يعرض لكم موقع إقرأ شروط التجنيس في المانيا ، و شروط الحصول على الجواز الألماني ، و تجنيس السوريين في ألمانيا ، و تجنيس الأطفال في ألمانيا ، و شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للمتزوجين ، و شروط الحصول على الجنسيات ، من يقيم في ألمانيا لمدة طويلة ولديه تصريح إقامة أو ترخيص إقامة دائمة، يمكنه الحصول على الجنسية الألمانية في حالة استيفاء شروط أخرى ولكن في معظم الحالات يُطلب منه التخلي عن الجنسية الأخرى السابقة ، و للمزيد من تفاصيل شروط التجنيس في المانيا ، تابعوا معنا المقال.

شروط التجنيس في المانيا

المتطلبات التي يتعين عليك الوفاء بها للتأهل للحصول على الجنسية هي كما يلي :

شروط التجنيس في المانيا
شروط التجنيس في المانيا
  • يجب أن تكون قد عشت في ألمانيا بموجب تصريح إقامة لمدة ثماني سنوات على الأقل ، أو يجب أن تكون قد عشت في ألمانيا بموجب تصريح إقامة لمدة سبع سنوات وحضرت دورة اندماج (تصبح هذه ست سنوات في ظروف اندماج خاصة) يجب أن تثبت إجادة اللغة الألمانية بما لا يقل عن B1.
  • يجب أن تكون قادرًا ماليًا على إعالة نفسك وعائلتك دون أي مساعدة من الدولة ، يجب أن تكون مواطنًا ملتزمًا بالقانون وليس لديك سجل جنائي. يجب عليك اجتياز اختبار الجنسية و يجب عليك التخلي عن أي جنسية سابقة. سجلات إقامتك موجودة في النظام الحكومي ، لذلك سيكون هذا مطلبًا سهلًا للوفاء به.
  • لتحقيق الاستقرار المالي ، يمكنك إرسال كشوف مصرفية ومستندات أخرى توضح وضعك المالي بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك التخلي عن جميع الجنسيات السابقة ، إلا إذا كانت الدولة الأخرى لا تسمح بذلك أو كان من المستحيل التخلي عنها.
  • هذا الاستحالة هو الحال مع العديد من البلدان المتورطة في صراعات ، مثل سوريا. من أهم المتطلبات في هذه الحالة ، والتي يجب عليك إثباتها من خلال الاختبار ، إجادة اللغة ، يمكنك إثبات أنك تعرف اللغة الألمانية حتى المستوى B1 الذي يتطلبه الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.

قد يهمك :

كيف يمكنني الحصول على الجنسية الألمانية

أي شخص يفكر في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية يحتاج إلى تلبية بعض المتطلبات الصارمة و هناك ثلاث طرق محتملة للحصول على الجنسية الألمانية :

  • عن طريق حق الدم أنت سليل مباشر لوالد ألماني (إما الأم أو الأب أو كليهما). من أجل التأهل لهذا النوع من الجنسية الألمانية، يجب تسجيل ميلادك في غضون عام واحد مع البعثة الألمانية في البلد الذي ولدت فيه.
  • عن طريق التجنس لقد عشت في ألمانيا، دون انقطاع، لمدة لا تقل عن ثماني سنوات وتفي بجميع المتطلبات الأخرى المذكورة أدناه.
  • عن طريق الولادة لقد ولدت داخل الحدود الألمانية لأبوين غير ألمانيين يجب أن يكون أحد والديك على الأقل مقيما دائما في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل ويمتلك الأذونات اللازمة للبقاء في ألمانيا إلى أجل غير مسمى.
  • بمجرد بلوغك سن 18 عاما، سيكون لديك خمس سنوات لتقرر ما إذا كنت تريد الجنسية الألمانية أو جنسية والديك.

تجنيس السوريين في ألمانيا

  • من أهم ما يواجه المتقدم بالطلب، هو البيروقراطية الألمانية، والمزاجية لدى الموظفين الحكوميين. وفي ما يخص البيروقراطية الألمانية، والتي تعد من أبرز “مشاكل” ألمانيا بشكل عام، أنها تكون صادمةً في كثير من الأحيان، للكثير من الأجانب الذين ما زالوا غير معتادين على النظام البيروقراطي.
  • وتصحبها أيضاً في أغلب الحالات فترة انتظار الطلب ودراسته، وذلك كله لم يعتد عليه الأجنبي في بلاده، حيث كان في أغلب الأحيان، ينجز معاملاته الحكومية بسرعة متناهية، وذلك من خلال طريقتين: إمّا بالواسطة، أو عن طريق الرشوة.
  • أما المزاجية لدى الموظفين الحكوميين، فتُعدّ من أكثر المشكلات التي يعاني منها مقدّم الطلب الأجنبي، وفي كثير من الأحيان يقوم الموظف بطلب طلبات يعدّها المتقدم غريبةً جداً، وقد تصل إلى حد التعجيز.
  • ونأخذ الحالة السورية مثالاً، إذ يُجبَر السوري في أغلب الأحيان، على استصدار شهادة ميلاد من سوريا مُصدّقة بختم وزارتَي العدل، والخارجية السورية، بعد ترجمتها إلى اللغة الألمانية لدى أحد المترجمين المحلّفين، ويُطلب بعدها المصادقة على تلك الأختام من قبل السفارة الألمانية في بيروت.
  • بالإضافة إلى أن بعض الموظفين يطلبون من الشخص السوري إصدار جواز سفر ساري المفعول، على الرغم من أن السوري الحاصل على حق اللجوء، لا يمكنه الدخول إلى السفارة السورية في برلين، وفي حال دخوله إلى أراضي السفارة السورية، يسقط عنه حق اللجوء، وتالياً يسقط حق الإقامة، ولا يستطيع التقدم بطلب الحصول على الجنسية.

تجنيس الأطفال في ألمانيا

  • المبدأ الأساسي للحصول على الجنسية في ألمانيا هو مبدأ النسب أو حق الدم. يعتبر الشخص المولود لأم أو أب ألماني ، أو كليهما ، ألمانيا تلقائيًا بموجب القانون. وفي حال كان أحد الوالدين يحمل جنسية أخرى ، فإن القانون الألماني يسمح للطفل بالحصول على كلتا الجنسيتين دون الحاجة إلى التخلي عن أي منهما.
  • من مميزات الولادة في ألمانيا ، بأنه يكتسب الطفل الذي ولد في جمهورية المانيا الاتحادية الجنسية الألمانية بشكل تلقائي فقط شريطة أن يكون أحد الوالدين على الأقل حاملاً للجنسية الألمانية كذلك ، تنطبق نفس القاعدة إذا كان الوالدين مهاجرين وكان أحدهما على الأقل قد مر على بقائه في ألمانيا بشكل قانوني وقت ولادة الطفل ثماني أعوام ويحمل حق الإقامة الدائمة في المانيا.
  • وبالإضافة إلى مبدأ النسب وحق الدم ، مع بداية العام 2000 بدء العمل بمبدأ موازي لذلك مع بعض المتطلبات الخاصة ، بحيث يحصل على الجنسية الألمانية كل من يولد على الأراضي الألمانية ، حتى لو كان الأبوين غير ألمانيين.
  • ولكن وفقًا لهذه القاعدة الأخيرة لا يسمح بالجنسية المزدوجة. لذلك ، عند بلوغ الطفل سن 21 من عمره يجب عليه اتخاذ القرار فإما الاحتفاظ بالجنسية الألمانية والتنازل عن باقي الجنسيات التي يحملها ، أو أن يتنازل عن الجنسية الألمانية يسمى هذا باصطلاح النموذج التخييري.

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للمتزوجين

  • الاقامة في المانيامن خلال الزواج مؤهلة أيضا ، يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا في ألمانيا الزواج وليس لديهم أي حظر قانوني لأن الحد الأدنى لسن الزواج في ألمانيا هو 18 عامًا.
  • لكن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عامًا يمكنهم الزواج بإذن من والديهم. كما تعلمون ، الزواج التعددي غير معترف به في الدول الأوروبية وهو غير قانوني إذا كان الشخص متزوجًا بالفعل ، فيجب أن يكون لديه شهادة طلاق أو شهادة وفاة من زوجته السابقة حتى يتزوج مرة أخرى.
  • في ألمانيا ، لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة ، وإذا ثبت أن الزواج قانوني وغير رسمي ، يمنح الزوج الأجنبي الجنسية الألمانية وسيسمح للشخص بالعمل والدراسة.
  • من أجل الزواج في ألمانيا والحصول على تصريح إقامة ، يجب على الشخص أن يثبت أنه لديه الدعم المالي لزوجه او لزوجته ، وإذا لم يكن الزواج مزيفا او مزور بعد ثلاث سنوات ، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على جواز سفر.
  • نوصيك بالتحقق من حالة الإقامة للمقيم قبل الزواج من أجنبي ، ومراجعة وثائق الإقامة ، و الرجوع الي محام متخصص قبل الزواج. يجب ترجمة المستندات والوثائق المطلوبة رسميًا واعتمادها من قبل القضاء.

شروط الحصول على الجنسيات

قد تكون إجراءات الحصول على حق اللجوء في أوروبا صعبة إلى حد ما. لكن مجرد الحصول على حق اللجوء أو الحماية الثانوية لا يعني الحصول بشكل أتوماتيكي على الجنسية؛ إذ أن شروطاً وإجراءات عدة، تختلف من بلد لآخر، يجب تحقيقها ، إليكم بعض نماذج شروط الحصول على الجنسيات :

  • البرازيل تمنح البرازيل الجنسية للمقيمين الدائمين الذين عاشوا في البلاد لمدة أربع سنوات متتالية على الأقل ومع ذلك، فإن مدة الإقامة سنة واحدة تمنح حق الحصول على الجنسية البرازيلية للمتزوجين من مواطن برازيلي، أو لأولئك الذين لديهم طفل برازيلي، حيث يكتسب الطفل المولود على الأراضي البرازيلية الجنسية البرازيلية مباشرة، وثلاث سنوات للذين يملكون ممتلكات أو أعمال ذات قيمة للبلاد ويجب أن يكون مقدمو الطلبات قادرين على إعالة أسرهم، وأن يتقنوا اللغة البرتغالية. ‪مع تزايد حالات اللجوء، يسعى كثيرون لحمل جواز سفر بديل من دول تمنح الجنسية بسهولة‬ (غيتي).
  • بيرو تعد بيرو من أسهل الدول التي تمنح حق المواطنة، إذ إن كل ما عليك هو تقديم دليل أنك تحصل على راتب شهري لا يقل عن ألف دولار، ويمكن أن تحصل على الإقامة من خلال الدراسة أو الاستثمار وعادة تتم الموافقة على طلبات الإقامة في غضون ثلاثة أشهر، وبعد ذلك هناك فترة زمنية مدتها ستة أشهر لتسوية شؤونك في بلدك الحالي قبل الانتقال إلى بيرو لاستكمال تأشيرة إقامتك، ويتطلب الحصول على الجنسية اجتياز اختبار للغة والتاريخ باللغة الإسبانية.
  • بولندا تمنح بولندا الجنسية لأولئك الذين عاشوا بشكل مستمر في البلاد لمدة ثلاث سنوات على الأقل، كمقيم دائم أو مقيم طويل الأجل، ويجب أن يثبت هؤلاء المتقدمون أيضا أن لديهم مصدر دخل ثابتا ومستقرا، بالإضافة إلى الملكية القانونية لمنزل بخلاف ذلك، ستحتاج إلى أن تكون لديك إجابة جيدة عن سؤال: لماذا تريد أن تكون مواطنا بولنديا؟ وعليك الإجابة بصورة صريحة، سواء كانت لديك مشكلات في بلادك أو رغبة في بناء حياة جديدة في بلد متقدم، وعليك أيضا إظهار علاقتك الجيدة بزملائك في العمل، وبالمجتمع المحيط بك، وإظهار المعرفة باللغة البولندية، ووجود سبب واقعي لطلبك الجنسية.