وتابع الرشيدي: “من الصعب على صناديق الريت التي لم تتحوط خلال الفترة الماضية أن تتفادى الأثر السلبي خلال الفترة الحالية، وقد يستمر الأثر سنة أو سنتين ثم يعود الصندوق إلى وضعه الطبيعي خلال فترة انخفاض الفوائد”.