يقدم لكم موقع إقرأ نموذج طلب تجنيس في السعودية ، و وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس 2021 ، و شروط التجنيس في السعودية 2022 ، و طريقة تقديم طلب تجنيس في السعودية ، و تجنيس الزوجة الغير سعودية ، و كم تستغرق معاملة التجنيس ، و نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي ، تعد الحصول على الجنسية السعودية حلم الكثير من الناس، خصوصا الذين هم يستحقونها، وقد مضت على معاملاتهم سنين كثيرة ، فإننا وفي هذا المقال سنضع لكم نموذج طلب تجنيس في السعودية ، نتمنى أن ينال إعجابكم.

نموذج طلب تجنيس في السعودية

هناك عدة طرق لكتابة نموذج طلب تجنيس في السعودية أوضحها وأبسطها وأصحها النموذج التالي، ولكن يتطلب وجود صورة أعلى النموذج جهة اليسار وتكون بمقاس 4×6 للشخص المتقدم، ثم يتم كتابة البيانات بالشكل التالي :

نموذج طلب تجنيس في السعودية
نموذج طلب تجنيس في السعودية

سيدي خادم الحرمين الشريفين:
ولأن والدي- رحمه الله تعالى- مات قبل أن تتم إجراءات التجنيس، وبسبب رغبتي في التجنيس، فإني أقدم إليكم نموذج معروض طلب تجنيس في السعودية.
فأنا أريد أن أحظى ويحظى أولادي بالامتيازات التي يحصل عليها المواطن السعودي، وهي رائعة جدا.
فأولادي قد أنهوا مرحلة الدراسة الثانوية، وهم الآن على مشارف الانتهاء من الدراسة الجامعية.
وهم يطوقون إلى أن يتمكنوا من الحصول على الجنسية، التي من خلالها يكون لهم فرصة الحصول على وظائف في الجهاز الحكومي.
فهم يرغبون في خدمة هذا البلد- الذي نشأنا كلنا فيه، ورضعنا حبه صغارا- ورد بعض الجميل الذي قدمه لنا هذا الوطن.
أدام الله صحتكم وعافيتكم، ويسر أموركم في الدنيا والأخرة.
وتقبلوا خالص شكري, وعظيم امتناني,,,.
مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …
رقم الإقامة: .. .. .. .. .. .. .. ….
رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..
التوقيع: .. . …. .. .. .. .. .. .. ..

قد يهمك :

وزارة الداخلية السعودية قسم التجنيس 2021

  • التقدم للحصول على الجنسية السعودية للأشخاص الذين تتوفر فيهم شروط الحصول على الجنسية، يتم من خلال وزارة الداخلية السعودية، عبر إدارة الأحوال المدنية، وقبل زيارة الأحوال المدنية يجب على الشخص أن يتقدم بطلب الحصول على موعد لإنجاز المعاملة وإتمام الإجراءات المطلوبة لتقديم طلب التجنيس.
  • يتم حجز الموعد الإلكتروني من خلال منصة أبشر الإلكترونية التي يمكن الدخول إليها “من هنا“.
  • كما يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية “من هنا“.

شروط التجنيس في السعودية 2022

يجب أن تتوفر في المتقدم للحصول على الجنسية السعودية الشروط التالية :

  • أن يكون قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة في المملكة بموجب أحكام نظامها، وأن تكون المدة التي قضاها بها لا تقل عن خمس سنوات متتالية و يجب أن لا يكون على المتقدم أحكام قضائية سابقة تزيد فترة العقوبة عن ستة أشهر.
  • يجب أن تكون مهنة المتقدم للحصول على الجنسية السعودية من المهن التي تحتاجها المملكة و يجب أن يكون مصدر الرزق الخاص بالمتقدم للحصول على الجنسية السعودية مشروعاً.
  • يجب على المتقدم للحصول على الجنسية السعودية أن يجيد اللغة العربية، قراءة، وكتابة، ونطقا ، بلوغ المتقدم للحصول على الجنسية السعودية السن القانونية (سن الرشد) ثمانية عشر عاماً.
  • العقل يجب أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية السعودية إنساناً عاقلاً و أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية السعودية حَسن السيرة، والسلوك.

طريقة تقديم طلب تجنيس في السعودية

يمكن أن يتم تقديم طلبات التجنيس إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية :

  • الولوج إلى منصة أبشر وزارة الداخلية السعودية (absher.sa) و تسجيل الدخول ومن ثم النقر على خيار حجز موعد.
  • ستقوم بحجز موعد من أجل التوجه إلى أحد مكاتب الأحوال المدنية.
  • يتم تقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة، ومن ثم إدخال البيانات المطلوبة في نموذج طلب التجنيس وتقديمه إلى الجهات المختصة من أجل النظر في الأوراق وصحة البيانات.

تجنيس الزوجة الغير سعودية

أعلنت الحكومة بالمملكة العربية السعودية، عن قائمة الشروط التي يجب مراعاة توافرها لدى جميع المتقدمات للتقديم على طلب الجنسية بالمملكة العربية السعودية، من زوجات المواطنين السعوديين ويحملون جنسيات أخرى، وقد جاءت الشروط التي يجب مراعاة توافرها كالتالي :

  • يشترط إقامة الزوجة في المملكة العربية السعودية و يجب أن يكون الزواج قد تم وفقًا للتعليمات المنظمة لزواج مواطن سعودي من أجنبية.
  • تقدم صاحبة الطلب إقرارًا بعدم الحكم عليها سابقًا في أي حكم قضائي بجريمة جنائية أو أخلاقية ، أن يمضي على زواج الرجل السعودي منها خمس سنوات على الأقل.
  • يشترط أن يتم إثبات قيام العلاقة الزوجية بين الرجل السعودي وزوجته الأجنبية على الوجه الشرعي و تنازل الزوجة الأجنبية عن جنسيتها الأصلية أمام قاض أو كاتب عدل سعودي و يجب ألا يكون هناك أي ملاحظات أو قيود مسجلة على طالبة الجنسية لدى الجهات المختصة.

كم تستغرق معاملة التجنيس

هناك من يقول ان الاجراءات هي المدة من ثلاث أشهر الى ستة اشهر للدراسة ثم يتم تحويل المعامله من الوكالة الى الاحوال بمكه واخذ جواز الزوجه ثم ترفع ويتم توقيعها من وزير الداخليه بالموافقة ثم ترسل الى مكه ويتم وضع اعلان بجريدة ام القرى وبعد يتم منحها الجنسية.

نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي

من الشروط المطلوبة للتجنيس حصول الزوجة المتقدمة على نقاط وإليكم في النقاط التالية توضيح جميع النقاط في التجنيس :

  • إذا كانت المتقدمة للحصول على الجنسية حاصلة على درجة الدكتوراه في أي تخصص، فيمكنها الحصول على 10 نقاط مقابل التجنس، وإذا كانت حاصلة على درجة الدكتوراه في الهندسة والطب العام، فإنها تحصل على 13 نقطة.
  • تحصل الزوجة من المملكة العربية السعودية على 8 نقاط إذا حصلت على درجة الماجستير.
  • في حال كانت الزوجة المتقدمة للتجنس في المملكة العربية السعودية حاصلة على درجة البكالوريوس أو الرخصة تحصل على 5 نقاط.
  • يحصل المتقدم للحصول على الجنسية السعودية على 10 نقاط إذا كان في المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات على الأقل و في حال كانت والدة المتقدم للتجنس سعودية تحصل على نقطتين.
  • إذا كان الأب والأم سعوديين تحصل على 3 نقاط و في حال كان للمتقدم للتجنس شقيقان يحملان الجنسية السعودية عددهما 2 أو أكثر تحصل على نقطتين، وإذا كانت أقل – نقطة واحدة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا