يقدم لكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي ، و تسرب البول بعد عملية الإحليل التحتي، و أسباب فشل عملية الإحليل التحتي، و مضاعفات عملية الإحليل التحتي، و العناية بعد عملية الاحليل التحتي، و نسبة نجاح عملية الإحليل التحتي، و الإحليل التحتي البسيط، و هل الإحليل التحتي يؤثر على الإنجاب، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي على موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي:

تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي
تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي
  • التجربة الاولى:”انا اخذت ابني لما كان عمره 3 شهور حتى اختنه فقالنا لا ماراح اختنه لان عنده احليل تحتي يعني الفتحة مو في مكانها الطبيعي لا اسفل شوي قالنا لازم عمليه تصحيح للمسار الاصلي لمسلك البول ويختنوه في نفس الوقت ويبقى وقت في المشفى يومين او ثلاث”.
  • التجربة الثانية:”ابني بعد الولادة لما جئت اختنه قال لي راح أنجل الختان لعمر السنة و في نفس الوقت سووله عملية تصحيح فتحة البول و الحمد لله سوهالو في عمر السنة مع الطهارة بنج كامل و رجع معي البيت في نفس اليوم و الحين عمره 6سنوات و الحمد لله بخير و كل شئ تمام”.
  • التجربة الثالثة:”الولدي سويناها له بعمر سنه وشهرين لازم يدخل بنج كامل وراح يسكرون الفتحه والتحتية ويخلون الفتحة العلوية اللي اهيا الطبيعية والمفروض يوم انه شاف ماختنه حضرته لانه محتاجين هذا اللحم في سد الفتحة عرفتي وراح يدخلون انبوب صغير في الفتحة الطبيعية عشان يمشي فيها البول وبيكون في المستشفى اسبوع وبعد اسبوع يشيلون البيب ويشوفون البول وبعدين اذا صار اوكيه يقولج توكلي على الله وروحي البيت”.

تسرب البول بعد عملية الإحليل التحتي

يكون مظهر القضيب طبيعيًا في معظم الحالات بعد الجراحة، ويكون لدى الأولاد القدرة الطبيعية على التبول والإنجاب.

  • وأحيانًا، يحدث فتح (ناسور) على طول الجانب السفلي من القضيب حيث تم إنشاء قناة التبول الجديدة ويؤدي إلى التسريب. ونادرًا، تحدث مشكلة في شفاء الجرح أو الندبات. وقد تتطلب هذه المضاعفات جراحة إضافية للإصلاح.

قد يهمك:

أسباب فشل عملية الإحليل التحتي

تعدّ الإصابة بتضيّق مجرى البول من أصعب مضاعفات عملية تعديل مجرى البول، إذ يمكن أن يحدث تندّب؛ ممّا يؤدّي إلى تضيّق مجرى البول، الأمر الذي يؤثّر على تدفّق البول، وقد يؤثّر تضيّق مجرى البول على أعضاء الجهاز التناسلي من بينها الكلى، والمثانة، والبروستات والخصيتين، أما عن الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بتضيّق أو انسداد مجرى البول فمنها ما يأتي:

  • ضعف مجرى البول.
  • التألم أثناء التبوّل.
  • بذل مجهود أثناء تفريغ المثانة.

مضاعفات عملية الإحليل التحتي

قد ينتج بعد عمليات إصلاح الإحليل السفلي ضيق بمجرى البول الأمامي في مكان العملية أو قد يكون بسبب ضيق بفتحة مجرى البول فقط Meatal stenosis or urethral stricture.

  • ويجب التوجه لجراح مسالك أطفال للكشف على الطفل وحسب ما يراه من الممكن أن يطلب أشعة بالصبغة على مجرى البول.
  • وضيق فتحة مجرى البول يستلزم توسيع الفتحة جراحيا، أما ضيق مجرى البول الأمامي مكان العملية فيحتاج لإجراء عملية أخرى مثل العملية الأولى التي تمت أصلا.

العناية بعد عملية الاحليل التحتي

سيعود طفلك الى البيت مع ضمادة على قضيبه. في غضون يومين (48 ساعة) بعد ذلك ابدأ بإعطائه حمامات الماء الدافئ.

  • يمكنك ان تقوم باستحمام طفلك 3 او 4 مرات في اليوم. ينبغي ان تبدأ الضمادة بالسقوط من تلقاء نفسها في الحمام، وان لم يحدث ذلك، سوف تحتاج الى نزعها.
  • وينبغي ان تنزع الضمادة كاملاً في غضون يوم او يومين (24 الى 48 ساعة) بعد الجراحة. إذا كان لديك مشاكل في نزع الضمادة، اتصل بعيادة طب الجهاز البولي.
  • في كل مرة تقوم باستحمام طفلك، اسمح لقضيبه ان يجف في حد ذاته. ثم ضع كريم مضاد للجراثيم مثل Polysporin على المنطقة باسرها.

نسبة نجاح عملية الإحليل التحتي

بشكل عام، عمليات إصلاح تشوه الإحليل التحتي عند الأطفال ناجحة جدًا، وتصل نسبة نجاحها لأكثر من 95%، وغالبًا تتم الجراحة على مرحلة واحدة.

  • إلا في بعض الأنواع التي تكون فيها فتحة مجرى البول بالقرب من كيس الصفن فيتم إجراء الجراحة على مرحلتين يفصل بينهما من ثلاثة إلى ستة أشهر.

الإحليل التحتي البسيط

تختلف نوعية ودرجة الإصابة بهذه الحالة تبعً للتغير في موقع فتحة الإحليل، ودرجات الحالة هي:

  • الدرجة الخفيفة (Subcoronal): وفي هذه الحالة تكون فتحة الإحليل متواجدة في غير موقعها الطبيعي ولكنها تكون قريبة من رأس القضيب.
  • الدرجة المتوسطة (Midshaft): وهنا تتواجد فتحة الإحليل في مكان ما على طول القضيب بدلًا من موقعها الطبيعي.
  • الدرجة الكبيرة (Penoscrotal): في هذه الحالة تتواجد فتحة الإحليل في المنطقة التي يلتقي فيها القضيب مع كيس الخصيتين.

هل الإحليل التحتي يؤثر على الإنجاب

  • لا لن يؤثر الإحليل التحتيّ في القدرة على الإنجاب في حال تواجد فتحة البول في مكانها الطبيعيّ نتيجة الحصول على العلاج المناسب خلال مرحلة الطفولة، أو بسبب الحالة البسيطة من الإحليل التحتيّ لديك، خصوصًا في حال خروج البول لديك بشكلٍ طبيعيّ واندفاع طبيعيّ دون ملاحظة انحراف للبول بعد خروجه من رأس القضيب أو خروجه بعدّة اتجاهات مختلفة خلال التبوّل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا