يعرض لكم موقع إقرأ شروط التجنيس في السعودية للاجانب ، و شروط تجنيس مواليد السعودية ، و متى يفتح باب التجنيس في السعودية ، و مميزات مواليد السعودية ، و تجنيس الكفاءات في السعودية ، و طلب الحصول على الجنسية السعودية ، و نموذج طلب تجنيس في السعودية ، يعد موضوع الحصول على الجنسية السعودية أحد أهم الأشياء التي يريدها ويرغب بها كل مقيم في السعودية بعد استيفاء شروط التجنيس في السعودية للاجانب ، وقد أقر خادم الحرمين الشريفين على أن هناك عدد من الشروط الواجب توافرها ، لذا يمكنكم متابعتنا لمعرفة هذه الشروط في المقال التالي.

شروط التجنيس في السعودية للاجانب

هناك العديد من شروط التجنيس في السعودية للاجانب التي يجب أن تتوفر بك لتتمكن من تقديم طلب التجنيس في السعودية.

شروط التجنيس في السعودية للاجانب
شروط التجنيس في السعودية للاجانب
  • عمل المتقدم مهم لا بد أن يكون عمل شريف ويكتسب المال بطرق مشروعة.
  • إذا كان الشخص غير عاقل أي إذا كان مجنون أو يعاني من أي مشكله عقلية فان أبوه يكون هو المسؤول عنه حتى يبلغ سن الرشد ومن كان سعوديا ولكن أبنائه خارج المملكة يصبح أمامهم الاختيار ما بين الحصول على الجنسية السعودية أو يختاروا عدم الانتساب إليها.
  • أن يتمتع بالأخلاق الجيدة وحسن السير والسلوك ولم يتم الحكم عليه من قبل بأي أحكام جنائية.
  • أن يكون الشخص المتقدم بالطلب عاقل وليس لديه أي مشاكل عقلية.
  • لابد أن يكون التقديم لطلب التجنيد خلال سنة بعد أن يبلغ سن الرشد يطلب فيها الحصول على الجنسية.
  • يشترط أن يكون هذا الشخص يتحدث اللغة العربية بشكل كامل وصحيح.
  • أن يكون الشخص الذي قدم للحصول على الجنسية هو شخص مقيم بشكل دائم في المملكة العربية السعودية منذ الصغر وحتى أن بلغ سن الرشد.

قد يهمك :

شروط تجنيس مواليد السعودية

تقوم المملكة العربية السعودية منح الجنسية للمواليد وفق عدة شروط وأحكام يجب أن تتوفر في المولود لكي يتم النظر في الطلب وإصدار قرار أما الموافقة أو الرفض، ويتم تحديد ذلك وفق الشروط والمعايير المحددة للمولود داخل المملكة العربية السعودية ومن هذا الشروط والمعايير الأتي:

  • يمكن أن يتم منح الجنسية السعودية لمواليد السعودية، والشخص المقيم داخل اراضي المملكة العربية السعودية، لمدة لا تقل عن 15 سنة ويمكن أن يضيف اطفالة.
  • أن يتم أحضار الطفل أو الشخص المراد منحة الجنسية إلى هيئة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية.
  • إن لم تتوفر اي وثقية رسمية تثبت صحة أن الطفل من مواليد المملكة، فيمكن حينها أن يتم أثبات من خلال أشياء أخرى مثل شهادة الشهود، التصديق من خلال شخص معتمد بشكل رسمي أو من خلال القيود والتي قد تساعد بأن الطفل من مواليد المملكة.
  • أن يتم إثبات ولادة الطفل داخل أراضي المملكة العربية السعودية، كما لابد من أثبات ذلك من خلال وجود أثبات أوراق رسمية.

متى يفتح باب التجنيس في السعودية

اتخذت دول الخليج وفي مقدمتهم السعودية والإمارات خطوات غير مسبوقة في فتح باب التجنيس ومنح الإقامات الدائمة للكفاءات وأصحاب الخبرات، فمتى يفتح باب التجنيس في السعودية ؟

  • التجنيس هو أن تضم الدولة عدد من الأفراد غير المنتمين إليها حتى يحملوا نفس جنسية البلد، وقد قامت السعودية بعمل هذه الخطة لعدد من الأسباب، من بينها كانت هناك رؤية واضحة من المملكة في عمل فكرة التجنيس، حيث كانت هذه الفكرة نابعاً من نظرة المملكة إلى المصلحة العامة للفرد.
  • كما ترغب المملكة في محاولة جذب أكبر عدد من الافراد، وذلك حتى يتم الاستفادة من خبرات الأفراد ذات العلم والفكر. تأتي فكرة التجنيس إنطلاقاً من رؤية 2030، حيث تهدف هذه الخطة إلى التنمية المستدامة حتى يتم الاستفادة من خبرات الأفراد في مختلفة المجالات.
  • ويرجع السبب الرئيسي إلى فكرة التجنيس، إلى الحصول على أكبر عدد من الأفراد، مما يعمل على زيادة سرعة عجلة الإنتاج في كافة المجالات.

مميزات مواليد السعودية

أكدت هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أن من حق الطفل المولود داخل المملكة لأبوين مجهولين، الحصول على الجنسية السعودية؛ وذلك وفقا لحقوق الطفل في الأنظمة الوطنية.

  • قالت الهيئة «من حق الطفل المولود داخل المملكة لأبوين مجهولين الحصول على الجنسية السعودية»، ونشرت إنفوجرافًا بعنوان (حقوق الطفل في الأنظمة الوطنية) جاء به: يكون سعوديًّا مَن وُلد داخل المملكة لأبوين مجهولين (نظام الجنسية العربية السعودية)، توفر الدولة الرعاية الصحية المتكاملة (النظام الصحي). لا يساءل جزائيًّا من لم يتم السابعة من عمره، وقت ارتكاب الفعل المعاقب عليه (نظام الأحداث).
  • تشدد العقوبات إذا ارتُكبت الجريمة ضد طفل، ولو لم يكن الجاني عالمًا بكون المجني عليه طفلًا (نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص). يستفيد من المعاش أي ذكر أو أنثي تُوفي أبوه ولم يتجاوز سن الثامنة عشرة، وليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش (نظام العمل).
  • لا يجوز تشغيل أي شخص لم يُتم الخامسة عشرة من عمره، ولا يسمح له بدخول أماكن العمل (نظام الضمان الاجتماعي) كل من ارتكب فعلًا شكَّل جريمة من أفعال الإيذاء، يُعاقَب بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين (نظام الحماية من الإيذاء)، يُعَد إيذاءً أو إهمالًا للطفل، التسببُ في انقطاعه عن التعليم (نظام حماية الطفل).

تجنيس الكفاءات في السعودية

تجنيس الكفاءات في السعودية جاء هذا في قرار نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، حيث يشمل تجنيس الكفاءات في المجالات التالية:

  • الشرعية ّ، الطبية، العلمية ، الثقافية ، الرياضية و التقنية وذكر تقريرالوكالة السعودية أن موافقة الملك سلمان يأتي “بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية.
  • ويعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة، تماشياً مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين.

طلب الحصول على الجنسية السعودية

يجب على المتقدم التوجة إلى مكتب الأحوال المدنية وإحضار المستندات، والمرفقات المطلوبة وهي:

  • وثيقة تثبت قيد طلب الوارد الخاص بطلب الجنسية. قسيمة رقم، وتاريخ قيد الطلب و تعبئة البيانات المطلوبة نموذج الطلب تقديم الحصول على الجنسية السعودية.
  • تقديم صورة طبق الأصل من كل الوثائق المطلوبة من المتقدم للحصول على الجنسية.
  • بعد ذلك تقوم لجنة من وزارة الداخلية بفحص طلب التقديم للحصول على الجنسية السعودية لكي تتأكد من أن المتقدم قد استوفى كل الشروط، والمستندات المطلوبة قبل إصدار قرار التجنيس، أو رفضه.

نموذج طلب تجنيس في السعودية

نعرض لكم أقوى نموذج طلب تجنيس في السعودية ، متألقون دوماً في كتابة جميع أنواع الشكاوى والمعاريض والطلبات للاطلاع على صياغة نموذج طلب تجنيس في السعودية التالي.

الاسم/ ……..
مكان الميلاد/ ……….، تاريخ الميلاد/ ……….، الوثيقة الخاصة بالميلاد أو الزواج أو الطلاق/ ………..، رقم الوثيقة/ ………… مكان الإصدار/ ……….، التاريخ الذي أُصدرت به/ ……….، الرقم المدني/ ………….
الديانة/ ………..، الجنس/ …………، المهنة/ ………..، المؤهل الدراسي/ ………، الحالة الاجتماعية/ …………
اسم الأم/ ………
الجنسية الخاصة بالأم/ ………….، رقم جنسية الأم/ …………..
أرجو أن تتم الموافقة على الطلب المُقدم من قِبلي للحصول على الجنسية الخاصة بالمملكة العربية السعودية بسبب/ ………….، وذلك في تاريخ …. / ….. / …….، واُقر بمسئوليته الكاملة حال وجود تلاعب في البيانات المُخلة أعلاه.
اسم الزوج أو الوالد/ ………..
الجنسية/ ………..، رقم الجنسية/ …………