علاج بقع حب الشباب : يعتبر حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة التي تسبب إزعاجاً شديداً لملايين البشر حول العالم، لكن الأمر الأكثر إزعاجاً وخطورة هو ما ينتج عن ذلك المرض من آثار تتمثل في ندبات و بقع غائرة مختلفة الشدة منتشرة في كامل الوجه.

تتمثل خطورة بقع حب الشباب في كونها أثر دائم يستمر حتى بعد شفاء المرض الالتهابي، وفي بعض الحالات تكون البقع كبيرة وعميقة مما يجعلها شديدة الوضوح الأمر الذي يسبب إزعاجاً كبيراً ويؤثر بصورة سلبية بالغة على المظهر العام.

الخبر الجيد أن علاج ندبات و بقع حب الشباب لم يعد أمراً مستحيلاً، حيث تتوفر اليوم العديد من الوسائل العلاجية والتقنيات التي تساهم في القضاء على تلك المشكلة، ومن خلال الفقرات التالية يستعرض “موقع إقرأ” أهم تلك الوسائل وأكثرها فعالية.

صور من بقع حب الشباب

تتشكل بقع حب الشباب عندما يخترق الجلد بعمق ويدمر الأنسجة الموجودة تحته.

قبل محاولة علاج آثار حب الشباب ، من المهم أن تعرف نوعها. لأن كل نوع يستجيب للعلاج بشكل مختلف ، وبعض العلاجات أفضل لأنواع معينة من الأنواع الأخرى.

أنواع بقع حب الشباب

بقع حب الشباب هي الأكثر شيوعا على الوجه. تتشكل عندما لا يتم إنتاج ما يكفي من الكولاجين أثناء التئام الجروح. هناك ثلاثة أنواع من الندوب الضامرة:

  1. النوع الأول : بقع حب شباب واسعة على شكل حرف U لها حواف حادة. يمكن أن تكون عميقة. تستجيب بشكل أفضل لعلاجات تجديد البشرة.
  2. النوع الثاني : بقع حب شباب على شكل حرف V يمكن أن تتعمق في الجلد. يمكن أن تبدو وكأنها ثقوب صغيرة مستديرة أو بيضاوية ، مثل ندبة جدري الماء. هذه هي أصعب ندوب يمكن علاجها لأنها يمكن أن تمتد بعيدا تحت سطح الجلد.
  3. النوع الثالث : عادة ما تكون على شكل  حواف مستديرة ومظهر غير منتظم .
  4. النوع الرابع : هذه الندوب هي الأكثر شيوعا مع حب الشباب في الصدر والظهر. أنها توجد فوق سطح الجلد المحيط ويسببها الكثير من الكولاجين أثناء الشفاء.
  5. النوع الخامس : بقع سوداء هي ليست ندبة، تتشكل بعد التطهير،و سوف تتلاشى العلامات  على مدى بضعة أشهر بمفردها.

علاج بقع حب الشباب في المنزل

قبل البدء في أي علاج لبقع حب الشباب ، من المهم أن يراها طبيب الأمراض الجلدية. يمكنه مساعدتك في تحديد أفضل طريقة لتقليل ظهور الندوب وأيضًا التأكد من أن العلامات الموجودة على بشرتك هي بالفعل ندوب و آثار حب الشباب وليست حالة أخرى.

#1 أحماض ألفا هيدروكسي لعلاج بقع حب الشباب

غالبًا ما توجد أحماض ألفا هيدروكسي في المنتجات المصنوعة لعلاج حب الشباب لأنها تساعد على إزالة الجلد الميت ومنع انسداد المسام. حتى أفضل من ذلك ، يمكن أن تساعد AHAs أيضًا في جعل ندبات حب الشباب تبدو أقل وضوحًا.

الحمض الخفيف يقشر الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة في إزالة تلون الجلد والجلد الخشن.

#2 حمض اللاكتيك لعلاج بقع حب الشباب

وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن قشور حامض اللبنيك التي يقوم بها طبيب الجلدية والتي تتم مرة كل أسبوعين لمدة ثلاثة أشهر قد حسنت من نسيج الجلد ومظهره وتصبغه وندبات حب الشباب المخففة.

هناك عدد لا يحصى من القشور والأمصال والمراهم مع حمض اللبنيك ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام خل التفاح المخفف كعلاج موضعي بفضل حامض اللبنيك الطبيعي.

#3 الرتينوئيدات لعلاج بقع حب الشباب

الرتينويدات الموضعية هي علاج حب الشباب آخر مع فوائد تساهم في تجانس البشرة بعد الشفاء. بالإضافة إلى تسريع عملية تجديد الخلايا وتحسين نسيج بشرتك ، يمكن أن تساعد الريتينويدات أيضًا في تقليل تلون البشرة وجعل الندوب أقل وضوحًا وفقًا لمراجعة حديثة “مصدر موثوق”.

ومع ذلك ، يمكنهم أيضًا جعل بشرتك حساسة بشكل خاص للشمس. دائما ارتدي واقي من الشمس يوميا عند استخدام أي شيء يحتوي على الرتينويدات.

يمكنك العثور على الكريمات والأمصال التي تحتوي على الرتينويدات دون وصفة طبية ، لكن يمكن لطبيب أن يصفه لك بتركيزات أعلى. ابحث عن المنتجات التي تدرج الريتينول كأحد المكونات النشطة.

#4 حمض الصفصاف أو الساليسيليك

هناك احتمالات كبيرة لأنك استخدمت بالفعل حمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب في الماضي. من المستحضرات إلى منظفات الوجه ، فهي في كل أنواع علاجات حب الشباب هذه الأيام.

يعمل حمض الساليسيليك على إزالة المسام ، ويقلل من التورم والاحمرار ، ويقشر البشرة عند تطبيقها موضعياً. يعتبر أحد أفضل علاجات آثار و بقع حب الشباب.

يمكنك إضافة منتجات تحتوي على حمض الساليسيليك في روتينك اليومي أو قد يستخدمه أخصائي العناية بالبشرة في التقشير الكيميائي الأقل.

قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع لمعرفة الفرق عند استخدام حمض الساليسيليك. يمكن أن يسبب أيضا جفاف أو تهيج ، خاصة في حالة البشرة الحساسة وإذا كان لديك حساسية.

#5 كريم واقي من الشمس

من الضروري ارتداء واقٍ من الشمس يوميًا على الندبات. التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يغمق بقع حب الشباب أو يجعلها أكثر وضوحًا.

#6 كريم جلدي لعلاج بقع حب الشباب

Dermabrasion هو واحد من أكثر العلاجات فعالية وشائعة لبقع حب الشباب الوجه. على الرغم من أنه يستخدم نفس المبدأ العام الذي تستخدمه أدوات  الجلد الدقيقة التي يمكنك إجراؤها في المنزل ، إلا أن مقدمي الرعاية الصحية يستخدمون فرشاة سلك أو عجلة لتقشير الطبقة العليا من الجلد بعمق أكبر.

#7 التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو حمض قوي يستخدم لإزالة الطبقة العليا من الجلد لتقليل الندوب العميقة.

بعض القشور الكيميائية خفيفة بما يكفي لاستخدامها في المنزل ، ولكن يمكن لمزود الرعاية الصحية الخاص بك توفير حل أقوى مع نتائج أكثر دراماتيكية.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من التقشير الكيميائي ، لذلك من الأفضل التحدث إلى موفر الرعاية الصحية الخاص بك حول أي منها مناسب لك.

#8 الليزر لعلاج بقع حب الشباب

يشبه إلى حد كبير التقشير الكيميائي ، الليزر الطبقة العليا من الجلد. هذا العلاج عادة ما يكون أسرع  من العلاجات الظهور مرة أخرى.

ومع ذلك ، يجب عليك الحفاظ على المنطقة مغطاة  حتى تلتئم تمامًا. هذا العلاج ليس أيضًا خيارًا جيدًا لأي شخص ، كما أنه ليس فعالًا على البشرة الداكنة.

يستخدم مقدمو الرعاية الصحية مواد الحشو لملء آثار حب الشباب ومساعدة البشرة. يمكن صنع مواد الحشو بالكولاجين ، أو الدهون الخاصة بك ، أو مادة حشو تجارية. يتم حقنها تحت سطح الجلد للمساعدة في تهدئة وتنعيم ندوب الاكتئاب.

تدوم معظم مواد الحشو ما بين 6 أشهر و 18 شهرًا قبل الحاجة إلى إعادة بنائها ، لكن بعضها دائم.

Microneedling #9

يستخدم هذا العلاج الأحدث أسطوانة صغيرة أو محمولة على شكل إبرة أو “قلم” يحمل باليد على سطح الندوب. تقوم الإبر بثقب الجلد المخدر وتشفي الجلد.

هناك أدلة تشير إلى أن microneedling يساعد في تقليل عمق ندبات حب الشباب ، ولكن هذا العلاج يمكن أن يستغرق ما يصل إلى 9 أشهر لرؤية التغييرات وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. خارج عامل الخوف البسيط ، إنه علاج آمن يعمل لجميع ألوان البشرة.

#10 الحقن

هناك بعض الأدوية المختلفة التي يمكن حقنها في الندوب و البقع الشديدة للمساعدة في تليينها وتسطيحها بما في ذلك الستيرويدات القشرية وعقاقير العلاج الكيميائي فلورويوراسيل (5-FU) والإنترفيرون. عادة ما يتم إجراء الحقن كسلسلة مع واحدة كل بضعة أسابيع.

#11 الجراحة لعلاج بقع حب الشباب

في البداية ، قد يبدو من الجنون اللجوء إلى الجراحة لإزالة بقع حب الشباب، لكن يمكن لأطباء الأمراض الجلدية أو الجراحين التجميليين إزالة بقعة حب شباب ملحوظة للغاية ويتركون وراءهم ندبة صغيرة تتلاشى مع الوقت.

يمكن للجراح أيضًا إزالة البقعة عن طريق تخفيف الألياف الموجودة تحتها للمساعدة في تقريبها من السطح بحيث تكون أقل وضوحًا. هذا الإجراء يسمى subcision.

خلاصة

ندبات و آثار حب الشباب يمكن أن تكون محبطة للكثيرين ، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تجعلها أقل وضوحا كما يمكن لجراح التجميل مساعدتك في العثور على العلاج المناسب.

 تجنب  الضغط على حب الشباب ، بغض النظر عن الإغراء ، لمنع تهيج الجلد وإلحاق الضرر بالأنسجة الأساسية مما قد يؤدي إلى ظهور بقع و آثار حب الشباب.

العناية بالبشرة

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا