يقدم لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الزكاة سلطنة عمان ، و طريقة حساب زكاة الذهب سبلة عمان ، و كيفية حساب زكاة المال ، و كيفية حساب زكاة الذهب ، و استمارة طلب الزكاة ، و حساب الزكاة الفطر ، حددت قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لجنة الزكاة العمانية لكافة المواطنين والمقيمين في السلطنة، وسنلقي الضوء في المقال التالي على طريقة برنامج حساب الزكاة سلطنة عمان ، تابعوها معنا.

برنامج حساب الزكاة سلطنة عمان

يمكن للعملاء العمانيين من خلال برنامج حساب الزكاة سلطنة عمان بسهولة أون لاين باتباع الخطوات الآتية :

برنامج حساب الزكاة سلطنة عمان
برنامج حساب الزكاة سلطنة عمان
  • الدخول إلى رابط خدمة الحاسبة الذكية للزكاة “من هنا “ ، اختيار نوع الزكاة زكاة الفطر.
  • احتساب زكاة النقود بإدخال أصول النقد من قبل المستخدم ، حساب زكاة الفضة والذهب مع مراعاة سعر الغرام لكل منهما وإدخال وزن الأصول المراد إخراج الزكاة عنها.
  • احتساب زكاة الفطر عن عروض التجارة والأسهم والزروع والثمار والأنعام .
  • إدخال البيانات المتخصصة بالأصول لكل نوع من الأنواع سابقة الذكر ، تظهر قيمة زكاة الفطر الإجمالية في مجموع مبلغ الزكاة.
  • الاطلاع على مقدار الزكاة المحتسب تلقائياً بواسطة النظام ، و يمكن للعميل الدفع الإلكتروني عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة سلطنة عمان.

قد يهمك :

طريقة حساب زكاة الذهب سبلة عمان

تخرج زكاة الذّهب وجوباً إذا بلغ النصاب؛ وهو خمسٌ وثمانون (85) غراماً فأكثر، إذا حالَ عليه الحول؛ أي مضى على امتلاكه سنة كاملة ، وذلك بِاحتسابِ رُبع العشر، وربع العشر هو (2.5%)، ولفعل ذلك طرق عدة، فيما يأتي بيانها :

  • الطريقة الأولى لحسابها بِقسمةِ مجموع غرامات الذهب التي يملكها المُزكّي على أربعين (40)، ويكون النّاتِجُ هو مقدارُ الزّكاة الواجبُ إخراجهُ بالغرامات، على سبيل المثال لو ملك ثمانمئة (800) غراماً من الذّهب، يفعل ما يأتي: (800÷40=20) غراماً، فالواجب عليه إخراج (20) غراماً من الذّهب.
  • الطريقة الثانية لحسابها بِقسمةِ مجموعِ الغرامات التي يملكها المُزكّي على عشرة (10)، ثُمَّ على أربعة (4)، ويكونُ الناتجُ هو مقدار الزّكاةِ الواجبُ إخراجها، وتطبيقاً على نفس المثال يفعل ما يأتي: (800÷10=80) غراماً، ثم (80÷4=20) غرامً، فالواجب عليه بذلك إخراج (20) غراماً من الذّهب.

كيفية حساب زكاة المال

زكاة المال واجبة في أصل المال إذا بلغ نصابا بعد أن يحول عليه الحول الهجري. ويختلف النصاب بحسب اختلاف أجناس الأموال التي تجب فيها الزّكاة ، و تتم عن طريق تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على 40، لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دولار، تحسب الزكاة كالآتي :

  • 100000/40 = 2500 دولار. وهناك طريقة ثانية وتتم من خلال تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على مئة والناتج يُضرب في 2.50.
  • فمثلاً لنفترض أنّ المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دولار، فتحسب الزكاة كما يلي: 100000/100= 1000* 2.50 = 2500 دولار.
  • تبلغ نسبة زكاة الأموال النقدية ربع العشر، أي ما يعادل 2.5%، أو ما يعادل 25 في الألف، أو ما يعادل 250 في العشرة آلاف، وهكذا.

كيفية حساب زكاة الذهب

كيفية حساب زكاة الذهب يتم بالطرق التالية :

  • الطريقة الأولى بقسمةِ مجموع غرامات الذهب التي يملكها المُزكّي على أربعين (40)، ويكون النّاتِجُ هو مقدارُ الزّكاة الواجبُ إخراجهُ بالغرامات، على سبيل المثال لو ملك ثمانمئة (800) غراماً من الذّهب، يفعل ما يأتي: (800÷40=20) غراماً، فالواجب عليه إخراج (20) غراماً من الذّهب.
  • الطريقة الثانية لإخراج زكاةِ الذّهب نقداً، كالدّينار مثلاً، يُضرب سعر غرام الذّهب الواحِد بالدّينار بمجموع الغرامات، ثم يُقسم الناتج على (40)؛ أي يتمّ تحويل مجموع الغرامات إلى دنانير ثم إخراج ربع العشر (2.5%) منها، فإذا كان سِعر غرام الذّهب الواحد بالدنانير الآن (36) ديناراً يفعل المُزكّي ما يأتي: 800×36=28.800 ديناراً، وبعد تحويل المجموع الكلي من الذهب إلى دنانير يُخرِجُ ربع العشر (2.5%) بالقسمة على (40): 28.800÷40=720 ديناراً، فيجب عليه بناءً على ذلك إخراج سبعمئة وعشرين (720) ديناراً، وهي قيمة (20) غراماً من الذّهب.
  • الطريقة الثالثة بِقسمةِ مجموعِ الغرامات التي يملكها المُزكّي على عشرة (10)، ثُمَّ على أربعة (4)، ويكونُ الناتجُ هو مقدار الزّكاةِ الواجبُ إخراجها، وتطبيقاً على نفس المثال يفعل ما يأتي: (800÷10=80) غراماً، ثم (80÷4=20) غرامً، فالواجب عليه بذلك إخراج (20) غراماً من الذّهب

استمارة طلب الزكاة

إليكم أقوى نماذج استمارة طلب الزكاة :

حساب الزكاة الفطر

  • زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه ومن تلزمه نفقته يوم العيد وليلته فضلا عن حوائجه الأصلية، ويلزمه إخراج صدقة زوجته وأولاده الصغار الذين لا مال لهم، ولا يلزمه صدقة الفطر عن أولاده الذين لا تجب نفقتهم عليه أو خدمه أو من تبرع بمؤونته أو كفله يتيماً كان أو طالب علم أو فقير أو غير ذلك.
  • الواجب في صدقة الفطر صاع من تمر أو شعير أو زبيب أو صاع من بر ” القمح “، والصاع مكيال يتسع لما يزن بالأوزان الحالية كيلوين وربع تقريباً من القمح.
  • الأصل إخراج زكاة الفطر من الأجناس المنصوص عليها في الحديث، كما يجوز إخراجها من غالب قوت أهل البلد مثل الأرز واللحم والحليب, ويعتبر في الأجناس غير المنصوص عليها قيمتها باعتبار المنصوص عليه، فيقدر في اللحم مثلا ما قيمته صاع من بر وهكذا في سائر الأجناس المنصوص عليها ويجوز إخراج زكاة الفطر نقداً بقيمة الواجب، ويمكن للجهات المعنية تقدير هذه القيمة سنوياً.
  • يقول د.أحمد محمود كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: جرى حسابها على أساس نصاب زكاة الفطر صاع من قمح، ويتم حساب سعر أردب القمح، وأن الأردب به 150 كيلو، وإن الصاع يساوي 2.04 كيلو، وعلى هذا يتم ضرب قيمة وزن الصاع في قيمته المالية وتخرج قبل صلاة العيد.