يقدم لكم موقع إقرأ شروط التجنيس في قطر ، و مميزات مواليد قطر ، و كيفية الحصول على الجواز القطري ، و لمن تمنح دولة قطر الجنسية القطرية ، و تجنيس مواليد قطر ، و تجنيس السوريين في قطر ، يتمتع الحاصلين على الجنسية القطرية وحاملي الجواز القطري بالعديد من المميزات سواءً داخل دولة قطر أو خارجها وتمنح دولة قطر الجنسية القطرية للمقيمين على أرضها من غير القطريين، ولكن وفقًا لمجموعة من الأحكام والشروط ، و في المقال التالي تعرفوا معنا على أقوى شروط التجنيس في قطر .

شروط التجنيس في قطر

يقر وزير الداخلية الشروط اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون، ويحدد المستندات الواجب إرفاقها بطلبات الحصول على الجنسية، والرسوم المستحقة عليها، كما تحسب المدد المنصوص عليها في هذا القانون بالتقويم الميلادي، يقدم أميري الدولة منح الجنسية القطرية لغير القطري ، اذا توفرت شروط الحصول على الجنسية القطرية التالية :

شروط التجنيس في قطر
شروط التجنيس في قطر
  • يضع وزير الداخلية الشروط اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون، ويحدد المستندات التي ترفق بطلبات الحصول على الجنسية، والرسوم المستحقة عليها، ويحسب أيضا المدة المنصوص عليها في هذا القانون.
  • فيمنح الأمير في الدولة الجنسية القطرية لغير القطريين وذلك وفقاً للقانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية في حال استيفاء الشروط التالية للحصول على الجنسية القطرية.
  • أن تتوفر وسيلة عمل مشروعة تلبي الاحتياجات الخاصة بطالب الجنسية القطرية ، أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • ألا يكون قد سبق إدانته في جريمة مخلة بالشرف والأمانة سواء داخل قطر أو خارجها. إجادة اللغة العربية.
  • يجب أن تبلغ مدة الإقامة القانونية في دولة قطر 25 سنة، على أن تكون متتالية قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية ، و يجب أن لا يتجاوز خروج طالب الجنسية من قطر شهرين في السنة.

قد يهمك :

مميزات مواليد قطر

يسعى العديد من مواليد قطر للتمتع بالمزايا العديدة التي توفرها لهم الجنسية وتشمل مزايا الجنسية القطرية :

  • التعليم المجاني و المساعدة الطبية الكاملة ، السفر بدون تأشيرة لمختلف الدول علاوة على ذلك، إذا اختار المستثمرون الاستثمار في مجال العقارات في قطر ، سيكونون قادرين على تحصيل عوائد الإيجار.
  • يمكن لطالب الجنسية الذي حصل على الجنسية القطرية أن يتولى المناصب العامة بعد 5 سنوات من اكتساب الجنسية.
  • أما بخارج دولة قطر فيتميز حاملو الجوازات القطرية الحاصلين على الجنسية بإمكانية السفر إلى أكثر من 70 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.
  • كما يمكنهم السفر إلى أكثر من 50 دولة عن طريق الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إلى تلك البلدان. يمكن لحاملي جوازات السفر القطرية السفر بسهولة إلى جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

كيفية الحصول على الجواز القطري

لمجرد التقديم على الجنسية القطرية يجب إتباع الكثير من الخطوات والحواجز ولمعرفة هذه الخطوات سنبين لكم أهمها وهي :

  • يجب أن يكون ناطقاً للغة العربية بشكل جيد في البداية يجب تقديم وثائق وإثباتات لصالح البنك القطري تدل على ملكيتك لرأس مالك ممتاز تستطيع من خلاله إستثمار اموالك في مشاريع تكون لصالح البلد.
  • كذلك تقديم إثباتات تدل على سلامة الوضع الصحي لطالب الجنسية واثبات خلوه وسلامته من الأمراض المُعدية والسارية إعتباراً من أعوام 2020 و2021 لكي يتمكن من الحصول على الإقامة في قطر أولاً وبعدها الجنسية القطرية وكيفية إمتلاكها أيضاً الحصول على ضمانات تثبت سلامة الموقف القانوني والجنائي عن طريق مكتب التحقيقات الفيدرالي يثبت فيه حسن السلوك.
  • يجب الإقامة في قطر بشكل مستمر ولفترة زمنة طويلة كي تستطيع الحصول على تأشيرة دخول ومن الخطوات المطلوبة للحصول على الجنسية القطرية للمقيمين في الدول العربية هي العيش فيها لمدة 15 خمسة عشر عاماً بشكل مستمر وأما لمن عاشوا خارج البلدان العربية هي الإقامة في قطر لمدة تقارب 20 سنة على الأقل بدون إنقطاع وتلك أول شروط التقديم وطلب الجنسية القطرية.
  • كذلك يشترط في التقديم للحصول على الجنسية القطرية أن يكون قد بلغ سن الرشد او سن البلوغ وأن يكون قد بلغ من العمر 20 سنة على الأقل وهي شروط أغلبها صعبة التحقيق وفرص الموافقة على منح الجنسية القطرية ضئيلة جداً ويعود ذلك لأسباب عديدة تضعها الحكومة القطرية في الحسبان ونذكر منها حتى لا تتأثر حصة الأفراد من العائد المحلي بزيادة عدد المهاجرين إلى قطر.

لمن تمنح دولة قطر الجنسية القطرية

  • الجنسية القطرية تمنح للمقيمين من غير القطريين. وتمنح الجنسية القطرية أيضا لأولاد المتجنس القصر الذين يقيمون معه في قطر وقت منح الجنسية ، ولمولودها.
  • بعد ذلك يوجد قرار بمنح الجنسية لأبناء المتجنس القصر المقيمين بخارج الدولة بعد عدد خمس سنوات من تاريخ أول إقامة لهم في قطر، وذلك بشرط ألا يكونوا قد بلغوا سن الرشد وقت التطبيق.
  • و يجوز لأبناء القاصرين المتجنسين الذين مُنحوا الجنسية القطرية إخطار وزير الداخلية كتابةً بأنهم اختاروا جنسيتهم الأصلية في غضون السنة التي تلي بلوغهم سن الرشد.

تجنيس مواليد قطر

أصدر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قانون الاقامة الدائمة للمقيمين في البلاد وحدد القانون الشروط والضوابط والاجراءات والاستثناءات الخاصة بالإقامة الدائمة وتشمل الشروط الإقامة بالبلاد لمدة 20 سنة ، او 10 سنوات لمواليد الداخل (مواليد قطر ) .

  • أشار القانون الى انه لا يخل بالتتالي الزمني خروج طالب الترخيص لمدة لا تزيد على 60 يوماً ، كما يجب ان يكون لصاحب الطلب دخل يكفي لسد حاجاته ومن يعول، ويجدد بقرار من مجلس الوزراء الحد الأدنى لقيمة الدخل وحالات الاستثناء. ويشترط القانون أن يكون صاحب الطلب ملماً باللغة العربية وحسن السمعة، وعدم الادانة بحكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة .
  • وتحدث القانون عن استثناءات تشمل أولاد القطرية المتزوجة من غير القطري ، وأن الفئات المستثناة تشمل زوج القطرية وزوجة القطري الأبناء القطريين بالتجنس، وكذلك استثناء الذين أدوا خدمات جليلة للدولة وذوي الكفاءات الخاصة . وقرر القانون انشاء لجنة لمنح بطاقة الإقامة الدائمة تختص بالنظر في الطلبات، كما حدد الترخيص بالإقامة الدائمة لعدد لا تزيد على 100 شخص في السنة.
  • ويمنح القانون للحاصل على البطاقة الخروج والعودة للبلاد دون إذن أو تصريح اضافة الى العلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية. ويتمتع زوج حامل البطاقة وأولاده حتى سن 18 بالامتيازات الممنوحة لحامل البطاقة الاستثمار في الاقتصاد الوطني بدون شريك قطري.
  • كما يتيح لحامل البطاقة تملك العقارات للسكن والاستثمار، ووفقاً للشروط والضوابط . فيما ترك القانون لوزير الداخلية تحديد رسم طلب ومدة الترخيص بالإقامة الدائمة، كما له الحق في إلغاء الترخيص لفقدان أحد الشروط أو للصالح العام.

تجنيس السوريين في قطر

يمكن تجنيس السوريين في قطر ولكن ضمن شروط خاصة ولأن سياسة القوانين في قطر لا تقبل دمج جنسيتين فلكي تحصل على الجنسية القطرية يجب التخلي عن الجنسية الأساسية ولكن توجد بعض الفئات مؤهلة للحصول على الجنسية القطرية وهم :

  • الذين ولدو خارج الحدود القطرية شرط أن يكون الوالد قطري الجنسية كذلك الأشخاص الذين مجهولو الهوية داخل قطر يعدون قطريون وأيضاً الأفراد المؤسسون للدولة القطرية هم قطريون.
  • كذلك يحق للأفراد ذوو الأصول العربية التقدم للحصول على الجنسية القطرية ولكن يشترط تقديمه خدمات نبيلة تفيد الدولة القطرية وترفع من شأنها وعزها وهي إحدى ميزات الجواز القطري.