يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن مد الصلة الكبرى ، و أمثلة مد الصلة الكبرى في سورة يس ، و مد الصلة الكبرى عند ورش ، و مد الصلة الكبرى يلحق بالمد ، و مد الصلة الكبرى في جزء عم ، و استثناء مد الصلة الصغرى ، و مد الصلة القصيرة ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و ​​امثلة عن مد الصلة الكبرى لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

​​امثلة عن مد الصلة الكبرى

​​امثلة عن مد الصلة الكبرى
​​امثلة عن مد الصلة الكبرى

​​امثلة عن مد الصلة الكبرى ، يرتبط مبحث مد الصلة الكبرى في علم التجويد ارتباطًا وثيقًا بهاء الكناية، التي تعرّف بأنها: هاء زائدة عن بِنْية الكلمة، تدل على المفرد المذكَّر الغائب، وأصلها الضم، إلا أن يقع قبلها كسرٌ أو ياءٌ ساكنة فتكسر حينئذٍ، ويخرج من هذا التعريف الهاء الأصلية نحو كلمة “نفقه”، وتتصل هاء الكناية بالاسم والفعل والحرف، ولها أربع حالات سوف نتعرف عليها من خلال هذه الأمثلة :

​​امثلة عن مد الصلة الكبرى :

  • أن تقع بين ساكنين: ولا يكون فيها مد على الإطلاق في هذه الحالة وإنما حكمها القصر، حيث تُحرك بحركتها فقط، نحو قوله -تعالى-: {وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ}.
  • أن يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن: وحكمها القصر أيضًا مثل قوله -تعالى-: {لَهُ الْمُلْكُ}.
  • أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك: ليس فيها إلا القصر، مثال قوله -تعالى-: {فِيهِ ۛ هُدًى}.
  • أن تقع بين متحركين: حكمها المد، وهذه الحالة التي يرتبط بها مد الصلة نحو قوله -تعالى-: {بَلَىٰ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا}.

ملاحظة : تم الحديث عن هاء الكناية وهي مقدمة لا بدّ منها لبيان معنى مد الصلة الكبرى في علم التجويد وهو: مد فرعي متوقف على سبب، وذلك بأن يقع بعد هاء الكناية المتحركة الواقعة بين متحركين همزة قطع نحو قوله -تعالى-: {إِلَىٰ أَهْلِهِ إِلَّا أَن يَصَّدَّقُوا}، فتمد بمقدار أربع أو خمس حركات إلحاقًا بالمد الجائز المنفصل .

قد يهمك :

أمثلة مد الصلة الكبرى في سورة يس

أمثلة مد الصلة الكبرى في سورة يس و تعذر علينا أيضا بعد بحث مطول العثور على مد التمكين في سورة الاسراء ، و توجد الكثير من الأمثلة المد في بأنواعه الأخرى في سورة يس ، لذلك ارتأينا أن نقدمها لكم ومنها ما يأتي:

  • النوع الاول وهو المد المتصل وهو وجود حرف من حروف المد “( الف – واو – ياء ) يتبعه همزة من اصل الكلمة ومثال على ذلك فى سورة يس ما ورد فى الاية الثانية( وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2)), وهنا الهمزة سبقت الالف ويوجد مد بمقدار حركتان.أما اذا جاءت الهمزة بعد حرف المد وكانت جزء من الكلمة فيصبح المد مقدار من اربعه الى  ستة حركات كما ورد فى الاية( وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِن جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ (28)  فهنا كلمة السماء هى المد المقصود
  • النوع الثانى من المد هو المد المنفصل اى  تاتى الهمزة بعد حرف المد ولكن فى الكلمة التى تليها, مثال الاية رقم 6(لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ ) وهنا المد فى ما مد منفصل اما المد فى كلمة اباؤهم  فهى مد متصل بمقدار اربع حركات 
  • ومن انواع المدود المتصلة عند نهاية الايات, حيث نقوم بتسكين الحرف الاخير ونقف عليه ويكون الحرف الذى قبله من حروف المد, فيوجد المد هنا من اربع الى ست حركات والمثال على ذلك الاية رقم 2 فى كلمة( الحكيم) والاية رقم 3 فى كلمة( المرسلين).يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) 
  • ويوجد نوع اخر من المد يسمى مد طبيعي  وهو مثال الاية رقم 15 كلمة (قالوا )( قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا) حيث وجود الالف فى وسط الكلمة وهذا يستوجب حركتان, كذلك كلمة مالى فى الاية رقم 22( وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) 

مد الصلة الكبرى عند ورش

مد الصلة الكبرى عند ورش ، مد الصلة الكبرى هو وقوع هاء الضمير المفرد المذكر الغائب بين متحركين، حيث يكون المتحرك الثاني مهموز. أي يبدأ بهمزة القطع، وعندها يتولد من الضم واو مدية ومن الكسر ياء مدية.مقدار المد سِتُّ حركات، ورسمه في القرآن الكريم هو وضع علامة المد { ~ } فوق واو أو ياء الصّلة.

أمثلة:

  • مَالَهُو~أَخْلَدَهُ }  نقرأها { مَالَهُــوووووو أَخْلَدَهُ }
  • إِلَى طَعَامِهِ ي~ أَنَّا } نقرأها { إِلَى طَعَامِهــيييييي أَنَّا }

مد الصلة الكبرى يلحق بالمد

مد الصلة : وهو صلة هاء الضمير للمفرد الغائب المذكر بواو إن كانت الهاء مضمومة، وبياء إن كانت الهاء مكسورة، بشرط وقوعها بين متحركين،  وينقسم مد الصلة إلى قسمين ، وفي هذا المقال سوف نتعرف نتطرق للحديث عن مد الصلة الكبرى و سوف نتعرف هل مد الصلة الكبرى يلحق بالمد ، تابعوا معنا :

  • مد الصلة الكبرى تلحق بالمد المنفصل ، وتعامل معاملته. وتمد (٤ أو ٥) حركات كالمنفصل في الوصل من طريق الشاطبية، وفي حال قصر المنفصل من طريق الطيبة فان الصلة الكبرى تقصر مثله وتمد حركتين  إلا أنها تخالف المنفصل عند الوقف، حيث يذهب حرف المد ونقف على هاء ساكنة  بينما المنفصل وقفا يبقى حركتين.  

تنبيه : يلحق بمد الصلة الكبرى الهاء الثانية من لفظ الإشارة هذه بشروط مد الصلة( فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ <َإِلَى الْمَدِينَةِ). 

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

مد الصلة الكبرى في جزء عم

  • مد الصلة الكبرى في جزء عم ، إنّ مدَّ الصّلة الكبرى هو نوع من أنواع المدّ الجائز المنفصل، ويسمّى كذلك بمدّ هاء الصّلة، ولكنّ أهل علم التّجويد فصلوه عن المدّ الجائز المنفصل لأنّه يتعلق بهاء الضّمير ويشترك معه في التّعلّق بالضّمير نوع آخر من المدّ هو مدّ الصّلة الصّغرى، فلا يأتي إلّا بوجودها.
  • ويعرّفه أهل علم التّجويد مدّ الصّلة الكبرى فيقولون: هو المدّ الذي ينتج عن مجيء هاء الضّمير المتحرّكة للغائب المفرد المذكّر بين حرفين متحرّكين بشرط أن يكون الحرف الذي يلي الهاء هو حرف الهمزة، ويُشترطُ في الهمزة التي تلي حرف الهاء أن تكون همزة قطع.

استثناء مد الصلة الصغرى

إنّ مد الصلة الصغرى من المد الأصلي، الذي يعرف بصلة هاء الضمير أي هاء الكناية المجرورة بياء مدية، والمضمومة بواو مدية، وبشرط أنْ لا يكون الحرف الثاني مهموز، ونخرج من التعريف بشروط مد الصلة الصغرى؛ حيث يجب أنْ تكون الهاء للمفرد المذكر الغائب وأنْ تقع بين متحركين، وأنْ لا يكون المتحرك الثاني مهموز. و سوف نتعرف في هذا المقال على استثناء مد الصلة الصغرى ، وهي :

  • الهاء في {يرضه} من قوله تعالى{وإن تشكروا يرضه لكم}الزمر7
  • فهنا جميع شروط مد الصله(وجود هاء الضمير المفرد المذكر الغائب الواقعة بين متحركين) موجوده لكن لم تمد هذه الكلمة .
  • وقد قال العلماء في بيان سبب عدم المد : أولا : التواتر-هكذا قرأها النبي صلى الله عليه وسلم_
  • ثانيا:قال المفسرون:لبيان سرعة رضى الله عز وجل عمن يشكره.
  • ثالثا:قال النحويون:لأن أصلها “يرضاه” فأتى قبل الهاء حرف ساكن وهو الألف

الهاء في :{فيه} من قوله تعالى {ويخلد فيه مهانا}

  • ونجد ان هذه الكلمة برغم عدم استيفائها شروط الصلة-قبلها ساكن-إلا أنه تمد صله صغرى.
  • والسبب في ذلك بعد التواترهو لبيان طول فترة العذب والخلود في النار لهذا الكافر-نسأل الله النجاة منها-

كلمة (أرجه) وردت في الآية 11 من سورة الأعراف والآية رقم 36 من سورة الشعراء عن موسى وهارون عليهما السلام { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ }

  • ولم ترد هنا الصلة حتى توحي بتقليل شأنهما عليهما السلام في نظر ملأ فرعون حيث كانوا يعتبرونهما ساحرين .

كلمة (فألقه) وردت في الآية 28 من سورة النمل { اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ } [النمل: 28] 

  • ولم ترد هنا الصلة لتوحي بتقليل شأن قوم سبأ في نظر سليمان عليه السلام وكذلك بطلب سرعة إلقاء الكتاب . 

مد الصلة القصيرة

مد الصلة القصيرة ، ويكون عند وقوع (هاء) الكناية الزائدة في حالة الكسر أو الضم، وتكون الدالة على المفرد المذكر الغائب، بالإضافة إلى وقوعها بين اثنين من الحروف المتحركة، مما ينتج عنه اكتفاء حركتها، فتتحول الضمة إلى حرف (واو) ممدود، وكذلك تتحول الكسرة إلى (ياء) ممدودة، وتم تسميته مد الصلة، لأنه يُمد في حالة الوصل فقط.

أمثلة على مد الصلة القصيرة :

  • قال الله تعالى: {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ}. … 
  • قال الله تعالى: {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ}.
  • قال الله تعالى: {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}.
  • قال الله تعالى: {لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}.
  • قال الله تعالى: {إِنَّهُ عَلَىٰ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ}.
  • قال الله تعالى: {فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ}.
  • قال الله تعالى: {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّىٰ}.
  • قال الله تعالى: {إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا}.