يقدم لكم موقع إقرأ أفضل صناديق الاستثمار ، و ماهي صناديق الاستثمار الراجحي ، و فوائد صناديق الاستثمار ، و أفضل صناديق الاستثمار الراجحي ، و أفضل صناديق الاستثمار في بنك الرياض ، و تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي ، صناديق الاستثمار هي صناديق تعتمد على شهادات الاستئجار الحسابات التشاركية، وحصص الشراكة، والذهب، والمعادن النفيسة الأخرى، والأموال غير المعتمدة على الفوائد الأخرى المصدق عليها من قبل مجلس سوق رأس المال، وكذلك أدوات سوق رأس المال، ويتم توفيرها باستمرار وبشكل كامل في محفظة الادخارية للمستثمرين الراغبين في تقييم استثماراتهم عن طريق أدوات سوق رأس المال والأموال التي لا تحقق ربح الفوائد ، تابعوا معنا المقال للتعرف على أفضل صناديق الاستثمار .

أفضل صناديق الاستثمار

إليكم أفضل صناديق الاستثمار ، و جميع هذه الاحصاءات مصدرها هو مركز SWF.

أفضل صناديق الاستثمار
أفضل صناديق الاستثمار
  • صندوق النرويج الاستثماري كان المركز الأول من نصيب صندوق النرويج الاستثماري المملوك للحكومة النرويجية، الذي يتجاوز رأس ماله 1.1 ترليون دولار، وتتجه معظم استثمارات هذا الصندوق في استثمارات في قطاعات العقارات والأسهم والسندات، ويسمى صندوق تقاعد الحكومة النرويجية.
  • صندوق ADIA وكان للصناديق السيادية العربية حضور قوي أيضا، حيث حضروا بثلاثة صناديق، وكان صندوق دولة الامارات العربية المتحدة يقع في المركز الثالث عالميا، والأول عربيا والأول أيضا على منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ قيمته الاستثمارية ما يزيد عن ٥٧٩ مليار دولار، ويسمى صندوق ADIA، وهو ملك لإمارة ابو ظبي.
  • صندوق شركة الاستثمارات الحكومية حيث كانت المرتبة السادسة من نصيب صندوق شركة الاستثمارات الحكومية التي تختصر في كلمة(GIC) ، والذي تبلغ قيمته 453 مليار دولار.
  • الصندوق السيادي الكويتي ويليه في المرتبة الخامسة صندوق سيادي خاص بدولة الكويت العربية، ويكون الصندوق الثاني عربيا بقيمة سوقية تصل إلى 533 مليار دولار وفي كلا المرتبتين السادسة والسابعة كانت صناديق سنغافورة.
  • صندوق الصين الاستثماري السيادي وكان المركز الثاني من نصيب صندوق الصين الاستثماري السيادي الذي تتجاوز قيمته الترليون دولار بقليل، ليكون صندوقها في المركز الثاني بفارق طفيف عن صندوق النرويج الاستثماري.
  • صندوق المجلس الوطني لصندوق الضمان وتحضر الصين للمرة الثالثة في المركز العاشر عالميا بصندوق المجلس الوطني لصندوق الضمان الصيني الذي تصل قيمته إلى 320 مليار دولار.
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) وأتت السعودية في المرتبة الثالثة عربيا والتاسعة عالميا عبر صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) الذي تبلغ قيمته ٣٦٠ مليار دولار، تدخل في استثمارات متنوعة تزيد عن 200 استثمار.
  • صندوق هونغ كونغ الاستثماري وكان المركز الرابع من نصيب صندوق هونغ كونغ الاستثماري، حيث تبلغ قيمته 576 مليار دولار بفارق ضئيل بينه وبين صندوق الامارات.

قد يهمك :

ماهي صناديق الاستثمار الراجحي

  • يمكنك الان الاستثمار في بنك الراجحي لما يُعرف بنك الراجحي على نطاق واسع بأنه الوجهة الاستثمارية الأكثر ثقة ، وخاصة للمستثمرين السعوديين أو المستثمرون العرب بشكل عام ، ويرجع ذلك إلى التاريخ العريق لمصرف الراجحي كأحد البنوك السعودية التي تتبع أحكام الشريعة الإسلامية في جميع المعاملات.
  • بالإضافة إلى ذلك ، تلتزم بأحكام تقديم امتيازات مربحة للغاية. يستمتع العملاء بذلك ، مما جعل البنك مكانة استثمارية واقتصادية عالية فهو بمثابة صرح اقتصادي كبير تم إنشاؤه منذ عام 1957 وتوسعت المكاتب إلى حوالي 600 مكتب داخل وخارج المملكة العربية السعودية.
  • استثمار الراجحي يهدف إلى توفير الكثير من التمويل. قد يكون ذلك ضروريًا للأشخاص العاديين الذين ليس لديهم خبرة في الاستثمار. يمكنك الحصول على تمويل شخصي أو تمويل مركبات أو تمويل عقاري. الشؤون المالية الشخصية تتماشى تمامًا مع تعاليم الشريعة الإسلامية.
  • لذلك يمنحك البنك فرصة الحصول على التمويل المالي الذي تحتاجه للوفاء بالتزاماتك واحتياجاتك المالية و يتم ذلك من خلال بعض الإجراءات البسيطة في مصرف الراجحي.

فوائد صناديق الاستثمار

تتيح صناديق الاستثمار إمكانية توزيع الاستثمارات عبر نطاق أوسع من المناطق الجغرافية والقطاعات المختلفة، وذلك تجنبًا لمخاطر تركز الأصول والاستفادة من تباين العوائد ، و فيما يلي أهم فوائد صناديق الاستثمار :

  • تنويع استثماراتك الحالية عزز استثماراتك الحالية بصناديق استثمارية من أسواق لم تفكر فيها من قبل.
  • إنشاء محفظتك الاستثمارية الخاصة من مجموعة من الصناديق، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمارات في القطاعات المتخصصة.
  • الاختيار من مجموعة متنوعة من فئات الأصول الأسهم والدخل الثابت وصناديق سوق المال والعقارات.
  • تحويل استثماراتك مجاناً حرّك أموالك بين الصناديق حسب تغير الظروف.
  • خيارات أوسع إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من صناديق الاستثمار المشتركة.
  • الاستثمار الإجمالي عبر الإنترنت يمكنك حاليًا إجراء استثمار لمرة واحدة في صندوق استثمار مشترك والاستفادة الفورية من وضع السوق عبر الإنترنت.

أفضل صناديق الاستثمار الراجحي

من أفضل أنواع صناديق الاستثمار الراجحي نجد ما يلي :

  • صندوق الأسهم السعودية سياسة هذا النوع من الصناديق هي استثمار أسهم الشركات الملحقة بسوق الأسهم السعودي، وفي هذا النوع لا توزع أرباح بل تستثمر مرة أخرى وتُضاف إلى أصل الصندوق، كما أن أهم أهدافه هو تحقيق نمو يمتاز بطول أمده ومنح المستثمرين سيولة تبعًا لأحكام الشريعة.
  • صندوق الصكوك لا يمكن أن نقدم تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي دون أن نعرض صناديق الصكوك، وهي شهادات مالية إسلامية تتشابه إلى حد ما مع السندات التمويلية الغربية ولكن يظهر الفرق بينهم أن الشهادات النقدية الإسلامية تابعة لأحكام الشريعة الإسلامية، أما السندات الغربية فهي تمتلك فوائد مالية وهو أحد الأمور التي تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية بصورة كبيرة.
  • كما أنه من خلال هذه الصناديق يتمكن المستثمر من شراء الشهادات الاستثمارية المتنوعة بشكل أسهل، ومن خلال هذه الشهادات يتمكن من الحصول على عائد مادي ويشتري الأصول من خلاله. وحتى يتم هذا يجب شراء عقد الذي ينص على وجوب شراء المستثمر في المستقبل وتحديد المبلغ الذي سوف يدفع من أجل الشراء، ويعتبر هذا النوع هو من أكثر الأنواع الجاذبة للمستثمرين ليقدروا على القيام بالمزيد من العمليات الاستثمارية.
  • صندوق قطاع المواد الأساسية يعمل هذا الصندوق على الاستثمار في قطاعات المواد الأساسية الموجودة بسوق التداولي السعودي، ويمكن المستثمر من تحقيق زيادة في الأرباح والحصول على سيولة بصورة تتطابق مع أحكام الدين الإسلامي. كما أن هذا النوع لا يعتمد على توزيع الأرباح بل يستثمر الربح مرة أخرى ويُضاف إلى أصول الصندوق السنوية.
  • صندوق المضاربة بالبضائع بالريال يعمل هذا الصندوق من خلال المشاركة بصورة مباشرة وغير مباشرة في عملية تداول البضائع والاستثمارات التجارية بحسب تقييم الريال السعودي، ويكون الهدف الرئيسي منه هو زيادة السيولة والأرباح تبعًا لضوابط الهيئة الشرعية ولا توزع الأرباح بل تشغل من أجل زيادة قيمة الوحدة.
  • صناديق الأسهم العالمية والمحلية في هذا النوع يعتمد الاستثمار المالي على مبدأ المشاركة المستمرة، حيث يجب أن يهتم المستثمر بإتمام الاستثمار بصورة دائمة وليس على فترات زمنية متباعدة ومنقطعة. وفي هذا الصندوق يُصنف المستثمرين تبعًا لحجم الشركة ونوع الاستثمار في الممتلكات، هذا بجانب الموقع الجغرافي، كما يُحدد الحجم الخاص بالصندوق عن طريق النسبة السوقية التي توجد في الوقت الحالي.
  • وعن طريق هذه الصناديق يحدد الصندوق الخاص بالأسهم بحسب مكان الاستثمار سواء كان محلي أو عالمي أو إقليمي، بالإضافة إلى وجود العديد من الصناديق الخاصة بالأسهم والتي تكون مستهدفة بعض الأعمال الخاصة أو العقارات أو السلع، ولهذا يلجأ عدد كبير من المستثمرين إلى هذا النوع من الصناديق في البداية.

أفضل صناديق الاستثمار في بنك الرياض

أفضل صناديق الاستثمار في بنك الرياض نجد صندوق الرياض للفرص هو صندوق أسهم عام مفتوح يهدف إلى تحقيق نمو على رأس المال المستثمر على المدى المتوسط والطويل.

  • هو صندوق أسهم عام مفتوح يهدف إلى تحقيق نمو على رأس المال المستثمر على المدى المتوسط والطويل من خلال استثمار أصوله بشكل رئيسي في الأسهم العامة بما في ذلك أسهم الطروحات الأولية في سوق الأسهم السعودية الرئيسي (تداول) والسوق الموازي (نمو) والأسواق الخليجية.
  • سيتبع مدير الصندوق إستراتيجية إدارة نشطة مرنة تمكن مدير الصندوق من الاستفادة من الفرص الاستثمارية بشكل رئيسي في الأسواق السعودية. ولتحقيق أهدافه، يمكن للصندوق أيضًا الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأدوات لتحسين عوائده، على سبيل المثال: الأسهم الخليجية، الاكتتابات الأولية، حقوق الأولوية المتداولة، صناديق الاستثمار المتداولة، صناديق الاستثمار العقارية المتداولة، الأسهم الخاصة للشركات المدرجة قبل الإدراج، الدخل الثابت، المشتقات المالية وأسواق النقد.
  • الحدود الدنيا للاشتراك، للاشتراك الإضافي وللاسترداد ، الحد الأدنى للاشتراك: 5000 ريال سعودي ، الحد الأدنى للاشتراك الإضافي أو الاسترداد: 1000 ريال سعودي
  • الرسوم والمصاريف ، رسوم الاشتراك: بحد أعلى 1% من مبلغ الاشتراك ، رسوم الإدارة: 2% سنويا من إجمالي أصول الصندوق (مخصوم منها رسوم ومصاريف الصندوق)

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي

انتقينا لكم التجارب المُختلفة عن بعضها البعض من أجل الاستفادة من كافة أنواع التجارب وأخذ القرار فيما سوف يُحقق لكم الفائدة.

التجربة الاولى :

أهلًا بكم، في الواقع لم أتعرف على تلك الصناديق إلا من خلال أحد أصدقائي الذين قد مروا بتجربتها فيما سبق، وما استطاعوا كسبه من أرباح هو ما ساعدني على التفكير بخوض تلك التجربة وأنا أشعر بالراحة تجاهها، وهذا بالفعل ما أكد لي أنها إحدى التجارب الناجحة دون أن أعاني من قلق تجاه تلك الصناديق. ولكن كانت تجربتي خاصة بالصندوق الثالث من الصناديق التي تم الإعلان عنها من بين الصناديق المُستخدمة في دعم المواطنين، وهو صندوق المتوازن، فقد حظيت بتجربة جيدة مع هذا الصندوق، وهي ما جعلتني أنقل لكم تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي لكي تحظوا بها أيضًا. هدف هذا الصندوق ووفقًا لما أوضحه لي الموظف في البنك يحوي هدف يختلف عن أهداف الصناديق الأخرى، وهذا الهدف يكمن في حالة الدمج التي تتم بين كافة أهداف صندوق الدخل، كما يحوي بداخله على الأهداف التي يقصدها صندوق النمو، وهذا ما يساعد العميل على حصوله على كافة ما يحتاجه من أرباح خاصة بتلك التجربة، بل ويحصل عليها بالطريقة الصحيحة والمدروسة.

التجربة الثانية :

تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي كانت تختص النوع الثاني من الصناديق الموجودة في البنك، وعندما سمعت عن تلك الميزة والفكرة العظيمة التي بدأ البنك في تحقيقها اخترت هذا الصندوق لأنه يستهدف الأصول. فعلى الرغم من أنه لا يختلف عن الصندوق الأول من أنواع الصناديق التي تعتمد الأصول كذلك، ولكنها لا تستهدف سوى الأصول التي سوف ترتفع ومن المتوقع أن يحدث لها ارتفاع في الأيام القادمة، وذلك لأنه يهتم بتحقيق الربح، ولا علاقة له بحالة توزيعات الأصول التي يهتم بها بعض أنواع الصناديق الأخرى، فكل ما يهتم به تطوير المال وتحقيق الأرباح. في تلك التجربة استطعت زيادة الأرباح العائدة من خلال هذا الصندوق، وهذا ما جعلني أتوجه إلى أكثر المواقع مصداقية بعرض تجربتي مع صناديق الاستثمار الأهلي كما هي لنقل الاستفادة لغيري من الأشخاص.